يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 742 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 742 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 
العرين - 1193
يوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_rcapيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_voting_barيوميات نصراوي:  عندما يعشق المدير  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يوميات نصراوي: عندما يعشق المدير

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل عودة

نبيل عودة

يوميات نصراوي: عندما يعشق المدير
نبيل عودة

هذه الحكاية جرت في مملكة الدانمارك وقد اوردتها لكم هنا لتشويقكم ، واظهار ان الدانمارك ليست متحررة أكثر من اسرائيل ومن مجتمعنا العربي!!
كنت خلال سنوات طويلة نشيطا اعلاميا في تغطية نشاطات وقضايا الوسط العربي وعضوا في هيئة تحرير مجلة "الغد" الشبابية، التي لعبت دورا هاما في التثقيف الفكري والسياسي للشباب العرب ، اتصل بي شاب وقال انه يريد ان يحدثني عن فضيحة أخلاقية مثيرة حدثت في الدانمارك .. بطلها مدير مدرسة، وضحيتها طالبات في عمر بناته وانه لم يجد افضل مني ليحدثني بفضيحة كبيرة لكي أنشرها على الملأ...
سالته: ما دخلنا بالدنمارك؟..
قال : وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم.. افهمها كما تشاء..
فهمت الرمز.
الغيت بعض اعمالي وسارعت للقاء الشاب.
جلسنا في قهوة. كان الغضب يحرك تقاطيع وجهه، يهز عضلاته .. وضميره يضيق عن كتم الحكاية.
طلبنا فنجاني قهوة. أخذت رشفة من الفنجان، كنت اتابع توتره بعيني وسالته:
- ما الحكاية؟
- اسمع. انا لا اعرف أن اللف وألدوران .. لي علاقة مع فتاة.. طالبة في مدرسة ( احتفظ باسم المدرسة وامتنع عن نشره) مجتمعنا لا يقبل علاقتي؟ ينتقدها؟ يعتبرها انحرافا؟ لا يهمني .. أنا احبها .
صمت ساحبا نفسا طويلا من سيجارته، رشف قهوته وقلت لنفسي يبدو انه علي ان العب دور مصلح اجتماعي وحلال مشاكل؟ ما دور المدير بالموضوع؟ بعد تردد سألته:
- ما هو نوع علاقتك بالفتاة؟
نظر الي بحيرة ظاهرة. أوضحت سؤالي:
- اعني هل علاقتك بها لهدف شريف؟
- طز.. ليس هذا ما دفعني للقاءك....!!
اثارتني هذه ال "طز" فلم أسمع بقية الجملة، بل وفكرت بمغادرة الجلسة، لمت نفسي لاندفاعي وراء دعوته دون التيقن من الموضوع. تذكرت انه حدثني بالتلفون عن فضيحة بطلها مدير وطالبات ، الآن يحدثني عن فتاته، لماذا يخلط الموضوعين ببعضهما؟
قلت له ما مر بخاطري، قال برجاء:
- أرجوك.. تحملني قليلا.. القصة وما فيها انني التقي مع فتاتي مرتين اسبوعيا، علاقتنا ليست عميقة ولكنها ليست افلاطونية.. المهم انها تأخرت مرة عن الموعد.. تأخرت ساعة كاملة وهذا لم يحدث ولا تبرير له في المسافة التي تفصل بين مكان لقاءنا والمدرسة.
عندما حضرت قالت لي انها كانت عند المدير. لماذا يحتاج الأمر الى ساعة كاملة؟ لا أذكر بقية الاسئلة والأجوبة .. جعلتني أنسى بسرعة حكاية تأخرها ، او لم يكن ما يثير انتباهي.. بدأت تلاطفني، هذا ما يهمني واتلهف اليه، اندمجنا، بدأت اقبلها وتقبلني، هنا اكتشفت اول الخيوط .. شعرت ان هناك انسانا استعملها قبلي.. تعبير سيء؟ كان هذا مجرد شعور.. سيطر على احاسيسي بقوة. هل يعقل ان يكون المدير؟! حاولت ابعاد هذه الفكرة عن راسي .. لا منطق ظاهر في هذا الاستنتاج.. ربما انا واهم وابني تخيلات بسبب تأخرها في الوصول للقائي؟
افترقنا على أن نلتقي مرة اخرى بعد يومين. لكني أصبحت قلقا .. الموضوع لم يترك تفكيري، احاسيسي تقول لي ان هناك ما هو مخفي .. وقررت ان اراقب تحركاتها من البيت الى المدرسة وبالعكس، من المدرسة الى البيت ومن المدرسة الى المكان الذي نلتقي به !
لم تكن المسالة صعبة، كلها مراقبة يومين، كعادتها تأخرت في أحد الأيام، خرجت من المدرسة وهي تحاول تصفيف شعرها وتبدو حزينة وقلقة. تابعتها الى مكان لقائنا. اعتذرت مدعية انها تشعر بوعكة صحية وتريد مواصلة سيرها الى البيت. تهربت من الاجابة عن سؤالي عن سبب تأخرها لأكثر من نصف ساعة في المدرسة، ادعت ان المدير دعاها ووبخها بسبب قصورها في الدراسة. الجواب لم يكن مقنعا، قلت لها ذلك وان التوبيخ لا يكون مرتين كل اسبوع؟ لمحت آثار دمعتين في عينيها سارعت الى تجفيفهما بمنديل ورق.
غادرت للبيت بدون وداع .. بقي ما جرى امرا مبهما ولكن شكوكي ظلت قوية.
فترت علاقتي بالفتاة، لم اعد أرغب بلقائها وهي لم تعد تصل لمواعيدنا. ابتعدنا عن بعض .. وكاد ينتهي كل شيء كانه من الماضي.
وواصل روايته: في يوم من الأيام.... اسمع .. انا لا أؤمن بالصدف .. هذا الأمر لم يكن صدفة، كان من الضروري ان ينكشف. الصدفة ان امكانيات غيري للوصول الى الحقيقة كانت أكبر. مختصر مفيد انه في يوم من الأيام روى طالب امامي انه يدور همس بين المعلمين والطلاب حول تصرفات معيبة للمدير مع بعض الطالبات، عند سماعي ذلك أصبحت كقالب من الثلج، فقدت شعوري بالحياة، كان يجب ان أكون واقعيا ذكيا لأعرف ان المدير هو شريكي مع صديقتي الطالبة ، رغم كل الدلائل الحسية، كان من الممكن ان لا تكون فتاتي ضمن الفتيات اللواتي يدور التهامس بما ارتكبه المدير بحقهن من تصرفات شاذة.
اتصلت مع بعض الطلاب، جرنا الحديث لما يجري التهامس به، لم تكن معلوماتهم أكثر من معلومات مبنية على اشاعات غير مؤكدة من اي طرف من جهاز التعليم الدانماركي. قال لي احد الطلاب ان الحديث عن خمسة طالبات وان الموضوع لم يؤكد رغم ان الطلاب قد نفخوا الموضوع أكثر مما وصلهم. ذكر اسماء الطالبات ولم يكن اسم صديقتي اياها بينهن.
قررت ان اعيد علاقاتي مع صديقتي الطالبة، لاحقتها واعدت العلاقة.. صارحتها بما سمعت، بكت وقالت انها متهمة ايضا وان ما يجري تداوله ليس فلما سينمائيا، بل فيه ما هو مروع ومؤلم.
- هل انت ضمن الطالبات اللواتي اعتدى عليهن؟
ترددت وقالت انها يجب ان تعود مبكرا للبيت لأن والديها بلغهم بعض ما يدور وباتوا يقلقون من تأخرها.
- جوابك لا يروي ظمأي لمعرفة الحقيقة؟
- الموضوع طويل.. وما يتداوله الطلاب هو قشرة البيضة..
- صارحيني، سيبقى الأمر سرا بيننا.. انت تعرفين مدى حبي لك؟ لن اخون ثقتك بي!!
- هناك معلمان وصلهما الموضوع (اعطتني اسميهما) استمعوا الينا وسجلنا لهما اعترافاتنا بخط اليد، المدير اليوم شبه معزول .. لكني علمت ان المعارف قررت فصل احد المعلمين بحجة عدم كفاءته التربوية... وهو يهدد بفضح الموضوع للصحافة اذا فصل. المعلم الثاني مكانته قوية والأوراق التي في يده ترهب المدير ولا أظن ان هناك من يجرؤ على فصله لأنه في سنوات الخدمة الأخيرة... ويبدو ان عائلته الكبيرة أيضا وصاحبة الصلات القوية مع الوزارة تمنع حتى تهديده بالفصل.
- وانت.. ما هو دورك..
- كان يهددني بالفصل من المدرسة بسبب ضعفي، وانت تعرف اني انتقلت عبر ثلاثة مدارس، فصلي يعني تدميري تماما. استغل ذلك ليمد يده الى صدري.. وضمني اليه بالقوة وحاول تقبيلي.. لم استطع ان امنعه لكني لم اعطه ليتمادى أكثر.. واعرف انه تصرف بشكل مشين مع ثلاثة طالبات. تحت التهديد بالكشف لأولياء اموره انهن على علاقة مع طلاب .. وواحده وعدها بتحسين علاماتها.. يبدو انها كانت الأسهل ...
- هل مارس الجنس مع احدى الطالبات؟
- لا.. لا اطلاقا.. كان يطلب ان نستعمل ايدينا فقط...
اتصلت بالمعلم المهدد بالفصل. لم يتردد عندما عرف علاقتي مع الطالبة واني مزمع بايصال الموضوع للصحافة بوضع نسخة من اعترافات الفتيات تحت تصرفي لأضمن ان لا الاحق قضائيا باتهام الكذب والتشهير ضد مرب . قال ان مستقبله التعليمي لا يعنيه لأنه سيهاجر للولايات المتحدة التي حصل من سفارتها على حق الاقامة (غرين كارت) وانه كان ينوي تأجيل سفره لنهاية السنة الدراسية، الآن جاء الدافع للإسراع في الهجرة منهم .. ليتلقوا .. هذا يحررني من أي التزام ، قال واضاف: طبعا سأعطيك نسخة مصادق عليها انها طبق الأصل ...
كان الموضوع أكبر من احافظ عليه ليلة كاملة لوحدي. اتصلت مع صحفيين اصدقاء ومحرري صحف. كان اهم ما اشغلهم الحصول على اثباتات دامغة. ذكرت لهم اسمي المعلمين. في نفس الليلة جرت اتصالات واسعة، في ساعة متاخرة تلقيت محادثة بأن اعد خبرا مستعجلا عن الموضوع لينشر في احدى الجرائد!!
ايقنت ان الصحف حصلت على عدة تأكيدات للمعلومات التي اوصلتها لهم. لكني الوحيد الذي يملك وثائق دامغة.
ارسلت خبرا وبدأت اعد تقريرا لإحدى المجلات، كان تقريري يشمل واقع التعليم في المدرسة ، قابلت معلمين خارج اطار المدرسة، بعضهم تحدثوا بوضوح وغضب عن الواقع غير المقبول لمستوى التعليم والادارة السائدة، بعضهم قال بوضوح ان ما يشغل المدير هو "عضوه التناسلي".. وان الوزارة ترى ولا تتصرف، كأن اهمال المدرسة والتأثير السلبي على الطلاب اصبح سياسة تعليمية.
الخبر الذي نشر في الجريدة أحدث ضجة كبيرة.. المدير عزل بترفيعه الى وظيفة اعلى. كان قرارنا ان لا نقدم للشرطة او لوزارة المعارف اعترافات الفتيات، وهذا ما ابلغناه للمعلمين لأن الهدف ليس عقاب شخص مريض،بل حماية الطالبات وانقاذ مؤسسة تعليمية وتطويرها حيث قبل موقفنا بثناء كبير.
قررت هيئة تحرير المجلة عدم نشر تفاصيل عن الفضيحة لعدم الاساءة للطالبات (الدانماركيات طبعا) بأي شكل كان .. التزمت بالتقرير الذي كتبته للمجلة في عرض واقع المدرسة السيء. ضعف الادارة ، ظاهرة توظيف معلمين غير أكفاء وتلميحات لشكوى المعلمين من تصرفات غير لائقة للمدير مع الطلاب والتهديد بفصل مرب ناجح بسبب نقده تصرفات المدير!!.

nabiloudeh@gmail.com







نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


الفساد هو نتاج الحرية
فالحرية ليست معناها ان يكون الانسان حرا او متحررا
فالحرية هي تحرر الانسان من التدين هذا هو واقع الحرية والحريات
اي تحرر الانسان من التدين وطبيعيا عند تحرر الانسان من التدين ان يصبح الانسان بدون ضوابط تضبط سلوكه
لان اصل التدين هو التقيد به والتزامه وهو مقياس الانسان فلما يتحرر الانسان من التدين فما هو المقياس او التقيد
الذي سيضبط سلوك الانسان
هذا التحرر وانعدام الانضباط في السلوك هو الذي دفع فرويد لايجاد مقياس وضابط جديد ليضبط به حسب تفكيره
الخاطيء ليخترع للعالم وللبشرية مقياسا جديد لينضبط به الناس اسماه فرويد الضمير
هذا الضمير لم يضبط الانسان ولم يتم الانضباط في المجتمعات على اساسه لانه ببساطه الضمير رجع لتفكير الشخص
وبالتالي اصبح هناك مليارات المقاييس الضميرية

ثم نتيجة لذلك قالوا ان الانسان حر ولكن دون الاعتداء على حرية الاخرين
وبذلك انعدمت الضوابط الدينية
وجعل العقل مقياس للامور وبما ان العقول متفاوته وتعدادها مليارات مما ادى الى استفحال الفساد على مستوى البشرية

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل عودة

نبيل عودة

عزيزي يجب التمييز بين التدين والايمان... التدين مظاهر وممارسات وليس ايمانا. الايمان يمد الانسان باخلاق وثقافى ةتصرفات لا شوائب بها.التدين هو مصيبتنا في العالم العربي.... تكاد تكون ظاهرة دين بلا ايمان. او فكر بل فعل وفعل بلا فكر!!

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

التدين والايمان هي مفاهيم للدين فما الفرق بين التدين والايمان
فان لم اكن مؤمنا فلن اكون متدينا والعكس صحيح
فلا تفريق بين التدين والايمان
ربما اذا سمحتم لي
احتاج منكم الى توضيح اكثر في تفسير مفهوم الايمان والتدين لانني لا ارى فرقا بينهم

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل عودة

نبيل عودة

هذا تفسيرك .. للأسف الواقع مختلف!!

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

انا لا اسئل عن الواقع يا عزيزي فانا اعلم الواقع جيدا واعلم ان مجتماعتنا متخلفة وتعيش على رجع الغرائز

ولا اسئل عن الناس ولا عن افعالهم

سؤالي محدد وواضح

وهو مفهوم الايمان ومفهوم التدين حسب رؤيتكم دون القياس بالناس

يعني انا اريد ان اناقش الفكرة نفسها وليس ما عليه الناس

لاننا اذا بلورنا الفكرة وادركناها فربما نصل الى ما نريد من الرفعة والسؤدد

ف عزيزي نبيل عودة

اريد تفسيركم وروؤيتكم حول ماهية الايمان والتدين والمعنى الفكري لكل من الايمان والتدين وما الفرق بينهم

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل عودة

نبيل عودة

التدين فهو مجموعة الطقوس والممارسات والعبادات والشعائر والمظاهر المتعلقة بالدين والتي يتمسك بها المتدينون. اما الدين فهو مجموعة الأفكار والقيم والمعتقدات التي ينهج حسبها المؤمنون.
اما الإيمان فهو العلاقة الحميمة بين الله والإنسان بغض النّظر عن مفهوم الله في كلّ ديانة.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


اذن الايمان هو تلك العلاقة الحميمة بين الله والانسان
والتدين هو مجموعة الطقوس والممارسات والعبادات 

وبالتالي فان الايمان هو عملية التصديق الجازم بالله وليست مجرد تصديق وهذا التصديق الجازم لابد ان يكون عن دليل قطعي
لان الله سبحانه وتعالى لاتدرك ذاته وانما يدرك موجوداته 

وبما ان التدين هو مجموعة الطقوس والممارسات فبالتالي هو عبارة عن اعمال يقوم بها الانسان اتجاه الخالق ليحقق تلك العلاقة الحميمية الايمانية
وهذا طبعا بغض النظر عن الديانة اذ اننا هنا نصف مفهوم الايمان ومفهوم التدين

هذه الاعمال القائمة على العلاقة الحميمية بين الخالق والمخلوق والتي هي مجموعة الطقوس والممارسات والعبادات
من الذي يحددها هل هو الخالق ام المخلوق
بغض النظر عن الديانة فلابد من ضوابط تضبط تلك الاعمال فمن الذي يحددها
قطعا لايستطيع الانسان ان يحدد تلك الضوابط وتلك الطقوس والممارسات والعبادات لانها متعلقة بالخالق والخالق لاتدرك ذاته ولا يدرك الانسان
كيفيتها الا اذا اخبره الخالق بها وهذا الاخبار يتحقق من خلال وساطة بين الخالق والمخلوق فمن هم او من هو او هي تلك الوساطة
هل هم المفكرون ام العلماء ام رجال الدين ام المتدينون
قطعا ويقينا انهم ليسوا اؤلئك فتلك الوساطة هي الانبياء والرسل 
هذا من حيث وجود الايمان ووجود التدين والذي يترتب على الايمان القيام باعمال وطقوس وممارسات وعبادات
فاذا كان الانسان يدرك ان هناك خالقا ويدرك العلاقة الحميمية بينه وبين الله
فهل يحق له ان يفصل تلك العلاقة من تلقاء نفسه مع العلم انه لم يضعها هو لعجز عقل الانسان عن ادراك ذات الله اي الخالق
وادراك عقله كيفية ممارسة الطقوس والعبادات والممارسات وكل اعماله
فالانسان حين يفصل الدين عن الحياة او يفصل التدين عن الحياة فانما يفصل الطريقة التي ارادها الخالق لمخلوقاته والتي ارسل بها
الرسل وهذا ايضا بعيدا عن تدين معين وانما مطلق تدين
هذا الفصل انما يدل على ان الانسان لم يستعمل عقله حين الفصل لانه بالاصل لم يؤسس لتلك العلاقة وليست اتيه منه بل من خالقه
وهذا لايقنع العقل السليم والتفكير الصواب
فاذا الانسان اقر بوجود الخالق وادرك عقله هذا ادراكا جازما كان لابد له من يعمل عقله في العلاقة بينه وبين الله
وان يدرك انه لزاما عليه ان يسير اموره بحسب ما اراده له الخالق وبحسب ما وصل اليه الامر من الخالق عن طريق الوسيلة
التي ارادها الخالق وهي الرسل
اما ان يفصل تلك العلاقة فهذا ضرب من عدم التفكير ولا يقتنع العقل السليم به
وعليه فان فكرة فصل الدين عن الحياة هي فكرة باطلة من اساسها ولا تقنع العقل وليست قائمة عليه
وهي كما قلت سابقا عبارة عن حل وسط بين اطراف متنازعين

وبالتالي اذا اطلقنا التفكير بعمق فالمسئلة حينها تصبح اما ان يكون هناك خالق او انه ليس هناك خالق
اما الاقرار بالخالق والتحرر منه ومن اوامره ومن الطريقة والكيفية التي ارادها الخالق لمخلوقاته فهذا ليس صحيحا

ومسئلة انعدام الخالق او ان هناك خالق هي محور البحث للعقل السوي
فالعقل السوي لايمكن ان يقتنع بحالة فصل الدين عن الحياة

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى