مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 620 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 620 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
العرين - 1193
مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barمشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:منتدى العقاب (منقول)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


مشروعية قيام الأحزاب في الإسلام ومشروعية العمل الحزبي:


أولا: قوله سبحانه وتعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
فقد أوجب الله عز وجلّ في هذه الآية على المسلمين إيجاد جماعة على الأقلّ يكون عملها الدعوة إلى الخير أي إلى الإسلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وللأمة في اللغة معان كثيرة منها الجماعة، والأصل فيها كما أفادته معاجم اللغة هو القصد، من قولهم:
أمّه يؤمّه أمّا إذا قصده. فالجماعة سميت أمة لاجتماعها على مقصد واحد. والمقصد الذي يجمع في هذه الآية هو الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لأنّه العمل الذي حدّد للجماعة الواجب إيجادها.

• قال الشيخ محمد عبده: "ولا يفهم معنى هذا حق الفهم إلا بفهم معنى لفظ الأمة وليس معناه الجماعة كما قيل وإلا لما اختير هذا اللفظ، والصواب أن الأمة أخص من الجماعة. فهي الجماعة المؤلفة من أفراد لهم رابطة تضمهم، ووحدة يكونون بها كالأعضاء في بنية الشخص،
والمراد بكون المؤمنين كافة مخاطبين بتكوين هذه الأمة لهذا العمل هو أن يكون لكل فرد منهم إرادة وعمل في إيجادها وإسعادها ومراقبة سيرها بحسب الاستطاعة حتى إذا رأوا منها خطأ أو انحرافاً أرجعوها إلى الصواب".

• وقال الراغب الأصفهاني: "{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ} أي جماعة يتخيرون العلم والعمل الصالح يكونون أسوة لغيرهم".

• وقال الشيخ الطاهر بن عاشور: "والآية أوجبت أن تقوم طائفة من المسلمين بالأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر...".

• وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل بن حيان في قوله سبحانه وتعالى: {ولتكن منكم أمة} يقول: ليكن منكم قوم. يعني واحدا، أو اثنين، أو ثلاثة نفر فما فوق، ذلك أمة
يقول: إماما يقتدى به. يدعون إلى الخير قال: إلى الخير، قال: إلى الإسلام، ويأمرون بالمعروف بطاعة ربهم، وينهون عن المنكر عن معصية ربهم.

• وقال ابن كثير: "والمقصود من هذه الآية أن تكون فرقة من هذه الأمة متصدية لهذا الشأن، وإن كان ذلك واجبا على كل فرد من الأمة بحسبه...".

• وقال ابن الجوزي: "ويجوز أن يكون أمر منهم فرقة لأن الدعاة ينبغي أن يكونوا علماء بما يدعون إليه...".

• وقال الثعالبي: "وقوله تعالى {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير} أمر الله سبحانه الأمة بأن يكون منها علماء يفعلون هذه الأفعال على وجوهها ويحفظون قوانينها ويكون سائر الأمة متبعين لأولئك إذ هذه الأفعال لا تكون إلا بعلم واسع وقد علم الله سبحانه أن الكل لا يكونون علما ء ف"من" هنا للتبعيض وهو تأويل الطبري وغيره...".

والحاصل فإن هذه الآية أوجبت وجود جماعة من المسلمين، وجعلت لها من أعمالها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ثانيا: قال ابن إسحاق: تحامل الوليدُ بن عُتبة على الحسين بن عليّ في مال له لسلطان الوليد: فإنه كان أميراً على المدينة فقال له الحسين: أحلِفُ بالله لتُنصفَنِّي من حقي أو لآخذنّ بسيفي ثم لأقومنّ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلّم ثم لأدعونّ بحِلف الفضول. قال عبد الله بن الزبير: وأنا أحلف بالله لئن دعاني لآخذنّ بسيفي ثم لأقومنّ معه حتى ينتصف من حقه أو نموت جميعاً؛ وبلغت المِسْوَر بن مَخْرَمة فقال مثل ذلك؛ وبلغت عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله التَّيْميّ فقال مثل ذلك؛ فلما بلغ ذلك الوليد أنصفه.
فهذا منكر حاكم رآى الصحابة أن العمل الذي يضمن منع الظلم عن الرعية يتم بتأسيس حزب يقوم بالتغيير على الحاكم حتى يحمله على تغيير المنكر أو يهلكون دون ذلك.


ثالثا: ورد في سنن البيهقي الكبرى:
أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاقَ و أبو بكر بن الحسن قالا ثنا أبو العباس أنا محمد أنا ابنُ وَهْبٍ أخبرني مَالِكُ بنُ أَنَسٍ عن زيد بنِ أَسْلَمَ أَنَّ عُمَرَ بنَ الخطابِ رضي الله عنه لمَّا افْتَتَحَ الشأْمَ قامَ إليهِ بلالٌ فقالَ: لَتَقْسِمَنَّهَا أَوَ لَنَتَضَارَبَنَّ عَلَيْهَا بالسيف، فقالَ عُمَرُ رضي الله عنه: لولا أَنِّي أَتْرُكُ يعني الناسَ بَبَّاناً لا شىءَ لَهُمْ، ما فَتَحْتُ قريةً إلاَّ قَسَمْتُهَا سُهماناً كَمَا قَسَمَ رسولُ الله خَيْبَرَ، ولكن اتْرُكُهَا لِمَنْ بَعْدَهُمْ جريةً يَقْسِمُونَهَا.
ورواه نافعٌ مولى ابنِ عُمَرَ قالَ: أصابَ الناسُ فتحاً بالشأْمِ فيهم بلالٌ، قالَ: وأظُنُّهُ ذَكَرَ معاذَ بنَ جبلٍ، فَكَتَبُوا إلى عُمَرَ بنَ الخطابِ رضي الله عنه في قِسْمَتِهِ كَمَا صَنَعَ رسولُ الله بِخَيْبَرَ، فأَبَى وَأَبَوْا، فَدَعَا عَلَيْهِمْ فقالَ: اللهمَّ اكْفِنِي بلالاً وأصحابَ بلالٍ.

وجاء في المغني على مختصر الخرقي لابن قدامة:
فروى أبو عبيد في الأموال أن عمر رضي الله عنه قدم الجابية فأراد قسمة الأرض بين المسلمين فقال لهمعاذ : والله إذاً ليكوننّ ما تكره إنك إن قسمتها اليوم صار الريع العظيم في أيدي القوم، ثم يبيدون فيصير ذلك إلى الرجل الواحد والمرأة، ثم يأتي بعدهم قوم أخر يسدون من الإسلام مسداً وهم لا يجدون شيئاً فانظر أمراً يسع أولهم وآخرهم، فصار عمر إلى قول معاذ، وروي أيضاً قال: قال الماجشون : قال بلال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه في القرى التي افتتحوها عنوة: اقسمها بيننا وخذ خمسها، فقال عمر لا هذا عين المال ولكني أحبسه فيئاً يجري عليهم وعلى المسلمين، فقال بلال وأصحابه لعمر اقسمها بيننا، فقال عمر : اللهم اكفني بلالاً وذويه، قال فما حال الحول ومنهم عين تطرف.
وروي بإسناده عن سفيان بن وهب الخولاني قال: لما افتتح عمرو بن العاص مصر قام ابن الزبير فقال: يا عمرو بن العاص اقسمها، فقال عمرو: لا أقسمها فقال ابن الزبير: لتقسمنها كما قسم رسول الله خيبر، فقال عمرو: لا أقسمها حتى أكتب إلى أمير المؤمنين فكتب إلى عمر فكتب إليه عمر: أن دعها حتى يعروا منها حبل الحبلة. قال القاضي : ولم ينقل عن النبي ولا عن أحد من الصحابة أنه قسم أرضاً عنوة إلاَّ خيبر. انتهى

إذن: فعندما رآى بعض الصحابة من عمر رضي الله عنه ما ظنوه مخالفة للحكم الشرعي، أي عملا بغير ما رأوا رسول الله يعمل، حاسبوا سيدنا عمر رضي الله عنه، وكان يتزعمهم في هذه العملية سيدنا بلال رضي الله عنه،


رابعا: هشام بن حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي وأمه زينب بنت العوام أخت الزبير بن العوام ويقال: أمه مليكة بنت مالك بن سعد من بني الحارث بن فهر ويقال: من بني فراس بن غنم له ولأبيه صحبة وكانا من مسلمة الفتح. روى عن: النبي صلى الله عليه وسلم.

روى عنه: جبير بن نفير وعروة بن الزبير وقتادة السلمي النصري والد عبد الرحمن بن قتادة. ذكره محمد بن سعد في الكبير في الطبقة الرابعة فيمن أسلم يوم فتح مكة قال وكان رجلاً صليباً مهيباً وذكره في الصغير في الطبقة الخامسة فيمن أسلم بعد فتح مكة.
وقال الزهري: كان يأمر بالمعروف في رجال معه وكان عمر بن الخطاب إذا بلغه الشيء يقول: أما ما عشت أنا وهشام بن حكيم فلا يكون هذا.

وقال عبد الله بن وهب عن مالك كان هشام بن حكيم كالسائح ما يتخذ أهلاً ولا ولداً وكان عمر بن الخطاب إذا سمع بشيء من الباطل يراد أن يفعل أو ذكر له يقول: "لا يفعل هذا ما بقيت أنا وهشام بن حكيم قال مالك: ودخل هشام بن حكيم على العامل بالشام في الشيء يريد الوالي أن يعمل به قال: فيتواعده ويقول له: لأكتبن إلى أمير المؤمنين بهذا فيقوم إليه العامل فيتشبث به قال: وسمعت مالكاً يقول في هشام بن حكيم والذين كانوا معه بالشام يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر قال: وكانوا يمشون في الأرض بالإصلاح والنصيحة يحتسبون.
وقال ابن البرقي: أمه بنت عامر بن ضبيعة من بني محارب بن فهر وكان بالشام يأمر بالمعروف ولد ثمانية عمر وعبد الملك وأمة الملك وسعيد وخالد والمغيرة وفليح وزينب له حديثان، وقال مصعب بن عبد الله الزبيري: كان له فضل مات قبل أبيه.

وقال الزبير بن بكار: صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان له فضل وكان ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ومات قبل أبيه.

وقال أبو نعيم الحافظ الأصبهاني: استشهد بأجنادين من أرض الشام. روى له مسلم وأبو داود والنسائي حديثاً واحداً وقد وقع لنا بعلو عنه.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى