من يتابع ويبحث في البحوثات او التفسيرات يجد ان اكثرها ان لم تكن كلها اساس البحث فيها هي النظرة الذكورية وليست النظرة الشرعية
واما الدليل على ذلك فهو نص الحديث
ونص الحديث هو =
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
(( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ، وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِنْ ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ))
(صحيح البخاري)
والمتتبع لمن فسر الحديث او المفهوم للحديث عند العلماء وعند المفكرين وعند عامة المسلمين
يرى ان التفسير متعلق بالزوجات
مع ان لفظ النساء لفظ عام يشمل الزوجات وغير الزوجات
وتقييد لفظ النساء بالزوجات فقط دون غيرهن كما هو واضح في اي بحث
ان يدل على ان اساس البحث هو النظرة الذكورية
لذلك غلب على الاكثرية عدم فهم وبلورة الموضوع بشكل صحيح
فالنساء ليست الزوجات فقط فهي الام والاخت والابنة واي مسلمة اخرى فالحديث يشملها
واما الدليل على ذلك فهو نص الحديث
ونص الحديث هو =
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
(( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ، وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِنْ ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ))
(صحيح البخاري)
والمتتبع لمن فسر الحديث او المفهوم للحديث عند العلماء وعند المفكرين وعند عامة المسلمين
يرى ان التفسير متعلق بالزوجات
مع ان لفظ النساء لفظ عام يشمل الزوجات وغير الزوجات
وتقييد لفظ النساء بالزوجات فقط دون غيرهن كما هو واضح في اي بحث
ان يدل على ان اساس البحث هو النظرة الذكورية
لذلك غلب على الاكثرية عدم فهم وبلورة الموضوع بشكل صحيح
فالنساء ليست الزوجات فقط فهي الام والاخت والابنة واي مسلمة اخرى فالحديث يشملها