مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 738 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 738 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بحث في بيان مفهوم النية .. انما الاعمال بالنيات..
بسم الله الرحمن الرحيم
استهدف الوحي تقويم السلوك البشري واستقامته بما يجعل حياة الانسان بكافة اشكال نشاطاتها البشرية منسجمة مع وحدة قانون الكون والحياة في توجهها لامر خالقها والاستقامة به وعلبه وكي لايكون هذا المخلوق نشازا في هذا الكون فيهلك ويهلك غيره لان سنة الله تعالى اهلاك وتدمير كل نشاز تنتهي صلاحيته وصلاح امره في هذا الكون.كان لا بد من كل سلوك للانسان غاية وقصد فالغاية ما يرمي الوصول اليه والحصول عليه والقصد ما يرمي لانجازه وتحقيقه من ذات العمل ويجمع ذلك النية التي هي ركن الاعمال الاول واساس صلاح غاياتها او فسادها.
ان مبحث النية شامل لكل انواع السلوك الصادر عن الانسان سواء فكري كان ام عملي وفعلي.والنية ركن اساس لكل عمل ومنطلق لكل سلوك يسلكه الانسان لانه بدونها يكون السلوك والتصرف عبثيا حيث لا بد لكل عمل من نية وغاية يقصد الفاعل تحقيقها.
ونبدأ بالتعريف اللغوي للنية فيقول صاحب القاموس المحيط :النية :القصد والوجه الذي يذهب فيه والبعد.
وعرفها الامام النووي في شرحه لاربعينه المشهورة لغة فقال:
هي انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض جلب نفع او دفع ضرر.وقال ايضا انها تعني في الشرع:- الارادة المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضاء الله وامتثال حكمه.ووصفها بانها مقياس للاعمال فاذا فسدت فسد العمل واذا صلحت صلح العمل.وهذا مصداقه الحديث الشريف المتفق عليه والمشهورانما الاعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوى. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله .ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه.).وبهذا يتبين لنا ان النية واقعها توجه النفس والارادة بعزم القلب الى عمل او شيء لانجازه وتحقيقه والمسلم يفعل ذلك وغايته نوال رضوان الله بما شرع.فلا يعبد الله تعالى الا بما شرع ولا يتحقق رضوانه الا بامتثال امره كما امر وبالطريقة التي شرعها لاداء العمل .فالاسلام فكرة وطريقة كفكرة كلية وكذلك في كل احكامه فالحكم فيه فكرة والطريقة لتنفيذه من جنس الفكرة فهو كله وحي اوحي به لنبي الله تعالى سلام الله عليه.والاعمال التي يقوم بها الانسان كثيرة وقسم الفقهاء نشاطات واعمال الناس الى وحدات لتسهيل الدراسة والتعليم والتعلم فقالوا احكام المعاملات واحكام العبادات واعتبروا العبادات ما توقف اداءه لى صحة النية والنية جزء منه وركن فيه لاينفك عنه وعليها يتوقف الاجر او العقاب وهي اي النية بحد ذاتها عمل تعبدي فيه كالصلاة والصوم والزكاة والحج والعمرة والنوافل والاذكار......
واعتبروا ان الاعمال التي لايتوقف انجازها على النية من عقود ومعاملات وبيع وشراء وقضاء ونصب امام وبيعته من المعاملات علما بان الاجر والثواب فيها مبني على النيات للمسلم الذي يلتزم فيها وجوبا احكام ربه وشريعة دينه.وغايته مرضاة ربه بذاك الالتزام.
فالاسلام لم يعط العمل من وجهة نظر تعبدية قيمة بمعزل عن النية والقصد.لان الفعل من وجهة نظر الاسلام جهد بشري تتحد في نسج هيكله واخراج صورته النية والقصد مع ادائه وتحقيق وقوعه واحداثه.ذلك ان الفعل يمكن ان يخضع في النفس لعملية تزوير من قبل الفاعل فيخرجه الفرد بصورة ليس بالضرورة تطابقها مع حقيقة داخله ونفسه كما يفعل المنافقون ويكون خداعا ونفاقا يغتر بعضهم انه يخدع به الله كما يخدع به المؤمنين ولا يعلم ان الله خادعه=يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم....=
ونحن حين نشاهد صور تلك الاعمال نجدها في ظاهرها سواء ولكنها بميزان النوايا مختلفة فمنها ما يذهب جفاء ومنها ما يستقر في باطن الارض فينفع صاحبه وينفع الناس. لذا اهتم الاسلام وركز على تزكية النفس وتربية الباطن بزرع مفاهيم التقى والايمان والورع لتصلح النيات وتخلص لله الواحد الديان عالم السر وما يخفى.
فعلى النية يترتب صلاح العمل وعلى النية يترتب فساده ورده وبها يقبل وبها يرفض.
وصلاح النية لوحده لايكفي لقبول الاعمال حيث النوايا الطيبة لاتبرر العمل وليست وحدها من يحسن العمل او يقبحه انما لا بد مع صلاح النية ومن صلاح العمل بذاته ولا يشرع الصلاح للاعمال الا الله وطريقة ادائها كذلك.والنية تعتبر قرار حاسم متعلق بالعمل كنتيجة نهائية لسلسلة من العمليات والبواعث الفكرية والتفاعلات النفسية وتوجيهات الميول القلبية التي تتحول الى طاقة فاعلة لاخراج العمل وتجسيده في مسرح الواقع.بناء على ارادة وقدرة مختارة. ان الاسلام عني بتربية النفوس وتزكيتها ذلك لان الافعال هيكلها الشكلي لايعبر عن حقيقة ايمان صاحبها فقد يقوم بها منافق يساير او مراوغ مخادع فيوافق بعمله في شكله الظاهر ويطابق المطلوب الشرعي الا ان تناقض العمل مع النية يفقد العمل قيمته بل ويصبح نفسه اثما على صاحبه ولان الاجر والثواب مرتبطان فقط باخلاص النية وتوجه القصد لله طلبا لنوال رضاه وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين). ويبقى انما الاعمال بالنيات ونسال الله ان يحسن نوايانا واعمالنا وان يصلحها كما يريد ان تكون بما شرع وهدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

سلمتم وبارك الله وجزاكم كل خير
كان هناك نقاش من خلال البريد الالكتروني متعلق بالزواج بنية الطلاق
فما هو الحكم الشرعي في الزواج بنية الطلاق

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



بحث في بيان مفهوم النية .. انما الاعمال بالنيات..
بسم الله الرحمن الرحيم
استهدف الوحي تقويم السلوك البشري واستقامته، بما يجعل حياة الانسان بكافة اشكال نشاطاتها البشرية منسجمة مع وحدة قانون الكون والحياة في توجهها لامر خالقها ، والاستقامة به وعليه ،وكي لايكون هذا المخلوق نشازا في هذا الكون فيهلك ويهلك غيره، لان سنة الله تعالى اهلاك وتدمير كل نشاز تنتهي صلاحيته وصلاح امره في هذا الكون ، فكان لا بد من كل سلوك للانسان غاية وقصد، فالغاية ما يرمي الوصول اليه والحصول عليه والقصد ما يرمي لانجازه وتحقيقه من ذات العمل، ويجمع ذلك النية التي هي ركن الاعمال الاول واساس صلاح غاياتها ومقاصدها او فسادها.
فهي الباعث العقلاني اوالوجداني الخفي من وراء ظهور الاعمال وانجازها.
ان مبحث النية شامل لكل انواع السلوك الصادر عن الانسان، سواء فكري كان ام عملي وفعلي.والنية ركن اساس لكل عمل، ومنطلق دافع وباعث لكل سلوك يسلكه الانسان، لانه بدونها يكون السلوك والتصرف عبثيا، حيث لا بد لكل عمل من نية وغاية يقصد الفاعل تحقيقها.
ونبدأ بالتعريف اللغوي للنية فيقول صاحب القاموس المحيط :النية :القصد والوجه الذي يذهب فيه والبعد.
وعرفها الامام النووي في شرحه لاربعينه المشهورة لغة فقال:
هي انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض جلب نفع او دفع ضرر.وقال ايضا انها تعني في الشرع:- الارادة المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضاء الله وامتثال حكمه.ووصفها بانها مقياس للاعمال فاذا فسدت فسد العمل واذا صلحت صلح العمل. وهذا مصداقه الحديث الشريف المتفق عليه والمشهور(انما الاعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوى. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله .ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه.).وبهذا يتبين لنا ان النية واقعها توجه النفس والارادة بعزم القلب الى عمل او شيء لانجازه وتحقيقه، والمسلم يفعل ذلك وغايته نوال رضوان الله بما شرع. فلا يعبد الله تعالى الا بما شرع ولا يتحقق رضوانه الا بامتثال امره كما امر وبالطريقة التي شرعها لاداء العمل . فالاسلام فكرة وطريقة، فكرة كلية وكذلك في كل احكامه فالحكم فيه فكرة والطريقة لتنفيذه من جنس الفكرة، فهو كله وحي اوحي به لنبي الله تعالى سلام الله عليه. والاعمال التي يقوم بها الانسان كثيرة وقسم الفقهاء نشاطات واعمال الناس الى وحدات لتسهيل الدراسة والتعليم والتعلم، فقالوا احكام المعاملات واحكام العبادات واعتبروا العبادات ما توقف اداءه وقبوله على صحة النية، والنية جزء منه وركن فيه لا ينفك عنه، وعليها يتوقف الاجروالثواب، او الجزاء و العقاب، وهي اي النية بحد ذاتها عمل تعبدي فيه كالصلاة والصوم والزكاة والحج والعمرة والنوافل والاذكار......
واعتبروا ان الاعمال التي لايتوقف انجازها على النية من عقود ومعاملات وبيع وشراء وقضاء ونصب امام وبيعته، من المعاملات علما بان الاجر والثواب فيها مبني على النيات للمسلم الذي يلتزم فيها وجوبا احكام ربه وشريعة دينه. وغايته مرضاة ربه بذاك الالتزام.ويؤيد هذا الفهم ايات القران الكريم البينات فيقول الله تعالىSadإِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا*عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا *وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا *إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا [الإنسان: 5-12].ويقول الله تعالى: وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا [آل عمران: 145]. ويقول تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ [الشورى :20]. وويقول تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا * وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا [الإسراء:18-19].
فالاسلام لم يعط العمل من وجهة نظر تعبدية قيمة بمعزل عن النية والقصد.لان الفعل من وجهة نظر الاسلام جهد بشري تتحد في نسج هيكله واخراج صورته النية والقصد مع ادائه وتحقيق وقوعه واحداثه.ذلك ان الفعل يمكن ان يخضع في النفس لعملية تزوير من قبل الفاعل ، فيخرجه الفرد بصورة ليس بالضرورة تطابقها مع حقيقة داخله ونفسه، كما يفعل المنافقون، ويكون خداعا ونفاقا يغتر بعضهم انه يخدع به الله كما يخدع به المؤمنين، ولا يعلم ان الله خادعه (يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم...). ونحن كبشر لنا ظاهر الامور وليس بواطنها حين نشاهد صور تلك الاعمال، نجدها في ظاهرها سواء، ولكنها بميزان النوايا مختلفة فمنها ما يذهب جفاء، ومنها ما يستقر في باطن الارض فينفع صاحبه وينفع الناس. لذا اهتم الاسلام وركز على تزكية النفس وتربية الباطن بزرع مفاهيم التقى والايمان والورع لتصلح النيات وتخلص لله الواحد الديان عالم السر وما يخفى.
فعلى النية يترتب صلاح العمل وعلى النية يترتب فساده ورده، وبها يقبل وبها يرفض.
وصلاح النية لوحده لايكفي لقبول الاعمال، حيث النوايا الطيبة لاتبرر العمل السيء، وليست وحدها من يحسن العمل او يقبحه، انما لا بد مع صلاح النية ومن صلاح العمل بذاته، ولا يشرع الصلاح للاعمال الا الله تعالى وطريقة ادائها كذلك.والنية تعتبر قرار حاسم متعلق بالعمل كنتيجة نهائية لسلسلة من العمليات والبواعث الفكرية والتفاعلات النفسية وتوجيهات الميول القلبية والنفسية التي تتحول الى طاقة فاعلة لاخراج العمل وتجسيده في مسرح الواقع. بناء على ارادة وقدرة مختارة. ان الاسلام عني بتربية النفوس وتزكيتها ذلك لان الافعال هيكلها الشكلي لايعبر عن حقيقة ايمان صاحبها فقد يقوم بها منافق يساير او مراوغ مخادع، فيوافق بعمله في شكله الظاهر ويطابق المطلوب الشرعي، الا ان تناقض العمل مع النية يفقد العمل قيمته، بل ويصبح نفسه اثما على صاحبه ووبالا، ولان الاجر والثواب مرتبطان فقط باخلاص النية وتوجه القصد لله طلبا لنوال رضاه، (وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين). وهذا ما يضفي على العمل الصبغة الروحية حيث يتصرف الانسان مبتغيا مرضاة ربه ملتزما احكام شرعه، ويبقى انما الاعمال بالنيات، ونسال الله ان يحسن نوايانا واعمالنا وان يصلحها كما يريد ان تكون بما شرع وهدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى