14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 682 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 681 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 
العرين - 1193
14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_rcap14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_voting_bar14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
14=وقفات مع الذكر=14=الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة
اكملنا الحديث فيما سبق حول الايمان الذي امنه الرسول والمؤمنون وبينا انه جزم ويقين قادهم الى الاستسلام والانقياذ باذعان لله تعالى وتنفيذ امره وحده في هذه الحياة بكل شؤونها واحوالها فلما علموا قوته وعظيم قدرته وان كل ما يحصل في الوجود من امر هو من قدره تعالى سواء كان خير او شر وان ارادة الانسان المكلف بالطاعة مقدرة فيه ليختار بين الخير والشر فلا يعصى في ملكه رغما عنه تعالى ولا يطاع الا بتوفيقه وهداه
فتوجهوا له بالاستغفار والاقرار بمصيرهم انه اليه وبيديه سبحانه فان الى ربك الرجعى. وبذلك الايمان وتلك الاركان تنحل العقدة الكبرى لذى الانسان فيعلم يقينا جازما ان للكون خالحياة والانسان خالقا موجدا من العدم مدبرا لامر من خلق تدبيرا وجوديا يقتضيه الوجود واستمراريته في وجوده وتدبيرا رعويا ربانيا يقتضيه حكمته في صلاح سير الموجود في منظومة الوجود فلا يكون نشازا في منظومة النظام المفروض منه على هذا الوجود بما فيه من مفردات لاتعد ولا تحصى وكل يوم لنا اكتشافات جديدة من مجاهيل هذا الكون التي نعجز وتعجز مداركنا وحواسنا الادراكية عن الاحاطة بها.وقضية الانسان
الكبرى هي كيف ينتظم سلوكه في هذه الحياة ومن يحكم سلوكه وافعاله وتصرفاته حسنا وقبحا ومنعا واذنا..لذلك جاءت الاية الثانية والخاتمة من الخواتيم مبتدأة بقاعدة مهمة للغاية من قواعد التشريع والتكليف تجعل الانسان لا يقبل بغير الله مشرعا له في الوجود لانه الخالق الذي يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير وهو الغني عن العالمين فلا حاجة له لان يحابي احدا ممن يشرع لهم فكلهم عبيده وخلقه فلا ينفعوه ولا يضروه
فبالتالي يضمن العدل في التكليف ويؤمن الظلم وما الله بظلام للعبيد..فلذلك قال :-لايكلف الله نفسا الا وسعها..فالتكليف ليطاق ولينفذ لا بد وان يكون في وسع المكلف ان يطيقه لينفذه..ولا اعلم من الله تعالى احد بقدرات الانسان الا هو فلذلك شرع له من التكاليف ما لا يعذر بتركه وتنفيذه لانه اعلم بما تسعه قدراته وطاقاته الذهنية والبدنية والنفسية..فجائت تكاليفه تعالى بما تطيقه وتسعه النفوس والابدان والاذهان.. وجعل من تشريعه الرخص في بعض الاحوال التي ربما تشق التكاليف فيها على النفوس وبذلك يكون التشريع من حيث هو تكليف بالاوامر والنواهي بمقدور النفوس على الدوام في مختلف الظروف والاحوال فلا يقبل باتلتالي الله تعالى منا الا التزام شرعه وما اليه وبه هدى..لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت..ولما كانت قدرات الناس وهممهم وجهودهم متفاوتة فجعل الحساب بالثواب او العقاب على قدر الاكتساب والكسب وهذا منتهى العدل والاحسان. ولنا هنا وقفة مع كسبت واكتسبت والفروق اللغوية اللازم بيانها..فهناك فَرْق بين: فَعَل وافْتَعَل، (فَعَل) أي الفعل الطبيعي الذي ليس فيه مبالغة ولا تكلُّف، أما (افتعل) ففِعْل فيه تكلُّف ومبالغة، ومثاله : كسب واكتسب، كسب: أنْ تأخذ في الشيء فوق ما أعطيت، كما لو اشتريت بخمسة وبِعْتَ بسبعة مثلاً فهذا كسْب، أما اكتسب ففيها زيادة وافتعال اي زيادة وتعدي على الطبيعي.
لذلك تجد في العُرْف اللغوي العام أن كسب تأتي في الخير واكتسب تأتي في الشر، مثل قوله تعالى:{ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا ٱكْتَسَبَتْ... }[البقرة: 286] لها ما كسبتْ تفيد الملكية، وعليها تفيد الدَّيْن. ذلك لأن الأمر الحلال يأتي طبيعياً تلقائياً، أما الحرام فيحتاج إلى محاولة وافتعال واحتياط، فحين تنظر مثلاً إلى زوجتك تكون طبيعياً لا تتكلف شيئاً، أما حين تنظر إلى امرأة جميلة في الشارع، فإنك تتلصص لذلك وتسرق النظرات، خشية أن يطلع أحد على فِعْلتِك، هذا هو الفرق بين الحلال والحرام..والحرام ما تردد في صدرك وخشيت ان يطلع عليه الناس هكذا وصفه الحبيب سلام الله عليه. و آية واحدة في كتاب الله جاء فيها الفعل كسب في الشر، وذلك في قوله تعالى:{ بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـۤئَتُهُ فَأُوْلَـۤئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ... } [البقرة: 81]. فلماذا عبر هنا بكسب؟ قالوا: لأن الآية في مَنْ تعوَّد السيئات، وأحاطت به الخطايا حتى أصبحت عادة، وسَهُلَتْ عليه حتى صارت عنده كالحلال، يفعله بلا تكلُّف، بل ويجاهر به ويتباهى،و هذا هو المجَاهر الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل أمتي مُعَافَى إلا المجَاهرون " وفيه: " ستر الله عليه وأصبح يفضح نفسه ". وهذا الذي يُسَرُّ بالمعصية ويتباهى بها بلغ به الاحتراف أنه يستطيع أنْ يستر حركات انفعاله في الحرام، كأنها الحلال بعينه؛ لذلك جاء الفعل كسب هنا، وكأن السيئة أصبحت مَلكةً عنده يتصرفها وكانها طبيعته الاساس والعياذ بالله وانظر قوله واحاطت به خطيئته اي اصبحت حياته كلها خطايا واثام لا يتحرج من فعلها اعاذنا الله تعالى واياكم من ذلك واترككم في حفظ الله ورعايته الى ان يتجدد لقائنا بكم على محبة الله ورسوله مع وقفات اخرى فاستودعكم الله الذي لا يضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

لذلك تجد في العُرْف اللغوي العام أن كسب تأتي في الخير واكتسب تأتي في الشر، مثل قوله تعالى:{ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا ٱكْتَسَبَتْ... }[البقرة: 286] لها ما كسبتْ تفيد الملكية، وعليها تفيد الدَّيْن. ذلك لأن الأمر الحلال يأتي طبيعياً تلقائياً، أما الحرام فيحتاج إلى محاولة وافتعال واحتياط، فحين تنظر مثلاً إلى زوجتك تكون طبيعياً لا تتكلف شيئاً، أما حين تنظر إلى امرأة جميلة في الشارع، فإنك تتلصص لذلك وتسرق النظرات، خشية أن يطلع أحد على فِعْلتِك، هذا هو الفرق بين الحلال والحرام..والحرام ما تردد في صدرك وخشيت ان يطلع عليه الناس هكذا وصفه الحبيب سلام الله عليه. و آية واحدة في كتاب الله جاء فيها الفعل كسب في الشر، وذلك في قوله تعالى:{ بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـۤئَتُهُ فَأُوْلَـۤئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ... } [البقرة: 81]. فلماذا عبر هنا بكسب؟ قالوا: لأن الآية في مَنْ تعوَّد السيئات، وأحاطت به الخطايا حتى أصبحت عادة، وسَهُلَتْ عليه حتى صارت عنده كالحلال، يفعله بلا تكلُّف، بل ويجاهر به ويتباهى،و هذا هو المجَاهر الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل أمتي مُعَافَى إلا المجَاهرون " وفيه: " ستر الله عليه وأصبح يفضح نفسه ". وهذا الذي يُسَرُّ بالمعصية ويتباهى بها بلغ به الاحتراف أنه يستطيع أنْ يستر حركات انفعاله في الحرام، كأنها الحلال بعينه؛ لذلك جاء الفعل كسب هنا، وكأن السيئة أصبحت مَلكةً عنده يتصرفها وكانها طبيعته الاساس والعياذ بالله وانظر قوله واحاطت به خطيئته اي اصبحت حياته كلها خطايا واثام لا يتحرج من فعلها اعاذنا الله تعالى واياكم من ذلك واترككم في حفظ الله ورعايته الى ان يتجدد لقائنا بكم على محبة الله ورسوله مع وقفات اخرى فاستودعكم الله الذي لا يضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى