من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 733 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 733 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من روائع الاستنباطات الفقهية من تفسير ابن عاشور رحمه الله - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



من روائع الاستنباطات الفقهية
من روائع استنباطات ابن عاشور رحمه الله في تفسيره المشهور-التحرير والتنوير-
استنباطان دقيقان لصفات العامل، ولأصل وجود الملفات: من قوله تعالى: (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12))الانفطار
قال: (وَاعْلَمْ أَنَّهُ يُنْتَزَعُ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ أَنَّ هَذِهِ الصِّفَاتِ الْأَرْبَعَ هِيَ عِمَادُ الصِّفَاتِ الْمَشْرُوطَةِ فِي كُلِّ مَنْ يَقُومُ بِعَمَلٍ لِلْأُمَّةِ فِي الْإِسْلَامِ مِنَ الْوُلَاةِ وَغَيْرِهِمْ فَإِنَّهُمْ حَافِظُونَ لِمَصَالِحِ مَا اسْتُحْفِظُوا عِلْيَهِ وَأَوَّلُ الْحِفْظِ الْأَمَانَةُ وَعَدَمُ التَّفْرِيطِ.
فَلَا بُدَّ فِيهِمْ مِنَ الْكَرم وَهُوَ زكاء الْفِطْرَةِ، أَيْ طَهَارَةُ النَّفْسِ.
وَمِنَ الضَّبْطِ فِيمَا يَجْرِي عَلَى يَدَيْهِ بِحَيْثُ لَا تَضِيعُ الْمَصَالِحُ الْعَامَّةُ وَلَا الْخَاصَّةُ بِأَنْ يَكُونَ مَا يُصْدِرُهُ مَكْتُوبًا، أَوْ كَالْمَكْتُوبِ مَضْبُوطًا لَا يُسْتَطَاعُ تَغْيِيرُهُ ...وَهَذَا أَصْلٌ عَظِيمٌ فِي وَضْعِ الْمَلَفَّاتِ لِلنَّوَازِلِ وَالتَّرَاتِيبِ، وَمِنْهُ نَشَأَتْ دَوَاوِينُ الْقُضَاةِ، وَدَفَاتِرُ الشُّهُودِ، وَالْخِطَابُ عَلَى الرُّسُومِ، وَإِخْرَاجُ نُسَخِ الْأَحْكَامِ وَالْأَحْبَاسِ وَعُقُودِ النِّكَاحِ...وَمِنْ إِحَاطَةِ الْعِلْمِ بِمَا يَتَعَلَّقُ بِالْأَحْوَالِ الَّتِي تُسْنَدُ إِلَى الْمُؤْتَمَنِ عَلَيْهَا بِحَيْثُ لَا يَسْتَطِيعُ أحد من المخالطين لوظيفه أَنْ يُمَوِّهَ عَلَيْهِ شَيْئًا). التحرير والتنوير

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:من روائع الاستنباطات الفقهية
من روائع استنباطات ابن عاشور رحمه الله في تفسيره المشهور-التحرير والتنوير-
استنباطان دقيقان لصفات العامل، ولأصل وجود الملفات: من قوله تعالى: (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12))الانفطار
قال: (وَاعْلَمْ أَنَّهُ يُنْتَزَعُ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ أَنَّ هَذِهِ الصِّفَاتِ الْأَرْبَعَ هِيَ عِمَادُ الصِّفَاتِ الْمَشْرُوطَةِ فِي كُلِّ مَنْ يَقُومُ بِعَمَلٍ لِلْأُمَّةِ فِي الْإِسْلَامِ مِنَ الْوُلَاةِ وَغَيْرِهِمْ فَإِنَّهُمْ حَافِظُونَ لِمَصَالِحِ مَا اسْتُحْفِظُوا عِلْيَهِ وَأَوَّلُ الْحِفْظِ الْأَمَانَةُ وَعَدَمُ التَّفْرِيطِ.
فَلَا بُدَّ فِيهِمْ مِنَ الْكَرم وَهُوَ زكاء الْفِطْرَةِ، أَيْ طَهَارَةُ النَّفْسِ.
وَمِنَ الضَّبْطِ فِيمَا يَجْرِي عَلَى يَدَيْهِ بِحَيْثُ لَا تَضِيعُ الْمَصَالِحُ الْعَامَّةُ وَلَا الْخَاصَّةُ بِأَنْ يَكُونَ مَا يُصْدِرُهُ مَكْتُوبًا، أَوْ كَالْمَكْتُوبِ مَضْبُوطًا لَا يُسْتَطَاعُ تَغْيِيرُهُ ...وَهَذَا أَصْلٌ عَظِيمٌ فِي وَضْعِ الْمَلَفَّاتِ لِلنَّوَازِلِ وَالتَّرَاتِيبِ، وَمِنْهُ نَشَأَتْ دَوَاوِينُ الْقُضَاةِ، وَدَفَاتِرُ الشُّهُودِ، وَالْخِطَابُ عَلَى الرُّسُومِ، وَإِخْرَاجُ نُسَخِ الْأَحْكَامِ وَالْأَحْبَاسِ وَعُقُودِ النِّكَاحِ...وَمِنْ إِحَاطَةِ الْعِلْمِ بِمَا يَتَعَلَّقُ بِالْأَحْوَالِ الَّتِي تُسْنَدُ إِلَى الْمُؤْتَمَنِ عَلَيْهَا بِحَيْثُ لَا يَسْتَطِيعُ أحد من المخالطين لوظيفه أَنْ يُمَوِّهَ عَلَيْهِ شَيْئًا). التحرير والتنوير

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى