4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 751 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 751 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 
العرين - 1193
4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_rcap4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_voting_bar4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

4= حوار وحدة الأديان وحكمه = تكملة موضوع مميز ومنقول للفائدة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



رابعاً: حوار وحدة الأديان وحكمه:
تعريفه:
وحدة الأديان هو "الاعتقاد بصحة جميع المعتقدات الدينيّة، وصواب جميع العبادات، وأنها طرق إلى غاية واحدة"(35), ومن أبرز المنظرين لها في الوقت الحاضر "روجيه جارودي" تحت غطاء "الإبراهيميَّة"(36)، ومفتي سوريا الشيخ أحمد كفتارو(37), وهما يتفقان في الدعوة إلى وحدة الأديان مع اختلافهما في منطلق ذلك، فالأول يدعو للوحدة من منطلق إنساني فهو يسعى لوحدة أديان الإنسانية ولكنه يرى أن المرحلة الأولى تبدأ بوحدة أديان الملل السماوية الثلاث، تحت مسمَّى (الإبراهيمية)، والثاني من منطلق صوفي وعلى فكرة صوفية وهي الوحدة والاتحاد، وهم الذين يرون العالم كله هو الإله وأن أفراده مثل موج البحر متعدد ولكنه من البحر نفسه، وبناءً على ذلك فكل الأديان صحيحة, لأنها صادرة عن الإله تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً.

والأثر البالغ والكبير لهما هو من جهة مكانتهما وشهرتهما العالمية، فجارودي كان الرجل الثاني في الحزب الاشتراكي الفرنسي بعد الرئيس الفرنسي (جاك شيراك), وأحمد كفتارو هو المفتي العام لدولة سوريا وله علاقات غامضة بكثير من المؤسسات المشبوهة, وقد نشطا بشكل كبير في بناء المؤسسات القائمة على هذه الأفكار الوحدويّة.

خصائصه: وأبرز الخصائص الفكرية لهذا النوع من الحوار ما يلي :
1- ما سبق ذكره من خصائص لحوار التقارب.
2- اعتقاد صحة عقائد الأديان الأخرى وعباداتها، وأنها طرق موصلة إلى الله.
3- اعتبار الخصائص المميزة بين الأديان ظواهر وتقاليد تاريخيّة لشعب معين أو حقبة زمنية معينة, أو اعتبارها أنواعاً مختلفة توصل إلى حقيقة واحدة.
4- العمل على المساواة بين كتاب المسلمين وعباداتهم ومساجدهم, مع ما يقابلها عند أصحاب الأديان الأخرى. ومن ذلك(38):
- الدعوة إلى طباعة المصحف الشريف والتوراة والإنجيل في كتاب واحد بين دفتين.
- بناء مجمع لأماكن العبادة يضم مسجداً وكنيسة وكنيساً.
- تبادل الزيارات بين عمار المساجد ومرتادي المعابد مما يزيل الجفوة ويولد المودة.
- إقامة الصلوات المشتركة في أماكن العبادة لمختلف الأديان, سواء بابتداع صلاة يشترك فيها الجميع, أو بأن يصلي كل واحد صلاة الآخر وغيرها من الشعائر التعبديّة.

حكمه : ومن خلال الخصائص السابقة لهذا النوع من الحوار يتبين أنه كفر خالص وردة عن الدين لأمور كثيرة منها:
أولاً: أنه تكذيب للقرآن والسنة في تكفير اليهودية والنصرانية وغيرها من الأديان، وحصر الحق والنجاة في الآخرة في (الإسلام) فقط. يقول تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران:85]. ويقول تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ} [آل عمران: 19]. ومن أصول العقائد الإيمانيّة الضرورية في دين الإسلام :
"اعتقاد كفر من لم يدخل في هذا الإسلام(39)، من اليهود والنصارى وغيرهم, وتسميته كافرا وأنه عدو لنا، وأنه من أهل النار(40) قال تعالى: {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} [البينة: 1]. وقال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ} [المائدة: 73]. ومن نواقض الإيمان القطعية تكفير من لم يكفر الكافر الأصلي, كاليهود والنصارى وأهل الأديان؛ لأن عدم تكفيرهم تكذيب لخبر الله وخبر رسوله في كفرهم، ومعاندة لحكمه فيهم,ولا مجال للحديث التفصيلي عن أوجه كفر أهل الكتاب وغيرهم.

ثانياً: أنه طعن في نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم- من حيث شمولها وكفايتها وختمها لسـائر النبوات(41).

ثالثاً: أنه طعن في أصول الإسلام وجذوره الأساسية, مثل شهادة لا إله إلا الله التي تقتضي الكفر بالطاغوت, الذي هو من أبرز شروطها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز وجل) (42), وهذا الحديث يدل على أن قول لا إله إلا الله وحده دون اعتقاد أو عمل-غير عاصم للدم والمال الذي هو علامة على ثبوت الإسلام- ولا معرفة معناها مع لفظها, ولا الإقرار بذلك, بل لابد من الكفر بما يعبد من دون الله وهو الطاغوت، وكذلك طعن في شهادة أن محمداً رسول الله وقد تقدم.

وتأسيساً على ما سبق: "فإن الدعوة إلى (وحدة الأديان) إنْ صدرت من مسلمٍ فهي تعتبر ردة صريحة عن دين الإسلام، لأنها تصطدم مع أصول الاعتقاد، فترضى بالكفر بالله عز وجل، وتبطل صدق القرآن ونسخه لجميع ما قبله من الشرائع والأديان، وبناءً على ذلك فهي فكرة مرفوضة شرعاً, محرمة قطعاً بجميع أدلة التشريع في الإسلام، من قرآن وسنة وإجماع "(43).

خامساً: حوار توحيد الأديان وحكمه:
تعريفه: توحيد الأديان يقصد به "دمج جملة من الأديان والملل في دين واحد مستمد منها جميعاً، بحيث ينخلع أتباع تلك الأديان منها وينخرطون في الدين الملفق الجديد"(44), والفرق بين هذا النوع والنوع السابق (وحدة الأديان) هو أن:
النوع الأول: عبارة عن دين جديد مخلوط من عناصر الأديان مع الترك والخروج من الدين القديم والدخول في هذا الخليط الجديد.
أما النوع السابق: فلا زال كل واحد على دينه القديم لكن كل دين, فهو صواب يوصل إلى المقصود, مع إبداع إطار عام يبرر توجهات الأديان جميعاً. وأن الخلاف بينهما مثل الاختلاف بين الآراء الاجتهادية الصحيحة في الدين الواحد.

خصائصه: ويميز علماء الأديان بين نوعين من أنواع الاندماج والتوحّد وهما:
(1) الالتقاطية : وهي عملية دمج عناصر من الأديان دون إيجاد نسق منهجي بينها، ويُمثل لهذا النوع بالديانة "المونية" التي اخترعها المتنبي الكوري الشمالي (صن مون)(45).
(2) التلفيقيّة : وهي عملية دمج بين عناصر من الأديان مع محاولة إيجاد نسق منهجي يربط بينها، ويمكن التمثيل بمحاولة الأب الأسباني (إيميليو غاليندور آغيلار) ومجموعته المسماة "كريسلام"(46).

حكمه: والحكم على هذا النوع من الحوار واضح فهو دين آخر غير دين الإسلام، وهو كفر أكيد و ردة لمن اعتقده من المسلمين, وحيثيات ذلك واضحة، حيث أنه مناقض لأصل الدين وأساسه والإقرار لله تعالى بالتوحيد ولرسوله- صلى الله عليه وسلم- بالنبوة ولدين الإسلام بالانقياد و الخضـوع,وكل ما سبق في الكلام على (وحدة الأديان) يمكن ذكره هنا مع وضوح الكفر في هذا النوع أكثر من النوع السابق.

الخاتمة والتوصيات:
الحمد لله تعالى الذي بنعمته وبفضله تتم الصالحات وبعد:
فما تقدم من العرض السابق هو رؤيتي حول هذا الموضوع، وفي ختامه لابد من الإشارة إلى أهم النتائج والتوصيات وهي على النحو التالي:
أولاً: النتائج:
- أن عبارة (الحوار بين الأديان)عامة تتضمن صورا وأشكالا متعددة تختلف في مدلولها من معنى لآخر، ولهذا فإن أحكامها تختلف تبعا لذلك.
- أن (الحوار بين الأديان) بمعنى التداول للحديث والمناقشة والمجادلة يشمل ما دار بين الأنبياء و أهل الأديان من حوارات تدور حول الدعوة والمجادلة والمباهلة والبراءة.
- أن المعنى الاصطلاحي للحوار الآن مخالف لمناهج الأنبياء في حواراتهم لأقوامهم. - إن الحوار بين الأديان الموجودة متنوع, منه حوار الدعوة والتعايش والتقارب والوحدة والتوحيد ولكل واحد خصائصه وأحكامه.
- أن حوار التعايش منه الحق والصواب, وهو الموافق لمعنى البر والإحسان بضوابطه الشرعية, ومنه الباطل الذي يتضمن موالاتهم وانكار بعض الأحكام الشرعية, مثل الجهاد وحد الردة وبغض الكافرين ونحوه.
- أن حوار التقارب يتضمن أمورا مخالفة ومناقضة لمنهج الأنبياء في الدعوة والحوار, مثل اعتقاد إيمان الطرف الآخر و غيرها مما تقدم.
- أن حوار التوحيد والوحدة يتضمن أمور منافية لأصل الدين وهادمة له.

ثانياً: التوصيات:
- كشف أشكال الحوارات الباطلة, وبيان عدم انسجامها مع العقيدة الصحيحة, في دراسات وأبحاث متنوعة، وهنا أشيد بالدراسة القيمة للدكتور أحمد القاضي بعنوان((دعوة التقارب بين الأديان)).
- إيضاح الأبعاد والأهداف السياسية للحوار ،واستعمال الأديان وسائل لتحقيق مآرب سياسية معينة.
- إنشاء مراكز لحوار الأديان والحضارات, تظهر المفهوم الصحيح وتبطل المفاهيم الباطلة في هذا الصدد.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:
(1)انظر : تفسير الجلالين ص/ 482
(2)انظر في معنى الحوار في اللغة : مقاييس اللغة -لابن فارس2/117، والقاموس المحيط –للفيروز آبادي- مادة (حور)
(3)سيأتي الإشارة إلى فكرة التقريب بين الأديان.
(4)قام عدد من علماء الأزهر بمعارضة فكرة الحوار بين الأديان معارضة شديدة ، وقد تزعم هذه المعارضة جبهة علماء الأزهر وخاصة الدكتور يحي إسماعيل الأمين العام للجبهة سابقا. انظر البيان الامارتية .الأربعاء 1 شعبان 1422هـ 17 أكتوبر 2001م.
(5)ولهذا تكوّنت لجنة الحوار بين الأديان في الأزهر بعد طلب من الفاتيكان للحوار أكثر من مرة، رُفضت في بداية الأمر من شيخ الأزهر الدكتور عبد الحليم محمود وقَبِل المشاركة بخطاب بعد ضغط من السادات ثم تم تشكيل اللجنة مؤخراً عندما تكرر الطلب من الفاتيكان في الحوار, فتم توقيع اتفاقية بين المؤسستين في مايو عام 1998م . وهذه اللجنة وفكرتها لم تكن موضع ترحيب من علماء الأزهر ولهذا رفضتْ الكليات الدينية وخاصة كلية أصول الدين استقبال مؤتمر حوار الأديان الذي يُراد عقده في نوفمبر 2000م
(6)انظر الأبعاد السياسية للحوار بين الأديان –سامر أبو ريان- رسالة ماجستير في الجامعة الأردنية.
(7)رواه الطبري في تفسيره 30/331.
(Coolرواه البخاري في صحيحة برقم (7) عن ابن عباس رضي الله عنه في قصة طويلة عظيمة مشتملة على دلائل نبوته عليه السلام.
(9)انظر: دعوة التقريب بين الأديان 4/ 1543وما بعده
(10)انظر : تفسير الجلالين ( ص / 82).
(11)انظر : تفسير الجلالين ( ص / 82).
(12)انظر: المعرفة في الإسلام ص / 131وما بعدها.
(13)تفسير غريب القرآن - لابن قتيبة - ص / 106.
(14)انظر : تفسير الجلالين ص / 127.
(15) زاد المعاد 3/ 623.
(16)دعوة التقريب بين الأديان 4/ 1576
(17)دعوة التقريب بين الأديان 4/ 1577
(18) انظر :جامع البيان — للطبري— 3/299, تفسير القرآن الكريم — لابن كثير— 2/45, (كتاب الشعب), الدر المنثور - للسيوطي— 2/233.
(19)مقال: قواعد الحوار مع أهل الكتاب – د/سلمان العودة - موقع الإسلام اليوم.
(20)انظر: الحوار الإسلامي المسيحي- د.يوسف الحسن- ص: 43-44.
(21)انظر : الحوار مع أهل الكتاب- خالد القاسم- ص/112-117.
(22)دعوة التقريب بين الأديان 1/ 348.
(23)انظر الولاء و البراء- د/محمد سعيدالقحطاني - كاملاً
(24)دعوة التقريب بين الأديان 1/ 348
(25)انظر في هذا النوع:التعايش السلمي - هيوكتسكل - , دراسات في التسامح - ناجي البكري وآخرون - , تسامح الغرب مع المسلمين في العصر الحاضر - عبد اللطيف الحسين - , مفهوم التعايش في الإسلام - عباس الجراري- , المسلمون والأوربيون ( نحو أسلوب أفضل للتعايش ) - الخزندار-.
(26)هذه الخصائص ملخصة من الكتب المشار إليها في الحاشية السابقة.
(27)انظر : دعوة التقريب بين الأديان 1/ 335. والحوار الإسلامي المسيحي ص/44-13-43.
(28)المصدر السابق 1/ 336
(29)انظر لقاء الشيخ يوسف القرضاوي حول ( الحوار بين الأديان ) في : قنـاة الجزيرة - برنامج الشريعة والحياة - الثلاثاء 19/8/ 1422هـ , الموافق 6/ 11/ 2001م.
(30)انظر : خطاب الشيخ يوسف القرضاوي في ندوة الحوار بين الأديان - موقع إسلام أون لاين . نافذة الإسلام وقضايا العصر .
ومقابلة مجلة ليلة القدر مع رئيس لجنة الحوار بين الأديان الشيخ فوزي الزفزاف. www. Lailatalqadr.Com زاوية حوارات.
(31) الحوار مع أهل الكتاب ص / 124.
(32)انظر: الحوار الإسلامي المسيحي ص/43-44
(33)أولويات الحركة الإسلامية في المرحلة القادمة ص / 176
(34)انظر : دعوة التقريب بين الأديان 4/ 1448
(35)دعوة التقريب بين الأديان 1/ 339.
(36)انظر : التحليل المفصل لنظرية جارودي ونقدها في دعوة التقريب بين الأديان 2/ 839- 937.
(37)انظر دراسة كاملة عنه في المصدر السابق 3/ 136.
(38)انظر :الإبطال لنظريه الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان ص /13-24-96, ودعـوة الـتـقريب بيـن الأديان 4/ 1465- 1492
(39)أي الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم في العقائد والشرائع وهو عبادة الله وحده لا شريك له بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم
(40)الإبطــال لنظـرية الخلـط ص/ 93, وفتـوى الـلـجنة الـدائمة في ( وحدة الأديان ) برقم ( 1942) وتاريخ 25 / 1/ 1418هـ.
(41)انظر تفصيل ذلك في دعوة التقريب بين الأديان 4/ 1436.
(42)رواه مسلم في صحيحة عن أبي مالك عن أبيه، رقم 23
(43)فتوى اللجنة الدائمة في ( وحدة الأديان ) برقم ( 1942) , وتاريخ 25/ 1/ 1418هـ.
(44)دعوة التقريب بين الأديان 1/ 343.
(45)انظر الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة (الندوة العالمية للشباب الإسلامي).
(46)انظر : تفصيلاً كاملاً لهذه المجموعة في دعوة التقريب بين الأديان 3/ 939

المصدر: شبكة القلم

محمد بن يوسف الزيادي



اتمنى على الاستاذ نبيل والاخت زهرة اللوتس ضم الموضوع الى بغضه لانني حاولت نشره مرة واحدة الا ان المنتدى رفضه لطوله وحتى على جزئين رفضه فاضطررت ان اجزأه هكذا اربعة اجزاء...ليتكم تسطيعون نشره كاملا بصفحة واحدة ولكما الاحترام والشكر والموضوع قيم جدا كما ترون

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

حكمه : ومن خلال الخصائص السابقة لهذا النوع من الحوار يتبين أنه كفر خالص وردة عن الدين لأمور كثيرة منها:
أولاً: أنه تكذيب للقرآن والسنة في تكفير اليهودية والنصرانية وغيرها من الأديان، وحصر الحق والنجاة في الآخرة في (الإسلام) فقط. يقول تعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران:85]. ويقول تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ} [آل عمران: 19]. ومن أصول العقائد الإيمانيّة الضرورية في دين الإسلام :
"اعتقاد كفر من لم يدخل في هذا الإسلام(39)، من اليهود والنصارى وغيرهم, وتسميته كافرا وأنه عدو لنا، وأنه من أهل النار(40) قال تعالى: {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} [البينة: 1]. وقال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ} [المائدة: 73]. ومن نواقض الإيمان القطعية تكفير من لم يكفر الكافر الأصلي, كاليهود والنصارى وأهل الأديان؛ لأن عدم تكفيرهم تكذيب لخبر الله وخبر رسوله في كفرهم، ومعاندة لحكمه فيهم,ولا مجال للحديث التفصيلي عن أوجه كفر أهل الكتاب وغيرهم.

ثانياً: أنه طعن في نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم- من حيث شمولها وكفايتها وختمها لسـائر النبوات(41).

ثالثاً: أنه طعن في أصول الإسلام وجذوره الأساسية, مثل شهادة لا إله إلا الله التي تقتضي الكفر بالطاغوت, الذي هو من أبرز شروطها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز وجل) (42), وهذا الحديث يدل على أن قول لا إله إلا الله وحده دون اعتقاد أو عمل-غير عاصم للدم والمال الذي هو علامة على ثبوت الإسلام- ولا معرفة معناها مع لفظها, ولا الإقرار بذلك, بل لابد من الكفر بما يعبد من دون الله وهو الطاغوت، وكذلك طعن في شهادة أن محمداً رسول الله وقد تقدم.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى