بسم الله الرحمن الرحيم
مواقف مع ايات الله وقصص القران للتدبر
القصص القراني ليس مجرد تسلية واخبار تذكر..بل هو عبر وعظات ودروس ومواقف تربية واقتداء للاقدام او الانتهاء.
و في قصص القران الكريم ذكر الله تعالى لنا قصة موسى عليه وعلى نبينا وسائر الانبياء والصالحين سلام الله ورحمته وبركاته مع الرجل الصالح في سورة الكهف مواقف ثلاثة لم يصبر عليها ولم يفكر عليه السلام في حكمتها بروية وصبر فاستعجل الصالح بالسؤال عنها مخالفا شرطه عليه الذي رضيه لصحبته. والعجيب في الامر ان الامور التي استغربها من فعل الرجل الصالح لها كلها فعلها موسى من قبل. وحصلت معه هو نفسه.اما خرق الصالح للسفينة فماثلها القاء امه له في اليم ووجه الشبه ان السلامة قد يجعلها الله فيما نراه بمقاييسنا هلاكا . واما قتله للغلام فماثلها قتل موسى لمن اعتدى ظلما على الذي من شيعته والغلام كان سيرهق ابويه الصالحين كما ارهق الفرعوني الضال قوم موسى. واما بنائه لجدار كان سينقض ولم يتخذ عليه اجرا في قرية ابت ان تضيفهما فماثلها سقايته لبنات شعيب من البئر ولم يطلب اجرا منهن ........
فالقصة تعليم وتربية على تعلم طريقة التفكير العميق المستنير الذي لا ينظر الناظر فيه الى ظاهر الحدث فقط بل يربط الحدث بحيثياته واسبابه الموجبة ونتائجه .وكان العبرة والدرس انك تستغرب الاحداث ان وقعت من غيرك فتلومه ولا تستغربها من نفسك اذا احدثتها انت ولا تلومها. واترك بقية العبر لتدبركم انار الله فكركم وقلوبكم بنور الايمان.
مواقف مع ايات الله وقصص القران للتدبر
القصص القراني ليس مجرد تسلية واخبار تذكر..بل هو عبر وعظات ودروس ومواقف تربية واقتداء للاقدام او الانتهاء.
و في قصص القران الكريم ذكر الله تعالى لنا قصة موسى عليه وعلى نبينا وسائر الانبياء والصالحين سلام الله ورحمته وبركاته مع الرجل الصالح في سورة الكهف مواقف ثلاثة لم يصبر عليها ولم يفكر عليه السلام في حكمتها بروية وصبر فاستعجل الصالح بالسؤال عنها مخالفا شرطه عليه الذي رضيه لصحبته. والعجيب في الامر ان الامور التي استغربها من فعل الرجل الصالح لها كلها فعلها موسى من قبل. وحصلت معه هو نفسه.اما خرق الصالح للسفينة فماثلها القاء امه له في اليم ووجه الشبه ان السلامة قد يجعلها الله فيما نراه بمقاييسنا هلاكا . واما قتله للغلام فماثلها قتل موسى لمن اعتدى ظلما على الذي من شيعته والغلام كان سيرهق ابويه الصالحين كما ارهق الفرعوني الضال قوم موسى. واما بنائه لجدار كان سينقض ولم يتخذ عليه اجرا في قرية ابت ان تضيفهما فماثلها سقايته لبنات شعيب من البئر ولم يطلب اجرا منهن ........
فالقصة تعليم وتربية على تعلم طريقة التفكير العميق المستنير الذي لا ينظر الناظر فيه الى ظاهر الحدث فقط بل يربط الحدث بحيثياته واسبابه الموجبة ونتائجه .وكان العبرة والدرس انك تستغرب الاحداث ان وقعت من غيرك فتلومه ولا تستغربها من نفسك اذا احدثتها انت ولا تلومها. واترك بقية العبر لتدبركم انار الله فكركم وقلوبكم بنور الايمان.