بسم الله الرحمن الرحيم
الوقفة الثالثة مع اقرأ (3)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي في الله
الانسان يقرأ اي يقوم بفعل القراءة ليعرف وليطلع وليعلم هو ويتعلم او ليعلم غيره ويخبره ويبلغه.وفعل القراءة ياخذ مفعولا عادة كقوله تعالى..( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ) القيامة18 وكما في قوله تعالى..
(( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل/98 ، وقوله سبحانه : ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا ) الإسراء/45 . وكذلك قوله تعالى : ( وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا ) الإسراء/106. الا ان الملاحظ ان فعل اقرأ في المتين التي ورد فيهما في اول خطاب لله تعالى لنبيه سلام الله عليه لم ياخذ في المرتين مفعولا في سورة العلق.
ففي الاولى اقرأ باسم ربك الذي خلق .وفي الثانية اقرأ وربك الاكرم.واشرنا الى معنى القراءة بانها التفكر والتدبر كقولك قرأ الامر فعرف عواقبه ومآله او قرأ المستقبل بمعنى قرا الاحوال والوقائع فعرف ما سيؤول اليه الحال بتفكره وتدبره .ومن معاني القراءة فك رموز الحروف المكتوبة في الصحف والكتب وصورها وايضاحها بتحويلها الى كلام مفهوم وهو المعنى الذي يتبادر الى الاذهان من مجرد اطلاق اللفظة اقرأ.وهذا ما حصل مع النبي سلام الله عليه عند ابتداءه بالامر اقرأ من قبل الملك جبريل عليه السلام فاجابه ما انا بقاريء كما جاء في الصحيحين لانه لم يعرف ذاك الامر ولم يتعلمه فهو كما وصفه الله تعالى في قولهوَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) العنكبوت.
ومن معاني كلمة اقرأ بمعنى اتلو مما في صدرك ومما هو من حفظك عن ظهر غيب كقولك قرات القصيدة او قرات ما حفظت من قران او قرا الامام في الصلاة سورة الضحى اي تلى من حفظه ومخزون ذاكرته. قال الله تعالى:-(بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (49) العنكبوت).
ومن معاني كلمة اقرأ بلغ كقولك اقريء فلانا مني السلام اي بلغه.. والقراءة الابراز والاظهار كقولك ما قرأت الناقة جنينا اي ما نتجت.وقرأ رأيه على الناس جهر به وصدع
واظهره وبلغهم به قال الله تعالى( وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا ) الإسراء/106. ومن هنا يظهر لنا السر في عدم اتخاذ كلمة اقرأ في العلق مرتين مفعولا لتحتمل كل هذه المعاني جملة واحدة
والى لقاء جديد ووقفة اخرى مع اقرأ استودعكم الله ربنا الذي لا تضيع ودائعه و اقرئكم سلامي وتحياتي فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الوقفة الثالثة مع اقرأ (3)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي في الله
الانسان يقرأ اي يقوم بفعل القراءة ليعرف وليطلع وليعلم هو ويتعلم او ليعلم غيره ويخبره ويبلغه.وفعل القراءة ياخذ مفعولا عادة كقوله تعالى..( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ) القيامة18 وكما في قوله تعالى..
(( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) النحل/98 ، وقوله سبحانه : ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا ) الإسراء/45 . وكذلك قوله تعالى : ( وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا ) الإسراء/106. الا ان الملاحظ ان فعل اقرأ في المتين التي ورد فيهما في اول خطاب لله تعالى لنبيه سلام الله عليه لم ياخذ في المرتين مفعولا في سورة العلق.
ففي الاولى اقرأ باسم ربك الذي خلق .وفي الثانية اقرأ وربك الاكرم.واشرنا الى معنى القراءة بانها التفكر والتدبر كقولك قرأ الامر فعرف عواقبه ومآله او قرأ المستقبل بمعنى قرا الاحوال والوقائع فعرف ما سيؤول اليه الحال بتفكره وتدبره .ومن معاني القراءة فك رموز الحروف المكتوبة في الصحف والكتب وصورها وايضاحها بتحويلها الى كلام مفهوم وهو المعنى الذي يتبادر الى الاذهان من مجرد اطلاق اللفظة اقرأ.وهذا ما حصل مع النبي سلام الله عليه عند ابتداءه بالامر اقرأ من قبل الملك جبريل عليه السلام فاجابه ما انا بقاريء كما جاء في الصحيحين لانه لم يعرف ذاك الامر ولم يتعلمه فهو كما وصفه الله تعالى في قولهوَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) العنكبوت.
ومن معاني كلمة اقرأ بمعنى اتلو مما في صدرك ومما هو من حفظك عن ظهر غيب كقولك قرات القصيدة او قرات ما حفظت من قران او قرا الامام في الصلاة سورة الضحى اي تلى من حفظه ومخزون ذاكرته. قال الله تعالى:-(بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (49) العنكبوت).
ومن معاني كلمة اقرأ بلغ كقولك اقريء فلانا مني السلام اي بلغه.. والقراءة الابراز والاظهار كقولك ما قرأت الناقة جنينا اي ما نتجت.وقرأ رأيه على الناس جهر به وصدع
واظهره وبلغهم به قال الله تعالى( وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا ) الإسراء/106. ومن هنا يظهر لنا السر في عدم اتخاذ كلمة اقرأ في العلق مرتين مفعولا لتحتمل كل هذه المعاني جملة واحدة
والى لقاء جديد ووقفة اخرى مع اقرأ استودعكم الله ربنا الذي لا تضيع ودائعه و اقرئكم سلامي وتحياتي فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.