بحر الرمل:
*******
.
من أجمل بحور الشعر العربي لجمال نغمته وسلاسة النسج عليه
كي تعرف نغمته فلتستمع لذاك الفيديو الرائع
.
(هل ترانا نلتقي ) https://www.youtube.com/watch?v=hzjHgfSVP_g&list=RDhzjHgfSVP_g
.
وزن البحر الرمل :
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
.
أسهل البحور من تتكون تفعيلاته من تفعيلة واحدة تتكرر في البيت كله كالكامل والوافر والمتقارب والمتدارك والرمل
استعمال البحر الرمل:
يستعمل تاما ومجزوءا.
.
ضابط البحر الرمل:
****************
.
رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ
.
سبب تسمية البحر الرمل بهذا الاسم:
**********************************
.
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لسرعة النطق به، وهذه السرعة متأتِّية بسبب تتابع التفعيلة (فَاْعِلاتُنْ) فيه، والرمل في اللغة الهرولة وهي فوق المشي ودون العدو.
.
صور العروض والضرب
***************
.
وقلنا ونكرر العَروض هو آخر تفعيلة في الشطر الأول .. والضَّرب آخر تفعيلة في الشطر الثاني .. والكلمة التي تختارها لقافيتك حين تكتب قصيدة هي من تقرر أي من الجوازات نحته .. وكذلك العروض
.
لبحر الرمل عروضان وستة أضرب:
.
(1) عَرُوْضه الأولى تامة محذوفة
( وذلك بحذف السبب الأخير تن \0 أي فاعلاتن تصير فاعِلا )
ولها ثلاثة أضرب:
أ- صحيح:
مثل:
.
قَادَنِيْ طَـرْفِيْ وَقَــلْبِيْ لِلْهَـوَى
كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِيْ
.
تقطيعه :
.
قَادَنِيْ طَـرْفِيْ وَقَــلْبِيْ لِلْهَـوَى
\0\\0\0\0\\0\0\0\\0
فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
.
..........كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِيْ
.........\0\\0\0\0\\0\0\0\\0\0
........فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
.
ب- محذوف( فاعلاتن تصير فاعلا في الضرب والعروض )
.
مثل:
.
لا تَقُلْ أَصْلِيْ وَفَصْلِيْ أَبَدًا
إِنَّمَاْ أَصْلُ الْفَتَى مَا قَدْ حَصَلْ
.
تقطيعه
.
لا تَقُلْ أَصْلِيْ وَفَصْلِيْ أَبَدًا
\0\\0\0\0\\0\0\\\0
فاعلاتن فاعلاتن فعلا
.
..........إِنَّمَاْ أَصْلُ الْفَتَى مَا قَدْ حَصَلْ
..........\0\\0\0\0\\0\0\0\\0
..........فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
ج- مقصور:
مثل:
لا يَكُنْ وَعْدُكَ بَرْقًا خُلَّبًا
سَاطِعًا يَلْمَعُ فِيْ عَرْضِ الْغَمَاْمْ
.
تقطيعه :
.
لا يَكُنْ وَعْدُكَ بَرْقًا خُلَّبًا
\0\\0\0\\\0\0\0\\0
فاعلاتن فعلاتن فاعلا
.
........سَاطِعًا يَلْمَعُ فِيْ عَرْضِ الْغَمَاْمْ
........\0\\0\0\\\0\0\0\\00
........فاعلاتن فعلاتن فاعلاتْ
.
(2) عروضه الثانية مجزوءة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب:
.
أ- صحيح :
.
مثل:
.
رُبَّ أَمْرٍ تَتَّقِيْهِ *** جَرَّ أَمْرًا تَرْتَجِيْهِ
\0\\0\0\0\\0\0 *** \0\\0\0\0\\0\0
فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلاتن
.
ب- مُسَبَّغ :
مثل:
.
لانَ حَتَّى لَوْ مَشَى الذَّ رُّ عَلَيْهِ كَادَ يُدْمِيْهْ
\0\\0\0\0\\0\0\\\0\0\0\\0\00
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فاعلاتنْ نْ
.
ج- محذوف :
.
مثل:
.
إِنَّمَا الْكَشَّافُ حُرٌ *** رُوْحُهُ رُوْحُ الْعَمَلْ
\0\\0\0\0\\0\0 *** \0\\0\0\0\\0
فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلا
.
.
ما يجوز في حشو البحر الرمل:
******************
.
(1) الْخَـــبْن (حذف الثاني الساكن)، وهو كثير الوقوع فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).
(2) الْكـــَفّ (حذف السابع الساكن)، فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتُ).
(3) الشَّكْـــل (حذف الثاني والسابع الساكنين)، فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُ)، وهو زحاف قبيح. وتجري هذه الزحافات وفق قاعدة المعاقبة فإذا دخل الْخَبْن تفعيلة منه، سلمت التي قبلها من الْكَفّ، وإذا دخلها الْكَفّ سلمت التي بعدها من الْخَبْن، وإذا دخلها الشَّكْل سلمت التفعيلة التي قبلها من الْكَفّ، وما بعدها من الْخَبْن.
.
تدريب :
.
أَحْمَدُ اللهَ فَلا نِدَّ لَهُ ** بِيَدَيْهِ الْخَيْرُ مَا شَاْءَ فَعَلْ
قلبهُ عندَ الثُّريَّا ** بائنٌ عنْ جسدِهْ
سائلِ العلياءَ عنَّا والزَّمانا ** هلْ خفرْنا ذمةً مذْ عَرَفَانَا
ليس من يقطعُ طرْقا بطلا ** إنَّما منْ يتقي اللهَ الْبَطَلْ
.
تحياتي \\ راجية ..
******************
*******
.
من أجمل بحور الشعر العربي لجمال نغمته وسلاسة النسج عليه
كي تعرف نغمته فلتستمع لذاك الفيديو الرائع
.
(هل ترانا نلتقي ) https://www.youtube.com/watch?v=hzjHgfSVP_g&list=RDhzjHgfSVP_g
.
وزن البحر الرمل :
فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
.
أسهل البحور من تتكون تفعيلاته من تفعيلة واحدة تتكرر في البيت كله كالكامل والوافر والمتقارب والمتدارك والرمل
استعمال البحر الرمل:
يستعمل تاما ومجزوءا.
.
ضابط البحر الرمل:
****************
.
رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ
.
سبب تسمية البحر الرمل بهذا الاسم:
**********************************
.
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لسرعة النطق به، وهذه السرعة متأتِّية بسبب تتابع التفعيلة (فَاْعِلاتُنْ) فيه، والرمل في اللغة الهرولة وهي فوق المشي ودون العدو.
.
صور العروض والضرب
***************
.
وقلنا ونكرر العَروض هو آخر تفعيلة في الشطر الأول .. والضَّرب آخر تفعيلة في الشطر الثاني .. والكلمة التي تختارها لقافيتك حين تكتب قصيدة هي من تقرر أي من الجوازات نحته .. وكذلك العروض
.
لبحر الرمل عروضان وستة أضرب:
.
(1) عَرُوْضه الأولى تامة محذوفة
( وذلك بحذف السبب الأخير تن \0 أي فاعلاتن تصير فاعِلا )
ولها ثلاثة أضرب:
أ- صحيح:
مثل:
.
قَادَنِيْ طَـرْفِيْ وَقَــلْبِيْ لِلْهَـوَى
كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِيْ
.
تقطيعه :
.
قَادَنِيْ طَـرْفِيْ وَقَــلْبِيْ لِلْهَـوَى
\0\\0\0\0\\0\0\0\\0
فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
.
..........كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِيْ
.........\0\\0\0\0\\0\0\0\\0\0
........فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
.
ب- محذوف( فاعلاتن تصير فاعلا في الضرب والعروض )
.
مثل:
.
لا تَقُلْ أَصْلِيْ وَفَصْلِيْ أَبَدًا
إِنَّمَاْ أَصْلُ الْفَتَى مَا قَدْ حَصَلْ
.
تقطيعه
.
لا تَقُلْ أَصْلِيْ وَفَصْلِيْ أَبَدًا
\0\\0\0\0\\0\0\\\0
فاعلاتن فاعلاتن فعلا
.
..........إِنَّمَاْ أَصْلُ الْفَتَى مَا قَدْ حَصَلْ
..........\0\\0\0\0\\0\0\0\\0
..........فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
ج- مقصور:
مثل:
لا يَكُنْ وَعْدُكَ بَرْقًا خُلَّبًا
سَاطِعًا يَلْمَعُ فِيْ عَرْضِ الْغَمَاْمْ
.
تقطيعه :
.
لا يَكُنْ وَعْدُكَ بَرْقًا خُلَّبًا
\0\\0\0\\\0\0\0\\0
فاعلاتن فعلاتن فاعلا
.
........سَاطِعًا يَلْمَعُ فِيْ عَرْضِ الْغَمَاْمْ
........\0\\0\0\\\0\0\0\\00
........فاعلاتن فعلاتن فاعلاتْ
.
(2) عروضه الثانية مجزوءة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب:
.
أ- صحيح :
.
مثل:
.
رُبَّ أَمْرٍ تَتَّقِيْهِ *** جَرَّ أَمْرًا تَرْتَجِيْهِ
\0\\0\0\0\\0\0 *** \0\\0\0\0\\0\0
فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلاتن
.
ب- مُسَبَّغ :
مثل:
.
لانَ حَتَّى لَوْ مَشَى الذَّ رُّ عَلَيْهِ كَادَ يُدْمِيْهْ
\0\\0\0\0\\0\0\\\0\0\0\\0\00
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فاعلاتنْ نْ
.
ج- محذوف :
.
مثل:
.
إِنَّمَا الْكَشَّافُ حُرٌ *** رُوْحُهُ رُوْحُ الْعَمَلْ
\0\\0\0\0\\0\0 *** \0\\0\0\0\\0
فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلا
.
.
ما يجوز في حشو البحر الرمل:
******************
.
(1) الْخَـــبْن (حذف الثاني الساكن)، وهو كثير الوقوع فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).
(2) الْكـــَفّ (حذف السابع الساكن)، فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتُ).
(3) الشَّكْـــل (حذف الثاني والسابع الساكنين)، فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُ)، وهو زحاف قبيح. وتجري هذه الزحافات وفق قاعدة المعاقبة فإذا دخل الْخَبْن تفعيلة منه، سلمت التي قبلها من الْكَفّ، وإذا دخلها الْكَفّ سلمت التي بعدها من الْخَبْن، وإذا دخلها الشَّكْل سلمت التفعيلة التي قبلها من الْكَفّ، وما بعدها من الْخَبْن.
.
تدريب :
.
أَحْمَدُ اللهَ فَلا نِدَّ لَهُ ** بِيَدَيْهِ الْخَيْرُ مَا شَاْءَ فَعَلْ
قلبهُ عندَ الثُّريَّا ** بائنٌ عنْ جسدِهْ
سائلِ العلياءَ عنَّا والزَّمانا ** هلْ خفرْنا ذمةً مذْ عَرَفَانَا
ليس من يقطعُ طرْقا بطلا ** إنَّما منْ يتقي اللهَ الْبَطَلْ
.
تحياتي \\ راجية ..
******************