خواطر المساء مع الدعاء Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
خواطر المساء مع الدعاء I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 670 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 669 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
معتصم - 12434
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 
العرين - 1193
خواطر المساء مع الدعاء I_vote_rcapخواطر المساء مع الدعاء I_voting_barخواطر المساء مع الدعاء I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خواطر المساء مع الدعاء

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



خواطر المساء حول الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
المتدبر لسورة الحمد اول سور القران ترتيبا يجد ان اولها حمد وثناء وتمجيد للرب جل وعلا وأوسطها عهد وميثاق بين العبد وربه ..اياك نعبد..واياك نستعين.. وتاليها دعاء واستعانة ...والانسان بطبعه ضعيف عاجز لا بد له من طلب العون والاستغاثة بربه في ابسط اموره واعظمها خطرا..لذلك قال الله تعالى له ..{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. 186 البقرة -وقد ذكروا في سبب نزولها ان قوما قالوا للنبي سلام الله عليه اقريب ربنا فنناجيه ام بعيد فنناديه..فكان هذا الجواب البليغ ولاحظ معي اخي واختي الافاضل ان القرآن اشتمل على أربعة عشر سؤالاً، وكلها تبدأ بـ(يسألونك) ثم يأتي الجواب بـ(قل) إلا في آية واحدة (فقل) في سورة طه، إلا هذا الموضع الوحيد، فإنه بدأ بهذه الجملة الشرطية: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي}، وجاء جواب الشرط من دون الفعل: قل، بل قال: {فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، فكأن هذا الفاصل مع قصره (قل) كأنه يطيل القرب بين الداعي وربه، الذي هو اقرب لعبده من حبل الوريد بين جلده وعظمه فجاء الجواب بدون واسطة وبفاء التعقيب: {فَإِنِّي قَرِيبٌ} تنبيها على شدة قرب العبد من ربه في مقام الدعاء!. وهو من أبلغ ما يكون في الجواب . ولاحظ معي انه ايضا اشترط عليهم الاستجابة له والايمان به ليستجيب لهم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يقول :أنا عند ظن عبدي بي،وأنا معه إذا دعاني))
رواه البخاري ومسلم-واللفظ له-،والترمذي والنسائي وابن ماجه . وبين لنا سلام الله عليه ان الدعاء هو قمة التعبد ذلك ان الدعاء اظهار للافتقار والانكسار لله وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الدعاء هو العبادة))ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)) رواه أبوداود والترمذي –واللفظ له-،وقال: ((حديث حسن صحيح))،والنسائي وابن ماجه،وابن حبان في ((صحيحه))،والحاكم وقال: ((صحيح الإسناد)) .يقول ابن القيم رحمه الله: "وقد أجمع العارفون أن التوفيق أن لا يكللك الله إلى نفسك, وأن الخذلان هو أن يخلي بينك وبين نفسك, فاذا كان كل خير فأصله التوفيق, وهو بيد الله لا بيد العبد, فمفتاحه الدعاء والافتقار وصدق اللجأ والرغبة والرهبة اليه، فمتى أعطى العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يفتح له, ومتى أضلّه عن المفتاح بقي باب الخير مرتجا دونه، قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إني لا أحمل هم الإجابة, ولكني أحمل هم الدعاء, فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه. وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته في ذلك يكون توفيقه سبحانه وإعانته، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم وثباتهم ورغبتهم ورهبتهم, والخذلان ينزل عليهم على حسب ذلك,..., وما أتي من أتي إلا من قبل إضاعة الشكر وإهمال الافتقار والدعاء, ولا ظفر من ظفر ـ بمشيئة الله وعونه ـ إلا بقيامه بالشكر، وصدق الافتقار والدعاء" الفائد لابن القيم رحمه الله. نسأل الله تعالى أن يرزقنا صدق اللجأ إليه، والانطراح بن يديه، وكمال التضرع له، وحسن التوكل عليه وان يجعلنا ممن تستجاب دعوته بالخير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

خواطر المساء حول الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
المتدبر لسورة الحمد اول سور القران ترتيبا يجد ان اولها حمد وثناء وتمجيد للرب جل وعلا وأوسطها عهد وميثاق بين العبد وربه ..اياك نعبد..واياك نستعين.. وتاليها دعاء واستعانة ...والانسان بطبعه ضعيف عاجز لا بد له من طلب العون والاستغاثة بربه في ابسط اموره واعظمها خطرا..لذلك قال الله تعالى له ..{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. 186 البقرة -وقد ذكروا في سبب نزولها ان قوما قالوا للنبي سلام الله عليه اقريب ربنا فنناجيه ام بعيد فنناديه..فكان هذا الجواب البليغ ولاحظ معي اخي واختي الافاضل ان القرآن اشتمل على أربعة عشر سؤالاً، وكلها تبدأ بـ(يسألونك) ثم يأتي الجواب بـ(قل) إلا في آية واحدة (فقل) في سورة طه، إلا هذا الموضع الوحيد، فإنه بدأ بهذه الجملة الشرطية: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي}، وجاء جواب الشرط من دون الفعل: قل، بل قال: {فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، فكأن هذا الفاصل مع قصره (قل) كأنه يطيل القرب بين الداعي وربه، الذي هو اقرب لعبده من حبل الوريد بين جلده وعظمه فجاء الجواب بدون واسطة وبفاء التعقيب: {فَإِنِّي قَرِيبٌ} تنبيها على شدة قرب العبد من ربه في مقام الدعاء!. وهو من أبلغ ما يكون في الجواب . ولاحظ معي انه ايضا اشترط عليهم الاستجابة له والايمان به ليستجيب لهم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يقول :أنا عند ظن عبدي بي،وأنا معه إذا دعاني))
رواه البخاري ومسلم-واللفظ له-،والترمذي والنسائي وابن ماجه . وبين لنا سلام الله عليه ان الدعاء هو قمة التعبد ذلك ان الدعاء اظهار للافتقار والانكسار لله وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الدعاء هو العبادة))ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)) رواه أبوداود والترمذي –واللفظ له-،وقال: ((حديث حسن صحيح))،والنسائي وابن ماجه،وابن حبان في ((صحيحه))،والحاكم وقال: ((صحيح الإسناد)) .يقول ابن القيم رحمه الله: "وقد أجمع العارفون أن التوفيق أن لا يكللك الله إلى نفسك, وأن الخذلان هو أن يخلي بينك وبين نفسك, فاذا كان كل خير فأصله التوفيق, وهو بيد الله لا بيد العبد, فمفتاحه الدعاء والافتقار وصدق اللجأ والرغبة والرهبة اليه، فمتى أعطى العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يفتح له, ومتى أضلّه عن المفتاح بقي باب الخير مرتجا دونه، قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إني لا أحمل هم الإجابة, ولكني أحمل هم الدعاء, فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه. وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته في ذلك يكون توفيقه سبحانه وإعانته، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم وثباتهم ورغبتهم ورهبتهم, والخذلان ينزل عليهم على حسب ذلك,..., وما أتي من أتي إلا من قبل إضاعة الشكر وإهمال الافتقار والدعاء, ولا ظفر من ظفر ـ بمشيئة الله وعونه ـ إلا بقيامه بالشكر، وصدق الافتقار والدعاء" الفائد لابن القيم رحمه الله. نسأل الله تعالى أن يرزقنا صدق اللجأ إليه، والانطراح بن يديه، وكمال التضرع له، وحسن التوكل عليه وان يجعلنا ممن تستجاب دعوته بالخير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



خواطر المساء حول الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
المتدبر لسورة الحمد اول سور القران ترتيبا يجد ان اولها حمد وثناء وتمجيد للرب جل وعلا وأوسطها عهد وميثاق بين العبد وربه ..اياك نعبد..واياك نستعين.. وتاليها دعاء واستعانة ...والانسان بطبعه ضعيف عاجز لا بد له من طلب العون والاستغاثة بربه في ابسط اموره واعظمها خطرا..لذلك قال الله تعالى له ..{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. 186 البقرة -وقد ذكروا في سبب نزولها ان قوما قالوا للنبي سلام الله عليه اقريب ربنا فنناجيه ام بعيد فنناديه..فكان هذا الجواب البليغ ولاحظ معي اخي واختي الافاضل ان القرآن اشتمل على أربعة عشر سؤالاً، وكلها تبدأ بـ(يسألونك) ثم يأتي الجواب بـ(قل) إلا في آية واحدة (فقل) في سورة طه، إلا هذا الموضع الوحيد، فإنه بدأ بهذه الجملة الشرطية: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي}، وجاء جواب الشرط من دون الفعل: قل، بل قال: {فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، فكأن هذا الفاصل مع قصره (قل) كأنه يطيل القرب بين الداعي وربه، الذي هو اقرب لعبده من حبل الوريد بين جلده وعظمه فجاء الجواب بدون واسطة وبفاء التعقيب: {فَإِنِّي قَرِيبٌ} تنبيها على شدة قرب العبد من ربه في مقام الدعاء!. وهو من أبلغ ما يكون في الجواب . ولاحظ معي انه ايضا اشترط عليهم الاستجابة له والايمان به ليستجيب لهم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يقول :أنا عند ظن عبدي بي،وأنا معه إذا دعاني))
رواه البخاري ومسلم-واللفظ له-،والترمذي والنسائي وابن ماجه . وبين لنا سلام الله عليه ان الدعاء هو قمة التعبد ذلك ان الدعاء اظهار للافتقار والانكسار لله وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الدعاء هو العبادة))ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)) رواه أبوداود والترمذي –واللفظ له-،وقال: ((حديث حسن صحيح))،والنسائي وابن ماجه،وابن حبان في ((صحيحه))،والحاكم وقال: ((صحيح الإسناد)) .يقول ابن القيم رحمه الله: "وقد أجمع العارفون أن التوفيق أن لا يكللك الله إلى نفسك, وأن الخذلان هو أن يخلي بينك وبين نفسك, فاذا كان كل خير فأصله التوفيق, وهو بيد الله لا بيد العبد, فمفتاحه الدعاء والافتقار وصدق اللجأ والرغبة والرهبة اليه، فمتى أعطى العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يفتح له, ومتى أضلّه عن المفتاح بقي باب الخير مرتجا دونه، قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إني لا أحمل هم الإجابة, ولكني أحمل هم الدعاء, فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه. وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته في ذلك يكون توفيقه سبحانه وإعانته، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم وثباتهم ورغبتهم ورهبتهم, والخذلان ينزل عليهم على حسب ذلك,..., وما أتي من أتي إلا من قبل إضاعة الشكر وإهمال الافتقار والدعاء, ولا ظفر من ظفر ـ بمشيئة الله وعونه ـ إلا بقيامه بالشكر، وصدق الافتقار والدعاء" الفائد لابن القيم رحمه الله. نسأل الله تعالى أن يرزقنا صدق اللجأ إليه، والانطراح بن يديه، وكمال التضرع له، وحسن التوكل عليه وان يجعلنا ممن تستجاب دعوته بالخير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى