انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 667 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 666 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
معتصم - 12434
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 
العرين - 1193
انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_rcapانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_voting_barانتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انتبه..فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!!
كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم).
عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات.
قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ]
وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] .
وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] .
وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا .
صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!!
كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم).
عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات.
قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ]
وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] .
وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] .
وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا .
صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!!
كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم).
عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات.
قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ]
وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] .
وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] .
وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا .
صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



انتبه.. فحسابك على قدر مكانتك ايها الانسان.!!!
كلما علا قدرك ومكانتك في مجتمعك ومحيطك كلما زادت مسؤوليتك وخطرك و كل إنسان له مكانة فهذا له حساب خاص، إن أحسن فله أجران, وإن أساء يُضاعف له العذاب ضعفين او اكثر ( أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون ( 20 )هود ) ، لماذا؟ لأنه قدوة، الأب غيرُ الابن، فإذا الأب اساء واقتدى به الابن وقلده يُحاسب مرتين، وإذا الأب كذب يحاسب مرتين لكذبه هو ولتعليمه ابنه الكذب، قال تعالى : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً﴾ (سورة الأحزاب الآية: 32) ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً﴾(سورة الأحزاب الآية: 30) إذًا: عليَّة القوم محاسبون على قدر مسؤوليتهم وحسب مكانتهم التي يتبوؤنها, فكلما علاَ منصبُك فلك حساب خاص، سيدنا عمر رضي الله عنه, كان إذا امر بامر او نهى عن نهي جمع أهله و خاصته, قال لهم: ((إني قد أمرت الناسَ بكذا, ونهيتهم عن كذا, والناس كالطير إن رأوكم وقعتم وقعوا, وايمُ الله لا أُوتيَنَّ بواحد وقع فيما نهيت الناسَ عنه إلا ضاعفت له العقوبة لمكانه مني, (فصارت القرابةُ من السلطان مصيبة وليست مغنما لمن تسول له نفسه استغلالها واتخاذها مطية لاكل حقوق الناس وظلمهم وتعسفهم او لمخالفة القوانين والتعليمات والنظم).
عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, قَالَ: ((جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ الصُّوفُ فَرَأَى سُوءَ حَالِهِمْ قَدْ أَصَابَتْهُمْ حَاجَةٌ, فَحَثَّ النَّاسَ عَلَى الصَّدَقَةِ فأبطؤوا عَنْهُ, حَتَّى رؤي ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ, قَالَ: ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ جَاءَ بِصُرَّةٍ مِنْ وَرِقٍ, ثُمَّ جَاءَ آخَرُ, ثُمَّ تَتَابَعُوا حَتَّى عُرِفَ السُّرُورُ فِي وَجْهِهِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ, وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا, وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)) [أخرجه مسلم عن جرير بن عبد الله في الصحيح] ملخَّص هذا الكلام الشخص الذي في مكان وموقع القدوة والتقليد له حساب خاص، إن أحسن فأجره مضاعف، أجر نفسه, وأجر من قلَّده، وإن أساء فعقابه مضاعف, عقابه على خطئه, وعقابه على آثام كل من اقتدى به في خطئه . فإذا كان لك شأن فممكن بهذا الشأن العالي أن ترتقى إلى أعلى عليِّين، ويمكن بهذا الشأن العالي أن تهوي إلى أسفل سافلين، أتباعك المعجبون بك، الذين يرونك في مكان عالٍ، والذين أنت ملءُ سمعهم وبصرهم، هؤلاء إن قلَّدوك لإحسانك ارتقيتَ مرتين، وإن قلَّدوك بإساءتك عوقبت مرتين، فكل إنسان في موضع القيادة، وفي مركز مرموق، في مركز وجيه له سمعته, وله أسرته، كبير أسرته، هذا له حساب مضاعف، نعم اخي الانسان انتبه فأنك إن كانت لك مكانة و أسلمت وامنت واحسنت، فكلُّ من حولك يقلِّدونك وكذا لا سمح الله ان ضللت واسات.
قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ]
وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] .
وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] .
وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا .
صحيح انه (ولاتزر وازرة وزر اخرى) ولا يحاسب احد عن خطأ غيره الا اذا كان هو سببه وامره وناهيه او قدوته في ذلك الخطأ ولا يؤخذ احد بجريرة احد فمن ارتكب جريمة فجرمه على نفسه ولكن ان كان هناك من هو سبب لذلك فلا شك انه محاسب فلنتنبه لخطورة ذلك فهناك من يحمل اوزار امة اضلها وهناك من يكسب اجور وثواب امة اقامها على الهدى وجنبها الضلال وقانا الله تعالى واياكم مدارك السوء وابواب الفتن وجعلنا الله واياكم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى