من ذكريات العظمة في ظلال العيد Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 671 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 670 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 
العرين - 1193
من ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_rcapمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_voting_barمن ذكريات العظمة في ظلال العيد I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من ذكريات العظمة في ظلال العيد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



من ذكريات العظمة في ظلال العيد
كان خالد بن سعيد بن العاص، أحد قادة حروب الردة في زمن الخليفة الاول ابي بكر الصديق، معسكرًا بقواته فى تيماء شمالي الحجاز بأمر من الخليفة الذى ألزمه بالا يقاتل أحدًا إلا إذا قوتل، وقصد الخليفة بذلك أن يكون هذا الجيش احتياطيًا، يمد -عند الضرورة- القوات المحاربة فى جهات أخرى، وأن يراقب تحركات الروم؛ لأنه كان على يقين أنهم سوف يستغلون فرصة انشغاله بحروب الردة، ويبدأوا عدوانهم. وحدث ما توقعه أبو بكر الصديق، فقد هجم الروم على جيش خالد، ومعهم القبائل العربية القاطنة فى الشام، وألحقوا به هزيمة قاسية، وقتلوا معظم جنوده، واستشهد ابنه فى المعركة، فلما وصلت أخبار الهزيمة إلى الخليفة أبي بكر جمع كبار الصحابة لدراسة الموقف، فاستقر رأيهم على ضرورة صد العدوان، وشرع أبو بكر فى حشد أربعة جيوش لتحقيق ذلك: -جيش بقيادة أبي عبيدة عامربن الجراح وجهه إلى حمص شمالي الشام. -وجيش بقيادة يزيد بن أبى سفيان، ووجهه إلى دمشق فى وسط الشام. -وجيش بقيادة شرحبيل بن حسنة، ووجهه إلى الأردن.-وجيش بقيادة عمرو بن العاص، ووجهه إلى فلسطين. وقال أبو بكر لقادة جيوشه: إذا عملتم منفردين، فكل واحد منكم أمير على من معه من جيش -وكان مع كل واحد منهم نحو ثمانية آلاف جندي- ثم أمير على المنطقة التي يفتحها، أما إذا ألجأتكم الظروف إلى الاجتماع فى مكان واحد، فالقائد العام أبو عبيدة عامر بن الجراح
تحرك القادة الأربعة بجيوشهم، فلما دخلوا جنوبي الشام، وجدوا جيشًا روميا، قوامه نحو 250 ألف جندي، بقيادة تذراق أخي هرقل، يساندهم نحو ستين ألفًا من العرب -تقريبًا- بقيادة جبلة بن الأيهم الغسانى، فلم يستطيعوا الالتحام مع هذه الجموع الحاشدة، فدارت بينهم مراسلات تجمعوا بعدها فى وادي اليرموك، تحت قيادة أبي عبيدة بن الجراح. لكن تجمعهم لم يؤدِ إلى تحريك للموقف ضد الروم، فأخبروا الخليفة أبا بكر بما هم فيه، وطلبوا المدد منه، فرأى أنه لن ينقذ الموقف فى الشام سوى خالد بن الوليد، وقال عبارته المشهورة :- (والله لأُنسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد)، ثم كتب رسالة إليه:- ( أما بعد فإذا جاءك كتابي هذا، فدع العراق، وخلف فيه أهله الذين قدمت عليهم وهم فيه وامضِ متخففًا فى أهل القوة من أصحابك الذين قدموا العراق معك من اليمامة، وصحبوك من الطريق، وقدموا عليك من الحجاز، حتى تأتى الشام، فتلقى أبا عبيدة بن الجراح ومن معه من المسلمين، فإذا التقيتم فأنت أمير الجماعة والسلام عليك). امتثل خالد لأوامر الخليفة، وسار من العراق فى سبعة آلاف جندي في واحدة من أجرأ المسيرات العسكرية فى التاريخ وأكثرها خطرًا، حيث قطعوا أكثر من ألف كيلو متر فى ثمانية عشر يومًا، فى صحراء قاحلة مهلكة، حتى وصلوا إلى وادي اليرموك فتسلم خالد بن الوليد القيادة من أبي عبيدة بن الجراح وخاض معركة مع الروم تُعد من أعظم المعارك وأبعدها أثرًا فى حركة الفتح الإسلامي، وسحق جيش الروم الذى كان يعد يومئذٍ أقوى جيوش العالم. وبعد تولى عمر بن الخطاب الخلافة عزل خالد بن الوليد من قيادة جيوش الشام، وأعاد أبا عبيدة بن الجراح إليها، وجعل خالداً تحت قيادته، وقد قبل القائد البطل هذا التعديل دون تذمر، لأنه كان جنديًا يعمل للإسلام لا لمجده الشخصي، وإذا كان قد احتل المكان الأعلى بين قادة الفتوحات ببطولاته وانتصاراته، فإنه اعتلى ذروة أعلى بقبوله العزل ، وضرب أروع الأمثلة فى الانضباط والطاعة، وتلك أهم صفات القادة العظام. وكانت تعليمات عمر لأبي عبيدة بعد اليرموك، أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه من قبل فى مطلع فتح الشام، حين رتب ذلك أبو بكر الصديق، فيسير أبو عبيدة ومعه خالد بن الوليد إلى حمص، ويزيد بن أبي سفيان إلى دمشق، وشرحبيل بن حسنة إلى الأردن، وعمرو بن العاص إلى فلسطين، وكل قائد يكون أميرًا على منطقته التي يفتحها، على أن يكون ذلك بعد أن يشتركوا جميعًا فى فتح دمشق. وبعد أن نجح القادة جميعهم فى فتح دمشق وأعطوا أهلها معاهدة صلح بقي يزيد بن أبي سفيان أميرًا عليها، فى حين اتجه القادة الباقون إلى مناطقهم، وفى خلال عامين فقط تم فتح الشام كله. حيث في سنة 15 هـ جاء عمر ابن الخطاب إلى فلسطين؛ ليتسلم مفاتيح بيت المقدس من البطريرك صفرونيوس الذي وقع له عمر رضي الله عنه وثيقة وعهد الامان.
نسال الله تعالى ان يعيد الينا راية التوحيد ويعز امتنا وتعود كما كانت خير امة اخرجت للناس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-04-19, 10:05 pm عدل 2 مرات

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

جزاكم الله خيرا
وكل عام وانتم بخير

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



من ذكريات العظمة في ظلال العيد
كان خالد بن سعيد بن العاص، أحد قادة حروب الردة في زمن الخليفة الاول ابي بكر الصديق، معسكرًا بقواته فى تيماء شمالي الحجاز بأمر من الخليفة الذى ألزمه بالا يقاتل أحدًا إلا إذا قوتل، وقصد الخليفة بذلك أن يكون هذا الجيش احتياطيًا، يمد -عند الضرورة- القوات المحاربة فى جهات أخرى، وأن يراقب تحركات الروم؛ لأنه كان على يقين أنهم سوف يستغلون فرصة انشغاله بحروب الردة، ويبدأوا عدوانهم. وحدث ما توقعه أبو بكر الصديق، فقد هجم الروم على جيش خالد، ومعهم القبائل العربية القاطنة فى الشام، وألحقوا به هزيمة قاسية، وقتلوا معظم جنوده، واستشهد ابنه فى المعركة، فلما وصلت أخبار الهزيمة إلى الخليفة أبي بكر جمع كبار الصحابة لدراسة الموقف، فاستقر رأيهم على ضرورة صد العدوان، وشرع أبو بكر فى حشد أربعة جيوش لتحقيق ذلك: -جيش بقيادة أبي عبيدة عامربن الجراح وجهه إلى حمص شمالي الشام. -وجيش بقيادة يزيد بن أبى سفيان، ووجهه إلى دمشق فى وسط الشام. -وجيش بقيادة شرحبيل بن حسنة، ووجهه إلى الأردن.-وجيش بقيادة عمرو بن العاص، ووجهه إلى فلسطين. وقال أبو بكر لقادة جيوشه: إذا عملتم منفردين، فكل واحد منكم أمير على من معه من جيش -وكان مع كل واحد منهم نحو ثمانية آلاف جندي- ثم أمير على المنطقة التي يفتحها، أما إذا ألجأتكم الظروف إلى الاجتماع فى مكان واحد، فالقائد العام أبو عبيدة عامر بن الجراح
تحرك القادة الأربعة بجيوشهم، فلما دخلوا جنوبي الشام، وجدوا جيشًا روميا، قوامه نحو 250 ألف جندي، بقيادة تذراق أخي هرقل، يساندهم نحو ستين ألفًا من العرب -تقريبًا- بقيادة جبلة بن الأيهم الغسانى، فلم يستطيعوا الالتحام مع هذه الجموع الحاشدة، فدارت بينهم مراسلات تجمعوا بعدها فى وادي اليرموك، تحت قيادة أبي عبيدة بن الجراح. لكن تجمعهم لم يؤدِ إلى تحريك للموقف ضد الروم، فأخبروا الخليفة أبا بكر بما هم فيه، وطلبوا المدد منه، فرأى أنه لن ينقذ الموقف فى الشام سوى خالد بن الوليد، وقال عبارته المشهورة :- (والله لأُنسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد)، ثم كتب رسالة إليه:- ( أما بعد فإذا جاءك كتابي هذا، فدع العراق، وخلف فيه أهله الذين قدمت عليهم وهم فيه وامضِ متخففًا فى أهل القوة من أصحابك الذين قدموا العراق معك من اليمامة، وصحبوك من الطريق، وقدموا عليك من الحجاز، حتى تأتى الشام، فتلقى أبا عبيدة بن الجراح ومن معه من المسلمين، فإذا التقيتم فأنت أمير الجماعة والسلام عليك). امتثل خالد لأوامر الخليفة، وسار من العراق فى سبعة آلاف جندي في واحدة من أجرأ المسيرات العسكرية فى التاريخ وأكثرها خطرًا، حيث قطعوا أكثر من ألف كيلو متر فى ثمانية عشر يومًا، فى صحراء قاحلة مهلكة، حتى وصلوا إلى وادي اليرموك فتسلم خالد بن الوليد القيادة من أبي عبيدة بن الجراح وخاض معركة مع الروم تُعد من أعظم المعارك وأبعدها أثرًا فى حركة الفتح الإسلامي، وسحق جيش الروم الذى كان يعد يومئذٍ أقوى جيوش العالم. وبعد تولى عمر بن الخطاب الخلافة عزل خالد بن الوليد من قيادة جيوش الشام، وأعاد أبا عبيدة بن الجراح إليها، وجعل خالداً تحت قيادته، وقد قبل القائد البطل هذا التعديل دون تذمر، لأنه كان جنديًا يعمل للإسلام لا لمجده الشخصي، وإذا كان قد احتل المكان الأعلى بين قادة الفتوحات ببطولاته وانتصاراته، فإنه اعتلى ذروة أعلى بقبوله العزل ، وضرب أروع الأمثلة فى الانضباط والطاعة، وتلك أهم صفات القادة العظام. وكانت تعليمات عمر لأبي عبيدة بعد اليرموك، أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه من قبل فى مطلع فتح الشام، حين رتب ذلك أبو بكر الصديق، فيسير أبو عبيدة ومعه خالد بن الوليد إلى حمص، ويزيد بن أبي سفيان إلى دمشق، وشرحبيل بن حسنة إلى الأردن، وعمرو بن العاص إلى فلسطين، وكل قائد يكون أميرًا على منطقته التي يفتحها، على أن يكون ذلك بعد أن يشتركوا جميعًا فى فتح دمشق. وبعد أن نجح القادة جميعهم فى فتح دمشق وأعطوا أهلها معاهدة صلح بقي يزيد بن أبي سفيان أميرًا عليها، فى حين اتجه القادة الباقون إلى مناطقهم، وفى خلال عامين فقط تم فتح الشام كله. حيث في سنة 15 هـ جاء عمر ابن الخطاب إلى فلسطين؛ ليتسلم مفاتيح بيت المقدس من البطريرك صفرونيوس الذي وقع له عمر رضي الله عنه وثيقة وعهد الامان.
نسال الله تعالى ان يعيد الينا راية التوحيد ويعز امتنا وتعود كما كانت خير امة اخرجت للناس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى