ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 734 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 734 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 
العرين - 1193
ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_rcapما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_voting_barما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد ؟؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

ما المقصود اخي محمد بن يوسف الزيادي بالحديث الوارد
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدِّد لها دينها " رواه أبو داود .
فمالمقصود بالتجديد لان الكثير يلتبس عليهم الامر

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



حياكم الله اخي وبارككم ربي وشكر لكم
هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة المشهورة ، يرويه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال :
( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا ).أخرجه أبو داود في كتاب الملاحم برقم 3740والحاكم في المستدرك، 4/522، والبيهقي في معرفة السُّنن والآثار، ص 52، والخطيب في تاريخ بغداد 2\61 ، وصحَّحه الألباني في سلسلته برقم 599، 2/150 .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" لا يلزم أن يكون في رأس كل مائة سنة واحد فقط ، بل يكون الأمر فيه كما ذكر في الطائفة ( يعني قد تكون جماعة ) وهو متجه ، فإنَّ اجتماع الصفات المحتاج إلى تجديدها لا ينحصر في نوع من أنواع الخير ، ولا يلزم أن جميع خصال الخير كلها في شخص واحد ، إلا أن يُدَّعى ذلك في عمر بن عبد العزيز ، فإنه كان القائم بالأمر على رأس المائة الأولى باتصافه بجميع صفات الخير وتقدمه فيها ، ومن ثم أَطلَقَ أحمد أنهم كانوا يحملون الحديث عليه ، وأما من جاء بعده فالشافعي - وإن كان متصفا بالصفات الجميلة - إلا أنه لم يكن القائم بأمر الجهاد والحكم بالعدل ، فعلى هذا كل من كان متصفا بشيء من ذلك عند رأس المائة هو المراد ، سواء تعدد أم لا " انتهى من "فتح الباري" .
ويقول ابن كثير رحمه الله :
" قال طائفة من العلماء : الصحيح أن الحديث يشمل كل فرد من آحاد العلماء من هذه الأعصار ممن يقوم بفرض الكفاية في أداء العلم عمن أدرك من السلف إلى من يدركه من الخلف ، كما جاء في الحديث من طرق مرسلةٍ وغير مرسلة ( يحمل هذا العلم من كل خلف عُدوله ، ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين ) وهذا موجود ولله الحمد والمنة إلى زماننا هذا ونحن في القرن الثامن " انتهى من "البداية والنهاية".
...ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( يجدد لها دينها ) أنه كلما انحرف الكثير من الناس عن جادة الدين الذي أكمله الله لعباده وأتم عليهم نعمته ورضيه لهم دينًا - بعث إليهم علماء أو عالمًا بصيرًا بالإسلام ، وداعيةً رشيدًا ، يبصر الناس بكتاب الله وسنة رسوله الثابتة ، ويجنبهم البدع ، ويحذرهم محدثات الأمور ، ويردهم عن انحرافهم إلى الصراط المستقيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فسمى ذلك : تجديدًا بالنسبة للأمة ، لا بالنسبة للدين الذي شرعه الله وأكمله ، فإن التغير والضعف والانحراف إنما يطرأ مرة بعد مرة على الأمة ، أما الإسلام نفسه فمحفوظ بحفظ كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم المبينة له ، قال تعالى : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) .
إن كلمة ( مَن ) ههنا اسم موصول تفيد الإطلاق ، فيحتمل أن يكون المجدد فردا ، ويحتمل أن يكون طائفة من الناس ، وبناء عليه فلا يلزم تتبع أسماء أفراد من العلماء في كل قرن والمفاضلة بينهم لتمييز المجدِّد فيهم ، فقد يكون كلهم ساهم في تجديد هذا الدين وبعثه في الأمة .
ويؤيد هذا ما رواه الترمذي وحسنه عن عمرو بن عوف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الدين بدأ غريبًا ويرجع غريبًا ؛ فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي ).يقول الحافظ الذهبي رحمه الله :
" الذي أعتقده من الحديث أن لفظ ( مَن يُجَدِّدُ ) للجمع لا للمفرد " انتهى من " تاريخ الإسلام ".
ويؤيد هذا الفهم أيضا ما رواه ابن وضاح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أنه قال: الحمد لله الذي امتن على العباد بأن جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم ؛ يدعون من ضل إلى الهدى ، ويصبرون منهم على الأذى ، ويحيون بكتاب الله أهل العمى....إلى آخر خطبته رضي الله عنه .
ولكم التحية والسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى