بسم الله الرحمن الرحيم
فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ
14-رسائل يومية الى حجاج بيت الله العتيق وفد الله تعالى- 14-
يوم النفر الاصغر
14- الرسالة الرابعة عشرة
اخي الحاج الكريم..اختي الحاجة الكريمة:-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والحمد لله الذي اتم عليكم نعمته ووفقكم لاداء هذه الفريضة العظمى ونساله تعالى ان يعظم لنا ولكم الاجر والمثوبة ويتقلها بقبول حسن وبعد:- اليوم يوم النفر الاصغر، والذي يجوز للحاج فيه النفر من منى قافلا الى اهله في رحلة الاياب، وذلك بعد ان يرمي الجمرات الثلاث، و قد جوز الامام ابو حنيفة للمتعجل ان يرميها قبل الزوال، والذي هو عنده وقت استحباب.
اما مشروعية جوازالتعجل في يومين من ايام التشريق الثلاثة بعد يوم النحر او يوم العيد فلقوله تعالى :-(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)البقرة
قال ابن عباس : " الأيام المعدودات " أيام التشريق ، و " الأيام المعلومات " أيام العشر وروى ابن جرير بسنده عن الزهري ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن حذافة ، فنادى في أيام التشريق فقال : " إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله ، إلا من كان عليه صوم من هدي " .واخرج الدارقطني والترمذي وغيرهما عن عبدالرحمن بن يعمر الديلي أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه، فأمر مناديا فنادى: "الحج عرفة، فمن جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك، أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه"، أي من تعجل من الحاج في يومين من أيام منى صار مقامه بمنى ثلاثة أيام بيوم النحر، ويصير جميع رميه بتسع وأربعين حصاة، ويسقط عنه رمي يوم الثالث. ومن لم ينفر منها إلا في آخر اليوم الثالث حصل له بمنى مقام أربعة أيام من أجل يوم النحر، واستوفى العدد في الرمي، فالايام المعدودات هي ايام التشريق والتعجيل يكون في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة والدليل على أن أيام منى ثلاثة - من شواهد اهل اللغة - قول العرجي:
ما نلتقي إلا ثلاث منى... حتى يفرق بيننا النفر
ومن تعجل فلا يمسي في منى وعليه التوجه للبيت والطواف به وداعا وتعفى من طواف الوداع الحائض والنفساء ان طافتا طبعا طواف الافاضة لان طواف الافاضة ركن واجب وطواف الوداع عند البعض سنة وعند الاخرين واجب والقادر عليه ليطوفه ويودع البيت العتيق،وتقبل الله حجكم وجميع طاعاتكم وجعله ربي حجا مبرورا جزاؤه الجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ
14-رسائل يومية الى حجاج بيت الله العتيق وفد الله تعالى- 14-
يوم النفر الاصغر
14- الرسالة الرابعة عشرة
اخي الحاج الكريم..اختي الحاجة الكريمة:-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والحمد لله الذي اتم عليكم نعمته ووفقكم لاداء هذه الفريضة العظمى ونساله تعالى ان يعظم لنا ولكم الاجر والمثوبة ويتقلها بقبول حسن وبعد:- اليوم يوم النفر الاصغر، والذي يجوز للحاج فيه النفر من منى قافلا الى اهله في رحلة الاياب، وذلك بعد ان يرمي الجمرات الثلاث، و قد جوز الامام ابو حنيفة للمتعجل ان يرميها قبل الزوال، والذي هو عنده وقت استحباب.
اما مشروعية جوازالتعجل في يومين من ايام التشريق الثلاثة بعد يوم النحر او يوم العيد فلقوله تعالى :-(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)البقرة
قال ابن عباس : " الأيام المعدودات " أيام التشريق ، و " الأيام المعلومات " أيام العشر وروى ابن جرير بسنده عن الزهري ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن حذافة ، فنادى في أيام التشريق فقال : " إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله ، إلا من كان عليه صوم من هدي " .واخرج الدارقطني والترمذي وغيرهما عن عبدالرحمن بن يعمر الديلي أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه، فأمر مناديا فنادى: "الحج عرفة، فمن جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك، أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه"، أي من تعجل من الحاج في يومين من أيام منى صار مقامه بمنى ثلاثة أيام بيوم النحر، ويصير جميع رميه بتسع وأربعين حصاة، ويسقط عنه رمي يوم الثالث. ومن لم ينفر منها إلا في آخر اليوم الثالث حصل له بمنى مقام أربعة أيام من أجل يوم النحر، واستوفى العدد في الرمي، فالايام المعدودات هي ايام التشريق والتعجيل يكون في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة والدليل على أن أيام منى ثلاثة - من شواهد اهل اللغة - قول العرجي:
ما نلتقي إلا ثلاث منى... حتى يفرق بيننا النفر
ومن تعجل فلا يمسي في منى وعليه التوجه للبيت والطواف به وداعا وتعفى من طواف الوداع الحائض والنفساء ان طافتا طبعا طواف الافاضة لان طواف الافاضة ركن واجب وطواف الوداع عند البعض سنة وعند الاخرين واجب والقادر عليه ليطوفه ويودع البيت العتيق،وتقبل الله حجكم وجميع طاعاتكم وجعله ربي حجا مبرورا جزاؤه الجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.