الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 712 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 712 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 
العرين - 1193
الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_rcapالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_voting_barالأدب مقدّم على العلم – معمر حبار I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام



الأربعاءاء 06 ربيع الأول 1440 هـ الموافق لـ 14 نوفمبر 2018.

الأدب مقدّم على العلم – معمر حبار

رافقني أصغر الأبناء شمس الدين إلى ملعب البقعة لممارسة التمارين الرياضية كلّ يوم السّبت، والاثنين، والأربعاء. وبمجرّد مادخلنا الملعب يوم الاثنين أسرعت كعادتي للمدرب لأصافحه وألقي عليه السّلام، وكان يتوسّط المجلس ثم عدت لليمين لأبدأ بمصافحة الزملاء، وقلّدني في ذلك ابني.

غضب منّي أحد الزملاء، لأنّي في نظره خالفت سنّة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم !، قائلا: هل أنت أفضل أم سنة رسول الله !.

واصلت التمارين الرياضية رفقة الزملاء و خلف المدرب كالعادة منذ سنوات. وبعد الانتهاء من التدريب الذي دام ساعة من الزّمن، ونحن نخرج من الملعب، قلت للزميل صاحب العتاب:

يوجد في فقهنا قاعدة ذهبية ألا وهي: "الأدب مقدّم على العلم"، ورحت بعدها أشرح له القاعدة عبر مثالين، وهما:

الأوّل: رفض سهيل بن عمر مبعوث قريش في صلح الحديبية وبقوّة أن تكتب كلمة "رسول الله"، وطالب باستبدالها بكلمة "عبد الله"، قائلا: لو علمت أنّك رسول الله ما قاتلتك، لكن أعرفك على أنّك ابن عبد الله. وما كان من سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلاّ أن طلب من سيّدنا علي بن أبي طالب رضوان الله عليه، أن يمحو كلمة "رسول الله" ويستبدلها بكلمة "عبد الله"، فرفض سيّدنا علي بن أبي طالب أن يمحو الكلمة.

قلت له: هل يعتبر سيّدنا علي بن أبي طالب مخالفا لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ هل يعتبر سيّدنا علي بن أبي طالب من العصاة لأنّه لم يمتثل لطلب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ أجيب: حاشا لله ولرسوله أن يكون سيّدنا علي بن أبي طالب مخالفا أو عاصيا لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم. زدته وضوحا، وقلت: كلّ ما هنالك أنّ سيّدنا علي بن أبي طالب رضوان الله عليه كان مؤدّبا مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولم يرضى أن يمحو كلمة "رسول الله" لأنّ محوها في نظره دائما ليس من الأدب مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولذلك لم يعاتبه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولم يزجره، والتزم الصّمت وحذفها بأصبعه الشريف، وظلّ سيّدنا علي بن أبي طالب المؤدّب في نظر المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم. ويكفيه فخرا أنّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم منح القيادة واللّواء لسيّدنا علي بن أبي طالب في غزوات تلت صلح الحديبية، التي رفض فيها سيّدنا علي محو كلمة "رسول الله" واستبدالها بكلمة "عبد الله".

ثانيا: في الأيام الأخيرة من حياة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم استخلف من بعده سيّدنا الصّديق رضوان الله عليه في الصّلاة، وذات يوم شعر سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم بالراحة فدخل المسجد، فحاول الصّديق بمجرّد ما شعر بدخوله أن يتأخر عن الإمامة ليتقدّم سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم إماما، فردّه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ليبقى في مكانه، وتأخّر سيّدنا الصّديق تأدبا واحتراما لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

قلت له: هل يعتبر سيّدنا الصّديق مخالفا لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ هل يعتبر سيّدنا الصّديق من العصاة لأنّه لم يمتثل لطلب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وفضّل أن يصلي مأموما عوض إماما بسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم كما طلب منه ذلك إمامه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم؟ وكلّ ما هنالك أنّ سيّدنا الصّديق رضوان الله عليه كان مؤدّبا مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولم يرضى أن يكون إماما في حضرة الإمام سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لأنّ إمامة الصّديق في نظر الصّديق ليست من الأدب مع الإمام سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولذلك لم يعاتبه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولم يزجره، والتزم الصّمت، وظلّ سيّدنا الصّديق المؤدّب في نظر المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وظلّ سيّدنا الصّديق كما كان منذ عهد الصبا، الصّاحب والمستشار والصهر والمفضّل لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، واختارته الأمّة طواعية لأنّه المؤدّب مع المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّمه، مثله في ذلك كمثل سيّدنا علي بن أبي طالب المؤدّب مع المؤدّب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولا يمكن للأمّة بحال أن تختار على رأسها وقائدا لها إلاّ المؤدّب الذي يفضّل الأدب على العلم.

أعترف أنّ صاحبنا لم يضف كلمة على ماقلته له، وأعجب بما ذكرته له، ومبلغ علمي أنّه لأوّل مرّة يسمع مثل هذه النظرة لمعنى الأدب مع سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، والمعنى الحقيقي لمعنى الأدب قبل العلم مع السّنة والسّلف.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى