في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 330 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 329 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

في نقدِ العلمانيّة (3)خديجة الساعدي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

في نقدِ العلمانيّة (3)
9/7/2017
خديجة الساعدي
استوردَ العلمانيونَ العربُ في مجملهم مفهوم العلمانيةِ من الفكرِ الغربيِّ مشوهًا وممزوجًا بالمفاهيم الليبراليةِ واقعينَ في خلطٍ فكريٍّ يجعلُ من مشروعهم كائنًا هجينًا لا ينتمي لأصولهِ، فيُفترَضُ أن العلمانيّة تعني في المجمَلِ تحييدَ الدينِ كليًّا أو جزئيًا، بما يعني أنها ترفضُ الدينَ ولا تتدخلُ فيهِ، تبعدهُ ولا تخوضُ في شؤونِهِ، وهكذا كانت العلمانية حقيقيّةً في المجتمعاتِ الغربيّة، فلم يحاول العلمانيون في الغربِ أن يفسروا نصوص الإنجيل بما يجعل العلمانية فكرةً مقبولةً إنجيليًّا، ولم يحاولوا صياغةَ المسيحيّةَ في شكلٍ دينيٍّ مؤسسٍ على أبجدياتِ الفكرِ العلمانيّ، لكنّ العلمانيةَ في المجتمعاتِ المُسلمةِ لم تستطع أن تتجاوزَ الدينَ مطلقًا، وأبت إلّا أن تتدخّلَ فيهِ لتعيدَ صياغتهِ بما يتماشى مع معناها، أي أنّها وقعت في فخّ "أسلمةِ الفكرة"، عندما أرادَت أن تجعلَ من العلمانيّةِ فكرةً متديّنَة.

يُصرُّ العلمانيُّ على أنّ رفضَ تدخلِ الدينِ في شؤونِ الحياةِ -كليًّا أو جزئيًّا- لا يتنافى معَ الدين، ويريدُ أن يقنعَ الناسَ بذلكَ انطلاقًا من الدينِ نفسِه، واقعًا في سلسلةٍ لا حدَّ لها من التناقُضات، إذ أن المشروع العلمانيّ يرفضُ من الأصلِ أن يكونَ الدينُ قاعدةً لتفسيرِ أيِّ شيءٍ، أو لحلّ أيّ إشكال، ولا ينقمُ على أتباع الفكرِ الإسلاميِّ إلّا إصرارَهم على تقديم التصوراتِ الفكريةِ والفلسفيةِ والعملية انطلاقًا من قواعدِ الشريعَة، غيرَ أنهُ في الوقتِ نفسِه يحاولَ (فاشلا) أن ينطلقَ من نفسِ القاعدَة ليكسِبَ مفاهيمَهُ صبغةَ القبول الدينيّ، وهذا إذا ما استثنينا -بالطبع- ، التيار العلمانيّ المتطرّف الذي يُقاربُ الإلحادَ ولا يجدُ حرجًا من رفضِ الدينِ بصراحةٍ ووضوح، وهوَ أصغر التياراتِ العلمانية وجودًا وتمثيلًا في المجتمعات المسلمة.

إذا نظرنا في تفسيرات العلمانيين للدينِ، فإنّ على العلمانيّ من بابِ التصالحِ مع فكرتهِ ومشروعهِ ألا يستنكرَ علينا النظرَ في تفسيراتِ غير العلمانيينَ للدين، وألا يرفضَ قيامَ المقارنة العلميّةِ بين تفسيراتهم وتفسيرات غيرهم، وقبولَ أقربها للدليل والحجة.

فإذا تجاوزنا هذا التناقض الصريح، وقبلنا بهِ، وتفهمناهُ كما تفهّمنا غيرهُ من التناقضاتِ التي تلخّصُ الأزمةَ الوجوديّةَ للعلمانيةِ في البيئة المسلمةِ، فإننا سنجدُ أنفسنا وسط دوامةٍ جديدةٍ من التناقضاتِ لا تنتهِي ولا تستقرّ، إذ كيفَ يتصورُ العلمانيّ أنهُ يستطيعُ أن ينطلقَ من الدينِ في الحكمِ على الدينِ بالنفيِ والإبعاد؟ كيفَ يؤمنُ الدينُ بفكرةِ نفيهِ؟ وكيفَ يقبلُ أيُّ دينٍ بأن يكونَ مجرّدًا من أيِّ معنًى تطبيقيٍّ؟ وماذا يفعلُ المُسلمُ في إسلامهِ إذا كانَ الإسلامُ قد جاءَ بمنظومةٍ متكاملةٍ من القواعدِ والقوانينِ التي تنظّمُ الحياةَ على مختلفِ أبعادِها وجوانبِها بما فيها السياسةُ والاقتصادُ والاجتماع؟

يهربُ العلماني من هذه الفكرة المتناقضة ليقع في فكرةٍ أشدّ تناقضًا، فهو مرتحلٌ أبدًا من تناقضٍ إلى تناقض، فيبرزُ المشكلةَ في صورةٍ مختلفة، وينأى بنفسهِ عن أصلِ فلسفتهِ التي تؤمنُ بتحييدِ الدين، ويضطرّ لتغييرِ أسلوبِ الطرحِ، لتصيرَ مشكلتهُ الحقيقيةُ لا مع حكمِ الدينِ نفسِهِ، ولكن مع تفسيراتِ الفقهاءِ للدينِ، ثمّ ماذا؟ يقولُ بأنّهُ لا بدّ من تفسيرٍ جديدٍ للدين، ثمّ يجعلُ من نفسِهُ مفسّرًا، فتزدادُ بذلكَ حدّةُ سقوطِهِ في هوّة التناقض.

فإذا تجاوزنا هذا التناقض أيضًا، ونظرنا في تفسيرات العلمانيين للدينِ، فإنّ على العلمانيّ من بابِ التصالحِ مع فكرتهِ ومشروعهِ ألا يستنكرَ علينا النظرَ في تفسيراتِ غير العلمانيينَ للدين، وألا يرفضَ قيامَ المقارنة العلميّةِ بين تفسيراتهم وتفسيرات غيرهم، وقبولَ أقربها للدليل والحجة، وأكثرِها انسجاما مع أصول الشريعة وقواعدها وثوابتها، وهذا ما لم يحدث على الإطلاق، إذ يصرّ العلمانيُّ على رفضِ أيّ تفسيرٍ للدينِ بغيرِ أدواتهِ، راغبًا في قطيعةٍ نهائيّةٍ مع كلّ ما له تعلقٌ بالتراثِ الإسلاميِّ، ومعاديًا لكلّ تفسيرٍ دينيٍّ ينطلقُ من القواعد العلمية المؤصلةِ المستمدة من العقل والنقل.

كلّ دعاة التجديد والتنوير ممن انطلقوا من خلفياتٍ علمانيةٍ أو استشراقيةٍ أو ما شابه، لم يستطيعوا حتى يومنا هذا، أن ينسفوا ما بناه العلماءُ المسلمون على مرّ التاريخِ من قواعدَ وأصول، ليأتوا بما هو أكثر تأصيلا وتقعيدًا.

ولعلهُ يفعلُ ذلكَ لأنّهُ لا يملكُ العلمَ الذي يؤهلهُ لتفسيرِ الدين، فلا لغةَ ولا نحوَ ولا صرفَ ولا حديثَ ولا فقهَ ولا ما سوى ذلكَ من أبسطِ الأدواتِ التي يُفترَضُ أن يمتلكَها كلّ من يخوضُ في مسائلِ الدينِ المُفصّلة، كل ما يملكهُ بضاعةٌ مزجاةٌ من كلام المستشرقينَ، ونظرياتٍ في بعضِ القضايا الفلسفيّة، والدينُ أعمقُ وأعظمُ من أن يُفسّرَ بمثلِ تلك البضاعة الزهيدَة، إذ لا بد من قواعد علمية متماسكة، ومنهجية واضحة صريحة، ولا بد من علمٍ باللغةِ والنحوِ والصرف والحديث والفقه وما إلى ذلكَ مما لهُ تعلّقٌ بالشريعة، فإذا ما افتقرَ أيّ تفسيرٍ لكلّ ذلك، فإنّ أبسطَ مقارنةٍ بينهُ وبينَ تفسيرٍ علميٍّ مؤصَّلٍ بإمكانها أن تكشف عن مدى هشاشتهِ بالمُقارنة، ولذلك كانت محاولات العلمانيين لتفسير الدينِ هشةً أبدًا، ولذلك نجدُ هذا الرفضَ الصريح من دعاة العلمنةِ لعقدِ أي مقارنة بينَ ما يطرحهُ المثقف العلمانيّ، وبينَ ما يطرحهُ غيرهُ ممّن ينطلقُ من أصولٍ علميّةٍ مؤصّلة.

إنّ كلّ دعاة التجديد والتنوير ممن انطلقوا من خلفياتٍ علمانيةٍ أو استشراقيةٍ أو ما شابه، لم يستطيعوا حتى يومنا هذا، أن ينسفوا ما بناه العلماءُ المسلمون على مرّ التاريخِ من قواعدَ وأصول، ليأتوا بما هو أكثر تأصيلا وتقعيدًا، وهذا هو جوهر الإشكال في الطرح العلماني، فإنكارنا ما يطرحه العلمانيون من تفسيراتٍ للدين أو لبعض مسائلهِ -إذا تجاوزنا تناقضها مع مفهوم العلمانية من الأصل- ليس من باب رفضنا للتجديد والتنوير وما إلى ذلك، وإنما هو من باب احترامنا للعلمِ والعقلِ، ورفضنا لأن تهدمَ فكرةٌ متماسكةٌ لتبنى في مكانها فكرةٌ على درجةٍ مؤسفةٍ من الهشاشة، لا يمكن لعاقلٍ أن يضحي بقصرٍ في سبيل كوخ، فكيف يُراد منا أن نضحي بقصورنا العلمية المدهشةِ في سبيل خيمةٍ لا أوتادَ لها؟

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى