فروق ومعاني
جاء في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه واله وسلم:-
«لا ضرر ولا ضرار» وهذا النص الكريم قاعدة من القواعد في المعاملات وعليها يبنى كثير من الاحكام.
وقالوا :- الضرر هو: إيقاع المضرة او الاذى بالاخرين ابتداءً.
والضرار هو: إيقاع المضرة على البادئ بها رداً، اي مقابلة الاذى بمثله ورد المضرة بمثلها على صاحبها. وقيل الضرار هو التعسف في استعمال الحق المكتسب بالاذن بما من شانه ان يلحق الاذى بالاخرين.
ومن امثلة ذلك ما رواه في موطأه الامام مالك عن ابن شهاب عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره .
فمنع الجار صاحب الجدار لجاره ان يغرز خشبه في جداره ضرر ، وتمادي او تعسف الجار صاحب الخشب في ضرب جدار جاره مما قد يوهنه او يسقطه ضرار.
وكما لو قام احد بحرق زرع لاخر والحق به الاذى فلا يصح لمن حُرق زرعه ان يحرق زرع المعتدي لان في ذلك اهدار لثروة الامة وما فيها من حقوق ، بل له ان يغرم الجاني مقدار ما اتلفه فلا يقابل اذاه بمثله.
ودمتم بخير
جاء في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه واله وسلم:-
«لا ضرر ولا ضرار» وهذا النص الكريم قاعدة من القواعد في المعاملات وعليها يبنى كثير من الاحكام.
وقالوا :- الضرر هو: إيقاع المضرة او الاذى بالاخرين ابتداءً.
والضرار هو: إيقاع المضرة على البادئ بها رداً، اي مقابلة الاذى بمثله ورد المضرة بمثلها على صاحبها. وقيل الضرار هو التعسف في استعمال الحق المكتسب بالاذن بما من شانه ان يلحق الاذى بالاخرين.
ومن امثلة ذلك ما رواه في موطأه الامام مالك عن ابن شهاب عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره .
فمنع الجار صاحب الجدار لجاره ان يغرز خشبه في جداره ضرر ، وتمادي او تعسف الجار صاحب الخشب في ضرب جدار جاره مما قد يوهنه او يسقطه ضرار.
وكما لو قام احد بحرق زرع لاخر والحق به الاذى فلا يصح لمن حُرق زرعه ان يحرق زرع المعتدي لان في ذلك اهدار لثروة الامة وما فيها من حقوق ، بل له ان يغرم الجاني مقدار ما اتلفه فلا يقابل اذاه بمثله.
ودمتم بخير