فروق:-
ما الفرق بين الورى والناس
أن قولنا الناس يقع على الاحياء والاموات، والورى الاحياء منهم دون الاموات، وأصله من وري الزند يري إذا أظهر النار، فسمي الورى ورى لظهوره على وجه الارض، ويقال الناس الماضون ولا يقال الورى الماضون.
الفرق بين الأنام والناس:
أن الأنام على ما قال بعض العلماء يقتضي تعظيم شأن المسمى من الناس كقول القائل صلى عليك الله يا خير الانام -- وقال الله عز وجل: {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم} وإنما قال لهم جماعة وقيل رجل واحد وأن أهل مكة قد جمعوا لكم ولا تقول جاءني الأنام تريد بعض الأنام ..
.الفرق بين الناس والبرية والذرية:
أن قولنا برية يقتضي تميز الصورة وقولنا الناس لا يقتضي ذلك لأن البرية فعلية من برأ الله الخلق أي ميز صورهم وترك همزه لكثرة الاستعمال
والذرية وهي النسل وهي من ذرأ الخلق جعلهم ذراري يتناسلون
وقيل أصل البرية البري وهو القطع وسمي بري لأن الله عز وجل قطعهم من جملة الحيوان فأفردهم بصفات ليست لغيرهم وذكر أن أصلها من البري وهو التراب وقال بعض المتكلمين البرية أسم إسلامي لم يعرف في الجاهلية وليس صحيحا ما قال لأنه جاء في شعر النابغة وهو قوله من البسيط:
قم في البرية فأحددها عن الفند
والنابغة جاهلي ,
الفرق بين الناس والبشر:
أن قولنا البشر يقتضي حسن الهيئة وذلك أنه مشتق من البشارة وهي حسسن الهيئة يقال رجل بشير وامراة بشيرة غدا حسن الهيئة فسمي الناس بشرا لأنهم أحسن الحيوان هيئة ويجوز أن يقال إن قولنا بشر يقتضي الظهور وسموا بشرا لظهور شأنهم ومنه قيل لظاهر الجلد _بشره_ وقولنا الناس يقتضي النوس وهو الحركة والناس جمع والبشر وأحد وجمع وفي القرآن: {ما هذا إلا بشر مثلكم} وتقول محمد خير البشر يعنون الناس كلهم ويثنى البشر فيقال بشران وفي القرآن: {لبشرين مثلنا} و يجمع بشرة على ابشار. واما بشر فتنيت ولم تجمع.
الفرق بين الناس والجبلة:
أن الجبلة اسم يقع على الجماعات المجتمعة من الناس حتى يكون لهم معظم وسواء وذلك أن أصل الكلمة الغلظ والعظم ومنه قيل الجبل لغلظه وعظمه ورجل جبل وامرأة جبله غليظة الخلق وفي القرآن {واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين} وقال تعالى: {ولقد أضل منكم جبلا كثيرا} أي جماعات مختلفة مجتمعة أمثالكم والجبل أول الخقل جبلة إذا خلقه الخلق الأول وهو أن يخلقه قطعة واحدة قبل أن يميز صورته ولهذا قال النبي جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وذلك أن القلب قطعة من اللحم وذلك يرجع إلى معنى الغلظ .
الفرق بين الرجل والمرء:
أن قولنا رجل يفيد القوة على الأعمال ولهذا يقال في مدح الإنسان إنه رجل والمرء يفيد أنه أدب النفس ولهذا يقال المروءة أدب مخصوص.
الفرق بين الانس والجن:
الانس هو مجموع جماعة الانسان والانسان اسم جنس ايضا للبشر والصحيح انه لا يؤنث فلفظه دال على صنفيه الذكر منه والانثى وهو من المؤانسة وهي الظهور ولانه يانس بغيره ويؤنس به ولا يستوحش منه بعكس الجني الذي هو خفي ولا يظهر ويستوحش منه...و الشيطان هو الشرير من الجن ولهذا يقال للإنسان إذا كان شريرا شيطان ولا يقال جني لأن قولك شيطان يفيد الشر ولا يفيده قولك جني وإنما يفيد الاستتار ولهذا يقال علي الاطلاق لعن الله الشيطان ولا يقال لعن الله الجني والجني اسم الجنس والشيطان صفة.قال الله تعالى :-(وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) الانعام,,,ونسال الله ان نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم وادعوا لنا دعوة خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما الفرق بين الورى والناس
أن قولنا الناس يقع على الاحياء والاموات، والورى الاحياء منهم دون الاموات، وأصله من وري الزند يري إذا أظهر النار، فسمي الورى ورى لظهوره على وجه الارض، ويقال الناس الماضون ولا يقال الورى الماضون.
الفرق بين الأنام والناس:
أن الأنام على ما قال بعض العلماء يقتضي تعظيم شأن المسمى من الناس كقول القائل صلى عليك الله يا خير الانام -- وقال الله عز وجل: {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم} وإنما قال لهم جماعة وقيل رجل واحد وأن أهل مكة قد جمعوا لكم ولا تقول جاءني الأنام تريد بعض الأنام ..
.الفرق بين الناس والبرية والذرية:
أن قولنا برية يقتضي تميز الصورة وقولنا الناس لا يقتضي ذلك لأن البرية فعلية من برأ الله الخلق أي ميز صورهم وترك همزه لكثرة الاستعمال
والذرية وهي النسل وهي من ذرأ الخلق جعلهم ذراري يتناسلون
وقيل أصل البرية البري وهو القطع وسمي بري لأن الله عز وجل قطعهم من جملة الحيوان فأفردهم بصفات ليست لغيرهم وذكر أن أصلها من البري وهو التراب وقال بعض المتكلمين البرية أسم إسلامي لم يعرف في الجاهلية وليس صحيحا ما قال لأنه جاء في شعر النابغة وهو قوله من البسيط:
قم في البرية فأحددها عن الفند
والنابغة جاهلي ,
الفرق بين الناس والبشر:
أن قولنا البشر يقتضي حسن الهيئة وذلك أنه مشتق من البشارة وهي حسسن الهيئة يقال رجل بشير وامراة بشيرة غدا حسن الهيئة فسمي الناس بشرا لأنهم أحسن الحيوان هيئة ويجوز أن يقال إن قولنا بشر يقتضي الظهور وسموا بشرا لظهور شأنهم ومنه قيل لظاهر الجلد _بشره_ وقولنا الناس يقتضي النوس وهو الحركة والناس جمع والبشر وأحد وجمع وفي القرآن: {ما هذا إلا بشر مثلكم} وتقول محمد خير البشر يعنون الناس كلهم ويثنى البشر فيقال بشران وفي القرآن: {لبشرين مثلنا} و يجمع بشرة على ابشار. واما بشر فتنيت ولم تجمع.
الفرق بين الناس والجبلة:
أن الجبلة اسم يقع على الجماعات المجتمعة من الناس حتى يكون لهم معظم وسواء وذلك أن أصل الكلمة الغلظ والعظم ومنه قيل الجبل لغلظه وعظمه ورجل جبل وامرأة جبله غليظة الخلق وفي القرآن {واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين} وقال تعالى: {ولقد أضل منكم جبلا كثيرا} أي جماعات مختلفة مجتمعة أمثالكم والجبل أول الخقل جبلة إذا خلقه الخلق الأول وهو أن يخلقه قطعة واحدة قبل أن يميز صورته ولهذا قال النبي جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وذلك أن القلب قطعة من اللحم وذلك يرجع إلى معنى الغلظ .
الفرق بين الرجل والمرء:
أن قولنا رجل يفيد القوة على الأعمال ولهذا يقال في مدح الإنسان إنه رجل والمرء يفيد أنه أدب النفس ولهذا يقال المروءة أدب مخصوص.
الفرق بين الانس والجن:
الانس هو مجموع جماعة الانسان والانسان اسم جنس ايضا للبشر والصحيح انه لا يؤنث فلفظه دال على صنفيه الذكر منه والانثى وهو من المؤانسة وهي الظهور ولانه يانس بغيره ويؤنس به ولا يستوحش منه بعكس الجني الذي هو خفي ولا يظهر ويستوحش منه...و الشيطان هو الشرير من الجن ولهذا يقال للإنسان إذا كان شريرا شيطان ولا يقال جني لأن قولك شيطان يفيد الشر ولا يفيده قولك جني وإنما يفيد الاستتار ولهذا يقال علي الاطلاق لعن الله الشيطان ولا يقال لعن الله الجني والجني اسم الجنس والشيطان صفة.قال الله تعالى :-(وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) الانعام,,,ونسال الله ان نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم وادعوا لنا دعوة خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.