اعراب ومعاني الاذان
الاذان هو الاعلام والاعلان وهو اعلام بدخول الوقت واعلان عن وقت الصلاة
الله أكبر
الله / لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أكبر / خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والله علم دال على الخالق المدبر الذي اوجد من العدم فاخرج الوجود الى حيز الوجود ثم دبر امر الوجود وكل فرد من افراده بما يستقيم واقتضاء امر وجوده في الوجود
وجاءت الجملة اسمية خبرية مبتدؤها لفظ الجلالة وخبرها بصيغة افعل التفضيل ليذكرك على الدوام والاستمرار بعظمة ربك جل وعلا عن كل ما يخطر ببالك او يشغل بالك او نفسك فيصغر كل شيء في نظرك وفي نفسك ولا تقوم في النفس الا عظمته ومهابته سبحانه فتترك الاصغر وتتوجه على الفور الى الاكبر
أشهد أن لا إله إلا الله
أشهدُ / فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
أنْ / حرف نسخ و نصب ، واسمها ضمير شأن محذوف
لا / نافية تعمل عمل ( إن )
إله / اسم لا مبني على الفتح ، وخبرها محذوف تقديره ( كائن )
إلا / أداة استثناء وحصر
الله / لفظ الجلالة بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف
وجملة (لا إله إلا الله ) خبر أن
اقرار على الدوام بانه لا خالق مدبر لامر الوجود يستحق الطاعة الا الذي اوجده من العدم ودبر امره ورعاه بعنايته فاستحق مني الطاعة والاستسلام والانقياد لامره والوقوف عند نهيه
أشهد أنَّ محمدا رسولُ الله
أشهد / اعرابها كسابقتها
أن / حرف توكيد ونصب ( ينصب المبتدأ ويرفع الخبر )
محمدا/ اسم أن منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
رسول / خبر أنَّ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
الله / لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
وذلك لما ثبت له من البينة الاعجازية اللغوية التي عجز الانس والجن عن الاتيان بعشر ايات من مثله فنتبع ما يوحى اليه ونعبد ربنا بما اتانا به وناخذه
حي على الصلاة
حي / اسم فعل أمر مبني ( بمعنى أقبل )
على / حرف جر
الصلاة / اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
وهي عبادة باقوال وافعال مخصوصة نتقرب بها من الله تعالى ونطلب بها رضاه
حي على الفلاح
اعرابها كسابقتها والفلاح التوفيق لتحقيق النجاح باحسان فاتباع منهج النبي المبلغ عن ربه تعالى محصور فيه الفلاح
الله أكبر
سبق اعرابها وبيانها
لا إله ألا الله بيناها في اشهد ان لا اله الا الله
ومن هنا قيل عن الاذان انه الدعوة التامة كونه ذكر الانسان بمضامين الدعوة لله تعالى
ونسال الله تعالى ان يتقبل منا ومنكم صالح العمل وان يكتبنا واياكم في عباده المتقين المخلصين
الاذان هو الاعلام والاعلان وهو اعلام بدخول الوقت واعلان عن وقت الصلاة
الله أكبر
الله / لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أكبر / خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والله علم دال على الخالق المدبر الذي اوجد من العدم فاخرج الوجود الى حيز الوجود ثم دبر امر الوجود وكل فرد من افراده بما يستقيم واقتضاء امر وجوده في الوجود
وجاءت الجملة اسمية خبرية مبتدؤها لفظ الجلالة وخبرها بصيغة افعل التفضيل ليذكرك على الدوام والاستمرار بعظمة ربك جل وعلا عن كل ما يخطر ببالك او يشغل بالك او نفسك فيصغر كل شيء في نظرك وفي نفسك ولا تقوم في النفس الا عظمته ومهابته سبحانه فتترك الاصغر وتتوجه على الفور الى الاكبر
أشهد أن لا إله إلا الله
أشهدُ / فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
أنْ / حرف نسخ و نصب ، واسمها ضمير شأن محذوف
لا / نافية تعمل عمل ( إن )
إله / اسم لا مبني على الفتح ، وخبرها محذوف تقديره ( كائن )
إلا / أداة استثناء وحصر
الله / لفظ الجلالة بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف
وجملة (لا إله إلا الله ) خبر أن
اقرار على الدوام بانه لا خالق مدبر لامر الوجود يستحق الطاعة الا الذي اوجده من العدم ودبر امره ورعاه بعنايته فاستحق مني الطاعة والاستسلام والانقياد لامره والوقوف عند نهيه
أشهد أنَّ محمدا رسولُ الله
أشهد / اعرابها كسابقتها
أن / حرف توكيد ونصب ( ينصب المبتدأ ويرفع الخبر )
محمدا/ اسم أن منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
رسول / خبر أنَّ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
الله / لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
وذلك لما ثبت له من البينة الاعجازية اللغوية التي عجز الانس والجن عن الاتيان بعشر ايات من مثله فنتبع ما يوحى اليه ونعبد ربنا بما اتانا به وناخذه
حي على الصلاة
حي / اسم فعل أمر مبني ( بمعنى أقبل )
على / حرف جر
الصلاة / اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
وهي عبادة باقوال وافعال مخصوصة نتقرب بها من الله تعالى ونطلب بها رضاه
حي على الفلاح
اعرابها كسابقتها والفلاح التوفيق لتحقيق النجاح باحسان فاتباع منهج النبي المبلغ عن ربه تعالى محصور فيه الفلاح
الله أكبر
سبق اعرابها وبيانها
لا إله ألا الله بيناها في اشهد ان لا اله الا الله
ومن هنا قيل عن الاذان انه الدعوة التامة كونه ذكر الانسان بمضامين الدعوة لله تعالى
ونسال الله تعالى ان يتقبل منا ومنكم صالح العمل وان يكتبنا واياكم في عباده المتقين المخلصين