أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 664 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 664 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
معتصم - 12434
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 
العرين - 1193
أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_rcapأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_voting_barأدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب " - زهير سالم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

أدب وسياسة : " يضع الهِناءَ مواضعَ النُّقْب "
12.06.2019
زهير سالم
مثل تضربه العرب للرجل الحكيم الحاذق الماهر المتقن . الذي إذا ضرب أصاب الحد وطبق المفصل . وتطبيق المفصل له معنيان ؛ حقيقي أن يقع السيف على حز المفصل فيفصل عضوا عن عضو . ومعنى مجازي أن تأتي الكلمة في موضعها إذا كانت جوابا فعلى قدر السؤال ، جوابا صحيحا يقال لصاحبه إذا أصاب وأجاد : طبقّت .
والهناء بكسر الهاء : القطران ، كانت العرب تعالج به جرب الإبل . والنُّقب بضم النون : موضع القرحة من الجرب . ولما كان الهناء يضر المواقع السليمة إذا أصابها فإن البراعة أن يكون الطلاء على قدر القرحة التي يحدثها الجرب .
وأصل المثل شطر من بيت للشاعر دريد بن الصمة يقولهما متغزلا بالخنساء تماضر بنت الشريد أم الشهداء الأربعة وقد كان رآها تطلي إبلا جربى لها فقال :
ما إن رأيت ولا سمعت بمثله ... كاليوم هانئَ أينق جرب
متبــذلا تبدو محاســنه .. يضع الهِناء مواضع النُّقب
وكان من أمرهما أنه خطبها فرفضته وهو سيد قومه . وهي أخت أخيها عمرو بن الشريد الذي تقول فيه :
كأنه علم في راسه نار .
وكان دريد بن الصمة والخنساء قد أدركا الإسلام فأسلمت ، وكانت أم الشهداء الأربعة التي قالت في استشهاد أبنائها يوم القادسية : الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم وأرجو أن يجمعني معهم في مستقر رحمته . وكع دريد فلم يسلم وقتل يوم حنين شيخا كبيرا على شركه لحق به أحد المسلمين هاربا فقتله في حكاية تطول قد أعود إليها في موطن لاحق .
ودريد بن الصمة هو الشاعر الفارس من هوازن صاحب الأبيات المشهورة :
أمرتهم أمري بمنعرج اللوى ..فلم يستبينوا الرشد إلا ضحى الغد
وهل أنا إلا من غزية إن غوت .. غويت وإن ترشد غزية أرشد
ومن جميل حكمة دريد قوله يوم حنين وقد حمله معه سيد هوازن استكاثرا ولم يأخذ برأيه " هذا يوم لم أغب عنه ولم أحضره " وهو قول جدير بمثلي وبكثير منكم من الذين لم يسمع لهم في هذه الثورة السورية قول : أن يتمثلوا به . وأن يرددوه فأنا وكثير منكم كنا الحضور الغائبين ، حيث استبد من ادعى ودفع بالأمر والقرار ..
وقد طال حديث الأدب فدعوني أحدثكم حديث السياسة عن قول العرب : تضع الهناء مواضع النقب . وفي القول كما قلت كناية عن الحكمة والسداد والخبر والمهارة والذكاء ..
في فهمنا لمعنى المثل نستحضر قول الله تعالى عن سيدنا إبراهيم (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) سيدنا إبراهيم يحاجج أباه ، ويحاجج قومه ، ويحاجج النمرود بل ويحاجج نفسه وهو يتابع الشمس والقمر والنجوم فيخرج من كل معارك حجاجه منتصرا مؤيدا بالحكمة التي تقضي بأن يبهت الذي كفر ..
ونستحضر سيدنا داود وربنا سبحانه وتعالى يقول فيه : ( وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ ). الحكمة : الصواب في موضعه ، وفصل الخطاب هو تفصيل الكلام على مقتضى الحال وقدره . بحيث تكون الكلمة جامعة مانعة . مقنعة أو رادعة .
يضع الهناء مواضع النقب ...
يجب أن تبقى معلما لكل من يريد حوار الناس أو جدالهم إما لإقناعهم وهدايتهم وإما لإقامة الحجة عليهم وإحراجهم . فليس من العقل في شيء أن يكون الإنسان يحدث الإنسان عن مخاطر ثقب الأوزون فيجيبه ولكن ثوبك أبيض أو أسود أو أزرق ..ومن يفعل ذلك فإنما يزري بنفسه وبعقله وبفهمه ، ومن حق الناس أن يعرضوا عن مثله امتثالا لقول الله تعالى : (وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ). لأن الإعراض عن مثل هذا الذي لا يرتقي إلى درجة أن يفهم ما يقال ، ثم قول ما يفيد وينفع على طريقة وضع الهناء مواضع النقب هو الحق الذي لا ينفع غيره ، فمثل هذا ليس مؤهلا لأن يُسمع ولا يُسمع منه ..
وبعض الناس من أصحاب الخبث والكيد يظنونها براعة منهم أنهم كلما سمعوا كلاما في أمر جد حرفوه كالذين (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ) وردوه على طريقة من كانوا يدخلون على رسول الله فيقولون : السام عليكم . أو راعنا من الرعونة فهؤلاء الخيار فيهم ما اختاروه لأنفسهم من مكانة السفلة وسفلتهم .
وإنما وضع الهناء موضع النقب هو منهج الداعين إلى الحق والباحثين عنه . ويبقى للقاصرين الذين يقولون قبل الفهم وقبل العلم أنهم يشهدون على أنفسهم وعلى عقولهم وعلى فهموهم . وكم أكد سيدنا عمر على سيدنا أبي موسى الأشعري في رسالة القضاء : الفهمَ .. الفهمَ فيما تلجلج عليك . أي فيما ترددت في فهمه حتى نفهمه قبل أن تقضي فيه .
أما أولئك الذين قال الله فيهم (سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ) من أهل الكذب والإفك والافتراء فعلاجهم أن لا يكون في المسلمين والمؤمنين (سَمَّاعُونَ لَهُمْ) (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

7 / شوال / 1440
11/ 6 / 2019
___________
*مدير مركز الشرق العربي

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى