مباحث في الكليات و الالهيات_1_ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 705 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 705 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
العرين - 1193
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مباحث في الكليات و الالهيات_1_

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من مباحث الالاهيات والكليات في عقيدتنا
عند البحث في الالهيات فان البحث في الذات العلية من خوارم العقل، لان ادراك الذات من المستحيلات، والعقل بطبعه لا يدرك الا ما يقع عليه الحس من المحدودات المقيدة بالجسم والشكل والصورة في الماديات، او ما يتعلق بها من المعنويات، وهو عاجز عن ادراك ما فوق المحدود ، قال تعالى:-( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110طه) وقال سبحانه: ﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾[ سورة البقرة: 256]. 
فلذلك قيل العجز عن الادراك ادراك ، وقالوا :الله لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام .
 ولان الله تعالى مغاير للمخلوقات فلذلك قال سبحانه: (ليس كمثله شيء) فلا صورة تشابهه ، ولانه لا يقاس على شيء قال (قل هو الله احد) والاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فامتنع عليه القياس لامتناع المثيل والشبيه، وانما يكون القياس بين المتامثلات والمتشابهات، ولانه لا يشابهه شيء او يعادله او يماثله في الوجود قال تعالى (ولم يكن له كفوا احد)، ولانه لا يستند في وجوده الى وجود ،ويستند الوجود في وجوده الى وجوده سبحانه، قال (الله لا اله الا هو الحي القيوم)، ولانه لاتعتريه عوامل التغيير والتبديل والزمن قال (الله الصمد) ... 
اما صفات الله تعالى واسماءه الحسنى، فان الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه، ويسمى بما سمى به نفسه، فهو العليم بذاته وصفاته، والعليم بخلقه واعلم بالخلق من انفسهم التي يعجزون عن ادراك كنهها وما ينفعها او يضرها، فهم عن ادراك ذاته وما يجب له اعجز من باب اولى، فلا بد من التوقف في ذلك على النص المقطوع بثبوته عنه، و المفيد لقطعية الدلالة في معناه. فلا يمكن أن نعرف الله تعالى إلا من طريقين: الأوَّل: من اثاره في خَلْقِهِ التي نحن جزء منها ، والثاني: من كلامه عن نفسه في كتابه المبين وما انزله مع الروح الامين على النبي الصادق الامين. 
وكذلك افعال الله تعالى لا يبحث لها عن كيفية فهو (فعال لما يريد)، ويحدث الفعل بامره له ان يكون فيكون كما اراد ان يكون، (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(البقرة 117) وقال (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(ال عمران 47)
وتكرر الامر في سورة ال عمران اية 59: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وفي سورة مريم اية 35 (مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ) ، وجاء في سورة الأنعام 73:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)، وانظر سورة النحل اية 40:(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وكذلك قوله تعالىSadإِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)يس82 ، و(هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(سورة غافر 68) . 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-01-04, 6:05 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الصباح اسعد الله صباحكم بكل خير
من مباحث الالاهيات
عند البحث في الالهيات فان البحث في الذات العلية من خوارم العقل، لان ادراك الذات من المستحيلات،والعقل بطبعه لا يدرك الا ما يقع عليه الحس من المحدودات المقيدة بالجسم والشكل والصورة في الماديات او ما يتعلق بها من المعنويات، وهو عاجز عن ادراك ما فوق المحدود ، قال تعالى:-( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110طه) وقال سبحانه: ﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾[ سورة البقرة: 256].فلذلك قيل العجز عن الادراك ادراك، وقالوا :الله لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام . ولان الله تعالى مغاير للمخلوقات فلذلك قال سبحانه: (ليس كمثله شيء) فلا صورة تشابهه ، ولانه لا يقاس على شيء قال (قل هو الله احد) ولانه لا يشابهه شيء او يعادله في الوجود قال (ولم يكن له كفوا احد)، ولانه لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده سبحانه قال (الله لا اله الا هو الحي القيوم)، ولانه لاتعتريه عوامل التغيير والتبديل والزمن قال (الله الصمد) ...اما صفات الله تعالى واسماءه الحسنى فان الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه ويسمى بما سمى به نفسه فهو العليم بذاته وبخلقه واعلم بالخلق من انفسهم التي يعجزون عن ادراك كنهها وما ينفعها فهم عن ادراك ذاته وما يجب له اعجز من باب اولى، فلا بد من التوقف في ذلك على النص المقطوع بثبوته عنه و المفيد لقطعية الدلالة في معناه. فلا يمكن أن نعرف الله تعالى إلا من طريقين الأوَّل من اثاره في خَلْقِهِ التي نحن جزء منها،والثاني من كلامه عن نفسه في كتابه المبين وما انزله مع الروح الامين على النبي الصادق الامين.
وكذلك افعال الله تعالى لا يبحث لها عن كيفية، فهو (فعال لما يريد)، ويحدث الفعل بامره له ان يكون فيكون كما اراد ان يكون، (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(البقرة 117) وقال (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(ال عمران 47)، وتكرر الامر في سورة ال عمران اية 59: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، وفي سورة مريم اية 35 (مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، وجاء في سورة الأنعام 73:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)، وانظر سورة النحل اية 40:(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، وكذلك قوله تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) يس82، وقوله (هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(سورة غافر 68).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن يوسف الزيادي



مبحث مهم

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من مباحث الالاهيات والكليات في عقيدتنا
عند البحث في الالهيات فان البحث في الذات العلية من خوارم العقل، لان ادراك الذات من المستحيلات، والعقل بطبعه لا يدرك الا ما يقع عليه الحس من المحدودات المقيدة بالجسم والشكل والصورة في الماديات، او ما يتعلق بها من المعنويات، وهو عاجز عن ادراك ما فوق المحدود ، قال تعالى:-( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110طه) وقال سبحانه: ﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾[ سورة البقرة: 256]. 
فلذلك قيل العجز عن الادراك ادراك ، وقالوا :الله لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام .
 ولان الله تعالى مغاير للمخلوقات فلذلك قال سبحانه: (ليس كمثله شيء) فلا صورة تشابهه ، ولانه لا يقاس على شيء قال (قل هو الله احد) والاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فامتنع عليه القياس لامتناع المثيل والشبيه، وانما يكون القياس بين المتامثلات والمتشابهات، ولانه لا يشابهه شيء او يعادله او يماثله في الوجود قال تعالى (ولم يكن له كفوا احد)، ولانه لا يستند في وجوده الى وجود ،ويستند الوجود في وجوده الى وجوده سبحانه، قال (الله لا اله الا هو الحي القيوم)، ولانه لاتعتريه عوامل التغيير والتبديل والزمن قال (الله الصمد) ... 
اما صفات الله تعالى واسماءه الحسنى، فان الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه، ويسمى بما سمى به نفسه، فهو العليم بذاته وصفاته، والعليم بخلقه واعلم بالخلق من انفسهم التي يعجزون عن ادراك كنهها وما ينفعها او يضرها، فهم عن ادراك ذاته وما يجب له اعجز من باب اولى، فلا بد من التوقف في ذلك على النص المقطوع بثبوته عنه، و المفيد لقطعية الدلالة في معناه. فلا يمكن أن نعرف الله تعالى إلا من طريقين: الأوَّل: من اثاره في خَلْقِهِ التي نحن جزء منها ، والثاني: من كلامه عن نفسه في كتابه المبين وما انزله مع الروح الامين على النبي الصادق الامين. 
وكذلك افعال الله تعالى لا يبحث لها عن كيفية فهو (فعال لما يريد)، ويحدث الفعل بامره له ان يكون فيكون كما اراد ان يكون، (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(البقرة 117) وقال (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(ال عمران 47)
وتكرر الامر في سورة ال عمران اية 59: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وفي سورة مريم اية 35 (مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ) ، وجاء في سورة الأنعام 73:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)، وانظر سورة النحل اية 40:(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وكذلك قوله تعالى((إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)يس82 ، و(هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(سورة غافر 68) . 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من اسماء الله تعالى التي سمى ووصق بها نفسه المصور
ورد الاسم في قوله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ) (الحشر: 24) مرة واحدة في القرآن. وجاء بصيغة الفعلِ مرات، كقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ) (آل عمران: 6).
والمصور هنا ليس من يلتقط الصور للاشياء بل هو من يهبها للمخلوق مثلما يهب له رزقه ، قال تعالى: ﴿ الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين ﴾ [ غافر: 64] . تخيل معي ان البشر خلقوا على هيئة واحدة وصورة واحدة !! كيف ستعرف وتميز ابيك من اخيك من ابنك من صديقك او جارك؟! وكيف ستميز وتعرف زوجك من امك او اختك او بنتك او جارتك؟!
وكيف ستميز المراة زوجها من ابنها من اخيها من ابيها من جارها؟! 
وقد خاطبك الله تعالى خالقك ايها الانسان ممتنا عليك بنعمة التصوير فقال Sadفِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ) ﴿٨ الإنفطار﴾
وقال سبحانهSadوَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ )﴿١١ الأعراف﴾
وقال سبحانه Sadهُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )﴿٦ آل عمران﴾
فسبح باسم ربك العظيم 
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ 40-64

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى