2- متشاكلات:-المَثل والمِثل Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 682 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 681 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
معتصم - 12434
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 
العرين - 1193
2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_rcap2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_voting_bar2- متشاكلات:-المَثل والمِثل I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

2- متشاكلات:-المَثل والمِثل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



2- متشاكلات:المَثل والمِثل
* قال تعالى :- (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا (89 الاسراء) المثل هو وصف المقصود بما يمثله و يقربه من ذهن السامع ويجلي له الغاية و المراد من الخطاب، ومَثَّلَ الشيءَ بالشيء : شبَّهه به وقدَّرَهُ على قدْره،ومَثَّلَ الشيءَ لفلان : صَوَّره له بمماثل او مشابه حتى كأنَّه ينظر إليه.
وللأمثال فوائد وثمرات يجنيها متدبرها والمتمعن في دلالاتها، حيث تأتي الأمثال مراعية لجوانب عديدة حسب الجانب الذي جاءت لأجله خادمة لمعناه مقربة لصورته، فإن الأمثال تؤثر أكثر من الكلام المجرد لأنها تقرب الصورة وتجلب الانتباه وتسخر الوهم ليتصوره العقل وترفع الحجاب عن القلوب الغافلة وتؤلف المطلوب وتقربه، ومن هنا يقول الإمام عبد القاهر الجرجاني، إمام البلاغة والإعجاز –رحمه الله-: “إعلم أنّ مما اتّفق العقلاء عليه أنّ التمثيل إذا جاء في أعقاب المعاني، أو أُبرزت هي باختصار في معرضه، ونُقلت عن صورها الأصلية إلى صورته كساها أُبّهة، وكسبها منقبة، ورفع من أقدارها، وشبّ من نارها، وضاعف قواها في تحريك النفوس لها، ودعا القلوب إليها، واستثار من أقاصى الأفئدة صبابة وكلفاً، وقسر الطّباع على أن تُعطيها محبة وشغفاً.
فإن كان ذمّاً: كان مسه أوجع، وميسمه ألذع، ووقعه أشدّ، وحدّه أحد.
وإن كان حجاجاً: كان برهانه أنور، وسلطانه أقهر، وبيانه أبهر.
وإن كان افتخاراً: كان شأوه أمدّ، وشرفه أجد ولسانه ألد.
وإن كان اعتذاراً: كان إلى القبول أقرب، وللقلوب أخلب، وللسخائم أسلّ، ولغَرْب الغضب أفلّ، وفي عُقد العقود أنفث، وحسن الرجوع أبعث.
وإن كان وعظاً: كان أشفى للصدر، وأدعى إلى الفكر، وأبلغ في التنبيه والزجر، وأجدر أن يجلى الغياية ويُبصّـر الغاية، ويبريَ العليل، ويشفي الغليل".
وتصريف الأمثال في الاية89 من الاسراء اعلاه يعني ترديدها و تكرارها و تحويلها من بيان إلى بيان و من أسلوب إلى أسلوب، و المراد ضرب لهم من كل مثل يوضح لهم سبيل الحق ويقرب صورته الى اذهانهم و يمهد لهم طريق فهم الإيمان لوازمه و الشكر ومقتضياته كما يفهم من قرينة قوله: «فأبى أكثر الناس إلا كفورا». وهو كقوله (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43 العنكبوت) وكقوله تعالى: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعًا متصدعًا من خشية الله، وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون) (الحشر: 21).
* يقول عز وجل:-
(فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الشورى : 11] . وهنا قد يتوهم البعض اشكال، فيسال هل معنى ليس كمثله شيئ اي ليس مثل مثله شيء، على اعتبار الكاف تفيد التشبيه والمثل؟ وبهذا الفهم السقيم فكانهم يثبتون لله سبحانه وتعالى المِثل، والمِثل هو الشبيه المماثل والكفؤ المعادل والنظير ، فالمِثْلُ لغةً: هو الشِّبه والنظير، وهذا منافِِ لعقيدة الايمان والتوحيد، وهو من ديدن الكفار والمشركين:-(الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون (1الانعام)
فمن اوجد السموات والارض من عدم ومن خلق الظلمات والنور فيهن لا ينبغي ان يكون له شبيه ولا نظير ولا مثيل يكافؤه، وقد فصله مجملا في قوله تعالى :- قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4 سورة الاخلاص). فالاحد هو من لا ثاني له اي لا جنس له ولا نوع ليماثله او يناظره غيره فيه ليقاس عليه او يشبه به فلم يكن له كفوا احد ..وعليه فان اعراب (ليس كمثله شيء):- ليس : فعل مَاضٍ ناقص ناسخ جامد مبني على الفتح، و الكاف : حرف جر زائد ومن مسلمات اللغة والنحو ان حرف الجر الزائد يدخل على خبر ليس بشرط ان يدخل على لفظ تشبيه. ومثله : خبر ليس مقدم مجرور لفظاً منصوب مَحَلًّا، وشئٌ : اسم ليس مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر. والزيادة في المبنى تفيد الزيادة في المعنى فيكون دخول الكاف الزائدة هنا قد افاد زيادة النفي للمثل. وله نظائر كثيرة في كلام العرب، قال أوس بن حجر:
ليس كمثل الفتى زهير * * خلق يوازيه في الفضائل
وقال آخر: ما إن كمِثْلِهِمُ في النَّاس من بشر
وقال آخر:وقَتْلى كمثل جذوع النخيل .
نسال الله تعالى ان يجعلنا واياكم من المهتدين الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
(..وَلَٰكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۖ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ)

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى