عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 542 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 541 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
العرين - 1193
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4-

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية --(ج4)
بسم الله الرحمن الرحيم
من خلاصة ما تقدم في الحلقات السابقة نصل الى هذه الفوائد الجليلة في علم التوحيد و العقيدة، في ضوء فهمنا واستحضارنا للاحدية ، والتي تعني التفرد في الوجود الواجب لله تعالى:
لاقياس الا بين متماثلين او متشابهين او متحدين في الجنس و النوع ، و ليبطل الله تعالى القياس في حقه سبحانه و تعالى بمخلوقاته ويمنعه ، و الذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم ، وذلك بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال سبحانه :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه ومنعه، وانتفى عنه التشبيه وبطل، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل، و لينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد) و الاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فهو الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لا نوع له لينحدر و ينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد) اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل، لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان، وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته، فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة، والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هو الزمن، فهو تعالى بذاته العلية فوق مدارك الاحساس، وبالتالي فوق مدارك العقل، فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية والاحاطة بها، كونها فوق قدرات الانسان الادراكية . فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) .علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته، والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده، ولا يستند هو في وجوده الى وجود. فهو الغني في وجوده عن الوجود والموجود والوجود مفتقر اليه .
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى: الظاهر والباطن، فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه و اياته ، والباطن المستتر عن الالباب بذاته. ومن معاني الصمد الذي لا جوف له، فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء، ومن ثم اخراج . لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه، فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (75 المائدة)، قال الزمخشري رحمه الله فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام)).
و قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)): ((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان : أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج . والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية )) اهـ. .
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره ، قال الله - وله المثل الأعلى: " كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان. اه
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة ، و التماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات التي تقع تحت مدارك الحس. وعليه فلا يصح ان ترتسم له تعالى في الاذهان صورة ولا ان يجسد بتمثال. فسبح باسم ربك العظيم.
و رزقنا الله واياكم حق اليقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2021-09-05, 8:18 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية --(ج4)
بسم الله الرحمن الرحيم
من خلاصة ما تقدم في الحلقات السابقة نصل الى هذه الفوائد الجليلة في علم التوحيد و العقيدة، في ضوء فهمنا واستحضارنا للاحدية ، والتي تعني التفرد في الوجود الواجب لله تعالى:
لاقياس الا بين متماثلين او متشابهين او متحدين في الجنس و النوع ، و ليبطل الله تعالى القياس في حقه سبحانه و تعالى بمخلوقاته ويمنعه ، و الذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم ، وذلك بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال سبحانه :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه ومنعه، وانتفى عنه التشبيه وبطل، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل، و لينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد) و الاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فهو الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لا نوع له لينحدر و ينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد) اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل، لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان، وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته، فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة، والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هو الزمن، فهو تعالى بذاته العلية فوق مدارك الاحساس، وبالتالي فوق مدارك العقل، فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية والاحاطة بها، كونها فوق قدرات الانسان الادراكية . فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) .علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته، والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده، ولا يستند هو في وجوده الى وجود. فهو الغني في وجوده عن الوجود والموجود والوجود مفتقر اليه .
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى: الظاهر والباطن، فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه و اياته ، والباطن المستتر عن الالباب بذاته. ومن معاني الصمد الذي لا جوف له، فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء، ومن ثم اخراج . لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه، فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (75 المائدة)، قال الزمخشري رحمه الله فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام)).
و قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)): ((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان : أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج . والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية )) اهـ. .
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره ، قال الله - وله المثل الأعلى: " كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان. اه
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة ، و التماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات التي تقع تحت مدارك الحس. وعليه فلا يصح ان ترتسم له تعالى في الاذهان صورة ولا ان يجسد بتمثال. فسبح باسم ربك العظيم.
و رزقنا الله واياكم حق اليقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى