تذكرة لذي حجر
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:-
من المسلمات عند اهل الملة من المسلمين ان العبادة بمعناها العام او الخاص لا تصح الا بامرين اولهما الاخلاص لله وثانيهما ان تكون حسب بيان سنة النبي سلام الله عليه.
وبناءا عليه يستحيل فصل السنة عن القران الكريم تحت اي ذريعة او شبهة (..وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)النحل.
فالقران في سبكه وطريقة تاليف تراكيبه والفاظه كتاب اعجاز بلاغي لا يضاهيه كتاب ولا قول ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)الاسراء) فكان اذا لا بد من بيانه للناس ووكلت هذه المهمة للنبي سلام الله عليه لبيانه وتبليغه وتفصيله (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون"64" النحل).
وهو من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى.{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم.
فهو يبين الوحي المتلوا بوحي غير متلوا حيث انه لا ينطق عن الهوى، والبيان لا يكون الا بكلام ينطق به او بفعل يقوم به او باقرارع لفعل اخرين كونه لا يسكت ولا يرضى غير المشروع من الاثوال والاقعال صلى الله عليه وسلم ، كيف لا وهو المبلغ عن ربه جل وعلا الذي لا يستحي من الحق، ولو استحى او جامل في الحق اذا لم يبلغ رسالات ربه وحاشاه صلوات ربي وسلامه عليه.
وان كفالة الله عز وجل بحفظ القران العربي المبين بلسانه تقتضي امورا لا بد من ادراكها:-
1- حفظ القران لفظا ونصا وفقها وبيانا وجمعا واعجازا ...إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة
2-ان من مقتضيات حفظ القران حفظ لسانه ومن مقتضيات حفظ اللسان حفظ اهله الناطقين به. ولاحظ من كرم الله تعالى ووفاءه بعهده انه سبحانه هيأ للسان من ينافح عنه ويتبصر بعلومه ويسطرها وينشرها من العرب والعجم على مر التاريخ وما زال اللسان شغل من فتح الله عليهم وانار بصيرتهم بنور كتابه.
3- ان من مقتضيات بيانه حفظ السنة التي بينته وبيان صحيحها مما الصق بها ودخل عليها وقد هيأ الله تعالى على مر فترات التاريخ ممن اصطفاهم ربي لخدمة كتابه وسنة نبيه حتى انه لم يخلو منهم عصر من العصور.
4- ولشمول هذه المعاني جميعا فعبر في وعده سبحانه لحفظ القران بالذكر فالسنة ذكر والقران ذكر والفقه واصوله ذكر والتفسير بيان وذكر وعلوم اللغة بيان وذكر وعلوم التلاوة بيان وذكر .(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )(9)الحجر.
فهل بقي بعد هذا حجة او شبهة لمشكك في وجوب الاخذ بالسنة او حتى علوم اللغة وعلوم الحديث وعلوم القران والسنة التي هدى الله الى ادراكها من انار بصرهم وبصيرتهم ، واعمى عنها من خالفهم وشنئهم ؟!!!
اللهم نعوذ بك من الفتنة بعد الهدى ونسالك الثبات على الحق والهدى والدين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:-
من المسلمات عند اهل الملة من المسلمين ان العبادة بمعناها العام او الخاص لا تصح الا بامرين اولهما الاخلاص لله وثانيهما ان تكون حسب بيان سنة النبي سلام الله عليه.
وبناءا عليه يستحيل فصل السنة عن القران الكريم تحت اي ذريعة او شبهة (..وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)النحل.
فالقران في سبكه وطريقة تاليف تراكيبه والفاظه كتاب اعجاز بلاغي لا يضاهيه كتاب ولا قول ( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89)الاسراء) فكان اذا لا بد من بيانه للناس ووكلت هذه المهمة للنبي سلام الله عليه لبيانه وتبليغه وتفصيله (وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون"64" النحل).
وهو من لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى.{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم.
فهو يبين الوحي المتلوا بوحي غير متلوا حيث انه لا ينطق عن الهوى، والبيان لا يكون الا بكلام ينطق به او بفعل يقوم به او باقرارع لفعل اخرين كونه لا يسكت ولا يرضى غير المشروع من الاثوال والاقعال صلى الله عليه وسلم ، كيف لا وهو المبلغ عن ربه جل وعلا الذي لا يستحي من الحق، ولو استحى او جامل في الحق اذا لم يبلغ رسالات ربه وحاشاه صلوات ربي وسلامه عليه.
وان كفالة الله عز وجل بحفظ القران العربي المبين بلسانه تقتضي امورا لا بد من ادراكها:-
1- حفظ القران لفظا ونصا وفقها وبيانا وجمعا واعجازا ...إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)القيامة
2-ان من مقتضيات حفظ القران حفظ لسانه ومن مقتضيات حفظ اللسان حفظ اهله الناطقين به. ولاحظ من كرم الله تعالى ووفاءه بعهده انه سبحانه هيأ للسان من ينافح عنه ويتبصر بعلومه ويسطرها وينشرها من العرب والعجم على مر التاريخ وما زال اللسان شغل من فتح الله عليهم وانار بصيرتهم بنور كتابه.
3- ان من مقتضيات بيانه حفظ السنة التي بينته وبيان صحيحها مما الصق بها ودخل عليها وقد هيأ الله تعالى على مر فترات التاريخ ممن اصطفاهم ربي لخدمة كتابه وسنة نبيه حتى انه لم يخلو منهم عصر من العصور.
4- ولشمول هذه المعاني جميعا فعبر في وعده سبحانه لحفظ القران بالذكر فالسنة ذكر والقران ذكر والفقه واصوله ذكر والتفسير بيان وذكر وعلوم اللغة بيان وذكر وعلوم التلاوة بيان وذكر .(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )(9)الحجر.
فهل بقي بعد هذا حجة او شبهة لمشكك في وجوب الاخذ بالسنة او حتى علوم اللغة وعلوم الحديث وعلوم القران والسنة التي هدى الله الى ادراكها من انار بصرهم وبصيرتهم ، واعمى عنها من خالفهم وشنئهم ؟!!!
اللهم نعوذ بك من الفتنة بعد الهدى ونسالك الثبات على الحق والهدى والدين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.