17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 723 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 723 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

17- الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



[[[[[[[[ بسم الله الرحمن الرحيم ]]]]]]]
{17-} الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك :
الاقامة - اقامة الصلاة :-
في اللغة قام المرء اذا نهض من قعود ووقف منصبا ، وقام للشيء اذا تصدى له ووقف لتتميمه ، و الشيء القائم هو الدائم الثابت ومنه اسم الله تعالى القيوم ، اي الذي به تقوم الخلائق وتستند في وجودها الى وجوب وجوده، في حين لا يستند في وجوده الى وجود، فهو الغني القائم بذاته سبحانه ، و قام الشيء، أي: دام وثبت وظهر؛ و منه قولك: قام الحق، أي: ظهر وثبت.  
و(إقامة) الصلاة شرعاً: هو الحث على النهوض لأدائها بأركانها، وسننها، وهيئاتها في أوقاتها تعبدا لله تعالى.  
قال ابن عاشور رحمه الله: (إقامة) الصلاة استعارة تبعية، شُبهت المواظبة على الصلوات والعناية بها بجعل الشيء قائماً. 
و(إقامة الصلاة) بمعنى النداء الذي بين الأذان والصلاة ليحث الناس للنهوض للصلاة التي امر الامام باقامتها لأدائها متوجها الى القبلة بوجهه والى ربه بقلبه وفكره ، والاقامة للصلاة تتم بكلمات الاذان مختصرا تكرارها ويزيد فيها المقيم قد قامت الصلاة ويكررها ، فيسن لمن يسمع الإقامة سواء كان إماما أو مأموما أن يقول عند قول المقيم (قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة)، أن يقول أقامها الله وأدامها وجعلني من أهلها.
ونلاحظ ان الله تعالى امرنا باقامة الصلاة في كل الايات التي امرت بالصلاة، وباقامة الصلاة وصف عباده المؤمنين قال الله تعالى:-  (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَـٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ﴿١٨ التوبة﴾
فقرن اقامة الصلاة بعمارة المساجد والايمان بالله واليوم الاخر، فالعمل الحسي هنا هو عمارة المساجد ..
وقال سبحانه :- ( وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ ۚ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٧٢ الأنعام﴾
فربط هنا اقامة الصلاة بتقواه والايمان بيوم الحشر ..
وربط سبحانه ولاية البشرالتي تصح شرعا بالايمان، ووصف من يستحق الولاية من الخلق بمواظبته ودوامه على اقامة الصلاة  في الحياة فقال : - ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥ المائدة﴾
وقال سبحانه :- واصفا احوال امؤمنين : (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣ البقرة﴾
فربط هنا اقامة الصلاة بالايمان بالغيب الذي امرهم الله تعالى بالايمان به ، وربط الاقامة هنا بعمل حسي، الا وهو الانفاق من رزق الله والمكاسب التي يكتسبها الناس وقد مكنهم الله من الوصول اليها وحيازتها ...
ومن خلال هذه الايات وغيرها كثير نعلم ان اقامة الصلاة انما هي اقامتها في الحياة ، بمعنى ان تدرك الصلة بالله في كل عمل ومعاملة وسلوك تتصرفه ، فتأتي به بحسب شرعه طلبا لمرضاته ...
فلذلك كان من اهم صفات المؤمنين الذين ينصرهم ربهم على اعدائهم ويمكنهم في البلاد وحكم العباد انهم يقيمون الصلاة وما تأمرهم به من اعمال البر
قال تعالى :- ﴿ الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾[ سورة الحج: 41]. فلذلك قال بعضهم اقاموا الصلاة اي اقاموا الاسلام واحكامه وشعائره ..قال ابن كثير :"وقال الصباح بن سوادة الكندي : سمعت عمر بن عبد العزيز يخطب وهو يقول : { الذين إن مكناهم في الأرض } الآية ، ثم قال : إلا أنها ليست على الوالي وحده ، ولكنها على الوالي والمولى عليه ، ألا أنبئكم بما لكم على الوالي من ذلكم ، وبما للوالي عليكم منه؟ إن لكم على الوالي من ذلكم أن يؤاخذكم بحقوق الله عليكم ، وأن يأخذ لبعضكم من بعض ، وأن يهديكم للتي هي أقوم ما استطاع ، وإن عليكم من ذلك الطاعة غير المبزوزة ولا المستكرهة ، ولا المخالف سرها علانيتها ". 
فاذا اقمت الصلاة لأدائها ايها المسلم المؤمن فتذكر ان تقيمها في كل امرك وفي كل شأنك ، قال تعالى :- 
( قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ (31 ابراهيم).
و الى لقاء يطيب بكم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-24, 2:40 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



[[[[[[[[ بسم الله الرحمن الرحيم ]]]]]]]
{17-} الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك :
الاقامة - اقامة الصلاة :-
في اللغة قام المرء اذا نهض من قعود ووقف منتصبا ، وقام للشيء اذا تصدى له أو وقف لتتميمه ، و الشيء القائم هو الدائم الثابت ومنه اسم الله تعالى القيوم ، اي الذي به تقوم الخلائق وتستند في وجودها الى وجوب وجوده، في حين لا يستند في وجوده الى وجود، فهو الغني القائم بذاته سبحانه ، و قام الشيء، أي: دام وثبت وظهر؛ و منه قولك: قام الحق، أي: ظهر وثبت.  
و(إقامة) الصلاة شرعاً: هو الحث على النهوض لأدائها بأركانها، وسننها، وهيئاتها في أوقاتها تعبدا لله تعالى.  
قال ابن عاشور رحمه الله: (إقامة) الصلاة استعارة تبعية، شُبهت المواظبة على الصلوات والعناية بها بجعل الشيء قائماً. 
و(إقامة الصلاة) بمعنى النداء الذي بين الأذان والصلاة ليحث الناس للنهوض للصلاة التي امر الامام باقامتها لأدائها متوجها الى القبلة بوجهه والى ربه بقلبه وفكره ، والاقامة للصلاة تتم بكلمات الاذان مختصرا تكرارها ويزيد فيها المقيم قد قامت الصلاة ويكررها ، فيسن لمن يسمع الإقامة سواء كان إماما أو مأموما أن يقول عند قول المقيم (قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة)، أن يقول أقامها الله وأدامها وجعلني من أهلها.
ونلاحظ ان الله تعالى امرنا باقامة الصلاة في كل الايات التي امرت بالصلاة، وباقامة الصلاة وصف عباده المؤمنين قال الله تعالى:-  (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَـٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ﴿١٨ التوبة﴾
فقرن اقامة الصلاة بعمارة المساجد والايمان بالله واليوم الاخر، فالعمل الحسي هنا هو عمارة المساجد ..
وقال سبحانه :- ( وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ ۚ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٧٢ الأنعام﴾
فربط هنا اقامة الصلاة بتقواه والايمان بيوم الحشر ..
وربط سبحانه ولاية البشرالتي تصح شرعا بالايمان، ووصف من يستحق الولاية من الخلق بمواظبته ودوامه على اقامة الصلاة  في الحياة فقال : - ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥ المائدة﴾
وقال سبحانه :- واصفا احوال امؤمنين : (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣ البقرة﴾
فربط هنا اقامة الصلاة بالايمان بالغيب الذي امرهم الله تعالى بالايمان به ، وربط الاقامة هنا بعمل حسي، الا وهو الانفاق من رزق الله والمكاسب التي يكتسبها الناس وقد مكنهم الله من الوصول اليها وحيازتها ...
ومن خلال هذه الايات وغيرها كثير نعلم ان اقامة الصلاة انما هي اقامتها في الحياة ، بمعنى ان تدرك الصلة بالله في كل عمل ومعاملة وسلوك تتصرفه ، فتأتي به بحسب شرعه طلبا لمرضاته ...
فلذلك كان من اهم صفات المؤمنين الذين ينصرهم ربهم على اعدائهم ويمكنهم في البلاد وحكم العباد انهم يقيمون الصلاة وما تأمرهم به من اعمال البر
قال تعالى :- ﴿ الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾[ سورة الحج: 41]. فلذلك قال بعضهم اقاموا الصلاة اي اقاموا الاسلام واحكامه وشعائره ..قال ابن كثير :"وقال الصباح بن سوادة الكندي : سمعت عمر بن عبد العزيز يخطب وهو يقول : { الذين إن مكناهم في الأرض } الآية ، ثم قال : إلا أنها ليست على الوالي وحده ، ولكنها على الوالي والمولى عليه ، ألا أنبئكم بما لكم على الوالي من ذلكم ، وبما للوالي عليكم منه؟ إن لكم على الوالي من ذلكم أن يؤاخذكم بحقوق الله عليكم ، وأن يأخذ لبعضكم من بعض ، وأن يهديكم للتي هي أقوم ما استطاع ، وإن عليكم من ذلك الطاعة غير المبزوزة ولا المستكرهة ، ولا المخالف سرها علانيتها ". 
فاذا اقمت الصلاة لأدائها ايها المسلم المؤمن فتذكر ان تقيمها في كل امرك وفي كل شأنك ، قال تعالى :- 
( قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ (31 ابراهيم).
و الى لقاء يطيب بكم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-24, 2:19 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



محمد بن يوسف الزيادي كتب:[[[[[[[[ بسم الله الرحمن الرحيم ]]]]]]]
{17-} الحلقة السابعة عشرة من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك :
الاقامة - اقامة الصلاة :-
في اللغة قام المرء اذا نهض من قعود ووقف منتصبا ، وقام للشيء اذا تصدى له أو وقف لتتميمه ، و الشيء القائم هو الدائم الثابت ومنه اسم الله تعالى القيوم ، اي الذي به تقوم الخلائق وتستند في وجودها الى وجوب وجوده، في حين لا يستند في وجوده الى وجود، فهو الغني القائم بذاته سبحانه ، و قام الشيء، أي: دام وثبت وظهر؛ و منه قولك: قام الحق، أي: ظهر وثبت.  
و(إقامة) الصلاة شرعاً: هو الحث على النهوض لأدائها بأركانها، وسننها، وهيئاتها في أوقاتها تعبدا لله تعالى.  
قال ابن عاشور رحمه الله: (إقامة) الصلاة استعارة تبعية، شُبهت المواظبة على الصلوات والعناية بها بجعل الشيء قائماً. 
و(إقامة الصلاة) بمعنى النداء الذي بين الأذان والصلاة ليحث الناس للنهوض للصلاة التي امر الامام باقامتها لأدائها متوجها الى القبلة بوجهه والى ربه بقلبه وفكره ، والاقامة للصلاة تتم بكلمات الاذان مختصرا تكرارها ويزيد فيها المقيم قد قامت الصلاة ويكررها ، فيسن لمن يسمع الإقامة سواء كان إماما أو مأموما أن يقول عند قول المقيم (قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة)، أن يقول أقامها الله وأدامها وجعلني من أهلها.
ونلاحظ ان الله تعالى امرنا باقامة الصلاة في كل الايات التي امرت بالصلاة، وباقامة الصلاة وصف عباده المؤمنين قال الله تعالى:-  (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَـٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ﴿١٨ التوبة﴾
فقرن اقامة الصلاة بعمارة المساجد والايمان بالله واليوم الاخر، فالعمل الحسي هنا هو عمارة المساجد ..
وقال سبحانه :- ( وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ ۚ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٧٢ الأنعام﴾
فربط هنا اقامة الصلاة بتقواه والايمان بيوم الحشر ..
وربط سبحانه ولاية البشرالتي تصح شرعا بالايمان، ووصف من يستحق الولاية من الخلق بمواظبته ودوامه على اقامة الصلاة  في الحياة فقال : - ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥ المائدة﴾
وقال سبحانه :- واصفا احوال امؤمنين : (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣ البقرة﴾
فربط هنا اقامة الصلاة بالايمان بالغيب الذي امرهم الله تعالى بالايمان به ، وربط الاقامة هنا بعمل حسي، الا وهو الانفاق من رزق الله والمكاسب التي يكتسبها الناس وقد مكنهم الله من الوصول اليها وحيازتها ...
ومن خلال هذه الايات وغيرها كثير نعلم ان اقامة الصلاة انما هي اقامتها في الحياة ، بمعنى ان تدرك الصلة بالله في كل عمل ومعاملة وسلوك تتصرفه ، فتأتي به بحسب شرعه طلبا لمرضاته ...
فلذلك كان من اهم صفات المؤمنين الذين ينصرهم ربهم على اعدائهم ويمكنهم في البلاد وحكم العباد انهم يقيمون الصلاة وما تأمرهم به من اعمال البر
قال تعالى :- ﴿ الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾[ سورة الحج: 41]. فلذلك قال بعضهم اقاموا الصلاة اي اقاموا الاسلام واحكامه وشعائره ..قال ابن كثير :"وقال الصباح بن سوادة الكندي : سمعت عمر بن عبد العزيز يخطب وهو يقول : { الذين إن مكناهم في الأرض } الآية ، ثم قال : إلا أنها ليست على الوالي وحده ، ولكنها على الوالي والمولى عليه ، ألا أنبئكم بما لكم على الوالي من ذلكم ، وبما للوالي عليكم منه؟ إن لكم على الوالي من ذلكم أن يؤاخذكم بحقوق الله عليكم ، وأن يأخذ لبعضكم من بعض ، وأن يهديكم للتي هي أقوم ما استطاع ، وإن عليكم من ذلك الطاعة غير المبزوزة ولا المستكرهة ، ولا المخالف سرها علانيتها ". 
فاذا اقمت الصلاة لأدائها ايها المسلم المؤمن فتذكر ان تقيمها في كل امرك وفي كل شأنك ، قال تعالى :- 
( قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ (31 ابراهيم).
و الى لقاء يطيب بكم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى