حوار فيسبوكي !!
قال لي احدهم:- لماذا لم يخبر الله .. ما دام يعلم؟!ولماذا لم يحذر الرسول ما دام يوحى اليه؟!..
فقلت له :- سلاما!!
فرد:- لااريد سلاما انما اريد نقاشاً!!
فقلت له :-النقاش مع اهل العلم فهل انت عالم؟!
قال:- لا !!
قلت:- اذا اذهب وتعلم ثم تعال ناقش ،،، او اذا اردت ان تتعلم فتأدب بآداب طالب العلم فنعطيك مما نعلم ...
قال :- يا شيخ انا طالب دراسات جامعية عليا متخصص في هندسة الحاسوب الذي انت تستعمله ..!!
قلت له الجيولوجي ايضا خريج الجامعة !! فاذا كان عندك مرض تذهب اليه ام الى طبيب مختص!!؟؟
قال طبعا امر بديهي اذهب الى طبيب مختص !! لكن انا رجل مطالع واتابع الفيس و...
فقلت له هل تعرف الفرق بين الثدي والضرع؟؟
قال ماذا تقصد!!؟؟
قلت له :- اذا قال لك احدهم انت شبعان من ضرع امك؟؟هل سبك ام امتدحك ؟؟!!
قال والله هكذا حيرتني ، بس في نظري الضرع والثدي مترادفات كما يقولون !!
قلت له لقد سبك ، لان الثدي خاص بالمرأة والضرع خاص بالحيوان والانعام فنقول ثدي الام وضرع الشاة او البقرة ..!!
قال اذا كيف اناقش؟!
قلت:- اذا ليس كل جامعي متعلم او صاحب علم في غير تخصصه، فالجامعي اليوم مهني متخصص بعلوم مهنة معينة ، لان مناهج التعليم جعلت من التعليم امرا مهنيا مهانا .. وانهت ما كان يُعرف في تاريخ امتنا بالعالم الموسوعي .. فتجده مفسرا للقران عالما بالرياضيات والفلك والكيمياء والطب فقيها في الاحكام الشرعية عالما باللغة وفقه الفاظها ومعانيها ..
والنقاش لا يكون الا للوصول الى حقيقة مدعمة بالدليل والبرهان لتحصيل القناعة والعلم ، والا كان نقاشا عبثيا لا قيمة له لانه ليس له ثمرة وغاية...
قال:- اذا كيف اتعلم ..!!
قلت له:-اولاً - لاتسال عن الخالق بلماذا فعل او لماذا لم يفعل لانه خالق ولا يُسال عما يفعل، ونحن من نُسال ، والا كان مُقيداً بخشيته من السؤال والحساب والاعتراض، فيتصف سبحانه بالتردد في الامور فيتنافى ذلك مع الحزم والحكمة والقدرة والعلم الواسع المطلق !! .. وثانيا اسأل اهل الذكر - اهل الاختصاص وسعة العلم - وبادب وبطربقة المتلقي لاخذ العلم لا بطريقة تعليم العالم .. ثم اسأل عما لا تعلم لتعلم وعما تعلم لتتيقن وتتثبت.. ثم ابتغ قبل ذلك كله مرضاة الله تعالى وتعبده بالعلم والتعلم من اجل العمل والالتزام لا من اجل المراء والجدل .. فقد قال الله تعالى...فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7الانبياء) وقوله اسئلوا اهل الذكر فيه اشارة الى ان فرض المقلد السؤال وفرض اهل العلم الاجتهاد ليكونوا من اهل الذكر .. الذين هم اهل الخبرة في فهم نصوص التشريع ولغته و يعلمون فقه استخراج الاحكام منها ، وقال تعالى مبينا صفة العلماء الذين تُرد لهم الامور :- (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83 النساء) ...
ومن صفات هؤلاء ايضا :- (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63 الفرقان) ..
وقال رسول الله ﷺ: «من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، فهو في النار». (رواه الترمذي)
فاما ان تتعلم واما ان نقول لك سلاما ...
قال لي احدهم:- لماذا لم يخبر الله .. ما دام يعلم؟!ولماذا لم يحذر الرسول ما دام يوحى اليه؟!..
فقلت له :- سلاما!!
فرد:- لااريد سلاما انما اريد نقاشاً!!
فقلت له :-النقاش مع اهل العلم فهل انت عالم؟!
قال:- لا !!
قلت:- اذا اذهب وتعلم ثم تعال ناقش ،،، او اذا اردت ان تتعلم فتأدب بآداب طالب العلم فنعطيك مما نعلم ...
قال :- يا شيخ انا طالب دراسات جامعية عليا متخصص في هندسة الحاسوب الذي انت تستعمله ..!!
قلت له الجيولوجي ايضا خريج الجامعة !! فاذا كان عندك مرض تذهب اليه ام الى طبيب مختص!!؟؟
قال طبعا امر بديهي اذهب الى طبيب مختص !! لكن انا رجل مطالع واتابع الفيس و...
فقلت له هل تعرف الفرق بين الثدي والضرع؟؟
قال ماذا تقصد!!؟؟
قلت له :- اذا قال لك احدهم انت شبعان من ضرع امك؟؟هل سبك ام امتدحك ؟؟!!
قال والله هكذا حيرتني ، بس في نظري الضرع والثدي مترادفات كما يقولون !!
قلت له لقد سبك ، لان الثدي خاص بالمرأة والضرع خاص بالحيوان والانعام فنقول ثدي الام وضرع الشاة او البقرة ..!!
قال اذا كيف اناقش؟!
قلت:- اذا ليس كل جامعي متعلم او صاحب علم في غير تخصصه، فالجامعي اليوم مهني متخصص بعلوم مهنة معينة ، لان مناهج التعليم جعلت من التعليم امرا مهنيا مهانا .. وانهت ما كان يُعرف في تاريخ امتنا بالعالم الموسوعي .. فتجده مفسرا للقران عالما بالرياضيات والفلك والكيمياء والطب فقيها في الاحكام الشرعية عالما باللغة وفقه الفاظها ومعانيها ..
والنقاش لا يكون الا للوصول الى حقيقة مدعمة بالدليل والبرهان لتحصيل القناعة والعلم ، والا كان نقاشا عبثيا لا قيمة له لانه ليس له ثمرة وغاية...
قال:- اذا كيف اتعلم ..!!
قلت له:-اولاً - لاتسال عن الخالق بلماذا فعل او لماذا لم يفعل لانه خالق ولا يُسال عما يفعل، ونحن من نُسال ، والا كان مُقيداً بخشيته من السؤال والحساب والاعتراض، فيتصف سبحانه بالتردد في الامور فيتنافى ذلك مع الحزم والحكمة والقدرة والعلم الواسع المطلق !! .. وثانيا اسأل اهل الذكر - اهل الاختصاص وسعة العلم - وبادب وبطربقة المتلقي لاخذ العلم لا بطريقة تعليم العالم .. ثم اسأل عما لا تعلم لتعلم وعما تعلم لتتيقن وتتثبت.. ثم ابتغ قبل ذلك كله مرضاة الله تعالى وتعبده بالعلم والتعلم من اجل العمل والالتزام لا من اجل المراء والجدل .. فقد قال الله تعالى...فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7الانبياء) وقوله اسئلوا اهل الذكر فيه اشارة الى ان فرض المقلد السؤال وفرض اهل العلم الاجتهاد ليكونوا من اهل الذكر .. الذين هم اهل الخبرة في فهم نصوص التشريع ولغته و يعلمون فقه استخراج الاحكام منها ، وقال تعالى مبينا صفة العلماء الذين تُرد لهم الامور :- (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83 النساء) ...
ومن صفات هؤلاء ايضا :- (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63 الفرقان) ..
وقال رسول الله ﷺ: «من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، فهو في النار». (رواه الترمذي)
فاما ان تتعلم واما ان نقول لك سلاما ...