مع الحديث الشريف: العسس Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
مع الحديث الشريف: العسس I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 736 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 736 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 
العرين - 1193
مع الحديث الشريف: العسس I_vote_rcapمع الحديث الشريف: العسس I_voting_barمع الحديث الشريف: العسس I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مع الحديث الشريف: العسس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

بسم الله الرحمن الرحيم
مع الحديث الشريف: العسس
==================
نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روى عَبْدُ الرَّزَّاقِ في مُصَنَّفِهِ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بنِ أَبِي خَالِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ، يَقُول:"كَانَ عبدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ: يَعُسُّ الْمَسْجِدَ فَلا يَدَعُ فِيهِ سَوَادًا إِلا أَخْرَجَهُ إِلا رَجُلا مُصَلِّيًا".

يعس: يطوف بالليل ويحرس

سواداً: أحداً

العسس: هو الطواف بالليل لتتبع اللصوص وطلب أهل الفساد ومن يخشى شرهم ... وقد كان عبد الله بن مسعود أميراً على العسس في عهد أبي بكر، أما عمر بن الخطاب فقد كان يتولى العسس بنفسه ....

وفي دولة الخلافة القادمة بإذن الله فإن دائرة الأمن الداخلي ترسل الشرطة لتعس الأحياء والأسواق والشوارع لحماية ممتلكات الناس من بيوت وحوانيت وغيرها فهذا من وظائف الشرطة، فلا يكلف به الناس ولا يكلفون بنفقاته،

أما ما يحدث اليوم من قيام بعض الناس وبعض أصحاب الحوانيت بتعيين حراس في الليل يحرسون بيوتهم وحوانيتهم، أو ما تقوم به الدولة من تعيين حراس للحوانيت على نفقة أصحاب الحوانيت، فهو خطأ ناتج عن جهل الناس بحقوقهم، وتنصل الدول في بلادنا من مسؤولياتها .... فالحراسة هي من العسس وهو واجب على الدولة، ومن وظيفة الشرطة.

فأي خسارة خسرها المسلمون بضياع دولتهم وحرمانهم من إقامة شرع ربهم!!!

أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

02 من صـفر 1435 الموافق 2013/12/05م

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة


و اما { عسعس }

وقوله تعالى ( والليل إذا عسعس ) فيه قولان أحدهما إقباله بظلامه قال مجاهد أظلم وقال سعيد بن جبير إذا نشأ وقال الحسن البصري إذا غشي الناس وكذا قال عطية العوفي وقال علي بن أبي طلحة والعوفي عن بن عباس ( إذا عسعس ) إذا أدبر وكذا قال مجاهد وقتادة والضحاك وكذا قال زيد بن أسلم وابنه عبد الرحمن ( إذا عسعس ) أي إذا ذهب فتولى وقال أبو داود الطيالسي حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البحتري سمع أبا عبد الرحمن السلمي قال خرج علينا علي رضي الله عنه حين ثوب المثوب بصلاة الصبح فقال أين السائلون عن الوتر ( والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس ) هذا حين أدبر حسن وقد اختار بن جرير ان المراد بقوله ( إذا عسعس ) إذا أدبر قال لقوله ( والصبح إذا تنفس ) أي أضاء واستشهد بقول الشاعر أيضا
حتى إذا الصبح له تنفسا وانجاب عنها ليلها وعسعسا
أي أدبر وعندي أن المراد بقوله ( إذا عسعس ) إذا أقبل وإن كان يصح استعماله في الإدبار أيضا لكن الإقبال ها هنا أنسب كأنه أقسم بالليل وظلامه إذا أقبل وبالفجر وضيائه إذا أشرق كما قال تعالى ( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ) وقال تعالى ( والضحى والليل إذا سجى ) وقال تعالى ( فالق الإصباح وجعل الليل سكنا ) وغير ذلك من الآيات وقال كثير من علماء الأصول إن لفظة عسعس تستعمل في الإقبال والإدبار على وجه الاشتراك فعلى هذا يصح أن يراد كل منهما والله اعلم قال بن جرير وكان بعض أهل المعرفة بكلام العرب يزعم أن عسعس دنا من أوله وأظلم وقال الفراء كان أبو البلاد النحوي ينشد بيتا
عسعس حتى لو يشا أدنى كان له من ضوئه مقبس


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى