من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 691 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 691 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمن حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه
قال ابن إسحاق:" وحدثني يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي قال: حُدثت أن عتبة بن ربيعة - وكان سيداً - قال يوماً وهو جالس في نادي قريش ورسول الله جالس في المسجد وحده: يا معشر قريش، ألا أقوم إلى محمد فأكلمه وأعرض عليه أموراً لعله يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء ويكف عنا؟ وذلك حين أسلم حمزة ورأوا أصحاب رسول الله يزيدون ويكثرون فقـالوا: بلى يا أبا الوليد، قم إليه فكلمه، فقام إليه عتبة حتى جلس إلى رسول الله فقال: يا ابن أخي إنك منا حيث قد علمت من السطة في العشيرة والمكان في النسب، وإنك أتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم وسفّهت به أحلامهم وعبت به آلهتهم ودينهم وكفّرت به من مضى من آبائهم، فاسمع مني أعرض عليك أموراً تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها.

قال فقال له رسول الله : قل يا أبا الوليد أسمع، قال: يا ابن أخي، إن كنتَ إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكونَ أكثرنا مالاً، وإن كنت تريد به شرفاً سوّدناك علينا حتى لا نقطع أمراً دونك وإن كنت تريد به ملكاً ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئياً تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه...

حتى إذا فرغ عتبة ورسول الله r يستمع منه قـال: أقد فرغت يا أبا الوليد؟ قال: نعم، قال: فاسمع مني، قال: أفعل، فقال ] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. حم. تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ. بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ. وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ [ (فصلت:1- 5) ثم مضى رسول الله r فيها يقرؤها عليه، فلما سمعها منه عتبة أنصت لها وألقى يديه خلف ظهره معتمداً عليهما يسمع منه، ثم انتهى رسول الله إلى السجدة منها فسجد ثم قال: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت فأنت وذاك "
يستفاد من هذه القصة النقاط التالية
1- حيرة قريش في أمر النبي وعجزها عن مواجهته بالحجة والدليل والبرهان.
2- لجوء قريش إلى وسائل الإغراء الدنيوية من المال والجاه والمنصب والملك، وإعراض النبي عن كل ذلك، مما يزيد من حيرة قريش.وهذا يعلمنا اتخاذ المواقف المبدئية وحمل الاسلام كقضية مصيرية يرتبط به الوجود وينذر لها العمر.
3- بدء الوليد حواره بالحسنى كذلك رغم شركه لأنه إنما جاء عارضاً ما عنده راغباً في إقناع النبي به لانه جاءه يحمل له الاغراءات والمغريات من امور الدنيا التي عادة ما يطلبها الناس ويسعون لها ولتحصيلها.
4- حسن مقابلة النبي له، وعدم تعنيفه أو إسماعه ما يكره ابتداء، بل قال له: قل يا أبا الوليد أسمع، وفي هذا غاية الإكرام بأن كنّاه وسمع منه بأدب وإنصات لانه حامل دعوة هي غايته وبها ارتبط وجوده وحياته وليسمع منه ليحكم الرد عليه جيدا.
5- استفهام النبي له عن انتهائه من الكلام بقوله: أقد فرغت يا أبا الوليد؟ وهذه من نوادر آداب الحوار التي يعز وجودها في عالم التحاور، إذ غالباً ما يكتفي المتحاورون في مثل ذلك بقرائن سياق الحال الدالة على أن المحاور أنهى حديثه وينتظر الرد.
6- لم يجبه النبي بكلام من عنده، بل آثر اختصار الطريق، لأن بعضاً مما سيقوله ويردُّ به لا شك أن حوارات قد دارت حوله من قبل مرات ومرات فالكلام سيكون بعضه معاداً، ولهذا آثر النبي هذا الاختيار المبارك فقرأ عليه صدر سورة فصّلت، وهي آيات في ذروة البلاغة والحكمة وإصابة الهدف من أقصر طريق، ولولا طول المقام لأوردنا بعض تفسيرها وفوائدها، ولهذا لم يملك عتبة إزاء سماعها من النبي إلا أن يلقي يديه خلف ظهره ساكناً منصتاً لهذا الكلام العجيب الذي يأخذ بمجامع القلوب والعقول والنفوس.. بل تقشعر منه جلود أهل الحق وليفهمه انه لاينطلق من منطلقات الهوى ولا من تسويلات النفوس بل هو عبد مامور ليبلغ ما اوحي اليه من ذكر ربه فكان موقفا مؤثرا.
7- ومما يدل على تأثر عتبة بما سمع أن النبي استرسل يرتل عليه حتى انتهى إلى موضع السجدة من السورة، وهي عند نهاية الآية الثامنة والثلاثين، وهو مقطع طويل من السورة لم يكن منتظراً من رجل كعتبة أن يستمع إليه كاملاً، لكن الرجل استمع حتى سجد النبي .
8- أنهى النبي حواره بكلام رقيق بلا جدال أو تعنيف، بل بكلام فيه الإرشاد والتخيير والاقناع لمن عنده عقل: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت، فأنت وذاك.
9- إن هذا كله كان كافياً أن يؤثر في عتبة لولا عصبية الجاهلية وحلف الأشقياء الذين أرسلوه نائباً عنهم لمفاوضة النبي وعنادالجاهلية فعاد الرجل إلى قومه مصرّاً على كفره وعناده.
10- ومع هذا لم يستطع عتبة أن يخفي بعضاً مما أثاره القرآن فيه ببلاغته وحكمته وإعجازه.. وبدا ذلك على وجهه حتى قال أصحابه حين رأوه عائداً إليهم: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به !!ولكن قاتل الله كبرياء الجاهلية وعصبيتها العمية التي تعمي القلوب وتضل البصيرة....
هذه مدرسة الدعوة وهذه بعض جوانب سيرة الحبيب فليكن قدوتنا وليكن معلمنا سلام الله عليه واله وصحبه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:من حوارات دعوة الحبيب سلام الله عليه
قال ابن إسحاق:" وحدثني يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي قال: حُدثت أن عتبة بن ربيعة - وكان سيداً - قال يوماً وهو جالس في نادي قريش ورسول الله جالس في المسجد وحده: يا معشر قريش، ألا أقوم إلى محمد فأكلمه وأعرض عليه أموراً لعله يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء ويكف عنا؟ وذلك حين أسلم حمزة ورأوا أصحاب رسول الله يزيدون ويكثرون فقـالوا: بلى يا أبا الوليد، قم إليه فكلمه، فقام إليه عتبة حتى جلس إلى رسول الله فقال: يا ابن أخي إنك منا حيث قد علمت من السطة في العشيرة والمكان في النسب، وإنك أتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم وسفّهت به أحلامهم وعبت به آلهتهم ودينهم وكفّرت به من مضى من آبائهم، فاسمع مني أعرض عليك أموراً تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها.

قال فقال له رسول الله : قل يا أبا الوليد أسمع، قال: يا ابن أخي، إن كنتَ إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من أموالنا حتى تكونَ أكثرنا مالاً، وإن كنت تريد به شرفاً سوّدناك علينا حتى لا نقطع أمراً دونك وإن كنت تريد به ملكاً ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئياً تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه...

حتى إذا فرغ عتبة ورسول الله r يستمع منه قـال: أقد فرغت يا أبا الوليد؟ قال: نعم، قال: فاسمع مني، قال: أفعل، فقال ] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. حم. تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ. بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ. وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ [ (فصلت:1- 5) ثم مضى رسول الله r فيها يقرؤها عليه، فلما سمعها منه عتبة أنصت لها وألقى يديه خلف ظهره معتمداً عليهما يسمع منه، ثم انتهى رسول الله إلى السجدة منها فسجد ثم قال: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت فأنت وذاك "
يستفاد من هذه القصة النقاط التالية
1- حيرة قريش في أمر النبي وعجزها عن مواجهته بالحجة والدليل والبرهان.
2- لجوء قريش إلى وسائل الإغراء الدنيوية من المال والجاه والمنصب والملك، وإعراض النبي عن كل ذلك، مما يزيد من حيرة قريش.وهذا يعلمنا اتخاذ المواقف المبدئية وحمل الاسلام كقضية مصيرية يرتبط به الوجود وينذر لها العمر.
3- بدء الوليد حواره بالحسنى كذلك رغم شركه لأنه إنما جاء عارضاً ما عنده راغباً في إقناع النبي به لانه جاءه يحمل له الاغراءات والمغريات من امور الدنيا التي عادة ما يطلبها الناس ويسعون لها ولتحصيلها.
4- حسن مقابلة النبي له، وعدم تعنيفه أو إسماعه ما يكره ابتداء، بل قال له: قل يا أبا الوليد أسمع، وفي هذا غاية الإكرام بأن كنّاه وسمع منه بأدب وإنصات لانه حامل دعوة هي غايته وبها ارتبط وجوده وحياته وليسمع منه ليحكم الرد عليه جيدا.
5- استفهام النبي له عن انتهائه من الكلام بقوله: أقد فرغت يا أبا الوليد؟ وهذه من نوادر آداب الحوار التي يعز وجودها في عالم التحاور، إذ غالباً ما يكتفي المتحاورون في مثل ذلك بقرائن سياق الحال الدالة على أن المحاور أنهى حديثه وينتظر الرد.
6- لم يجبه النبي بكلام من عنده، بل آثر اختصار الطريق، لأن بعضاً مما سيقوله ويردُّ به لا شك أن حوارات قد دارت حوله من قبل مرات ومرات فالكلام سيكون بعضه معاداً، ولهذا آثر النبي هذا الاختيار المبارك فقرأ عليه صدر سورة فصّلت، وهي آيات في ذروة البلاغة والحكمة وإصابة الهدف من أقصر طريق، ولولا طول المقام لأوردنا بعض تفسيرها وفوائدها، ولهذا لم يملك عتبة إزاء سماعها من النبي إلا أن يلقي يديه خلف ظهره ساكناً منصتاً لهذا الكلام العجيب الذي يأخذ بمجامع القلوب والعقول والنفوس.. بل تقشعر منه جلود أهل الحق وليفهمه انه لاينطلق من منطلقات الهوى ولا من تسويلات النفوس بل هو عبد مامور ليبلغ ما اوحي اليه من ذكر ربه فكان موقفا مؤثرا.
7- ومما يدل على تأثر عتبة بما سمع أن النبي استرسل يرتل عليه حتى انتهى إلى موضع السجدة من السورة، وهي عند نهاية الآية الثامنة والثلاثين، وهو مقطع طويل من السورة لم يكن منتظراً من رجل كعتبة أن يستمع إليه كاملاً، لكن الرجل استمع حتى سجد النبي .
8- أنهى النبي حواره بكلام رقيق بلا جدال أو تعنيف، بل بكلام فيه الإرشاد والتخيير والاقناع لمن عنده عقل: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت، فأنت وذاك.
9- إن هذا كله كان كافياً أن يؤثر في عتبة لولا عصبية الجاهلية وحلف الأشقياء الذين أرسلوه نائباً عنهم لمفاوضة النبي وعنادالجاهلية فعاد الرجل إلى قومه مصرّاً على كفره وعناده.
10- ومع هذا لم يستطع عتبة أن يخفي بعضاً مما أثاره القرآن فيه ببلاغته وحكمته وإعجازه.. وبدا ذلك على وجهه حتى قال أصحابه حين رأوه عائداً إليهم: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به !!ولكن قاتل الله كبرياء الجاهلية وعصبيتها العمية التي تعمي القلوب وتضل البصيرة....
هذه مدرسة الدعوة وهذه بعض جوانب سيرة الحبيب فليكن قدوتنا وليكن معلمنا سلام الله عليه واله وصحبه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى