في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 686 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 685 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barفي احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

في احكام الزواج - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم

اجابة لسؤال حول الزواج:-

ارجوا بيان وتفصيل احكام وشروط زواج رجال المسلمين من اهل الكتاب وغيرهم ان وجد..وما حكم زواج المسلمات من غير المسلمين وخصوصا اهل الكتاب وخاصة من يعيشون في الغرب؟؟

الجواب وبالله المستعان ومنه التوفيق والسداد في القول والعمل والفهم والصلاة والسلام على من ارسله الله تعالى بالهدى والنور والبينات بشيرا ونذيرا وبعد=

1=الزواج من الكتابيات للرجال المسلمين وشروط اباحته

قال الله تعالى: ((الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ))[المائدة:5]،

نلاحظ في الاية الكريمة اباحة الكتابية للمسلم اذا ارادها زوجا له شريطة ان تكون من المحصنات اي العفيفات الاتي يحفظن فروجهن عن الزنا..و الإحصان في اللّغة: معناه الأصليّ المنع، ومن معانيه: العفّة والتّزوّج والحرّيّة. والمرأة يحصنها الزواج او دينها وتقواها او حيائها وكرامتها وشرفها.فيمنعها ذلك من مقارفة الفاحشة والرذيلة..اما من ترخص لحمها وفرجها وتستبيح الفاحشة ليست بحصان.

عن شقيق بن سلمة قال : تزوج حذيفة يهودية فكتب إليه عمر : خلِّ سبيلها . فكتب إليه : أتزعم أنها حرام فأخلي سبيلها ؟ فقال : لا أزعم أنها حرام ولكني أخاف أن تعاطوا المومسات منهن . رواه ابن جرير في تفسيره (4223) ، وقال عنه ابن كثير في تفسيره (3/475) : إسناد صحيح .

والمومس هي المرأة التي تتعاطى الزنا وتمارسه.

وعن عامر بن عبدالله بن نسطاس : أن طلحة بن عبيد الله نكح بنت عظيم اليهود ، قال : فعزم عليه عمر إلا ما طلقها . رواه عبدالرزاق في المصنف (10059) .

قال ابن جرير تعليقا على ما أمر به عمر طلحة وحذيفة (4/366) : وإنما كره عمر لطلحة وحذيفة رحمة الله عليهم - ورضي عنهم - نكاح اليهودية والنصرانية ، حذارا من أن يقتدي بهما الناس في ذلك ، فيزهدوا في المسلمات ، أو لغير ذلك من المعاني فأمرهما بتخليتهما .ا.هـ.

وطلحة والزبير هما من قادة الامة وكبار رجالات الدعوة والدولة...فانظر رحمك الله للدور الرعوي الذي يمارسه قائد الامة وامير المؤمنين..ولان الناس تبع في امورهم لقادتهم فيقلدونهم في كل امر ومن هنا جاء القول الناس على دين كبرائهم وهذا ما يفسر لنا عزم عمر رضي الله عنه على قادته وطلبه اياهم طلاق نساء اليهود والنصارى وهي نظرة رعوية وسياسية فيها ما فيها من العبر والعظات بما لا يخفى على العقلاء. قال ابن كثير في تفسيره (3/55) : وهو قول الجمهور هاهنا ، وهو الأشبه ، لئلا يجتمع فيها أن تكون ذمية وهي مع ذلك غير عفيفة ، فيفسد حالها بالكلية ، ويتحصل زوجها على ما قيل في المثل : " حشفا وسوء كيلة " والظاهر من الآية أن المراد بالمحصنات العفيفات عن الزنا .ا.هـ.

فلا بد في الكتابية لتباح للمسلم كي ينكحها ان تكون من ذوات الاحصان اي عندها من القيم والمفاهيم ما يمنعها من الزنا ويحصنها من ممارسته والوقوع في مقارفته. فان وجدتها اخي فتزوجها وان لم تجد الا الزواني منهن ومستبيحات الفحشاء فامتنع لقول الله تعالى شانه { الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين } .النور . ولىقوله تعالى: (( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم ( 26 النور) ) ومروءة اباة الرجال ترفض الامساك بعصم الزواني ومسترخصات فروجهن.

ولقوله تعالىوَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ ءَايَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ).221 البقرة

=2=اما بالنسبة للشق الآخر من السؤال المتعلق بزواج المسلمة من نصراني او يهودي او بوذي او غير ذلك من اهل الملل او كما جاء في السؤال من رجل لا ديني فنقول ان وقوع ذلك جريمة وهو زنى ولا يصح ان يسمى زواجا وذلك لقول الله تعالى: ((وَلا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ))[البقرة:221]، فحرم الله جل وعلا زواج المسلمة من المشرك أيـّاً كان دينه، سواء كان مشركاً كتابيّاً كاليهود والنصارى، أو كان مشركاً من عامة المشركين الذين لا كتاب لهم كالمجوس والبوذيين والهندوس وغيرهم من ملل الشرك والكفر، وأجمع الفقهاء بلا خلاف بينهم أنه يحرم على المؤمنة التي تؤمن بالله واليوم الآخر أن تتزوج بغير المسلم أيـّاً كان دين هذا الرجل الذي تريد الزواج به كما بيَّنَّا، وقال تعالى في موضع آخر: ((لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ))[الممتحنة:10] أي: لا المؤمنات يحللن للمشركين ولا المشركين يحلون للمؤمنات.

إذا عُلِمَ هذا فإن الزواج من المشرك سواء كان نصرانيّاً أو غير نصراني مع كونه حراماً فهو أيضاً باطل، بل إن المرأة المسلمة إذا عقد عليها النصراني ونحوه من المشركين فهذا العقد باطل وليس بعقد زواج، فتعتبر المرأة في هذه الحالة زانية وليست بمتزوجة، وكل ما ولد لها من الذرية فهم أولاد زنى وليسوا من أولاد عقد الزواج الشرعي والنسب لا يثبت بالزنا ولا بد لاثباته من عقد صحيح والطفل في هذه الحالة ينسب لامه وليس لابيه، فإن النكاح لا ينعقد أصلاً بين المسلمة والمشرك، وهذا إجماع من أهل العلم وأئمة الدين أيضاً. وهذا من حكمة الله ورعايته سبحانه واعلاءه لشان المسلمة كي لا يدنسها المشرك او الكافر بنجاسته ومن حرص ربنا وديننا على طهارة وعفة نسائنا.وقد وصفهم الله تعالى بقوله سبحانه (انما المشركون نجس..). وقد اباح الله تعدد الزوجات ومن حكمة ذلك ان لاتبقى بين المسلمات عانس وان تعطى الفرصة لجميع بنات امتنا للاحصان فالمسلمة عليها ان ترضى بان تكون زوجة ثانية او ثالثة او رابعة لرجل مسلم ليحصنها ولايحل لها مجرد التفكير بالزواج من كافر لاهو حل لها ولاهي حل له والكافر غير المسلم ليس بمحصن للمسلمة ولا محرما لها ولا يرثها ولا ترثه وان نكاحه لها اهانة لها واعتداء على كرامة دينها لذلك تجد الكفار والمشركين واهل الكفر يصرون على اغتصاب المسلمات في انتصاراتهم على المسلمين امعانا منهم في الاهانة لنا...

واعلم اخي ...إن الشرع هو ما شرعه الله للمسلمين عامة اينما وجدوا في الارض.. وليس ما شرعه غيره ممن يفترون على الله الكذب؛ كما قال تعالى: ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ))[الشورى:21]، وقال تعالى: ((وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا))[الكهف:26]. وارجوا ان اكون قد افدت ولله الحمد والمنة

اللهم احفظ رجالنا ونسائنا وارزقنا الحصان والعفاف واحفظنا في انفسنا واعراضنا وديننا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

إذا عُلِمَ هذا فإن الزواج من المشرك سواء كان نصرانيّاً أو غير نصراني مع كونه حراماً فهو أيضاً باطل، بل إن المرأة المسلمة إذا عقد عليها النصراني ونحوه من المشركين فهذا العقد باطل وليس بعقد زواج، فتعتبر المرأة في هذه الحالة زانية وليست بمتزوجة، وكل ما ولد لها من الذرية فهم أولاد زنى وليسوا من أولاد عقد الزواج الشرعي والنسب لا يثبت بالزنا ولا بد لاثباته من عقد صحيح والطفل في هذه الحالة ينسب لامه وليس لابيه، فإن النكاح لا ينعقد أصلاً بين المسلمة والمشرك، وهذا إجماع من أهل العلم وأئمة الدين أيضاً. وهذا من حكمة الله ورعايته سبحانه واعلاءه لشان المسلمة كي لا يدنسها المشرك او الكافر بنجاسته ومن حرص ربنا وديننا على طهارة وعفة نسائنا.وقد وصفهم الله تعالى بقوله سبحانه (انما المشركون نجس..). وقد اباح الله تعدد الزوجات ومن حكمة ذلك ان لاتبقى بين المسلمات عانس وان تعطى الفرصة لجميع بنات امتنا للاحصان فالمسلمة عليها ان ترضى بان تكون زوجة ثانية او ثالثة او رابعة لرجل مسلم ليحصنها ولايحل لها مجرد التفكير بالزواج من كافر لاهو حل لها ولاهي حل له والكافر غير المسلم ليس بمحصن للمسلمة ولا محرما لها ولا يرثها ولا ترثه وان نكاحه لها اهانة لها واعتداء على كرامة دينها لذلك تجد الكفار والمشركين واهل الكفر يصرون على اغتصاب المسلمات في انتصاراتهم على المسلمين امعانا منهم في الاهانة لنا...

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى