من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 733 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 733 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 
العرين - 1193
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_rcapمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_voting_barمن مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار
اخرج البخاري بسنده عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشأم قال ابن عباس فقال عمر ادع لي المهاجرين الأولين فدعاهم فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشأم فاختلفوا فقال بعضهم قد خرجت لأمر ولا نرى أن ترجع عنه وقال بعضهم معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء فقال ارتفعوا عني ثم قال ادعوا لي الأنصار فدعوتهم فاستشارهم فسلكوا سبيل المهاجرين واختلفوا كاختلافهم فقال ارتفعوا عني ثم قال ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح فدعوتهم فلم يختلف منهم عليه رجلان فقالوا نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء فنادى عمر في الناس إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه قال أبو عبيدة بن الجراح أفرارا من قدر الله فقال عمر لو غيرك قالها يا أبا عبيدة نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله أرأيت لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله قال فجاء عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا في بعض حاجته فقال إن عندي في هذا علما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه قال فحمد الله عمر ثم انصرف ).
نلاحظ في هذه الرواية ما يلي:-
1- متابعة قيادة الامة للثغور واحوال المرابطين والمجاهدين فيها .
2- مشاورة الامام لرعيته وجنده فيما ليس عندهم فيه نص شرعي او لم يصلهم فيه نص كما حصل في هذه الحادثة ونرى كيف كانت سنة الراشد عمر رضي الله عنه لصنع القرار واتخاذه بالمشورة حيث جمع اولا المهاجرين الاولين وثانيا فلما لم يتوصلوا الى رأي حاسم جمع الانصارفلما سلكوا سبيل من قبلهم من المهاجرين الاولين ولم يحسم الرأي انتقل ثالثا لجمع مشيخة قريش من مهاجري الفتح فلما اجمعوا رأيهم ووازنه مع اراء من قبلهم ممن استشارهم حسم امره وعزم على الرجوع بمن لم يدخل منطقة الوباء من الجند فجاءه النص الشرعي مع ابن عوف مؤيدا لما عزم عليه وهداه الله له فعلم انه السداد فحمد الله .
3- في الحوار الذي احتوته الرواية بين عمر وابي عبيدة رضي الله عنهما نتبين منه عظمة حلم الصحابة وسعة صدورهم وحرصهم على مفاهيم الايمان والعقيدة والتزامها وصبر بعضهم على بعض في التعليم والتوضيح فهذا امين الامة ابوعبيدة يعيش زمن النبوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وزمن ولاية خليفته ابي بكر رضي الله عنه وقسطا من زمن خلافة عمر رضي الله عنه فكان يخطئ فهم عقيدة القدر مما اثار استغراب عمر فقال له لو ان غيرك قالها يا ابا عبيدة .
فابوعبيدة رضي الله عنه كان يفهم القدر على انه جبر لا اختيار للانسان امامه وعليه الاستسلام والتسليم له وكأنه القضاء المبرم الذي لا مناص منه . فشرحه له الامام الراشد عمر رضي الله عنه بعبارة قصيرة موجزة وضرب له مثلا من واقع حياته التي عاشها ولما جاء ابن عوف بالخبر الذي سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم حسم النقاش وانهى الخلاف .
4- لم يقف احد من الصحابة عظام القوم وكبارهم يومها ويكفروا بعضهم بعضا بل اصغوا جميعا لكلمة الحق وطريقة تعلمها وتعليمها .
5- مما نستفيده من هذه الواقعة ان المخطئ في فهم بند من بنود العقيدة يفهم ويعلم ولا يستتاب ولايكفر بخلاف المنكر ....
حفظ الله امتنا وردها الى سالف عهدها من الفكر والفهم والتقى واعزها الله بدينه الحنيف .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

بسم الله الرحمن الرحيم
من مشاهد الاعتبار في سيرة الصحب الاخيار
اخرج البخاري بسنده عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشأم قال ابن عباس فقال عمر ادع لي المهاجرين الأولين فدعاهم فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشأم فاختلفوا فقال بعضهم قد خرجت لأمر ولا نرى أن ترجع عنه وقال بعضهم معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء فقال ارتفعوا عني ثم قال ادعوا لي الأنصار فدعوتهم فاستشارهم فسلكوا سبيل المهاجرين واختلفوا كاختلافهم فقال ارتفعوا عني ثم قال ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح فدعوتهم فلم يختلف منهم عليه رجلان فقالوا نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء فنادى عمر في الناس إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه قال أبو عبيدة بن الجراح أفرارا من قدر الله فقال عمر لو غيرك قالها يا أبا عبيدة نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله أرأيت لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله قال فجاء عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا في بعض حاجته فقال إن عندي في هذا علما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه قال فحمد الله عمر ثم انصرف ).
نلاحظ في هذه الرواية ما يلي:-
1- متابعة قيادة الامة للثغور واحوال المرابطين والمجاهدين فيها .
2- مشاورة الامام لرعيته وجنده فيما ليس عندهم فيه نص شرعي او لم يصلهم فيه نص كما حصل في هذه الحادثة ونرى كيف كانت سنة الراشد عمر رضي الله عنه لصنع القرار واتخاذه بالمشورة حيث جمع اولا المهاجرين الاولين وثانيا فلما لم يتوصلوا الى رأي حاسم جمع الانصارفلما سلكوا سبيل من قبلهم من المهاجرين الاولين ولم يحسم الرأي انتقل ثالثا لجمع مشيخة قريش من مهاجري الفتح فلما اجمعوا رأيهم ووازنه مع اراء من قبلهم ممن استشارهم حسم امره وعزم على الرجوع بمن لم يدخل منطقة الوباء من الجند فجاءه النص الشرعي مع ابن عوف مؤيدا لما عزم عليه وهداه الله له فعلم انه السداد فحمد الله .
3- في الحوار الذي احتوته الرواية بين عمر وابي عبيدة رضي الله عنهما نتبين منه عظمة حلم الصحابة وسعة صدورهم وحرصهم على مفاهيم الايمان والعقيدة والتزامها وصبر بعضهم على بعض في التعليم والتوضيح فهذا امين الامة ابوعبيدة يعيش زمن النبوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وزمن ولاية خليفته ابي بكر رضي الله عنه وقسطا من زمن خلافة عمر رضي الله عنه فكان يخطئ فهم عقيدة القدر مما اثار استغراب عمر فقال له لو ان غيرك قالها يا ابا عبيدة .
فابوعبيدة رضي الله عنه كان يفهم القدر على انه جبر لا اختيار للانسان امامه وعليه الاستسلام والتسليم له وكأنه القضاء المبرم الذي لا مناص منه . فشرحه له الامام الراشد عمر رضي الله عنه بعبارة قصيرة موجزة وضرب له مثلا من واقع حياته التي عاشها ولما جاء ابن عوف بالخبر الذي سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم حسم النقاش وانهى الخلاف .
4- لم يقف احد من الصحابة عظام القوم وكبارهم يومها ويكفروا بعضهم بعضا بل اصغوا جميعا لكلمة الحق وطريقة تعلمها وتعليمها .
5- مما نستفيده من هذه الواقعة ان المخطئ في فهم بند من بنود العقيدة يفهم ويعلم ولا يستتاب ولايكفر بخلاف المنكر ....
حفظ الله امتنا وردها الى سالف عهدها من الفكر والفهم والتقى واعزها الله بدينه الحنيف .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى