الحلقة =16= من وقفات مع الذكر Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 681 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 680 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 
العرين - 1193
الحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_rcapالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_voting_barالحلقة =16= من وقفات مع الذكر I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الحلقة =16= من وقفات مع الذكر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



=وقفات مع الذكر=16=
بسم الله الرحمن الرحيم
وقفة تامل مع سورة الاخلاص.....وكيف انها تعدل ثلث القران:----
1= ذكر الواحدي في اسباب النزول هذه الروايات:
879 - قال قتادة ، والضحاك ، ومقاتل : جاء ناس من اليهود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : صف لنا ربك ، فإن الله أنزل نعته في التوراة ، فأخبرنا من أي شيء هو ؟ ومن أي جنس هو ؟ [ من ] ذهب هو أم نحاس أم فضة ؟ وهل يأكل ويشرب ؟ وممن ورث الدنيا ومن يورثها ؟ فأنزل الله تبارك وتعالى هذه السورة وهي نسبة الله خاصة .
880 - أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المهرجاني ، أخبرنا عبيد الله بن محمد الزاهد ، حدثنا أبو القاسم ابن بنت منيع ، حدثنا جدي أحمد بن منيع ، حدثنا أبو سعد الصغاني ، حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : ( قل هو الله أحد الله الصمد ) قال : فالصمد الذي ( لم يلد ولم يولد ) ؛ لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا سيورث ، وإن الله تعالى لا يموت ولا يورث ، ( ولم يكن له كفوا أحد ) قال : لم يكن له شبيه ولا عدل و ( ليس كمثله شيء ) .
881 - أخبرنا أبو منصور البغدادي ، أخبرنا أبو الحسن السراج ، أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، أخبرنا سريج بن يونس ، أخبرنا إسماعيل بن مجالد ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن جابر قال : قالوا يا رسول الله ، انسب لنا ربك ، فنزلت : ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها .
....وقال الإمام أحمد: إن المشركين قالوا للنبي: انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ -1. اللَّهُ الصَّمَدُ -2. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ -3. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ -4 ) . وعن ابن عباس: (قالت قريش: يا محمد صف لنا ربك الذي تدعونا إليه، فنزلت، وعنه أيضا أن السائل اليهود.
2=وفي فضلها = قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. وفي رواية قال: إن الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن"رواه مسلم.
3=نلاحظ ان الاسئلة جائت على نوعين : بعضها جاء يستفسر عن النوع والجنس والنسب ، والاخر يستفسر عن الماهية والتركيب للذات العلية ومادتها ومعدنها .
ذلك ان جميع الامم في تلك الحقبة كانت مطبقة على التجسيم والتجسيد ، وغارقة في الضلال والتصور المادي المجسد والمجسم للاله جل وعلا. متاثرين بمناهج فلاسفة الاغريق الذين اضلهم بحث الذات العلية ، ولما عجزوا عن ادراكها قاسوا الغائب اللا محسوس على الحاضر المحسوس ، واطلقوا العنان لخيالهم ليتوهم كما يشاء من الصور والتصورات للاله ، فجاءوا بخزعبلات الشرك المفلسف ، حيث انهم اتخذوا من الواقع اساسا ومقياسا ومنطلقا لتفكيرهم ، فقاسوا ما لايدركه الحس على الواقع تحت ادراك الحس..
فجعلوا له بهذا القياس الجائر الظالم اولادا وشركاء فضاهتهم اليهود ثم النصارى ( (وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون ))( 30 )التوبة ..ثم نقل الشرك وفلسفته الى العرب الحنفاء على يد عمرو ابن جرهم اول من نقل الاصنام من الشام الى مكة المكرمة وحماها وجعلها تعبد مع الله تعالى.
هذا الجو السائد في العالم يوم بعث نبي الهدى.. لم يكن احد يتصور وجود بلا تجسيم او تصوير او تجسيد ، لان عقولهم لم تكن لتنفلت من اطر المادة وحدودها وقيودها لتتصور الوجود الحق المطلق عن قيود المادة وصورها ، وحدود اشكال وجودها.ذلك انهم اتخذوا الواقع المادي هو اساس تفكيرهم ومنطلقه ، وبالتالي مقياسهم للوجود كان المادة بقيود وحدود صورتها واشكالها وتجسد الافكار المتعلقة بها وبالوجود ، بالتالي ضمن هذه الاطر والاشكال المدركة اصلا للوجود المادي في الكون. لذلك جائت تلك الاسئلة وتلك الاستفسارات من اصحاب ذلك المنهج العقلي الهابط ، الذي جعل العقل اسيرا للمادة واطرها وقيدوه بقيودها وسجنوه في حدودها مع ان العقل الاغريقي حاول ان يتجاوز حدود المادة ، يوم بحث عما وراء الطبيعة والمدركات المادية فيما عرف عندهم بالميتافيزيقا ، فوصل الى الاله واجب الوجود وموجد الوجود ، الا انه اخطأ الطريق وضل الهدى يوم بحث الذات الواجبة ، والتي لاتقع تحت مدركات حسه ، فاضطر ان يقيسها على الحاضر لديه من مدركات حسية ومادية وتصورها وهما وخيالا بما يدرك مع اعطاء الخيال حظا وافرا في اخراج ذاك التصور بما يراه مناسبا مع ما اوصله وهمه اليه في حق الاله سبحانه وتعالى عما يصفون. ونسوا ان المدركات هي الوجود المادي ، وان الخالق كان قبل المادة التي هي من خلقه تعالى وايجاده وانه قطعا مغاير لما خلق ، لان المخلوق محتاج ناقص والخالق لا بد له من الغنى والكمال ومن كماله مخالفته للمخلوقات الناقصة ومغايرته لها وليس قياسه عليها =ليس كمثله شيء وهو السميع البصير=الشورى 11.
صف لنا ربك وانسب لنا ربك..فجاء الجواب ..=قل =اي يا محمد =هو=اي الذي تسالون عنه وهو موضوع التصور الالهي..=الله=الخالق المدبر الذي اوجد من العدم ، ثم دبر امر ما اوجد بما يستقيم به وجوده ، ويصلح ويستمر، فهو الذي -خلق فهدى-اي اخرج المخلوق من العدم الى الوجود ، فهداه سيره في الوجود ليستمر في وجوده منسجما مع منظومة سير الموجودات..=احد=كلمة احد ليست عددا بل هي صفة عدد فلذلك لما اراد بيان العدد قال =والهكم اله واحد لااله الا هو الرحمن الرحيم=البقرة163 و كلمة (احد ) عادة في اللغة لاتاتي في مقام الايجاب بل تاتي في مقام السلب .. اي النفي وليس الاثبات الا انها هنا جاءت في مقام الاثبات لتفيد النفي والسلب .
لانها نفت الجنس وسلبت النوع عن الله ، فهو وحيد لا جنس له ولانوع..=الله الصمد=الخالق الموجد من العدم ، المدبر لما يخلق ، صمد لا يعتريه التبديل ولا التغيير، لانه لايعتريه ما يعتري مخلوقاته من تغيير وتبديل لاحوالهم وامورهم ، كالهرم والشباب والمرض والسلامة والموت والحياة وما تفعل السنون..فتلك الاحوال من خلقه تعتري خلقه ، وهو منزه سبحانه عن مجريات الحوادث.. قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره:- قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس هُوَ السَّيِّد الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي سُؤْدُده وَالشَّرِيف الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي شَرَفه وَالْعَظِيم الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي عَظَمَته وَالْحَلِيم الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي حِلْمه وَالْعَلِيم الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي عِلْمه وَالْحَكِيم الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي حِكْمَته وَهُوَ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي أَنْوَاع الشَّرَف وَالسُّؤْدُد وَهُوَ اللَّه سُبْحَانه هَذِهِ صِفَته لَا تَنْبَغِي إِلَّا لَهُ لَيْسَ لَهُ كُفْء وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء سُبْحَان اللَّه الْوَاحِد الْقَهَّار وَقَالَ الْأَعْمَش عَنْ سُفْيَان عَنْ أَبِي وَائِل " الصَّمَد " السَّيِّد الَّذِي قَدْ اِنْتَهَى سُؤْدُده وَرَوَاهُ عَاصِم بْن أَبِي وَائِل عَنْ اِبْن مَسْعُود . وَقَالَ مَالِك عَنْ زَيْد بْن أَسْلَمَ " الصَّمَد" السَّيِّد وَقَالَ الْحَسَن وَقَتَادَة هُوَ الْبَاقِي بَعْد خَلْقه وَقَالَ الرَّبِيع بْن أَنَس هُوَ الَّذِي لَمْ يَلِد وَلَمْ يُولَد كَأَنَّهُ جَعَلَ مَا بَعْده تَفْسِيرًا لَهُ وَهُوَ قَوْله " لَمْ يَلِد وَلَمْ يُولَد " وَهُوَ تَفْسِير جَيِّد. ..وطالما انه احد لاجنس له ولانوع وهو فرد متفرد بوجوده لذلك - لم يلد ولم يولد=لان الجنس والنوع امتداد للمحتاج الفاني ، ليرث وجوده وهو سبحانه حي باق لا يموت ولا يفنى ، وصمد لا جنس له ولا نوع ، بالتالي كما انه هو الوارث ومن يحتاج الولد هو المحتاج للوارث ، والذي يضعف بفعل الايام ومضي السنين اما هو فانه الغني الحميد الحي الذي لا يموت .
ومن كان كذلك فقطعا .. ليس له كفوا احد ، لا يماثله لا في ذاته ولا في صفاته ولا هديه ولا تدبيره وتشريعه ، فسبحان الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ..
وسميت سورة الاخلاص لان فهمها فهما صحيحا يولد الاخلاص للخالق في العبادة والتوجه ، ويجعل الانسان يعرف عظمة ربه فيتعلق به ، ويعرض عمن سواه ، فلا يتعبد ولا يعبد غيره. ولعلنا من مثل هذه المعاني ندرك عظمة هذه السورة الكريمة ، وانها عالجت موضوعا اساسا من مواضيع العقيدة فيما يخص التصور الاسلامي لمفهوم الاله عز وجل ، فكانت بحق تعدل ثلث القران فيما احتوت عليه من معان وبيان.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الحلقة =16= من وقفات مع الذكر S3nfdf10

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى