مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 703 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 703 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 
العرين - 1193
مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_rcapمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_voting_barمقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



من مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي
يقول الله تعالى:- (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ(Cool ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ). (9_ الحج).
فعلى كل من يتصدر لفهم كتاب الله تعالى والتحدث فيه ويحق له ان نستمع اليه الاحاطة بعدة علوم وأولها وأهمها أن يكون ملما إلماما جيدا بلسان قوم الرسول الذي نزل به القرءان الكريم، قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الَعَزِيزُ الحَكِيمُ). (4_ إبراهيم). فلسان قوم الرسول الذي نزل به القرءان هو وسيلة البيان والتبيان الأولى والأساسية لنصوص القرءان الكريم.. ثم لا بد له من الالمام بهدي النبي الكريم وصحابته الكرام في الفهم و التطبيق والتنفيذ العملي الذي كان ترجمة حقيقية للقران الكريم في ارض الواقع الذي عاشوه به وعلى اساسه صنعوه. لذلك كان لابد من اللغة وعلومها وادابها فنميز المطلق من المقيد والعام من الخاص... وكذلك لا بد من فهم السنة ومعرفتها كونها التطبيق الفعلي والعملي لهدي القران وبيان طريقة و الية تنفيذ احكامه.
ومن خلال السنة وحفظها ندرك الناسخ من المنسوخ وباسباب النزول كثير من الاشكالات تزول ويستطيع الناظر ان يدرك الادراك الصحيح فتدبر القران ليس تدبر هوى يغوي به الانسان ويشت حيث تتشعب به السبل بل هو تدبر مضبوط بقواعد وضوابط من شانها توليد الفكر والراي الشرعي الصحيح المستند الى الحجة والبيان والبرهان الذي يفهمها ويفهم بها اهل الذكر الذين امرنا الله تعالى بسؤالهم عند عجزنا عن ادراك العلم والتعامل مع النصوص الشرعية وطرق جمع الادلة وتوجيهها والاستدلال بها وسماهم الله تعالى اهل الذكر ولم يسمهم اهل القران لان علومهم جمعت بين الوحيين السنة والكتاب واللغة والاداب وحسن توجيه وفهم الخطاب..قال الله تعالى :- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 43، 44]. وجائت الاية في موضع ثان في سورة الانبياء ،حيث يقول سبحانه وتعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7].
وبتامل الايتين الكريمتين نستلهم منهما امورا منها :-
1- الأمرُ بالتعلم وكذا التعليم، والسؤالُ لأهل العلم، ولم يؤمر بسؤالهم إلا لأنه يجب عليهم التعليم والإجابة بما علموه.
2- في تخصيص السؤال بأهل الذكر والعلم نهي عن سؤال المعروفين بالجهل وعدم العلم واهل السفه والطيش، ونهي لهم أن يتصدوا لذلك.
3- في هاتين الايتين دليل واضح على أن الاجتهاد لا يجب على جميع الناس؛ لأن الأمر بسؤال العلماء دليل على أن هناك أقواماً فرضهم السؤال لا الاجتهاد.وتكون فرضية الاجتهاد فرضية كفاية في الامة وامصارها والله تعالى اعلم.
وبالتالي بالله عليكم اخواني كيف لنا أن نقر لشخص يحاول فهم القرءان وهو ربما لا يعرف عدد حروف الجر ولا الفاعل من المفعول ولا يعرف أبسط الدلالات الحقيقية لكلمات القرءان الكريم، ولا اساليب التقديم والتاخير في العربية؟؟... نسال الله ان يعلمنا ويفهمنا ويرزقنا الفهم السليم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
من مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي
يقول الله تعالى:- (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ( ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ). (9_ الحج).
فعلى كل من يتصدر لفهم كتاب الله تعالى والتحدث به، ويحق له ان نستمع اليه، الاحاطة بعدة علوم، وأولها وأهمها أن يكون ملما إلماما جيدا بلسان قوم الرسول الذي نزل به القرءان الكريم، قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الَعَزِيزُ الحَكِيمُ). (4_ إبراهيم). فلسان قوم الرسول الذي نزل به القرءان، هو وسيلة البيان والتبيان الأولى والأساسية لنصوص القرءان الكريم.. ثم لا بد له من الالمام بهدي النبي الكريم صلى الله عليه وسلم و نهج صحابته الكرام في الفهم و التطبيق والتنفيذ العملي، الذي كان ترجمة حقيقية عملية للقران الكريم في ارض الواقع الذي عاشوه به، وعلى اساسه صنعوه . لذلك كان لابد من الالمام بالسيرة والتاريخ الذي هو سجل الحركة العملية للبشر، ثم لا بد من العلم باللغة وعلومها وادابها وأساليب أهلها في التعبير بها، فنميز المطلق من المقيد، والعام من الخاص، والمجاز من الحقيقة ،... وكذلك نؤكد على ضرورة فهم السنة ومعرفتها، كونها التطبيق الفعلي والعملي لهدي القران ، وبيان طريقة و الية تنفيذ احكامه في الواقع .
فمن خلال السنة وحفظها ندرك الناسخ من المنسوخ، و ندرك اسباب النزول التي بمعرفتها كثير من الاشكالات تزول، ويستطيع الناظر ان يدرك الادراك الصحيح للنزول القراني، فتدبر القران ليس تدبر هوى يغوي به الانسان ويشت حيث تتشعب به السبل، بل هو تدبر مضبوط بقواعد وضوابط من شانها توليد الفكر والراي الشرعي الصحيح، المستند الى الحجة والبيان والبرهان ، و الذي يفهمها ويفهم بها اهل الذكر ، الذين امرنا الله تعالى بسؤالهم عند عجزنا عن ادراك العلم والتعامل مع النصوص الشرعية وطرق جمع الادلة وتوجيهها والاستدلال بها، وسماهم الله تعالى اهل الذكر ولم يسمهم اهل القران، لان علومهم جمعت بين الوحيين السنة والكتاب، و مستلزماتهما من علوم اللغة والاداب وحسن توجيه وفهم الخطاب،..قال الله تعالى :- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 43، 44]. وجائت الاية في موضع ثان في سورة الانبياء ،حيث يقول سبحانه وتعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7].
وبتامل الايتين الكريمتين نستلهم منهما امورا منها :-
1- الأمرُ بالتعلم وكذا التعليم، والسؤالُ لأهل العلم، ولم يؤمر بسؤالهم إلا لأنه يجب عليهم التعليم والإجابة بما علموه عما سئلوه .
2- في تخصيص السؤال بأهل الذكر والعلم، نهي عن سؤال المعروفين بالجهل وعدم العلم واهل السفه والطيش، ونهي لهم أن يتصدوا لذلك. وبالتالي عدم السماع لهم.
3- في هاتين الايتين دليل واضح على أن الاجتهاد لا يجب على جميع الناس؛ لأن الأمر بسؤال العلماء دليل على أن هناك أقواماً فرضهم السؤال لا الاجتهاد .و تكون فرضية الاجتهاد فرضية كفاية في الامة وامصارها على من تاهلوا لها والله تعالى اعلم واحكم .
وبالتالي بالله عليكم اخواني كيف لنا أن نقر لشخص يحاول فهم القرءان وهو ربما لا يعرف الجار من المجرور، ولا الفاعل من المفعول، ولا يعرف أبسط الدلالات الحقيقية لكلمات القرءان الكريم، ولا أساليب العرب في الكلام كالتقديم والتاخير ، والتعميم والتخصيص؟؟... نسال الله تعالى ان يعلمنا ويفهمنا ويرزقنا الفهم السليم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى