بعض الناس الذين يدعون العلم والمعرفة والرقي والتقدم والحضارة
وعلى وجه الخصوص دعاة العلمانية
يهاجمون بعض المسلمين لشكلهم ويقولون انظروا هل هذا الشكل سيدخل الجنة
وكأنه الانسان بشكله
او بملابسه
الانسان انما يكون بما يحمل من فكر وعقائد ويتصرف على اساسها
فالسلوك الانساني مرتبط بالمفاهيم اي بالافكار التي لها واقع في الذهن
هذا في حالة الرقي والانتقال من حالة التصرف الغريزي الى التصرف وفق الفكر
بغض النظر عن ماهية الفكر
فالانسان اذن يكون سلوكه وفق طريقتين
اما السلوك المرتبط بالغرائز واما السلوك المرتبط بالمفاهيم اي بالافكار التي لها واقع في الذهن
وبالتالي فالانسان لايقاس بشكله وانما بفعله وتصرفه
والشكل لا يدل على رقي الانسان او انحطاطه
فلو كانت معرفة الانسان بشكله فان السهل حينها ان نعرف ونعلم اللصوص من اشكالهم
وكذلك المجرمين ونستطيع ان نميز بين الحسن والقبيح والصالح من المجرم من شكله
وهذا غير صحيح
وبالتالي فان الحكم على الانسان من مظهره وشكله هو حكم خاطيء
فمظهر الانسان مفروضا عليه وليس مكتسبا بعكس الافكار التي هي مكتسبة ومن فعل الانسان
وعلى وجه الخصوص دعاة العلمانية
يهاجمون بعض المسلمين لشكلهم ويقولون انظروا هل هذا الشكل سيدخل الجنة
وكأنه الانسان بشكله
او بملابسه
الانسان انما يكون بما يحمل من فكر وعقائد ويتصرف على اساسها
فالسلوك الانساني مرتبط بالمفاهيم اي بالافكار التي لها واقع في الذهن
هذا في حالة الرقي والانتقال من حالة التصرف الغريزي الى التصرف وفق الفكر
بغض النظر عن ماهية الفكر
فالانسان اذن يكون سلوكه وفق طريقتين
اما السلوك المرتبط بالغرائز واما السلوك المرتبط بالمفاهيم اي بالافكار التي لها واقع في الذهن
وبالتالي فالانسان لايقاس بشكله وانما بفعله وتصرفه
والشكل لا يدل على رقي الانسان او انحطاطه
فلو كانت معرفة الانسان بشكله فان السهل حينها ان نعرف ونعلم اللصوص من اشكالهم
وكذلك المجرمين ونستطيع ان نميز بين الحسن والقبيح والصالح من المجرم من شكله
وهذا غير صحيح
وبالتالي فان الحكم على الانسان من مظهره وشكله هو حكم خاطيء
فمظهر الانسان مفروضا عليه وليس مكتسبا بعكس الافكار التي هي مكتسبة ومن فعل الانسان