بسم الله الرحمن الرحيم
لفتات لمسميات ومعاني لمنحوتات شرعية لغوية
لقد اثر الاسلام في اللغة العربية يوم اختارها الله تعالى لغة شرعه وتنزيله الحكيم فنقلت الفاظ وضعت اصلا لمعاني في ذهنهم واستخدمت لافادة معان شرعية مطلوبة فظهرت عندنا بالاضافة الى الحقائق اللغوية والعرفية الحقائق الشرعية
ومن ابواب النحت في اللغة اختصار الكلمات واختزالها في كلمة كقولك البسملة والاستعاذة والحمدلة والحوقلة فلربما تختصر جملة بكلمة واحدة....ومن ذلك:-
1- الاستعاذة:- التعوذ والاستعاذة بمعنى واحد، ولا يختلف معنى الاستعاذة اللغوي عن معناه الاصطلاحي، فقد عرفها أهل اللغة بأنها : الالتجاء، يقال: عاذبه، أي لاذبه ولجأ إليه ، والصيغة المختارة للاستعاذة هي (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) .و اتفق العلماء على أن الاستعاذة مطلوبة ممن يريد القراءة لقوله تعالى: (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) النحل الآية 98.وعند اهل علم القراءة والقراء إذا اجتمع التعوذ مع البسملة ففيهما من حيث الوصل والوقف أربعة أوجه:
أولا: الوقف على التعوذ، ثم الوقف على البسملة .
ثانيا: الوقف على التعوذ، ووصل البسملة بأول القراءة.
ثالثا: وصل التعوذ بالبسملة والوقف عليها.
رابعا: وصل التعوذ بالبسملة، ووصل البسملة بأول القراءة.
2-البسملة:
البسملة لغة واصطلاحا: هي قول: (بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)، يقال: بسمل بسملة: إذا قال أو كتب: بسم الله، ويقال: أكثر من البسملة، أي أكثر من قول بسم الله.
يقول عمر بن أبي ربيعة: لقد بسملت ليلى غداة لقيتُها -- فيا حبذا ذاك الحبيب المبسمل
والعرب كانت تقول " باسْمِك اللهُم ".
والبسملة مشروعة عند البدء بكل أمر مستحسن فعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( اذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان لأصحابه : لا مبيت لكم ولا عشاء ، واذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله ، قال الشيطان : ادركتم المبيت ، واذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه ، قال : ادركتم المبيت والعشاء )) رواه مسلم .. ، ولا خلاف في كونها بعض آية من سورة النمل (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) ، لذا يحسن لقارئ القرآن الكريم الإتيان بها عند الابتداء بأوائل السور غير سورة التوبة، أما قراءتها في أواسط السور فالاختيار حاصل للقارئ إن شاء اكتفى بالاستعاذة. وقد أجاز العلماء قراءتها على أربعة أوجه:
أولا: الوقف على آخر السورة، وعلى البسملة.
ثانيا: الوقف على آخر السورة، ووصل البسملة بأول الثانية.
ثالثا: وصل آخر السورة بالبسملة، ووصل البسملة بأول الثانية.
رابعا: وصل آخر السورة بالبسملة، مع الوقف عليها.وهذا الوجه غير جائز، عند بعض العلماء، لأن البسملة للابتداء بأول السورة وليست للانتهاء منها.
3- الحمدلة:- ان تقول او تكتب الحمد لله
4- الحوقلة: ان تقول لا حول ولا قوة الا بالله
5- الاسترجاع:- ان تقول انا لله وانا اليه راجعون
6-التهليل:- ان تقول لا اله الا الله
7- الحيعلة : قول المؤذن حي على الصلاة وحي على الفلاح فيقال لهما الحيعلتين
8- التكبير :قولك الله اكبر
9-التسبيح والسبحلة قولك سبحان الله
10- الحسبلة قولك حسبي الله
11-التسليم والسمعلة قولك السلام عليكم
وغير ذلك كثير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لفتات لمسميات ومعاني لمنحوتات شرعية لغوية
لقد اثر الاسلام في اللغة العربية يوم اختارها الله تعالى لغة شرعه وتنزيله الحكيم فنقلت الفاظ وضعت اصلا لمعاني في ذهنهم واستخدمت لافادة معان شرعية مطلوبة فظهرت عندنا بالاضافة الى الحقائق اللغوية والعرفية الحقائق الشرعية
ومن ابواب النحت في اللغة اختصار الكلمات واختزالها في كلمة كقولك البسملة والاستعاذة والحمدلة والحوقلة فلربما تختصر جملة بكلمة واحدة....ومن ذلك:-
1- الاستعاذة:- التعوذ والاستعاذة بمعنى واحد، ولا يختلف معنى الاستعاذة اللغوي عن معناه الاصطلاحي، فقد عرفها أهل اللغة بأنها : الالتجاء، يقال: عاذبه، أي لاذبه ولجأ إليه ، والصيغة المختارة للاستعاذة هي (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) .و اتفق العلماء على أن الاستعاذة مطلوبة ممن يريد القراءة لقوله تعالى: (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) النحل الآية 98.وعند اهل علم القراءة والقراء إذا اجتمع التعوذ مع البسملة ففيهما من حيث الوصل والوقف أربعة أوجه:
أولا: الوقف على التعوذ، ثم الوقف على البسملة .
ثانيا: الوقف على التعوذ، ووصل البسملة بأول القراءة.
ثالثا: وصل التعوذ بالبسملة والوقف عليها.
رابعا: وصل التعوذ بالبسملة، ووصل البسملة بأول القراءة.
2-البسملة:
البسملة لغة واصطلاحا: هي قول: (بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)، يقال: بسمل بسملة: إذا قال أو كتب: بسم الله، ويقال: أكثر من البسملة، أي أكثر من قول بسم الله.
يقول عمر بن أبي ربيعة: لقد بسملت ليلى غداة لقيتُها -- فيا حبذا ذاك الحبيب المبسمل
والعرب كانت تقول " باسْمِك اللهُم ".
والبسملة مشروعة عند البدء بكل أمر مستحسن فعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( اذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان لأصحابه : لا مبيت لكم ولا عشاء ، واذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله ، قال الشيطان : ادركتم المبيت ، واذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه ، قال : ادركتم المبيت والعشاء )) رواه مسلم .. ، ولا خلاف في كونها بعض آية من سورة النمل (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) ، لذا يحسن لقارئ القرآن الكريم الإتيان بها عند الابتداء بأوائل السور غير سورة التوبة، أما قراءتها في أواسط السور فالاختيار حاصل للقارئ إن شاء اكتفى بالاستعاذة. وقد أجاز العلماء قراءتها على أربعة أوجه:
أولا: الوقف على آخر السورة، وعلى البسملة.
ثانيا: الوقف على آخر السورة، ووصل البسملة بأول الثانية.
ثالثا: وصل آخر السورة بالبسملة، ووصل البسملة بأول الثانية.
رابعا: وصل آخر السورة بالبسملة، مع الوقف عليها.وهذا الوجه غير جائز، عند بعض العلماء، لأن البسملة للابتداء بأول السورة وليست للانتهاء منها.
3- الحمدلة:- ان تقول او تكتب الحمد لله
4- الحوقلة: ان تقول لا حول ولا قوة الا بالله
5- الاسترجاع:- ان تقول انا لله وانا اليه راجعون
6-التهليل:- ان تقول لا اله الا الله
7- الحيعلة : قول المؤذن حي على الصلاة وحي على الفلاح فيقال لهما الحيعلتين
8- التكبير :قولك الله اكبر
9-التسبيح والسبحلة قولك سبحان الله
10- الحسبلة قولك حسبي الله
11-التسليم والسمعلة قولك السلام عليكم
وغير ذلك كثير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته