وقفة ايمانية مع اية قرانية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 665 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 664 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 
العرين - 1193
وقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_rcapوقفة ايمانية مع اية قرانية I_voting_barوقفة ايمانية مع اية قرانية I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وقفة ايمانية مع اية قرانية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



وقفة ايمانية مع اية قرانية
يقول الله تعالى:- (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) (الاية 22 من سورةالانبياء) :-
فتصدير الشرط بـــ : "لو" مشعر بامتناع الأمر في ذاته ، وإنما هو مجرد افتراض عقلي محض تنزلا مع الخصم ، بدليل امتناع القضيتين : وجود آلهة مع الله ، وفساد الكون ، ومع ذلك صح الربط بينهما بـــ : "لو" التي تفيد الامتناع للامتناع، فلما امتنع وجود آلهة آمرة سوى الله ، عز وجل ، امتنع فساد الكون ، لأن تعدد الأوامر من آلهة مختلفة مظنة التضارب الذي يؤدي إلى الفساد .
وعقيدة التوحيد تمنع تعدد الآلهة ،وترفض الاتنية في التأله، اي ترفض ان يكون لله تعالى شريك في خلقه او ند، لان الشراكة تعني وتقتضي المعادلة في الوجود، والمكافئة في الايجاد، والندية في المكانة والقدر والاهلية وهذا يقتضي المماثلة وبالتالي حق التسيير للكون والخلق وحق التشريع وسن القوانين للوجود والموجودات مما سيؤدي حتما الى فساد الكون وهلاكه بمن فيه، كما وترفض العقيدة الاسلامية ان يكون لله نسل اوجنس ونوع لان مخؤدى ذلك تعدد الالهة وبالتالي تعدد المشرعين بتعدد الارادات والمشيئات، فاثبات انه تعالى لا شريك له في أمره الشرعي فرع على لا شريك له في أمره الكوني ،فلذلك قال سبحانه :- (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)سورة الاخلاص). فالجنس والنوع الذي يكون فيه التعادل والتكافؤ و كذا الولد يحتاجه العاجز الذي لا يقوم بالكمال والتمام بمفرده ويعتريه الضعف والتغيير والموت فيحتاج للمعين والوارث ، والله تعالى الغني بذاته الصمد الذي لا يعتريه التبديل ولا التغيير لان التغيير والتبديل يعتري من يتعرض لعامل الزمان والمكان والله تعالى منزه عن ذلك ، فهو القيوم الذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده الى وجوده والقائم هو بذاته ولا يستند في وجوده الى وجود فسبحانه، واكد هذا المعنى سبحانه في عدة مواقع من القران الكريم ونفاه نفيا قاطعا وقرع من ادعاه، ومن ذلك قوله سبحانه:-( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91) المؤمنون.
يقول ابن أبي العز الحنفي شارح الطحاوية رحمه الله :
"فَتَأَمَّلْ هَذَا الْبُرْهَانَ الْبَاهِرَ ، بِهَذَا اللَّفْظِ الْوَجِيزِ الظَّاهِرِ . فَإِنَّ الْإِلَهَ الْحَقَّ لَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ خَالِقًا فَاعِلًا ، يُوصِلُ إِلَى عَابِدِهِ النَّفْعَ وَيَدْفَعُ عَنْهُ الضُّرَّ ، فَلَوْ كَانَ مَعَهُ سُبْحَانَهُ إِلَهٌ آخَرُ يُشْرِكُهُ فِي مُلْكِهِ ، لَكَانَ لَهُ خَلْقٌ وَفِعْلٌ ، وَحِينَئِذٍ فَلَا يَرْضَى تِلْكَ الشَّرِكَةَ ، بَلْ إِنْ قَدَرَ عَلَى قَهْرِ ذَلِكَ الشَّرِيكِ وَتَفَرُّدِهِ بِالْمُلْكِ وَالْإِلَهِيَّةِ دُونَهُ فَعَلَ ، وَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى ذَلِكَ انْفَرَدَ بِخَلْقِهِ وَذَهَبَ بِذَلِكَ الْخَلْقِ ، كَمَا يَنْفَرِدُ مُلُوكُ الدُّنْيَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ بِمُلْكِهِ ، إِذَا لَمْ يَقْدِرِ الْمُنْفَرِدُ مِنْهُمْ عَلَى قَهْرِ الْآخَرِ وَالْعُلُوِّ عَلَيْهِ . فَلَا بُدَّ مِنْ أَحَدِ ثَلَاثَةِ أُمُورٍ :
إِمَّا أَنْ يَذْهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِخَلْقِهِ وَسُلْطَانِهِ .
وَإِمَّا أَنْ يَعْلُوَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ .
وَإِمَّا أَنْ يَكُونُوا تَحْتَ قَهْرِ مَلِكٍ وَاحِدٍ يَتَصَرَّفُ فِيهِمْ كَيْفَ يَشَاءُ ، وَلَا يَتَصَرَّفُونَ فِيهِ ، بَلْ يَكُونُ وَحْدَهُ هُوَ الْإِلَهُ ، وَهُمُ الْعَبِيدُ الْمَرْبُوبُونَ الْمَقْهُورُونَ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ .
وَانْتِظَامُ أَمْرِ الْعَالَمِ كُلِّهِ وَإِحْكَامُ أَمْرِهِ ، مِنْ أَدَلِّ دَلِيلٍ عَلَى أَنَّ مُدَبِّرَهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ ، وَمَلِكٌ وَاحِدٌ ، وَرَبٌّ وَاحِدٌ ، لَا إِلَهَ لِلْخَلْقِ غَيْرُهُ ، وَلَا رَبَّ لَهُمْ سِوَاهُ . كَمَا قَدْ دَلَّ دَلِيلُ التَّمَانُعِ عَلَى أَنَّ خَالِقَ الْعَالَمِ وَاحِدٌ ، لَا رَبَّ غَيْرُهُ وَلَا إِلَهَ سِوَاهُ ، فَذَلكَ تَمَانُعٌ فِي الْفِعْلِ وَالْإِيجَادِ ، وَهَذَا تَمَانُعٌ فِي الْعِبَادَةِ وَالْإِلَهِيَّةِ . فَكَمَا يَسْتَحِيلُ أَنْ يَكُونَ لِلْعَالَمِ رَبَّانِ خَالِقَانِ مُتَكَافِئَانِ ، كَذَلِكَ يَسْتَحِيلُ أَنْ يَكُونَ لَهُمْ إِلَهَانِ مَعْبُودَانِ" . اهـــ
فالله تعالى وحده المعبود المطاع المطلق بحق وكل ما سواه عبد متعبد بما شرع له ولا يحق لغيره تعالى التشريع لعباده والحكم على افعالهم، فهو رب الوجود ومدبر امره تعالى وفي الختام لكم التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
حديث الجمعة اسعد الله جمعكم وبارك جمعتكم:-
وقفة ايمانية مع اية قرانية
يقول الله تعالى:- (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) (الاية 22 من سورةالانبياء) :-
يقول اهل العلم والتفسير : فتصدير الشرط بـــ : "لو" مشعر بامتناع الأمر في ذاته ، وإنما هو مجرد افتراض عقلي محض تنزلا مع الخصم ، بدليل امتناع القضيتين : وجود آلهة مع الله ، وفساد الكون ، ومع ذلك صح الربط بينهما بـــ : "لو" التي تفيد الامتناع للامتناع، فلما امتنع وجود آلهة آمرة سوى الله ، عز وجل ، امتنع فساد الكون ، لأن تعدد الأوامر من آلهة مختلفة مظنة التضارب الذي يؤدي إلى الفساد .
وعقيدة التوحيد تمنع تعدد الآلهة ،وترفض الاثنية في التأله، اي ترفض ان يكون لله تعالى شريك في خلقه او ند، لان الشراكة تعني وتقتضي المعادلة في الوجود، والمكافئة في الايجاد، والندية في المكانة والقدر والاهلية، وهذا يقتضي المماثلة، وبالتالي حق التسيير للكون والخلق، وحق التشريع وسن القوانين للوجود والموجودات، مما سيؤدي حتما الى فساد الكون وهلاكه بمن فيه، كما وترفض العقيدة الاسلامية ان يكون لله نسل اوجنس، ونوع لان مؤدى ذلك تعدد الالهة، وبالتالي تعدد المشرعين بتعدد الارادات والمشيئات، فاثبات انه تعالى لا شريك له في أمره الشرعي فرع على لا شريك له في أمره الكوني ، فلذلك قال سبحانه :- (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)سورة الاخلاص). فالجنس والنوع الذي يكون فيه التعادل والتكافؤ امتنع بالاحدية التي تعني التفرد، و كذا الولد يحتاجه العاجز الذي لا يقوم بالكمال والتمام بمفرده، ويعتريه الضعف و العجز والتغيير والموت، فيحتاج للمعين والوارث ، والله تعالى الغني بذاته الصمد الذي لا يعتريه التبديل ولا التغيير، لان التغيير والتبديل يعتري من يتعرض لعامل الزمان والمكان، والله تعالى منزه عن ذلك ، فهو القيوم الذي يقوم به الوجود، ويستند الوجود في وجوده الى وجوده تعالى، فهوالقائم بذاته ولا يستند في وجوده الى وجود فسبحانه، واكد هذا المعنى سبحانه في عدة مواقع من القران الكريم ونفاه نفيا قاطعا وقرع من ادعاه، ومن ذلك قوله سبحانه:-( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91) المؤمنون.
يقول ابن أبي العز الحنفي شارح الطحاوية رحمه الله :
"فَتَأَمَّلْ هَذَا الْبُرْهَانَ الْبَاهِرَ ، بِهَذَا اللَّفْظِ الْوَجِيزِ الظَّاهِرِ . فَإِنَّ الْإِلَهَ الْحَقَّ لَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ خَالِقًا فَاعِلًا ، يُوصِلُ إِلَى عَابِدِهِ النَّفْعَ وَيَدْفَعُ عَنْهُ الضُّرَّ ، فَلَوْ كَانَ مَعَهُ سُبْحَانَهُ إِلَهٌ آخَرُ يُشْرِكُهُ فِي مُلْكِهِ ، لَكَانَ لَهُ خَلْقٌ وَفِعْلٌ ، وَحِينَئِذٍ فَلَا يَرْضَى تِلْكَ الشَّرِكَةَ ، بَلْ إِنْ قَدَرَ عَلَى قَهْرِ ذَلِكَ الشَّرِيكِ وَتَفَرُّدِهِ بِالْمُلْكِ وَالْإِلَهِيَّةِ دُونَهُ فَعَلَ ، وَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى ذَلِكَ انْفَرَدَ بِخَلْقِهِ وَذَهَبَ بِذَلِكَ الْخَلْقِ ، كَمَا يَنْفَرِدُ مُلُوكُ الدُّنْيَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ بِمُلْكِهِ ، إِذَا لَمْ يَقْدِرِ الْمُنْفَرِدُ مِنْهُمْ عَلَى قَهْرِ الْآخَرِ وَالْعُلُوِّ عَلَيْهِ . فَلَا بُدَّ مِنْ أَحَدِ ثَلَاثَةِ أُمُورٍ :
إِمَّا أَنْ يَذْهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِخَلْقِهِ وَسُلْطَانِهِ .
وَإِمَّا أَنْ يَعْلُوَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ .
وَإِمَّا أَنْ يَكُونُوا تَحْتَ قَهْرِ مَلِكٍ وَاحِدٍ يَتَصَرَّفُ فِيهِمْ كَيْفَ يَشَاءُ ، وَلَا يَتَصَرَّفُونَ فِيهِ ، بَلْ يَكُونُ وَحْدَهُ هُوَ الْإِلَهُ،وَهُمُ الْعَبِيدُ الْمَرْبُوبُونَ الْمَقْهُورُونَ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ .
وَانْتِظَامُ أَمْرِ الْعَالَمِ كُلِّهِ وَإِحْكَامُ أَمْرِهِ ، مِنْ أَدَلِّ دَلِيلٍ عَلَى أَنَّ مُدَبِّرَهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ ، وَمَلِكٌ وَاحِدٌ ، وَرَبٌّ وَاحِدٌ ، لَا إِلَهَ لِلْخَلْقِ غَيْرُهُ ، وَلَا رَبَّ لَهُمْ سِوَاهُ . كَمَا قَدْ دَلَّ دَلِيلُ التَّمَانُعِ عَلَى أَنَّ خَالِقَ الْعَالَمِ وَاحِدٌ ، لَا رَبَّ غَيْرُهُ وَلَا إِلَهَ سِوَاهُ ، فَذَلكَ تَمَانُعٌ فِي الْفِعْلِ وَالْإِيجَادِ ، وَهَذَا تَمَانُعٌ فِي الْعِبَادَةِ وَالْإِلَهِيَّةِ . فَكَمَا يَسْتَحِيلُ أَنْ يَكُونَ لِلْعَالَمِ رَبَّانِ خَالِقَانِ مُتَكَافِئَانِ ، كَذَلِكَ يَسْتَحِيلُ أَنْ يَكُونَ لَهُمْ إِلَهَانِ مَعْبُودَانِ" . اهـــ
فالله تعالى وحده المعبود المطاع المطلق بحق، وكل ما سواه عبد، الاصل فيه انه متعبد بما شرع له، ولا يحق لغيره تعالى التشريع لعباده والحكم على افعالهم بالحسن او القبح،وبالتالي السماح والمنع، فهو رب الوجود ومدبر امره تعالى اللطيف الخبير بمن خلق.
وفي الختام لكم التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

وقفة ايمانية مع اية قرانية 2Q==

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى