المجاهيل اس البلاء
كان في زمن سابق من تاريخ هذه الامة العظيمة - يوم كانت امة الخيرية والريادة والقيادة - لا ياخذون العلم من مجهول النسب ولا من دعي الانتساب ولا من ساقط الحسب، حتى يعرفون تاريخه وحاضره بما يُعرف بترجمة الرجال والتي تشمل نسبهم وفضلهم ومكانتهم وشرفهم ومذهبهم وشيوخهم الذين تلقوا عنهم العلم.... فتنبهوا ايها العقلاء فان البلاء كل البلاء من الاخذ عن المجاهيل.....
لذلك وجدنا في مؤلفات من سبق انه لا يخلوا كتاب من ترجمة صاحبه ومؤلفه والتعريف به...
ولشدة حرص الامة واهل العلم فيها على هذا الامر اوجدوا علم الرجال والتراجم وكتبوا في سيرتهم وترجموا لهم بما يعرف باحوالهم....فالتعريف يقتضي بيان النسب ويقتضي بيان الحسب اي ما يحسب للرجل من مكاسب اكتسبها ومواقف غنمها ولم يكن التعريف بالبلد عندهم كافيا ولا بالصنعة معرفا لانه لا يزيل الجهالة ودمتم بخير.
كان في زمن سابق من تاريخ هذه الامة العظيمة - يوم كانت امة الخيرية والريادة والقيادة - لا ياخذون العلم من مجهول النسب ولا من دعي الانتساب ولا من ساقط الحسب، حتى يعرفون تاريخه وحاضره بما يُعرف بترجمة الرجال والتي تشمل نسبهم وفضلهم ومكانتهم وشرفهم ومذهبهم وشيوخهم الذين تلقوا عنهم العلم.... فتنبهوا ايها العقلاء فان البلاء كل البلاء من الاخذ عن المجاهيل.....
لذلك وجدنا في مؤلفات من سبق انه لا يخلوا كتاب من ترجمة صاحبه ومؤلفه والتعريف به...
ولشدة حرص الامة واهل العلم فيها على هذا الامر اوجدوا علم الرجال والتراجم وكتبوا في سيرتهم وترجموا لهم بما يعرف باحوالهم....فالتعريف يقتضي بيان النسب ويقتضي بيان الحسب اي ما يحسب للرجل من مكاسب اكتسبها ومواقف غنمها ولم يكن التعريف بالبلد عندهم كافيا ولا بالصنعة معرفا لانه لا يزيل الجهالة ودمتم بخير.