وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 647 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 647 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 
العرين - 1193
وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_rcapوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_voting_barوجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وجيز التفسير - عن منابر اللغو بين يدي رمضان - زهير سالم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

وجيز التفسير

عن منابر اللغو بين يدي رمضان



زهير سالم*



قال تعالى في وصف المفلحين من المؤمنين :

( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ . وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ )

وقال في وصف عباد الرحمن :

( وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ، وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا..)

وقال في الثناء على المؤمنين من السابقين واللاحقين في سورة القصص :

( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ )

وقال في وصف الكرامة التي يعيشها السابقون السابقون من أهل الجنة :

( لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا إِلاَّ قِيلا سَلامًا سَلامًا )

وقال في وصف الجنة

( لّا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ..)

وقال ( لّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا )

والآيات في الباب أكثر مما ذكرنا ..

وكلها في ذم اللغو ، ومدح المترفعين عنه ، وإجلال المؤمنين عن أن يكونوا من أهله ، وفي عقود سور " المؤمنون والفرقان " ينظم اللغو مع كبائر من الشرك وشهادة الزور والزنا ونقض العهد ، وينظم الترفع عنه في منظومة الفضائل الكبرى كما في وصف عباد الرحمن ووصف ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ) الذين هم ( ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ ) والذين كلما تلوت رجوت لي ولكم أن نكون من ذلك القليل ..

تتضافر الآيات الكريمة على وصف المؤمنين بالإعراض عن اللغو ، والترفع عن مجالسه ، ومجانبة الخائضين فيه ...

واللغو في حقيقته : ما لايعتد به من الكلام . وهو كلام لا يصدر عن عقل أو فكر . بل هو الكلام فيما لا نفع فيه ، ولا جدوى منه ، والكلام للكلام ، والخوض في الباطل ، وكثرة الهذر . وأن يكون الكلام " لغا " كزقزقة العصافير " أو " شقشقة " كشقشقة البعير . لا مبنى ولا معنى ، ولا دين ولا دنيا ، ولا علم ولا أدب ، لا موعظة ولا تذكرة وقديما قالت العرب :

وبعض القول ليس له عناج ..كمخض الماء ليس له إتاء

ويقصدون قول بلا فائدة كما أن التي تضع الماء في شكوتها فتمخضها لا ترجو منها زبدا ..

وأضاف بعضهم أن من اللغو : القول القبيح أو الفاحش يغلب على أحاديث بعض الناس . فيجهر بما اعتاد أهل الصون ستره . أو يصرح بما اعتادوا الكناية عنه في موطن حاجة يقدرها العقلاء ، ولاسيما على سبيل التنطع والتظاهر ، وإشاعة السوء ، والبذاءة والتنطع بذكر ما جرت العوائد بستره ..

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها . وفي رواية ثم يصبحان يتحدثان . أي يحدث أصحابه ، وتحدث صويحباتها ...

وما زال حديثنا هنا عن اللغو ، الكلام الفارغ بلا معنى ، أو الهذر ، أو الكلام بلا حقيقة ؛ فإذا داخل اللغو والعياذ بالله كبر أو عجب أو ادعاء أو غمز أو لمز أو عيب لآخرين أو غيبة أو نميمية صرنا إلى درك من الكبائر أشد وأنكى ..

وأخطر شيء وقع في الحس المجتمعي العام أن قُصرت الجرائم والكبائر في صورتين أو ثلاث من صور المعاصي الحسية ، وتساهل أهل الحي فيما عداها . ولنلاحظ انعكاس جملة الأوصاف على عقولنا وقلوبنا ، عندما يوصف رجل بأحد هذه لأوصاف : كذاب . متكبر . مغتاب . حاسد . نمام . زان . أو آكل ربا . شارب خمر سارق .. وأعلم وتعلمون ..

بكل تأكيد نحن نعلم من هذه الأمثلة أن المنعكسات الاجتماعية على عقولنا وقلوبنا تختلف اختلافا بينا عن الانعكاسات الشرعية الحقيقية . وأن الأثار الشرعية قد عظمت من شأن بعض أعمال القلوب أكثر مما فعلت مع أعمال الجوارح . وأن النصوص الشرعية قد نفت عن المؤمن أخلاقا ما زلنا نستهين في أمرها ...

لست زميتا ولا أحب الزماتة ولا أهلها ، ولا يمتنع على مجالس أهل الجد والصدق والقصد شيء من الهزل ترويحا للنفوس ، فإن هذه النفوس تمل. كلمة أو كليمة فاكهة المجلس بعد وجبة دسمة من جد وعلم وقصد ... ( إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ )

ونعود إلى اللغو ..

ومنابره ، ومجموعاته ، بين يدي رمضان ..عسى ربنا أن يهدينا سواء السبيل . وأعرض في مواطن كثيرة أقول عسى أن يكون في الإعراض بلاغ ، ولكن بعض الناس غلب عليهم أمر يظنونه حلية وزينة ..

وربنا سبحانه وتعالى يقول ( لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ )

والنجوى : هو هذا الذي يدور بيننا على هذه الصفحات حينا ، وفي الخلوات ثبات ثباتٍ أحيانا ..

عودوا ألسنتكم الصيام فصيامها أصعب ، وفطامها أشد من فطام الوليد . والله المستعان وواعظكم يبحث عن واعظ ، ومعلمكم يحتاج إلى تعليم . اللهم ألهمنا رشدنا ، وأعذنا من شرور أنفسنا . واهدنا لأحسن الأفعال والأقوال لا يهدي لأحسنها إلا أنت ...

لندن : 24 / شعبان / 1441

18/ 4 / 2020

____________

*مدير مركز الشرق العربي

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى