مختصر متناهي في احكام الاضاحي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 667 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 666 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 
العرين - 1193
مختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_rcapمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_voting_barمختصر متناهي في احكام الاضاحي I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مختصر متناهي في احكام الاضاحي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
مختصر متناهي في احكام الاضاحي
قال تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا﴾ [الحج: 34].
الاضحية شعيرة من شعائر الاسلام، وهي سنة مؤكدة يندب فعلهاعلى كل مستطيع قادر في كل عام، وتكون الاضحية من بهيمة الأنعام، وهي: الإبل، والبقر، والغنم سواء كان ضأناً أو ماعزاً.
ويشترط في الاضحية أن تبلغ البهيمة السنّ المعتبرة شرعا، ففي الإبل: ما تم له خمس سنين، والبقر ما تم له سنتان، والمعز والضأن ما تم له سنة، ويجزئ في الضأن ما تم له نصف سنة لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَذْبَحُوا إِلاَّ مُسِنَّةً، إِلاَّ أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ)(رواه مسلم)، والمسنة في الغنم ما تم لها سنة، والجذعة ما تم لها نصف سنة.
كما ويشترط في الاضحية السلامة من العيوب المنقصة للحم او المغيرة لطعمه لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرْبَعٌ لاَ تُجْزِئُ فِي الأَضَاحِيِّ: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا، وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لا تُنْقِي)(رواه ابو داود).
فهذه العيوب التي نص عليها من لا ينطق عن الهوى انها لا تجزيء في الاضحية واليك بيانها:-
*. (الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا)، ويلحق بها العمياء من باب أولى.
*‌.(الْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا)، كالمصابة بالحمى، والجَرَب الظاهر، ونحو ذلك مما يعده الناس مرضاً بيناً.
*‌. (الْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا)، وهي التي لا تستطيع أن تلحق بالقطيع لشدة عرجها، ويلحق بها مقطوعة الرجل من باب أولى. وكذلك العاجزة عن المشي.
*‌. (الْكَسِيرَةُ الَّتِي لا تُنْقِي)، وهي الهزيلة التي ليس بها مخ، فإنها لا تجزئ.
وتكره مقطوعة الاذن او الذنب كما دلت عليه نصوص اخرى.
ويبدأ وقت الذبح من بعد صلاة العيد لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ ضَحَّى قَبْلَ الصَّلاةِ، فَإِنَّمَا ذَبَحَ لِنَفْسِهِ، وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ، وَأَصَابَ سُنَّةَ الْمُسْلِمِينَ)(متفق عليه)، ومن ذبح قبل الصلاة فعليه أن يذبح مكانها أخرى لقوله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الآخر: (مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَلْيَذْبَحْ أُخْرَى مَكَانَهَا)(متفق عليه). وَيَمْتَدُّ وَقْتُ الذّبح إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ مِنْ آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ(مرقاة المفاتيح)، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، قال ابن حجر: "وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهَا تُشْرَعُ لَيْلا كَمَا تُشْرَعُ نَهَارًا "(فتح الباري لابن حجر).
وهناك أوصاف ثبتت في أضحيات النبي -صلى الله عليه وسلم- تدل على فضلها، فـ (كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ اشْتَرَى كَبْشَيْنِ عَظِيمَيْنِ سَمِينَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ)ابن ماجه) والموجوء هو المخصي.
وتجزئ الشاة الواحدة عن الشخص الواحد وعن أهل بيته، قال أبو أيوب الأنصاري -رضي الله عنه-: "كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ" (الترمذي وابن ماجة). وتجزئ كل من الإبل والبقرة عن سبعة بيوت لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: (نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ) (مسلم).
وللمضحي ان ياكل واهل بيته ويهدي للاصدقاء والارحام ويتصدق على الفقراء والمحتاجين ويدخر لاهل بيته من اضحيته، كما انه إذا هلّ هلال ذي الحجة ونوى أحد أن يُضحِّي؛ يُكره له أن يأخذ شيئًا من شعره أو بشرته أو أظفاره، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ)، وفي لفظ: (فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا) (مسلم). وهذا الحكم خاص بالمضحي ولا يشمل أهل بيته.
وتقبل الله طاعاتكم واعادكم عليه باحسن الاحوال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى