جشتالت : الإنسان والدين والثورة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 750 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 750 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 
العرين - 1193
جشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_rcapجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_voting_barجشتالت : الإنسان والدين والثورة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جشتالت : الإنسان والدين والثورة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

[size=32]جشتالت : الإنسان والدين والثورة[/size]
 
[size=32]جشتالت : الإنسان والدين والثورة 0?ui=2&ik=c6e8ed4d2d&attid=0[/size]
زهير سالم*
 
وفي مطلع القرن العشرين ، من ألمانيا انطلق منهج الجشتالتيين كطريقة مقترحة للتعامل مع " الإنسان الفرد " بوصفه كلا موحدا ، وذلك للرد على ثنائيات ديكارت ، وتفتيتات فرويد بين العقلين الظاهر والبطن ، وبين الأنوين العليا والسفلى وبين الوعي واللاوعي ...
يدعو المنهج الجشتالتي إلى التعامل مع " الإنسان " عقله ونفسه وماضيه وحاضره كوجود موحد ، فريد . يقترح الجشتالتيون أن يحاط بمشكلات الإنسان مجتمعة ، وأن تقترح الحلول لها كذلك ..
وقد لا قت هذه المدرسة رواجا غير قليل في عصرها ، وكان أروع تطبيق لها حين تم نقلها من فضاء علم النفس إلى فضاء التعليم ، فحل التعليم " الجملي " محل التعليم التفكيكي الحرفي ..
وقال أصحاب نظرية التعليم الجملي : فرق كبير بين أن تعلم الطفل صوت الميم ورسمها في الحالة التجريدية الفراغية ، وبين أن تعلمه حرف الميم في كلمة أو جملة تنتمي إلى عالم الأمومة ، بكل ما له في عالمه من حضور ، مذخور بالدفء والحنان ..
هذه النظرة "الجشتالتية " للإنسان ، أو للكينونة الإنسانية ، إذا عكسناها بطريقة ما على تصوراتنا الدينية ، في إدراك أفق العلاقة بين الخالق والمخلوق ، سنجد أيضا فروقا جشتالتية مهمة بين تصور الإنسان لأخيه الإنسان ، مهما كان قوس العلاقة بينهما، وبين الإحاطة الربانية بالإنسان المخلوق بكل ما فيه ، فالله الذي يعلم من عبده ما هو أخفى من السر و " ما توسوس به نفسه " والوسوسة مرحلة ما قبل الفكرة ، يحكم على الإنسان من خلال هذه الإحاطة المطلقة ، التي لا حدود لها . بينما يحكم الإنسان على الإنسان بحدود ، ما شُهر أو ظُن أو قُدر ، فهذا مؤمن ، وهذا كافر ، وهذا صالح وهذا طالح ، وهذا طائع وذاك عاص ، وهذا بريء وذاك مجرم .. أكثر أحكامنا المعممة أحكام – وإن حسنت النية - ظنية تنبني على جزئيات نعرفها أو نحيط بها ، دون معرفتنا ببقية جوانب الشخصية موضع الحكم ..
وهكذا نجد أن الرسول الكريم في مشهدٍ من المشاهد يشهد لشارب خمر أنه يحب الله ورسوله ، وليس في هذا اعتذار عن شرب الخمر ، ولا تشجيع على شربه . ونجده يقول عن الرجل المعاقب في حد " إني أرى دمه يفور في الجنة " أو يقول عنها " لقد تابت توبة لو وزعت على أهل الأرض لوسعتهم " أو يُخبر أن الله غفر لمومس بسقيا كلب عطشان .. وتستعجم مثل هذه القضايا على الأحاديين ، فيظلون يلوون النصوص ، أو حولها يلفون ويدورون !! وما كل شارب خمر يقال فيه إنه يحب الله ورسوله ، ولا كل مومس يغفر لها بسقيامحترم ...!!
 وليس في أقوال الرسول الكريم هذه تشجيعا على الفاحشة ، ولا اعتذارا لمرتكبيها ، وإنما فيها استكمال عام لبقية الشخص الذي ضخم جزؤه السلبي حتى طغا – في أعين التفتيتيين - على كله !! وليس هكذا يحاسبنا الله يوم القيامة. وإنما يحاسب كل إنسان على كله وفق ميزان ذري معياره ( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ )
ونعود إلى المنهج الجشتالتي في التعرف على ما نطلق عليه " ثورة " ومهم جدا ألا نعيد اختراع العجل في أن نعيد تهجئة الثورة " ثاء واو وراء "
 الثورة ليست مركّبا حرفيّا ، ولا هي ،إن وضعت في جملة ، مركّب كلمي، ولا هي قطعة من لوحة بزل ترمز إلى شلو طفل ، أو برميل متفجر يلقيه لئيم ، ولا علم وطني حر يرفرف فوق الجراح ...
الثورة في المعطى " الجشتالتي " هي الواقع وهي الحلم ، هي الألم وهي الأمل ، هي التضحية وهي العطاء ، هي كل الذين تقدموا وقدموا ، وهي بعيدة عن الذين قعدوا أو قبضوا أيديهم ..
وحين نرانا اليوم نفكر في الثورة على طريقة التفكير بقطع البزل .. هذه هنا وهذا هناك ، ويحتج أحدنا أحيانا إن الذي صمم اللوحة ، والذي قطعها والذي لونها قد فاتته بقية رأس هنا أو بقية شعر هناك ، نكون في أودية الضلال نخوض مع الخائضين ..
علمتنا المدرسة الابتدائية والإعدادية والثانوية ، أننا عندما نصل إلى العملية الأخيرة في حل المسألة أو المعادلة أو التمرين الهندسي، ونجد أنفسنا أمام " المعادلة المستحيلة " علمتنا المدرسة ؛ أننا نعود أمام هذه الحالة إلى عمليتنا الأولى، ومنطلقنا الأول ، نكتشف الخطأ الصغير في رأس الزاوية ، الذي أفضى بنا لنكون " أذل من الأيتام على موائد اللئام "
الثورة في فقه الجشتالت حركة تجديد كلية شاملة سابغة عامة وليست منهجية تقريع . ولاسيما ونحن نعيش في عصر " مودة " الجينز المخروق أو المرقوع ...
وهذا الذي عجزنا حتى الآن أن نقنع به قومنا المرقعين ..
لندن : 11/ جمادى الآخرة / 1442
25/ 1/ 2021
_____________
*مدير مركز الشرق العربي

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى