32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 173 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 173 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



ــــــــــــــــــــ(بسم الله الرحمن الرحيم)ــــــــــــــ 
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
-----مبحث الزكاة والبذل والانفاق -2- :
رأينا في الحلقة الماضية ان الزكاة عبادة مالية مخوصة محددة شرعا في اموال مخصوصة وتدفع لفئات مخصوصة محددة، بشروط وضوابط مخصصة مجال بحثها كتب الفقه. ورأينا كيف كانت بداية فرضها في المرحلة الدعوية المكية، واقتران اداءها باداء الصلاة جنبا الى جنب، فاذا كانت الصلاة عبادة بدنية وفكرية ومشاعرية تتم بافعال واقوال مخصوصة محددة ، فكذلك الامر بالنسبة لعبادة الصدقة ومنها الزكاة المخصوصة ، وهي عبادة مالية متعلقة بالكسب والادخار، وجعلها الله حقا في مال المسلم وكسبه يؤديها لمستحقيها المعينين الذين حددهم الله بنص القران . واناطت السنة النبوية في المرحلة المدنية تنفيذ جمعها وتوزيعها باجهزة الدولة الاسلامية، التي وظيفتها تمكين الناس من عبادة الله وحده ، والعمل على تحقيق هذه العبودية بالطاعة المطلقة والتسليم المطلق بالاحكام الشرعية ، ثم ازالة العوائق والحواجز التي تحول بين الناس وبين عودتهم للعقل الفطري الذي جُبل على عبادة ربه وخالقه سبحانه وتعالى بالجهاد في سبيل الله لازالة تلك الحواجز والعوائق ، وبذلك تحقق الدولة وانسانها بانظمتها وتشريعاتها الغاية العظمى من خلق الله تعالى للانسان ، التي خلق الانسان و الخلق لأجلها، كما قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} [الذاريات :56] وبها أرسل جميع الرسل. والعبادة تتضمن كمال الحب ونهايته، وكمال الذل ونهايته، فالمحبوب الذي لا يعظم، ولا يذل له، لا يكون معبودا، والمعظم الذي لا يحب لا يكون معبودا. وتقوم دولة الاسلام  على اساس الاعتقاد  بإله واحد لا شريك له في الحكم والملك ؛ وهذا ما افادته عبارة «لا إله إلا الله»، وسيادته الحصرية في الحكم والتشريع وضرورة التسليم بالطاعة لأوامره والانتهاء عن نواهيه والالتزام والرضى باحكامه. و وجود دولة للمسلمين ترعاهم باحكام الاسلام واجب بإجماع جميع مذاهب الأمة وفرقها، كما يقول ابن حزم: «اتفق جميع أهل السنة، وجميع المرجئة، وجميع الشيعة وجميع الخوارج على وجوب الإمامة."
اما الحكمة من اناطة تنفيذ الزكاة جمعا وتوزيعا بالدولة الاسلامية ، فذلك اولا لتتولى الدولة واجهزتها المختصة بتنفيذ هذه العبادة المالية المستحقة لمستحقيها في اموال اصحاب الاموال الزائدة عن حاجات نفقاتهم اللازمة ، فتتبارك الاموال وتنمو ثانيا، ويضطر الكانز للمال بان يُشغل ماله كي لا تأكله الزكاة بتعاقب السنين،فتتحرك دورة المال في حياة الامة،موفرة فرص الاستثمار والتشغيل مما يعدم البطالة في المجتمع ، ثم تطهر نفس الباذل المزكي من الجشع والطمع ، وتجعله يتنمى عنده الشعور والحس بالمسؤلية تجاه مجتمعه واخوانه، الذين جعل الله تعالى لهم حقا معلوما في ماله، ويشعر انه جزء فاعل في هذا المجتمع يجب ان يشارك في رعاية افراده، ويتحمل مسؤليته تجاههم .. قال الله تعالى امرا نبيه سلام الله عليه وصلاته بوصفه قائدا للدولة وحاكما عاما للمسلمين ك- (قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا (104التوبة) .
وهذه المسؤلية تتوجب في مجال الصدقات غير الزكاة المخصوصة ، فقد روى الطبراني في الكبير عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به". ورواه الحاكم في المستدرك عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه".
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: "يَا نِسَاءَ المُسلِمَاتِ، لا تَحْقِرَنَّ جارَةٌ لجارتِهَا وَلَوْ فِرْسَنَ شَاةٍ". متفقٌ عَلَيْهِ. 

وقد حث القران الكريم المؤمنين على الانفاق مما يحب الناس ،ليعم الخير الامة وتتشارك في الانتفاع به ، قال تعالى مؤكدا ومثبتا لهذه الحقيقة الايمانية التي ربطها بالايمان والبر وذلك في  قوله تعالى:- ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92)، من سورة آل عمران).
  والاصل ان يُعطى منها الفقير والمحتاج - المسكين- ما لايكفيه ويغير حاله من الفقر والحاجة الى الكفاية و الغنى .. لا ان يُعطى فتاتا لا يكاد يقيم اوده ويحوله بالتالي الى متسول وعالة على الناس وعاهة في المجتمع .
وفي حال عدم وجود دولة تأخذ الزكاة ممن استحقت عليه وتدفعها لمستحقها،فان المكلف يجب عليه اخراجها ويبحث ويتحرى عن مستحقيها
بنفسه او يستعين بغيره ليدله على مستحقيها ، لانها عبادة اصبحت مستقرة وثابتة بالاحكام الشرعية ، فعلى المكلف تنفيذها ..
وبمناسبة دخول وقت صدقة الفطر، التي يتوجب علينا في هذه الظروف ان نوصلها باي طريق لاهلنا ومجاهدينا المرابطين الصابرين في غزة واكناف بيت المقدس ، حيث الحصار والتجويع ومنع الغذاء والماء والدواء بوحشية لم يشهد التاريخ لها مثيلا ، فنقول انه يجوز اخراج صدقة الفطر نقدا ، واول من افتى بذلك وعمل به عمر بن عبد العزيز من التابعين والسلف الصالح عليه رحمة الله ، و  الذي سبق أبا حنيفة إلى القول به، فقد رُوي أنه أمر عامله في البصرة أن يأخذ من كل إنسان نصف درهم عن صدقة الفطر( أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، كتاب الزكاة، في إعطاء الدراهم في باب زكاة الفطر (ج 2 /ص398)، رقم (10369)، وعبد الرزاق في مصنفه كتاب الزكاة، (3ج/ص316)، رقم (5778)، وانظر: شرح معاني الآثار، لأبي جعفر الطحاوي)، وهذالم يكن مجرد رأي شخصي لعمر بن عبد العزيز، وإنما جعله أمراً عاماً ، وأَمَرواليَه أن يأخذ من أهل ذلك البلد نصف درهم على صدقة الفطر.
نسال الله ان يعزنا براية نبيه صلى الله عليه واله وسلم وان يجمع شتات امتنا في ظلها على طاعته ومحبته والجهاد في سبيله واقامة شرعه في الارض واخلاص العبودية له وحده لا شريك له ، اللهم انك تسمع وترى وان احولنا تغنيك عن سؤالنا ...
والى لقاء جديد استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

محمد بن يوسف الزيادي



ــــــــــــــــــــ(بسم الله الرحمن الرحيم)ــــــــــــــ 
32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
-----مبحث الزكاة والبذل والانفاق -2- :
رأينا في الحلقة الماضية ان الزكاة عبادة مالية مخوصة محددة شرعا في اموال مخصوصة وتدفع لفئات مخصوصة محددة، بشروط وضوابط مخصصة مجال بحثها كتب الفقه. ورأينا كيف كانت بداية فرضها في المرحلة الدعوية المكية، واقتران اداءها باداء الصلاة جنبا الى جنب، فاذا كانت الصلاة عبادة بدنية وفكرية ومشاعرية تتم بافعال واقوال مخصوصة محددة ، فكذلك الامر بالنسبة لعبادة الصدقة ومنها الزكاة المخصوصة ، وهي عبادة مالية متعلقة بالكسب والادخار، وجعلها الله حقا في مال المسلم وكسبه يؤديها لمستحقيها المعينين الذين حددهم الله بنص القران . واناطت السنة النبوية في المرحلة المدنية تنفيذ جمعها وتوزيعها باجهزة الدولة الاسلامية، التي وظيفتها تمكين الناس من عبادة الله وحده ، والعمل على تحقيق هذه العبودية بالطاعة المطلقة والتسليم المطلق بالاحكام الشرعية ، ثم ازالة العوائق والحواجز التي تحول بين الناس وبين عودتهم للعقل الفطري الذي جُبل على عبادة ربه وخالقه سبحانه وتعالى بالجهاد في سبيل الله لازالة تلك الحواجز والعوائق ، وبذلك تحقق الدولة وانسانها بانظمتها وتشريعاتها الغاية العظمى من خلق الله تعالى للانسان ، التي خلق الانسان و الخلق لأجلها، كما قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} [الذاريات :56] وبها أرسل جميع الرسل. والعبادة تتضمن كمال الحب ونهايته، وكمال الذل ونهايته، فالمحبوب الذي لا يعظم، ولا يذل له، لا يكون معبودا، والمعظم الذي لا يحب لا يكون معبودا. وتقوم دولة الاسلام  على اساس الاعتقاد  بإله واحد لا شريك له في الحكم والملك ؛ وهذا ما افادته عبارة «لا إله إلا الله»، وسيادته الحصرية في الحكم والتشريع وضرورة التسليم بالطاعة لأوامره والانتهاء عن نواهيه والالتزام والرضى باحكامه. و وجود دولة للمسلمين ترعاهم باحكام الاسلام واجب بإجماع جميع مذاهب الأمة وفرقها، كما يقول ابن حزم: «اتفق جميع أهل السنة، وجميع المرجئة، وجميع الشيعة وجميع الخوارج على وجوب الإمامة."
اما الحكمة من اناطة تنفيذ الزكاة جمعا وتوزيعا بالدولة الاسلامية ، فذلك اولا لتتولى الدولة واجهزتها المختصة بتنفيذ هذه العبادة المالية المستحقة لمستحقيها في اموال اصحاب الاموال الزائدة عن حاجات نفقاتهم اللازمة ، فتتبارك الاموال وتنمو ثانيا، ويضطر الكانز للمال بان يُشغل ماله كي لا تأكله الزكاة بتعاقب السنين،فتتحرك دورة المال في حياة الامة،موفرة فرص الاستثمار والتشغيل مما يعدم البطالة في المجتمع ، ثم تطهر نفس الباذل المزكي من الجشع والطمع ، وتجعله يتنمى عنده الشعور والحس بالمسؤلية تجاه مجتمعه واخوانه، الذين جعل الله تعالى لهم حقا معلوما في ماله، ويشعر انه جزء فاعل في هذا المجتمع يجب ان يشارك في رعاية افراده، ويتحمل مسؤليته تجاههم .. قال الله تعالى امرا نبيه سلام الله عليه وصلاته بوصفه قائدا للدولة وحاكما عاما للمسلمين ك- (قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا (104التوبة) .
وهذه المسؤلية تتوجب في مجال الصدقات غير الزكاة المخصوصة ، فقد روى الطبراني في الكبير عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به". ورواه الحاكم في المستدرك عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه".
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: "يَا نِسَاءَ المُسلِمَاتِ، لا تَحْقِرَنَّ جارَةٌ لجارتِهَا وَلَوْ فِرْسَنَ شَاةٍ". متفقٌ عَلَيْهِ. 

وقد حث القران الكريم المؤمنين على الانفاق مما يحب الناس ،ليعم الخير الامة وتتشارك في الانتفاع به ، قال تعالى مؤكدا ومثبتا لهذه الحقيقة الايمانية التي ربطها بالايمان والبر وذلك في  قوله تعالى:- ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92)، من سورة آل عمران).
  والاصل ان يُعطى منها الفقير والمحتاج - المسكين- ما لايكفيه ويغير حاله من الفقر والحاجة الى الكفاية و الغنى .. لا ان يُعطى فتاتا لا يكاد يقيم اوده ويحوله بالتالي الى متسول وعالة على الناس وعاهة في المجتمع .
وفي حال عدم وجود دولة تأخذ الزكاة ممن استحقت عليه وتدفعها لمستحقها،فان المكلف يجب عليه اخراجها ويبحث ويتحرى عن مستحقيها
بنفسه او يستعين بغيره ليدله على مستحقيها ، لانها عبادة اصبحت مستقرة وثابتة بالاحكام الشرعية ، فعلى المكلف تنفيذها ..
وبمناسبة دخول وقت صدقة الفطر، التي يتوجب علينا في هذه الظروف ان نوصلها باي طريق لاهلنا ومجاهدينا المرابطين الصابرين في غزة واكناف بيت المقدس ، حيث الحصار والتجويع ومنع الغذاء والماء والدواء بوحشية لم يشهد التاريخ لها مثيلا ، فنقول انه يجوز اخراج صدقة الفطر نقدا ، واول من افتى بذلك وعمل به عمر بن عبد العزيز من التابعين والسلف الصالح عليه رحمة الله ، و  الذي سبق أبا حنيفة إلى القول به، فقد رُوي أنه أمر عامله في البصرة أن يأخذ من كل إنسان نصف درهم عن صدقة الفطر( أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، كتاب الزكاة، في إعطاء الدراهم في باب زكاة الفطر (ج 2 /ص398)، رقم (10369)، وعبد الرزاق في مصنفه كتاب الزكاة، (3ج/ص316)، رقم (5778)، وانظر: شرح معاني الآثار، لأبي جعفر الطحاوي)، وهذالم يكن مجرد رأي شخصي لعمر بن عبد العزيز، وإنما جعله أمراً عاماً ، وأَمَرواليَه أن يأخذ من أهل ذلك البلد نصف درهم على صدقة الفطر.
نسال الله ان يعزنا براية نبيه صلى الله عليه واله وسلم وان يجمع شتات امتنا في ظلها على طاعته ومحبته والجهاد في سبيله واقامة شرعه في الارض واخلاص العبودية له وحده لا شريك له ، اللهم انك تسمع وترى وان احولنا تغنيك عن سؤالنا ...
والى لقاء جديد استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى