الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 728 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 728 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 730 بتاريخ 2024-09-20, 4:03 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الغناء في اللغه تحسين الصوت
والغناء من الصوت: ما طرب به، قال حميد ابن ثور: عجبت لها أنى يكون غناؤهـا  فصيحا ولم تفغر بمنطقها فما  
وقد غنى بالشعر وتغنى به، قال: تغن بالشعر إما كنـت قـائلة  إن الغناء بهذا الشعر مضمار  
أراد إن التغني، فوضع الاسم موضع المصدر. وغناه بالشعر وغناه إياه. ويقال: غنى فلان يغني أغنية وتغني بأغنية حسنة، وجمعها الأغاني، فأما ما أنشده ابن الأعرابي من قول الشاعر: ثم بدت تنبض أحرادها  إن متغناه وإن حاديه
فإنه أراد إن متغنية، فأبدل الياء ألفا كما قالوا الناصاة في الناصية، والقاراة في القارية. وغنى بالمرأة: تغزل بها. وغناه بها: ذكره إياها في شعر، قال: ألا غننا بالـزاهـرية إنـنـي  على النأي مما أن ألم بها ذكرا  
وبينهم أغنية وإغنية يتغنون بها أي نوع من الغناء، وليست الأولى بقوية إذ ليس في الكلام أفعله إلا أسمنة، فيمن رواه بالضم، والجمع الأغاني. وغنى وتغنى بمعنى. وغنى بالرجل وتغنى به: مدحه أو هجاه
قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله، صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ. الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ. والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ. والغِناء، بالكسر: من السَّماع. والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ. قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ، إذا رَكِبَت الإبلَ، وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها، فلمَّا نَزَلَ القرآ واسْتَغْنَى اللهَ: سأَله أَن يُغْنِيهَ؛ عن الهَجَري، قال: وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ، وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ. وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه، وقيل: غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر، والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ
.

@@@@@@@@@@@@

المقامات الغنائيه او الموسيقيه

لابد أن كلمة “مقام موسيقي” قد مرت عليك من قبل، هل تساءلت مرة ماذا نعني بالمقام؟ وما هي أنواع المقامات؟ وكيف يمكن التمييز بينها؟

المقام الموسيقي هو العمود الفقري للحن والنغم، والهيكل الذي تقوم عليه كل قطعة موسيقية، أو حتى أداء صوتي لنشيد أو ترتيل تلاوة، وللمقامات الموسيقية علم خاص له رجاله ومؤسسيه والمؤلفين فيه، والمقامات أنواع متعددة لها مسمياتها واختلافاتها، لكل واحد من تلك المقامات طبيعته وأجواؤه وسلوكياته اللحنية المختلفة تماماً عن الآخر، وهذا راجع لأسباب صوتية فيزيائية، ولكن الغريب في الأمر أن هذا الاختلاف الفيزيائي لم يزل لغزاً محيراً بقي معلقاً دونما تفسير، دونما إجابة عن سؤال مثل: كيف يكون هذا الاختلاف سبباً في اختلاف الانطباع الذي يؤثر فيه كل مقام على روح المستمع وانطباعه؟

مما يميز الموسيقى الشرقية هو تنوع مقاماتها الموسيقية، كل مقام يحمل روحه وإحساسه الفريد الخاص به، والملحن الذكي هو الذي يختار المقام الذي يلائم أجواء القصيدة وروح الأغنية. وعدد المقامات الأصلية هي سبعة مقامات، تجمعها مقولة الموسيقيين (صنع بسحر):

(صـ)ـبا…. (نـ)ـهاوند…. (عـ)ـجم…. (بـ)ـيّاتي…. (سـ)ـيكاه…. (حـ)ـجاز…. (ر)است

ويكتنف هذه المسميات غموض لا يبعد عن غموض الموسيقى نفسها. بعض المصطلحات مثل “سيكاه” و”راست” بالإضافة لمقامات أخرى فرعية هي ذات أصول فارسية أو تركية، فالموسيقى الشرقية هي مزيج بين حضارات وثقافات مختلفة، وليست ذات أصل عربي فحسب كما قد يظن البعض.

تجدر الإشارة إلى أن لكل من هذه المقامات سلالته الخاصة به، والتي تولد بدورها مقامات فرعية عديدة، وهذا من شأنه إثراء النغم الشرقي أكثر.

المقامات الأساسية هي مـقـامـات (1) - راست

مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:
مقام عجم



@@@@@@@@

مقام الراست

أو كما يلقبوه الموسيقيون (أبو المقامات)، فهو غزير بالإحساس الشرقي، ويشمل في فروعه كثيراً من المقامات الأخرى. تعود كلمة “راست” لأصل فارسي وتعني المستقيم. مقام الراست في نظري هو أكثر المقامات مرونة وقابلية للتشكل، ولهذا فهو يفتح للملحن آفاقاً واسعة للتلحين. يتحلى هذا المقام بأجواء مبهجة سعيدة كما ستلاحظ في الأمثلة الموسيقية.




@@@@@@@

مقام نهاوند



@@@@@@@

مقام بياتي



مقام بياتي



مقام بياتي



@@@@@@@@

مقام كرد



مقام كرد



@@@@@@@@@

مقام حجاز



مقام حجاز



مقام صبا



مقام صبا



@@@@@@@@@@@@

مقام سيكاه




@@@@@@@@@

مقام عجم





@@@@@@@@@

وقفه مع محمد العزاوي هديه من نبيل القدس للجميع







عدل سابقا من قبل نبيل القدس - بلاد الشام في 2014-04-24, 1:38 am عدل 3 مرات

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة



جزاك الله كل خير استاذ نبيل

مجهود تشكر عليه

تحياتي لك

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

تسلمي وسلم مروركم
اسعد الله اوقاتكم

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:الغناء في اللغه تحسين الصوت
والغناء من الصوت: ما طرب به، قال حميد ابن ثور: عجبت لها أنى يكون غناؤهـا  فصيحا ولم تفغر بمنطقها فما  
وقد غنى بالشعر وتغنى به، قال: تغن بالشعر إما كنـت قـائلة  إن الغناء بهذا الشعر مضمار  
أراد إن التغني، فوضع الاسم موضع المصدر. وغناه بالشعر وغناه إياه. ويقال: غنى فلان يغني أغنية وتغني بأغنية حسنة، وجمعها الأغاني، فأما ما أنشده ابن الأعرابي من قول الشاعر: ثم بدت تنبض أحرادها  إن متغناه وإن حاديه
فإنه أراد إن متغنية، فأبدل الياء ألفا كما قالوا الناصاة في الناصية، والقاراة في القارية. وغنى بالمرأة: تغزل بها. وغناه بها: ذكره إياها في شعر، قال: ألا غننا بالـزاهـرية إنـنـي  على النأي مما أن ألم بها ذكرا  
وبينهم أغنية وإغنية يتغنون بها أي نوع من الغناء، وليست الأولى بقوية إذ ليس في الكلام أفعله إلا أسمنة، فيمن رواه بالضم، والجمع الأغاني. وغنى وتغنى بمعنى. وغنى بالرجل وتغنى به: مدحه أو هجاه
قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله، صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ. الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ. والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ. والغِناء، بالكسر: من السَّماع. والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ. قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ، إذا رَكِبَت الإبلَ، وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها، فلمَّا نَزَلَ القرآ واسْتَغْنَى اللهَ: سأَله أَن يُغْنِيهَ؛ عن الهَجَري، قال: وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ، وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ. وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه، وقيل: غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر، والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ
.

@@@@@@@@@@@@

المقامات الغنائيه او الموسيقيه

لابد أن كلمة “مقام موسيقي” قد مرت عليك من قبل، هل تساءلت مرة ماذا نعني بالمقام؟ وما هي أنواع المقامات؟ وكيف يمكن التمييز بينها؟

المقام الموسيقي هو العمود الفقري للحن والنغم، والهيكل الذي تقوم عليه كل قطعة موسيقية، أو حتى أداء صوتي لنشيد أو ترتيل تلاوة، وللمقامات الموسيقية علم خاص له رجاله ومؤسسيه والمؤلفين فيه، والمقامات أنواع متعددة لها مسمياتها واختلافاتها، لكل واحد من تلك المقامات طبيعته وأجواؤه وسلوكياته اللحنية المختلفة تماماً عن الآخر، وهذا راجع لأسباب صوتية فيزيائية، ولكن الغريب في الأمر أن هذا الاختلاف الفيزيائي لم يزل لغزاً محيراً بقي معلقاً دونما تفسير، دونما إجابة عن سؤال مثل: كيف يكون هذا الاختلاف سبباً في اختلاف الانطباع الذي يؤثر فيه كل مقام على روح المستمع وانطباعه؟

مما يميز الموسيقى الشرقية هو تنوع مقاماتها الموسيقية، كل مقام يحمل روحه وإحساسه الفريد الخاص به، والملحن الذكي هو الذي يختار المقام الذي يلائم أجواء القصيدة وروح الأغنية. وعدد المقامات الأصلية هي سبعة مقامات، تجمعها مقولة الموسيقيين (صنع بسحر):

(صـ)ـبا…. (نـ)ـهاوند…. (عـ)ـجم…. (بـ)ـيّاتي…. (سـ)ـيكاه…. (حـ)ـجاز…. (ر)است

ويكتنف هذه المسميات غموض لا يبعد عن غموض الموسيقى نفسها. بعض المصطلحات مثل “سيكاه” و”راست” بالإضافة لمقامات أخرى فرعية هي ذات أصول فارسية أو تركية، فالموسيقى الشرقية هي مزيج بين حضارات وثقافات مختلفة، وليست ذات أصل عربي فحسب كما قد يظن البعض.

تجدر الإشارة إلى أن لكل من هذه المقامات سلالته الخاصة به، والتي تولد بدورها مقامات فرعية عديدة، وهذا من شأنه إثراء النغم الشرقي أكثر.

المقامات الأساسية هي مـقـامـات (1) - راست

مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:
مقام عجم



@@@@@@@@

مقام الراست

أو كما يلقبوه الموسيقيون (أبو المقامات)، فهو غزير بالإحساس الشرقي، ويشمل في فروعه كثيراً من المقامات الأخرى. تعود كلمة “راست” لأصل فارسي وتعني المستقيم. مقام الراست في نظري هو أكثر المقامات مرونة وقابلية للتشكل، ولهذا فهو يفتح للملحن آفاقاً واسعة للتلحين. يتحلى هذا المقام بأجواء مبهجة سعيدة كما ستلاحظ في الأمثلة الموسيقية.




@@@@@@@

مقام نهاوند



@@@@@@@

مقام بياتي



مقام بياتي



مقام بياتي



@@@@@@@@

مقام كرد



مقام كرد



@@@@@@@@@

مقام حجاز



مقام حجاز



مقام صبا



مقام صبا



@@@@@@@@@@@@

مقام سيكاه




@@@@@@@@@

مقام عجم





@@@@@@@@@

وقفه مع محمد العزاوي هديه من نبيل القدس للجميع





https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى