مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 731 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 731 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_rcapمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_voting_barمثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مثال على كيفيية الاستدلال بالدليل نفسه واختلاف الاجتهاد - لمس المراة ونقض الوضوء - نبيل القدس

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

قلنا في موضوع سابق ان استنباط الحكم الشرعي يكون من الادلة الشرعية
وهي
الكتاب
والسنة
وإجماع الصحابة
القياس
وقلنا ان جميع المسلمين في الاصل مامورون باخذ الحكم الشرعي بانفسهم
من مصادر التشريع المذكورة
وقلنا ان عقول الناس وعلمهم يتفاوت قوة وضعفا وانه ليس في مقدور الجميع
اخذ الحكم الشرعي بانفسهم من الادلة
وقلنا ان من يستنبط الحكم الشرعي من الدليل بنفسه يسمى مجتهدا
وان المجتهدين قسمين مجتهد مطلق اي يستطيع الاجتهاد في جميع المسائل
ومجتهد مسئلة اي يستطيع الاجتهاد في مسئلة او اكثر ولكنه لا يستطيع استنباط
او الاجتهاد في كل المسائل
وللنظر كيف يكون الدليل وكيف يكون وجه الاستدلال من الدليل وكيف يتم
استنباط الحكم الشرعي
ولناخذ مثالا على ذلك لمس المراة والوضوء

---------
هل لمس المرأة ينقض الوضوء؟
لمس المرأة فيه اختلاف بين العلماء، منهم من قال: ينقض الوضوء، ومنهم من قال: لا ينقض الوضوء، ومنهم من فصل فقال: مسها بشهوة بتلذذ انتقض وضوءه وإلا فلا، والصواب أنه لا ينقض الوضوء مطلقا، مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا، هذا هو الصواب، هذا هو الراجح؛ لأن الأصل عدم نقض الوضوء بذلك؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقبل بعض نساءه، ثم يصلي ولا يتوضأ، ولم يأمر الناس بالوضوء من مس المرأة، ولو كان مسها ينقض لأمر به الناس، الله بعثه معلماً ومرشداً -عليه الصلاة والسلام-، ولم يتوفه الله إلا وقد بلغ البلاغ المبين -عليه الصلاة والسلام-، فلو كان مس المرأة ينقض الوضوء بينه -عليه الصلاة والسلام-، أما قول الله عز وجل فيما يوجب الوضوء: أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء. فالمراد بذلك الجماع، قال تعالى: وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء. قوله سبحانه: أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ هذا فيه الوضوء. الحدث الأصغر، أو لامستم النساء: هذا فيه الجنابة، يعني إتيان النساء، والله يكني عن الجماع بالملامسة والمسيس، وليس المراد مس اليد، ولا مس قبلة، فالمراد الجماع، هذا هو المعنى الصحيح في تفسير الآية.
المصدر
http://www.binbaz.org.sa/mat/16763

-----------
فهنا فتوى لابن باز وهي ليست من اجتهاده لان هذا الاجتهاد هو اجتهاد ابو حنيفة
وبذلك يكون ابن باز هنا مقلد متبع لانه حاكم الدليل الذي اورده المجتهدون
وقارن بين طريقة استدلالهم من الدليل وبناء على هذه القدرة التي عند ابن باز
فقد تبنى ان لمس المراة لا ينقض الوضوء وهذا حكم الله في حقه وحكم من اخذ
بفتوى ابن باز في هذه المسئله
الا ان ابن باز هنا اخطا في امر متعلق بما اورده عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم من انه كان يقبل بعض نسائه ثم يصلي ولا يتوضا
لان هذا القول لا يحتج به لانه من خصوصيات الرسول صلى الله عليه وسلم
اي هي امور خاصة به لا يجوز لنا الاقتداء به فيها وهي مثل الوصال في الصوم
فقد كان يصوم صل الله عليه وسلم يومين دون ان يفطر ونحن لا يجوز لنا ذلك
ومن خصوصياته ايضا الجمع باكثر من اربع نساء فقد جمع صل الله عليه وسلم
اكثر من اربع نساء ونحن لا يجوز لنا ذلك
وبذلك لا يكون تقبيل الرسول صل الله عليه وسلم لبعض نساءه قرينه يستدل بها
على حكم لمس المراة والوضوء لانه من خاصياته وليست محل تاسي به
وقد استدل ابو حنيفة على ان لمس المراة لا ينقض الوضوء باية
قال تعالى: وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء.
ففهم منها ان الله سبحانه وتعالى ضرب لنا مثلين على الوضوء وعلى الاغتسال
فقال الوضوء من الغائط والاغتسال من ملامسة النساء
هذا وجه الاستدلال عند ابو حنيفة وبه اخذ ابن باز بعد محاكمة الادلة
اذ ان ابن باز لم يجتهد هنا بل هو مقلد متبع
-------
هذا طبعا اجتهاد ابوحنيفة وهو ان لمس المراة لا ينقض الوضوء
وقد خالفه الشافعي في ذلك اما دليل الشافعي فهو نفس الدليل
وهو قوله تعالى =
: وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء (43) سورة النساء.
فقال ان معنى لامستم النساء ليس الجماع مطلقا وانما هو اللمس واللمس معناه اللغوي
الجس وقال ان المعاني تؤخذ من اللغة العربية ما لم يضع لها الشرع معنى اخر
فالصلاة في اللغة هي الدعاء ووضع لها الشرع معنى اخر وهو الصلاة المعروفة
وهنا قوله تعالى او لامستم النساء لم يضع الشرع له معنى شرعيا بل بقي كما هو
معنى لغويا ومعنى اللمس هنا هو الجس لغويا

وقد جاء في الأحاديث استعمال اللمس بمعنى لمس اليد ، كما في قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لماعز رضي الله عنه : ( لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ أَوْ لَمَسْتَ )
يريد نفي الزنا عن ماعز لما اتى يعترف بالزنا

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَالْيَدُ زِنَاهَا اللَّمْسُ )

فالحديثان هنا يوضحان ان معنى الملامسة هو الجس باليد
وايضا فقد فرق الشافعي بين لفظين هما اللمس والمس
والمس معناه الجماع اما اللمس والملامسة فهو الجس باليد

ويؤيد هذا المعنى ما ورد في قوله تعالى
( لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً ) البقرة/236
وقال تعالى : ( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ ) البقرة/237
قوله تعالى
قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا

فهنا تم التفريق بين معنى اللمس الوارد في قوله تعالى او لامستم النساء
من انه الجس باليد
وبين المس الذي هو الجماع
فجاء اجتهاد الشافعي ان لمس المراة ينقض الوضوء لان اللمس غير المس
الذي هو الجماع
فيكون اجتهاد ابو حنيفه ان لمس المراة لا ينقض الوضوء
واجتهاد الشافعي انه ينقض الوضوء والاثنان استدلا على اجتهادهما بالدليل نفسه
ولكن اختلف بينهم وجه الاستدلال من الدليل
-------
اما الاجتهاد الاقوى حسب ما اراه وما يغلب على ظني
فهو اجتهاد الشافعي من ان لمس المراة ينقض الوضوء
وذلك لانه
1= القران لغة عربية ويفسر بحسب اللغة الا ماجاء الشرع ووضع له معنى اخر
وهنا لم يضع الشرع معنى اخر وبقي المعنى اللغوي
2=عدم تنبه او علم والقدرة على التفريق بين ما هو من خصوصيات الرسول
صلى الله عليه وسلم وبين ما هو للجميع
وتقبيل الرسول لبعض زوجاته وعدم وضوءه هذا من خصوصيات الرسول
وبذلك يضعف اجتهاد ابو حنيفة ويرجح اجتهاد الشافعي
ي ان لمس او ملامسة النساء تنقض الوضوء وان ملامستهم ليست الجماع كما
قال ابو حنيفة
--------
الان بعد ان وضح لنا كيف يكون الدليل وكيف يستدل به وجهه الاستدلال
اصبح عندنا امر اخر وهذا الامر هو ان عندنا اكثر من حكم فبايهما ناخذ
هنا يكون من له القدرة على محاكمة الدليل ووجه الاستدلال فما ترجح عنده
بغلبة الظن انه دليل اقوى وفهم اقوى واستدلال اقوى اخذ بالاقوى ويصبح
حكم الله في حقه
ومن لم يستطيع فياخذ الحكم الشرعي الذي ترجح عنده ثقه بمن افتى له
فاذا سئل سائل عالما ما او شخص ما وهو يثق بقوله اصبح هو الاخر حكم
الله في حقه وعليه ان يطبق ما افتاه له من يثق فيه
-------
ملاحظة
طبعا هنا انا اتبنى ان لمس المراة ينقض الوضوء مرجحا اجتهاد الشافعي
على اجتهاد ابو حنيفة
وليس معنى هذا ان اجتهاد ابو حنيفه خاطيء بل اراه انا في هذه المسئلة
قوله واستنباطه اضعف من استنباط الشافعي
وعند الملامسة بين رجل وامراة فان اللامس هو من ينتقض وضوءه
فاذا لمس الرجل المراة اي كان هو المباشر باللمس انتقض وضوءه وعليه
ان يتوضا مرة اخرى
اما اذا كانت المراة هي التي لمست الرجل فتتوضا المراة لانه يكون انتقض وضوءها
هي لا الرجل
لان الحكم متعلق بكليهما وليس بالرجل فقط
واللمس متعلق بالفاعل لان اللفظ او لامستم فهي تدل على الفاعل
واما عدم ذكر النساء فهذا من اسلوب القران الذي يحافظ على مشاعر المراة
مثل قوله تعالى

( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة
والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ( 14 ) )
فكلمة الناس تشمل الرجال والنساء

------
اللون الازرق منقول
والايات منقولة
والاحاديث منقولة

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

سارا

سارا

بارك اللة فيك على التوضيح في ميزان حسناتك انا عندي سوال او الاصح معناة هي السلام باليد على رجل اجنبي حرام ؟صح هون في امريكا صعب جدا تطبيقها احراج كببير بس انا الحمد اللة بحاول قدر الامكان عدم مصافحة باليد ! بس مش كل مرة بقدر !! بس هلى انا صار عندي خلط شوي بدي ارجع اقراء شو كتب في تاني علي افهم !!

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

السلام او المصافحة ليست حرام
اي هي من الامور المباحة
ويكفي في المصافحة دليل الاشارة هنا
وهي في قوله تعالى او لامستم النساء
فملامسة النساء
عند الفقهاء هي بين امرين اما انها لاتنقض الوضوء كما عند ابو حنيفة
واما انها تنقض الوضوء كما عند الشافعي
والسؤال الذي يطرح نفسه
اين تكون الملامسة انها بين الايدي اي بين ايادي الرجال وايادي النساء
لان لفظ النساء هنا لفظ عام غير مخصص بالازواج
ومعلوم ان المسلمة في الحياة العامة تكون في لباس الجلباب وغطاء الراس
فلا يمكن ان تكون الملامسة الا بالايدي وفي هذا دلالة على ان
المصافحة بين الرجال والنساء ليست حرام

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

سارا

سارا

بارك اللة فيك غريب طول عمري بعرف انة حرام !! ما عمري تاكدت او اجتهدت في السوال مشكور اخ نبيل

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة


بوركت سيد نبيل على الطرح القيم والدقيق
ولكني ارى نقاط تستوجب التدقيق فيها
هذه فتاوى لكبار العلماء وانا لست اهلا للنقد هذه الامور
لذا اطلب من الاخ محمد القدس والاخ الفرزدق و من هو قادر
على التدقيق والتمحيص ان يتمعنوا بالموضوع
عسا ان يلفت انتباههم ما لفت انتباهي
ربما اكون مخطاة لذا لن اشير للنقاط الحساسة

ساعود لمتابعة الموضوع

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

زهرة اللوتس المقدسية كتب:
بوركت سيد نبيل على الطرح القيم والدقيق
ولكني ارى نقاط تستوجب التدقيق فيها
هذه فتاوى لكبار العلماء وانا لست اهلا للنقد هذه الامور
لذا اطلب من الاخ محمد القدس والاخ الفرزدق و من هو قادر
على التدقيق والتمحيص ان يتمعنوا بالموضوع
عسا ان يلفت انتباههم ما لفت انتباهي
ربما اكون مخطاة لذا لن اشير للنقاط الحساسة

ساعود لمتابعة الموضوع

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

ابو مصعب

ابو مصعب

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى