الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 731 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 731 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الحلقة الخامسة من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



(5)نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(5)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبائي الكرام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله على مائدة الذكر الحكيم نتفيأ ظلال القرآن الكريم وننظر اياته وهي تغوص في اعماق النفس البشرية لتطلعنا على حقيقة امراضها التي تسبب انحرافها عن طريق الهدى ومنهج الرشاد وتجعلها قابلة لانغراس مفاهيم وقيم الانحطاط والهبوط الفكري والسلوكي في اعماقها وترثها وتورثها طباعا تنتقل عبر اجيال الضلال والتيه والضلال حتى لتبدوا للناظر وكانها فطرة فطر الخلق عليها من شدة استحكامها في النفوس وتمكنها منها ومع توارثها عبر الاجيال تتاصل هذه الطباع وتنتقل عبر مفاهيم وقيم من جيل الى جيل مع انها نكوص عن الفطرة وردة عن اصل الخليقة ومسخ اصاب النفس وفتك بها. الا ان البيئة الفاسدة والمجتمع الضال يهيئان الجو المناسب ليتربى عليها وتنمو في اجوائها الطفولة الاولى ببرائتها وعفويتها فتنقل وتؤصل النفس وتربيها على ما الفت فتنقلب فيها موازين الفطرة وتصبح تستانس بما لا يؤنس وتستوحش من كل منقذ ويد تمد لانقاذها مما هي غارقة فيه فتكره منقذها وتقبل محبة لمهلكها وتقبل برحلة التيه والضياع في هذه الحياة وتالف مسيرتها مما يسبب العناء و يضاعف المشقة لدعاة الخير ورافعي لواء انقاذ البشرية وحملة مشعل هدايتها بنور ربها.
ونحن نتنقل بين ايات الذكر الحكيم نجد ان الله تعالى اعطانا ورسم لنا قاعدة عريضة ومنهجا اساسيا للتغيير الاجتماعي والمجتمعي وتعال معي اخي وتدبر قوله تعالى :
(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)11-الرعد
انها سنة وقانون للتغيير الالهي فالله لايحدث التغيير ولايجريه لقوم او مجتمع بشري حتى يتوفر عندهم الاستعداد النفسي وبالتالي السلوكي نحو التغيير.وحينما يربط الله التغيير بالنفس انما يربطه بالمفاهيم والقيم والافكار المكيفة للسلوك والدافعة للاشباع واحداث الافعال التي تجسد مفاهيم الضلال والغواية على ارض واقع الحياة.
ان الربط للتغيير الالهي بتغيير ما في النفوس انما هو دلالة واضحة للدعاة وحملة راية الهداية ان يعمدوا الى تلك النفوس فيعالجوا امراضها وما تحمل من مفاهيم وفكر وقيم وقلب تلك المفاهيم والقيم والافكار الضالة وتطهير النفس منها ومن اثارها وخلعها من اعماق تلك النفوس وزرع قيم ومفاهيم وافكار الهداية والنور لتصنع بها نفوسا حية بها تنطلق الى الحياة بنور ربها محدثة انطلاقة مستنيرة وتنهض بالانسان ليبني حضارته الراقية ومدنيته الهادفة فيسهل الله له التغيير ويحققه على يديه وبيديه وجهده فاسع تعطى.واقعد تحرم
ان الف العيش في القطيع يجعل من الصعب على النفوس ان تتغير لذلك كان لابد لفكر التغيير ان يرتكز على عقيدة ثابتة تولد وعيا ذا قوة خارقة تهدم حواجز النفوس المحاطة بها وتحطم الحصون الماسورة بداخلها ليس فقط من اجل انقاذ الانسان كفرد فحسب بل من اجل ان يتحول نفسه الى ساع وداع منقذ لنفسه وغيره لان هلاك الجنس حتما سيؤدي الى هلاك افرادهSadيا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا عليها ملائكة شداد غلاظ لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون)6 التحريم.
ومن اشد ما تبتلى به النفس البشرية ان تبقى مقلدة عمياء لما الفت ولما ورثت
من قيم وافهام بشرية انحرف بها المسار مع طول الامد وانعدام التجديد والكسل عن التغيير وقعود الهمم عن التجديد واستسلام النفس لذلك وعجز النفوس عن الحركة استسلاما لارادة مترفي المجتمعات الذين يتمتعون بما يحرمون الناس من الوصول اليه من ارزاق وثروات انعم الله بها على الارض لتكفي كل ساكنيها وابدعها سبحانه وفق نظام كوني يجعلها متجددة وفق تجدد حاجات الانسان مسخرة له وفق نظام تشريعي لو عاشه الناس لتمكن كل حي من الوصول الى رزقه وهنأة عيشه بيسر وسهولة حيث شملت المنظومة التشريعية في دين الله الاسلام ما يكفل ذلك بمتناغم يوازن بين قدرات الانسان ودوافعه وحاجاته ونوازعه من جهة وقدرات الارض وفضائها وتجدد طاقاتها وعطائها من جهة اخرى(الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)
وتأمل معي بتدبر قوله تعالى:
(وكذلك ما ارسلنا قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا آبائنا على امة وانا على آثارهم مقتدون* قال اولو جئتكم باهدى مما وجدتم عليه اباءكم قالوا انا بما ارسلتم به كافرون)23+24 الزخرف
نعم اخي هداك الله انها سنة التقليد الاعمى للموروث القائمة على نظرة تحقيق النفعية الآنية الانانية الشخصية المسخرة لقدرات البشر وطاقاتهم ومقدرات البشرية وثرواتها لينتفع بها ويترف وينعم فئام من الناس قلة ويتكدس تعب البشر وكدحهم متجسدا على هيئة رأس مال في جيوب هؤلاء المترفين الذين يدمرون الحياة والانسانية لاسعاد رغباتهم وشهواتهم ويستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا والذين يدمرون سنن واسباب الحياة على ظهر هذا الكوكب بما يحملون من انفس شح حاسدة حاقدة لاتستريح ولاتتلذذ الا بعذابات البشر وشقاء الانسان فتحول المال الى اله يعبد في تلك الانفس الشح التي تملكها هذا المرض الفتاك فاذا ما استولت على مقدرات البشرية في الارض شحت وقترت في الانفاق على من سلبوهم ارزاقهم واتخذوهم عبيدا وسخروهم لخدمة شهوات انفسهم التي فتك بها مرض الشح
الخطير الذي انطبع في تلك النفوسSadوتأكلون التراث اكلا لما* وتحبون المال حبا جما)
واسمع اليه تعالى كيف يحاورهم لائما لهم على هذه الطباع الهابطة المهبطة :
(قل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربي اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا)
ان نزعة الجشع والطمع والشح حب الثوة والمال والحرص على حيازته مع نسيان الموت وكفر الاخرة قادة الانسان الى الاستيلاء على مصادر الثروة والظلم للمستضعفين واستعبادهم وتسخير طاقاتهم ليكونوا مجرد ادوات انتاج مسخرة للاستغلال.
ان نزعة الشح هذه الشريرة قد ساقت البشرية الى الحروب والدمار واخضعتها للظلم والاتبداد وقادتها الى سوق النخاسة والاستعباد واوجدت نظريات وقوانين مختلقة تتحكم في نشاط الانسان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وفق منظومة امتهانية واستعبادية شيطانية شهوانية تدمر كرامة الانسان وتحوله الى آالة انتاجية ياكل خيرها من لا يستحق.ونسي من ورائها من عبدة الماديات والمال والشهوات والشيطان الموت وكفروا بما بعده يوم الحساب الذي فيه=واحضرت الانفس الشح= لتحاسب على ما دمرت وما حازت ظلما وزورا وما افسدت من نفوس وكرامة غيرها من بني جنسها

لذلك وجدنا خطاب القران يوجهه لاهل الفكر وللحواس من سمع ومبصر وفؤاد عسى ان يستفيق الانسان من سكرة المال وفتنته ومن غفلة وغيبوبة العبودية التسخير لاهله وانظمة عبادته وهذا يؤكد لنا رحمة الاسلام للعالمين وانه منهج الله المنقذ للبشرية والواجب حمله نورا وهدى للعالمين هدانا الله واياكم برحمته لاتباع منهجه وطريقته ولكم وعليكم السلام — مع ‏أم يحيى محمد‏ و ‏‏19‏ آخرين‏.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:(5)نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(5)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبائي الكرام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله على مائدة الذكر الحكيم نتفيأ ظلال القرآن الكريم وننظر اياته وهي تغوص في اعماق النفس البشرية لتطلعنا على حقيقة امراضها التي تسبب انحرافها عن طريق الهدى ومنهج الرشاد وتجعلها قابلة لانغراس مفاهيم وقيم الانحطاط والهبوط الفكري والسلوكي في اعماقها وترثها وتورثها طباعا تنتقل عبر اجيال الضلال والتيه والضلال حتى لتبدوا للناظر وكانها فطرة فطر الخلق عليها من شدة استحكامها في النفوس وتمكنها منها ومع توارثها عبر الاجيال تتاصل هذه الطباع وتنتقل عبر مفاهيم وقيم من جيل الى جيل مع انها نكوص عن الفطرة وردة عن اصل الخليقة ومسخ اصاب النفس وفتك بها. الا ان البيئة الفاسدة والمجتمع الضال يهيئان الجو المناسب ليتربى عليها وتنمو في اجوائها الطفولة الاولى ببرائتها وعفويتها فتنقل وتؤصل النفس وتربيها على ما الفت فتنقلب فيها موازين الفطرة وتصبح تستانس بما لا يؤنس وتستوحش من كل منقذ ويد تمد لانقاذها مما هي غارقة فيه فتكره منقذها وتقبل محبة لمهلكها وتقبل برحلة التيه والضياع في هذه الحياة وتالف مسيرتها مما يسبب العناء و يضاعف المشقة لدعاة الخير ورافعي لواء انقاذ البشرية وحملة مشعل هدايتها بنور ربها.
ونحن نتنقل بين ايات الذكر الحكيم نجد ان الله تعالى اعطانا ورسم لنا قاعدة عريضة ومنهجا اساسيا للتغيير الاجتماعي والمجتمعي وتعال معي اخي وتدبر قوله تعالى :
(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)11-الرعد
انها سنة وقانون للتغيير الالهي فالله لايحدث التغيير ولايجريه لقوم او مجتمع بشري حتى يتوفر عندهم الاستعداد النفسي وبالتالي السلوكي نحو التغيير.وحينما يربط الله التغيير بالنفس انما يربطه بالمفاهيم والقيم والافكار المكيفة للسلوك والدافعة للاشباع واحداث الافعال التي تجسد مفاهيم الضلال والغواية على ارض واقع الحياة.
ان الربط للتغيير الالهي بتغيير ما في النفوس انما هو دلالة واضحة للدعاة وحملة راية الهداية ان يعمدوا الى تلك النفوس فيعالجوا امراضها وما تحمل من مفاهيم وفكر وقيم وقلب تلك المفاهيم والقيم والافكار الضالة وتطهير النفس منها ومن اثارها وخلعها من اعماق تلك النفوس وزرع قيم ومفاهيم وافكار الهداية والنور لتصنع بها نفوسا حية بها تنطلق الى الحياة بنور ربها محدثة انطلاقة مستنيرة وتنهض بالانسان ليبني حضارته الراقية ومدنيته الهادفة فيسهل الله له التغيير ويحققه على يديه وبيديه وجهده فاسع تعطى.واقعد تحرم
ان الف العيش في القطيع يجعل من الصعب على النفوس ان تتغير لذلك كان لابد لفكر التغيير ان يرتكز على عقيدة ثابتة تولد وعيا ذا قوة خارقة تهدم حواجز النفوس المحاطة بها وتحطم الحصون الماسورة بداخلها ليس فقط من اجل انقاذ الانسان كفرد فحسب بل من اجل ان يتحول نفسه الى ساع وداع منقذ لنفسه وغيره لان هلاك الجنس حتما سيؤدي الى هلاك افرادهSadيا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا عليها ملائكة شداد غلاظ لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون)6 التحريم.
ومن اشد ما تبتلى به النفس البشرية ان تبقى مقلدة عمياء لما الفت ولما ورثت
من قيم وافهام بشرية انحرف بها المسار مع طول الامد وانعدام التجديد والكسل عن التغيير وقعود الهمم عن التجديد واستسلام النفس لذلك وعجز النفوس عن الحركة استسلاما لارادة مترفي المجتمعات الذين يتمتعون بما يحرمون الناس من الوصول اليه من ارزاق وثروات انعم الله بها على الارض لتكفي كل ساكنيها وابدعها سبحانه وفق نظام كوني يجعلها متجددة وفق تجدد حاجات الانسان مسخرة له وفق نظام تشريعي لو عاشه الناس لتمكن كل حي من الوصول الى رزقه وهنأة عيشه بيسر وسهولة حيث شملت المنظومة التشريعية في دين الله الاسلام ما يكفل ذلك بمتناغم يوازن بين قدرات الانسان ودوافعه وحاجاته ونوازعه من جهة وقدرات الارض وفضائها وتجدد طاقاتها وعطائها من جهة اخرى(الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)
وتأمل معي بتدبر قوله تعالى:
(وكذلك ما ارسلنا قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا آبائنا على امة وانا على آثارهم مقتدون* قال اولو جئتكم باهدى مما وجدتم عليه اباءكم قالوا انا بما ارسلتم به كافرون)23+24 الزخرف
نعم اخي هداك الله انها سنة التقليد الاعمى للموروث القائمة على نظرة تحقيق النفعية الآنية الانانية الشخصية المسخرة لقدرات البشر وطاقاتهم ومقدرات البشرية وثرواتها لينتفع بها ويترف وينعم فئام من الناس قلة ويتكدس تعب البشر وكدحهم متجسدا على هيئة رأس مال في جيوب هؤلاء المترفين الذين يدمرون الحياة والانسانية لاسعاد رغباتهم وشهواتهم ويستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا والذين يدمرون سنن واسباب الحياة على ظهر هذا الكوكب بما يحملون من انفس شح حاسدة حاقدة لاتستريح ولاتتلذذ الا بعذابات البشر وشقاء الانسان فتحول المال الى اله يعبد في تلك الانفس الشح التي تملكها هذا المرض الفتاك فاذا ما استولت على مقدرات البشرية في الارض شحت وقترت في الانفاق على من سلبوهم ارزاقهم واتخذوهم عبيدا وسخروهم لخدمة شهوات انفسهم التي فتك بها مرض الشح
الخطير الذي انطبع في تلك النفوسSadوتأكلون التراث اكلا لما* وتحبون المال حبا جما)
واسمع اليه تعالى كيف يحاورهم لائما لهم على هذه الطباع الهابطة المهبطة :
(قل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربي اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا)
ان نزعة الجشع والطمع والشح حب الثوة والمال والحرص على حيازته مع نسيان الموت وكفر الاخرة قادة الانسان الى الاستيلاء على مصادر الثروة والظلم للمستضعفين واستعبادهم وتسخير طاقاتهم ليكونوا مجرد ادوات انتاج مسخرة للاستغلال.
ان نزعة الشح هذه الشريرة قد ساقت البشرية الى الحروب والدمار واخضعتها للظلم والاتبداد وقادتها الى سوق النخاسة والاستعباد واوجدت نظريات وقوانين مختلقة تتحكم في نشاط الانسان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وفق منظومة امتهانية واستعبادية شيطانية شهوانية تدمر كرامة الانسان وتحوله الى آالة انتاجية ياكل خيرها من لا يستحق.ونسي من ورائها من عبدة الماديات والمال والشهوات والشيطان الموت وكفروا بما بعده يوم الحساب الذي فيه=واحضرت الانفس الشح= لتحاسب على ما دمرت وما حازت ظلما وزورا وما افسدت من نفوس وكرامة غيرها من بني جنسها

لذلك وجدنا خطاب القران يوجهه لاهل الفكر وللحواس من سمع ومبصر وفؤاد عسى ان يستفيق الانسان من سكرة المال وفتنته ومن غفلة وغيبوبة العبودية التسخير لاهله وانظمة عبادته وهذا يؤكد لنا رحمة الاسلام للعالمين وانه منهج الله المنقذ للبشرية والواجب حمله نورا وهدى للعالمين هدانا الله واياكم برحمته لاتباع منهجه وطريقته ولكم وعليكم السلام — مع ‏أم يحيى محمد‏ و ‏‏19‏ آخرين‏.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى