الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 722 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 722 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين

قصة رائعة تبين لنا الجوانب التربوية في الحج واداء مناسكه

روي عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنه ـ أنه لما رجع من الحج إستقبله أحد الحجاج يدعى الشبلي فقال له الإمام : حججت يا شبلي ؟
قال : نعم يا أبن رسول الله .
فقال له : أنزلت الميقات وتجردت عن مخيط الثياب وأغتسلت ؟
قال : نعم .
قال : فحين نزلت الميقات ، نويت أنك خلعت ثياب المعصية ولبست ثوب الطاعة ؟
قال : لا .
قال : فحين تجردت عن مخيط ثيابك ، نويت أنك تجردت عن الرياء والنفاق والدخول في الشبهات ؟
قال: لا.
قال : فحين أغتسلت ، نويت أنك أغتسلت من الخطايا والذنوب ؟
قال : لا .
قال الإمام : فما نزلت الميقات ولا تجردت عن مخيط الثياب ولا أغتسلت .
ثم قال : حين تنظفت وأحرمت وعقدت الحج ، نويت أنك تنظفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى ؟
قال: لا .
قال الإمام : فحين أحرمت ، نويت أنك حرّمت على نفسك كل محرّم حرّمه الله عزوجل
قال: لا .
قال : فحين عقدت الحج ، نويت أنك قد حللت كل عقد لغير الله ؟
قال: لا .
قال له الإمام : ما تنظفت ولا أحرمت ولا عقدت الحج .
ثم قال له : أدخلت الميقات وصليت ركعتي الإحرام ولبيت ؟
قال : نعم .
قال : فحين دخلت الميقات ، نويت أنك بنية الزيارة ؟
قال : لا .
قال : فحين صليت الركعتين ، نويت أنك تقربت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة ، وأكبر حسنات العباد ؟
قال: لا .
قال له : ما دخلت الميقات ولا لبيت .
ثم قال له : أدخلت الحرم ، ورأيت الكعبة وصليت ؟
قال : نعم .
قال : فحين دخلت الحرم ، نويت أنك حرّمت على نفسك كل غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملة الإسلام ؟
قال : لا .
قال : فحين وصلت مكة ، نويت بقلبك أنك قصدت الله ؟
قال : لا .
قال له : فما دخلت الحرم ، ولا رأيت الكعبة ، ولا صليت .
ثم قال : طفت بالبيت ، ومسست الأركان وسعيت ؟
قال : نعم .
قال : فحين سعيت نويت أنك هربت إلى الله .. وعرف ذلك منك علام الغيوب ؟
قال : لا .
قال الإمام : فما طفت بالببيت .. ولا مسست الأركان ، ولا سعيت .
ثم قال له : صافحت الحجر ووقفت بمقام إبراهيم عليه السلام وصليت به ركعتين ؟
قال : نعم .
فصاح الإمام صيحة كاد يفارق الدنيا بها ثم قال : آه آه من صافح الحجر الأسود فقد صافح الله تعالى .. فأنظر يا مسكين ولا تضبع أجر ما عظم حرمته ، وتنقض المصافحة بالمخالفة وقبض الحرام ، نظير أهل الآثام .
ثم قال له : نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم عليه السلام أنك وقفت على كل طاعة ، وتخلّفت عن كل معصية ؟
قال : لا .
قال : فحين صليت ركعتين نويت أنك بصلاة إبراهيم عليه السلام وأرغمت بصوتك أنف الشيطان ؟
قال : لا .
قال : فما صافحت الحجر الأسود ، ولا وقفت عند المقام ، ولا صليت فيه الركعتين .
ثم قال له : أأشرفت على بئر زمزم ، وشربت من مائها ؟
قال : نعم .
قال : نويت أنك أشرفت على الطاعة ، وغضضت طرفك عن المعصية ؟
قال : لا .
قال : فما أشرفت عليها ، ولا شربت مائها .
قال الإمام : أسعيت بين الصفا والمروة .. ومشيت وترددت بينهما ؟
قال : نعم .
قال : نويت أنك بين الرجاء والخوف ؟
قال : لا .
قال له الإمام : فما سعيت ولا مشيت ، ولا ترددت بين الصفا والمروة .
ثم قال الإمام : خرجت إلى منى ؟
قال نعم .
قال : نويت أنك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك ؟
قال: لا .
قال : فما خرجت إلى منى .
ثم قال له : أوقفت الوقفة بعرفة ؟ وطلعت جبل الرحمة وعرفت وادي نمرة ، ودعوت الله سبحانه عند الميل والحجرات ؟
قال: نعم .
قال : هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله سبحانه ، أمر المعارف والعلوم ، وعرفت قبض الله على صحيفتك ، واطلاعه على سريرتك وقلبك ؟
قال : لا .
قال : نويت بطلوعك جبل الرحمة .. أن الله يرحم كل مؤمن ومؤمنة ، ويتولى كل مسلم ومسلمة ؟
قال : لا .
قال : فنويت عند النمرة أنك لا تأمر حتى تأتمر ، ولا تزجر حتى تنزجر ؟
قال: لا .
قال : فعندما وقفت عند العلم نويت أنها شاهدة لك على الطاعات ؟
قال : لا .
قال : فما وقفت بعرفة ، ولا طلعت جبل الرحمة ، ولا عرفت نمرة ، ولا دعوت ، ولا وقفت عند النمرات .
ثم قال له : مررت بين العلمين وصليت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى، ومررت بالمشعر الحرام ؟
قال : نعم .
قال : فحين صليت ركعتين نويت أنها صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر ، وتيسر كل يسر ؟
قال : لا .
قال : فعندما مشيت بين العلمين، ولم تعدل عنهما يميناً ولا شمال اً ، نويت أن تعدل عن دين الحق يميناً وشمالا ً، ولا بقلبك ، ولا بلسانك ، ولا بجوارحك ؟
قال : لا .
قال : فعندما مشيت بمزدلفة ولقطت منها الحصى نويت أنك رفعت عنك كل معصية وجهل ، وثبت كل علم وعمل ؟
قال : لا .
قال له الإمام : فعندما مررت بالمشعر الحرام نويت أنك أشعرت قلبك اشعار أهل التقوى والخوف لله عزوجل ؟
قال : لا .
قال : فما مررت بالعلمين ، ولا صليت ركعتين ، ولا مشيت بالمزدلفة ، ولا رفعت منها الحصى ، ولا مررت بالمشعر الحرام .
ثم قال له الإمام : وصلت منى ورميت الجمرة ، وحلقت رأسك ، وذبحت هديك ، وصليت في مسجد الخيف ، ورجعت إلى مكة ، وطفت طواف الإفاضة ؟
قال: نعم .
قال الامام : فنويت عندما وصلت منى ، ورميت الجمار أنك بلغت إلى مطلبك ، وقد قضى ربك لك كل حاجة ؟
قال لا .
قال له : فعندما رميت الجمار .. نويت إنك رميت عدوك ـ ابليس اللعين ـ وعصيته بتمام حجك النفيس ؟
قال : لا .
قال : فعندما حلقت رأسك نويت أنك تطهرت من الأدناس ، ومن تبعة بني آدم ، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أمك ؟
قال : لا .
قال له الإمام : أفعندما صليت في مسجد الخيف نويت أنك لا تخاف الا الله عزوجل وذنبك ولا ترجو إلا رحمة الله تعالى ؟
قال: لا .
قال له : فعندما ذبحت هديك نويت أنك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت بحقيقة الورع وأنك اتبعت سنة إبراهيم عليه السلام بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحانة قلبه وحاجة سنته لمن بعده وقربه إلى الله تعالى لمن خلفه ؟
قال : لا .
ثم قال له : فعندما رجعت إلى مكة ، وطفت طوف الافاضة نويت أنك أفضت من رحمة الله تعالى ورجعت إلى طاعته وتمسكت بوده وأديت فرائضه وتقربت إلى الله تعالى ؟
قال : لا .
قال له الإمام زين العابدين رحمه الله ورضي عنه : فما وصلت منى ، ولا رميت الجمار ولا حلقت رأسك ولا ذبحت ولا أديت نسكك ولا صليت في مسجد الخيف ولا طفت طواف الافاضة ولا تقربت ارجع فانك لم تحج !
فطفق (الشبلي) يبكي على ما فرط في حجه ، .. ..واصر على العودة للحج في السنة الثانية ليؤدي حجه بتفكر وتدبر وبمعرفة لروح عبادة الحج ومعانيها وآثارها على النفس والفكر والسلوك.
نعم اخي المسلم ان الحج توبة العمر ..وان العبادات مدارس تربوية تهذب النفس وتقوم السلوك وتطمن القلوب فلا تفرغوا عباداتكم ومناسككم من روحها وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والطاعات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين

قصة رائعة تبين لنا الجوانب التربوية في الحج واداء مناسكه

روي عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنه ـ أنه لما رجع من الحج إستقبله أحد الحجاج يدعى الشبلي فقال له الإمام : حججت يا شبلي ؟
قال : نعم يا أبن رسول الله .
فقال له : أنزلت الميقات وتجردت عن مخيط الثياب وأغتسلت ؟
قال : نعم .
قال : فحين نزلت الميقات ، نويت أنك خلعت ثياب المعصية ولبست ثوب الطاعة ؟
قال : لا .
قال : فحين تجردت عن مخيط ثيابك ، نويت أنك تجردت عن الرياء والنفاق والدخول في الشبهات ؟
قال: لا.
قال : فحين أغتسلت ، نويت أنك أغتسلت من الخطايا والذنوب ؟
قال : لا .
قال الإمام : فما نزلت الميقات ولا تجردت عن مخيط الثياب ولا أغتسلت .
ثم قال : حين تنظفت وأحرمت وعقدت الحج ، نويت أنك تنظفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى ؟
قال: لا .
قال الإمام : فحين أحرمت ، نويت أنك حرّمت على نفسك كل محرّم حرّمه الله عزوجل
قال: لا .
قال : فحين عقدت الحج ، نويت أنك قد حللت كل عقد لغير الله ؟
قال: لا .
قال له الإمام : ما تنظفت ولا أحرمت ولا عقدت الحج .
ثم قال له : أدخلت الميقات وصليت ركعتي الإحرام ولبيت ؟
قال : نعم .
قال : فحين دخلت الميقات ، نويت أنك بنية الزيارة ؟
قال : لا .
قال : فحين صليت الركعتين ، نويت أنك تقربت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة ، وأكبر حسنات العباد ؟
قال: لا .
قال له : ما دخلت الميقات ولا لبيت .
ثم قال له : أدخلت الحرم ، ورأيت الكعبة وصليت ؟
قال : نعم .
قال : فحين دخلت الحرم ، نويت أنك حرّمت على نفسك كل غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملة الإسلام ؟
قال : لا .
قال : فحين وصلت مكة ، نويت بقلبك أنك قصدت الله ؟
قال : لا .
قال له : فما دخلت الحرم ، ولا رأيت الكعبة ، ولا صليت .
ثم قال : طفت بالبيت ، ومسست الأركان وسعيت ؟
قال : نعم .
قال : فحين سعيت نويت أنك هربت إلى الله .. وعرف ذلك منك علام الغيوب ؟
قال : لا .
قال الإمام : فما طفت بالببيت .. ولا مسست الأركان ، ولا سعيت .
ثم قال له : صافحت الحجر ووقفت بمقام إبراهيم عليه السلام وصليت به ركعتين ؟
قال : نعم .
فصاح الإمام صيحة كاد يفارق الدنيا بها ثم قال : آه آه من صافح الحجر الأسود فقد صافح الله تعالى .. فأنظر يا مسكين ولا تضبع أجر ما عظم حرمته ، وتنقض المصافحة بالمخالفة وقبض الحرام ، نظير أهل الآثام .
ثم قال له : نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم عليه السلام أنك وقفت على كل طاعة ، وتخلّفت عن كل معصية ؟
قال : لا .
قال : فحين صليت ركعتين نويت أنك بصلاة إبراهيم عليه السلام وأرغمت بصوتك أنف الشيطان ؟
قال : لا .
قال : فما صافحت الحجر الأسود ، ولا وقفت عند المقام ، ولا صليت فيه الركعتين .
ثم قال له : أأشرفت على بئر زمزم ، وشربت من مائها ؟
قال : نعم .
قال : نويت أنك أشرفت على الطاعة ، وغضضت طرفك عن المعصية ؟
قال : لا .
قال : فما أشرفت عليها ، ولا شربت مائها .
قال الإمام : أسعيت بين الصفا والمروة .. ومشيت وترددت بينهما ؟
قال : نعم .
قال : نويت أنك بين الرجاء والخوف ؟
قال : لا .
قال له الإمام : فما سعيت ولا مشيت ، ولا ترددت بين الصفا والمروة .
ثم قال الإمام : خرجت إلى منى ؟
قال نعم .
قال : نويت أنك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك ؟
قال: لا .
قال : فما خرجت إلى منى .
ثم قال له : أوقفت الوقفة بعرفة ؟ وطلعت جبل الرحمة وعرفت وادي نمرة ، ودعوت الله سبحانه عند الميل والحجرات ؟
قال: نعم .
قال : هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله سبحانه ، أمر المعارف والعلوم ، وعرفت قبض الله على صحيفتك ، واطلاعه على سريرتك وقلبك ؟
قال : لا .
قال : نويت بطلوعك جبل الرحمة .. أن الله يرحم كل مؤمن ومؤمنة ، ويتولى كل مسلم ومسلمة ؟
قال : لا .
قال : فنويت عند النمرة أنك لا تأمر حتى تأتمر ، ولا تزجر حتى تنزجر ؟
قال: لا .
قال : فعندما وقفت عند العلم نويت أنها شاهدة لك على الطاعات ؟
قال : لا .
قال : فما وقفت بعرفة ، ولا طلعت جبل الرحمة ، ولا عرفت نمرة ، ولا دعوت ، ولا وقفت عند النمرات .
ثم قال له : مررت بين العلمين وصليت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى، ومررت بالمشعر الحرام ؟
قال : نعم .
قال : فحين صليت ركعتين نويت أنها صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر ، وتيسر كل يسر ؟
قال : لا .
قال : فعندما مشيت بين العلمين، ولم تعدل عنهما يميناً ولا شمال اً ، نويت أن تعدل عن دين الحق يميناً وشمالا ً، ولا بقلبك ، ولا بلسانك ، ولا بجوارحك ؟
قال : لا .
قال : فعندما مشيت بمزدلفة ولقطت منها الحصى نويت أنك رفعت عنك كل معصية وجهل ، وثبت كل علم وعمل ؟
قال : لا .
قال له الإمام : فعندما مررت بالمشعر الحرام نويت أنك أشعرت قلبك اشعار أهل التقوى والخوف لله عزوجل ؟
قال : لا .
قال : فما مررت بالعلمين ، ولا صليت ركعتين ، ولا مشيت بالمزدلفة ، ولا رفعت منها الحصى ، ولا مررت بالمشعر الحرام .
ثم قال له الإمام : وصلت منى ورميت الجمرة ، وحلقت رأسك ، وذبحت هديك ، وصليت في مسجد الخيف ، ورجعت إلى مكة ، وطفت طواف الإفاضة ؟
قال: نعم .
قال الامام : فنويت عندما وصلت منى ، ورميت الجمار أنك بلغت إلى مطلبك ، وقد قضى ربك لك كل حاجة ؟
قال لا .
قال له : فعندما رميت الجمار .. نويت إنك رميت عدوك ـ ابليس اللعين ـ وعصيته بتمام حجك النفيس ؟
قال : لا .
قال : فعندما حلقت رأسك نويت أنك تطهرت من الأدناس ، ومن تبعة بني آدم ، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أمك ؟
قال : لا .
قال له الإمام : أفعندما صليت في مسجد الخيف نويت أنك لا تخاف الا الله عزوجل وذنبك ولا ترجو إلا رحمة الله تعالى ؟
قال: لا .
قال له : فعندما ذبحت هديك نويت أنك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت بحقيقة الورع وأنك اتبعت سنة إبراهيم عليه السلام بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحانة قلبه وحاجة سنته لمن بعده وقربه إلى الله تعالى لمن خلفه ؟
قال : لا .
ثم قال له : فعندما رجعت إلى مكة ، وطفت طوف الافاضة نويت أنك أفضت من رحمة الله تعالى ورجعت إلى طاعته وتمسكت بوده وأديت فرائضه وتقربت إلى الله تعالى ؟
قال : لا .
قال له الإمام زين العابدين رحمه الله ورضي عنه : فما وصلت منى ، ولا رميت الجمار ولا حلقت رأسك ولا ذبحت ولا أديت نسكك ولا صليت في مسجد الخيف ولا طفت طواف الافاضة ولا تقربت ارجع فانك لم تحج !
فطفق (الشبلي) يبكي على ما فرط في حجه ، .. ..واصر على العودة للحج في السنة الثانية ليؤدي حجه بتفكر وتدبر وبمعرفة لروح عبادة الحج ومعانيها وآثارها على النفس والفكر والسلوك.
نعم اخي المسلم ان الحج توبة العمر ..وان العبادات مدارس تربوية تهذب النفس وتقوم السلوك وتطمن القلوب فلا تفرغوا عباداتكم ومناسككم من روحها وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والطاعات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الجوانب التربوية في الحج - محمد بن يوسف الزيادي  Bz18vd11

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين

قصة رائعة تبين لنا الجوانب التربوية في الحج واداء مناسكه

روي عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنه ـ أنه لما رجع من الحج إستقبله أحد الحجاج يدعى الشبلي فقال له الإمام : حججت يا شبلي ؟
قال : نعم يا أبن رسول الله .
فقال له : أنزلت الميقات وتجردت عن مخيط الثياب وأغتسلت ؟
قال : نعم .
قال : فحين نزلت الميقات ، نويت أنك خلعت ثياب المعصية ولبست ثوب الطاعة ؟
قال : لا .
قال : فحين تجردت عن مخيط ثيابك ، نويت أنك تجردت عن الرياء والنفاق والدخول في الشبهات ؟
قال: لا.
قال : فحين أغتسلت ، نويت أنك أغتسلت من الخطايا والذنوب ؟
قال : لا .
قال الإمام : فما نزلت الميقات ولا تجردت عن مخيط الثياب ولا أغتسلت .
ثم قال : حين تنظفت وأحرمت وعقدت الحج ، نويت أنك تنظفت بنور التوبة الخالصة لله تعالى ؟
قال: لا .
قال الإمام : فحين أحرمت ، نويت أنك حرّمت على نفسك كل محرّم حرّمه الله عزوجل
قال: لا .
قال : فحين عقدت الحج ، نويت أنك قد حللت كل عقد لغير الله ؟
قال: لا .
قال له الإمام : ما تنظفت ولا أحرمت ولا عقدت الحج .
ثم قال له : أدخلت الميقات وصليت ركعتي الإحرام ولبيت ؟
قال : نعم .
قال : فحين دخلت الميقات ، نويت أنك بنية الزيارة ؟
قال : لا .
قال : فحين صليت الركعتين ، نويت أنك تقربت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة ، وأكبر حسنات العباد ؟
قال: لا .
قال له : ما دخلت الميقات ولا لبيت .
ثم قال له : أدخلت الحرم ، ورأيت الكعبة وصليت ؟
قال : نعم .
قال : فحين دخلت الحرم ، نويت أنك حرّمت على نفسك كل غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملة الإسلام ؟
قال : لا .
قال : فحين وصلت مكة ، نويت بقلبك أنك قصدت الله ؟
قال : لا .
قال له : فما دخلت الحرم ، ولا رأيت الكعبة ، ولا صليت .
ثم قال : طفت بالبيت ، ومسست الأركان وسعيت ؟
قال : نعم .
قال : فحين سعيت نويت أنك هربت إلى الله .. وعرف ذلك منك علام الغيوب ؟
قال : لا .
قال الإمام : فما طفت بالببيت .. ولا مسست الأركان ، ولا سعيت .
ثم قال له : صافحت الحجر ووقفت بمقام إبراهيم عليه السلام وصليت به ركعتين ؟
قال : نعم .
فصاح الإمام صيحة كاد يفارق الدنيا بها ثم قال : آه آه من صافح الحجر الأسود فقد صافح الله تعالى .. فأنظر يا مسكين ولا تضبع أجر ما عظم حرمته ، وتنقض المصافحة بالمخالفة وقبض الحرام ، نظير أهل الآثام .
ثم قال له : نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم عليه السلام أنك وقفت على كل طاعة ، وتخلّفت عن كل معصية ؟
قال : لا .
قال : فحين صليت ركعتين نويت أنك بصلاة إبراهيم عليه السلام وأرغمت بصوتك أنف الشيطان ؟
قال : لا .
قال : فما صافحت الحجر الأسود ، ولا وقفت عند المقام ، ولا صليت فيه الركعتين .
ثم قال له : أأشرفت على بئر زمزم ، وشربت من مائها ؟
قال : نعم .
قال : نويت أنك أشرفت على الطاعة ، وغضضت طرفك عن المعصية ؟
قال : لا .
قال : فما أشرفت عليها ، ولا شربت مائها .
قال الإمام : أسعيت بين الصفا والمروة .. ومشيت وترددت بينهما ؟
قال : نعم .
قال : نويت أنك بين الرجاء والخوف ؟
قال : لا .
قال له الإمام : فما سعيت ولا مشيت ، ولا ترددت بين الصفا والمروة .
ثم قال الإمام : خرجت إلى منى ؟
قال نعم .
قال : نويت أنك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك ؟
قال: لا .
قال : فما خرجت إلى منى .
ثم قال له : أوقفت الوقفة بعرفة ؟ وطلعت جبل الرحمة وعرفت وادي نمرة ، ودعوت الله سبحانه عند الميل والحجرات ؟
قال: نعم .
قال : هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله سبحانه ، أمر المعارف والعلوم ، وعرفت قبض الله على صحيفتك ، واطلاعه على سريرتك وقلبك ؟
قال : لا .
قال : نويت بطلوعك جبل الرحمة .. أن الله يرحم كل مؤمن ومؤمنة ، ويتولى كل مسلم ومسلمة ؟
قال : لا .
قال : فنويت عند النمرة أنك لا تأمر حتى تأتمر ، ولا تزجر حتى تنزجر ؟
قال: لا .
قال : فعندما وقفت عند العلم نويت أنها شاهدة لك على الطاعات ؟
قال : لا .
قال : فما وقفت بعرفة ، ولا طلعت جبل الرحمة ، ولا عرفت نمرة ، ولا دعوت ، ولا وقفت عند النمرات .
ثم قال له : مررت بين العلمين وصليت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى، ومررت بالمشعر الحرام ؟
قال : نعم .
قال : فحين صليت ركعتين نويت أنها صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر ، وتيسر كل يسر ؟
قال : لا .
قال : فعندما مشيت بين العلمين، ولم تعدل عنهما يميناً ولا شمال اً ، نويت أن تعدل عن دين الحق يميناً وشمالا ً، ولا بقلبك ، ولا بلسانك ، ولا بجوارحك ؟
قال : لا .
قال : فعندما مشيت بمزدلفة ولقطت منها الحصى نويت أنك رفعت عنك كل معصية وجهل ، وثبت كل علم وعمل ؟
قال : لا .
قال له الإمام : فعندما مررت بالمشعر الحرام نويت أنك أشعرت قلبك اشعار أهل التقوى والخوف لله عزوجل ؟
قال : لا .
قال : فما مررت بالعلمين ، ولا صليت ركعتين ، ولا مشيت بالمزدلفة ، ولا رفعت منها الحصى ، ولا مررت بالمشعر الحرام .
ثم قال له الإمام : وصلت منى ورميت الجمرة ، وحلقت رأسك ، وذبحت هديك ، وصليت في مسجد الخيف ، ورجعت إلى مكة ، وطفت طواف الإفاضة ؟
قال: نعم .
قال الامام : فنويت عندما وصلت منى ، ورميت الجمار أنك بلغت إلى مطلبك ، وقد قضى ربك لك كل حاجة ؟
قال لا .
قال له : فعندما رميت الجمار .. نويت إنك رميت عدوك ـ ابليس اللعين ـ وعصيته بتمام حجك النفيس ؟
قال : لا .
قال : فعندما حلقت رأسك نويت أنك تطهرت من الأدناس ، ومن تبعة بني آدم ، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أمك ؟
قال : لا .
قال له الإمام : أفعندما صليت في مسجد الخيف نويت أنك لا تخاف الا الله عزوجل وذنبك ولا ترجو إلا رحمة الله تعالى ؟
قال: لا .
قال له : فعندما ذبحت هديك نويت أنك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت بحقيقة الورع وأنك اتبعت سنة إبراهيم عليه السلام بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحانة قلبه وحاجة سنته لمن بعده وقربه إلى الله تعالى لمن خلفه ؟
قال : لا .
ثم قال له : فعندما رجعت إلى مكة ، وطفت طوف الافاضة نويت أنك أفضت من رحمة الله تعالى ورجعت إلى طاعته وتمسكت بوده وأديت فرائضه وتقربت إلى الله تعالى ؟
قال : لا .
قال له الإمام زين العابدين رحمه الله ورضي عنه : فما وصلت منى ، ولا رميت الجمار ولا حلقت رأسك ولا ذبحت ولا أديت نسكك ولا صليت في مسجد الخيف ولا طفت طواف الافاضة ولا تقربت ارجع فانك لم تحج !
فطفق (الشبلي) يبكي على ما فرط في حجه ، .. ..واصر على العودة للحج في السنة الثانية ليؤدي حجه بتفكر وتدبر وبمعرفة لروح عبادة الحج ومعانيها وآثارها على النفس والفكر والسلوك.
نعم اخي المسلم ان الحج توبة العمر ..وان العبادات مدارس تربوية تهذب النفس وتقوم السلوك وتطمن القلوب فلا تفرغوا عباداتكم ومناسككم من روحها وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والطاعات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى