17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 738 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 738 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



17=وقفات مع الذكر=17=
بسم الله الرحمن الرحيم
مع المعوذتين=الوقفة الاولى
روى مسلم في صحيحه من حديث بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله:" ألم تر آيات أنزلت الليلة، لم ير مثلهن قط: أعوذ برب الفلق، وأعوذ برب الناس " وفي لفظ آخر من رواية محمد بن إبراهيم التيمي عن عقبة أن رسول الله قال له:" ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت: بلى! قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس " . وفي الترمذي والنسائي وسنن أبي داود عن عبد الله بن حبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة، نطلب النبي؛ ليصلي بنا، فأدركناه فقال:" قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل قلت يا رسول الله! ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء " قال الترمذي حديث حسن صحيح.
الاستعاذة وبيان معناها:-
لفظ عاذ يعوذ عوذا لجأ واحتمى واحترز وتحصن طلبا للحماية وفرارا من الوقوع في الشر المراد به او لحوق الاذى به. فالاستعاذة هي الاحتماء والتحصن والاعتصام بمعاذ يحميك من شر ما تخافه وخاصة المجاهيل من الاشياء والامور فهي خفية على الانسان وهو بطبعه يرهب المجهول . والمعاذ هو المستعاذ به كما دل عليه حديث البخاري " أن ابنة الجون، لما أدخلت على النبي عليه الصلاة والسلام، فوضع يده عليها قالت: أعوذ بالله منك. فقال لها: قد عذت بمعاذ! الحقي بأهلك ".
اما عن ابتداء السورة بقل كما كان في الاخلاص وهنا في الفلق ثم في الناس فاننا في الاخلاص عرفنا انه كان مأمورا سلام الله عليه بان يرد الجواب على من ساله عن الماهية
وموضوع التجسيم التصور فامره بان يقول قل هو الله احد .ومن معانيه ادامة القول بهذا واستمراريته..وهنا امر ان يستعاذ به سبحانه يوم علمنا انه لا يقبل الشرك وانه فقط يحب اخلاص العبد له كونه لا والد ولا ولد له ولا جنس ومستغن عن الوارث والمعين. وليس هناك كفوا له فكيف يكون له شريك في الملك والشراكة تقتضي المكافئة عقلا فلذلك قالوا شريكك نصفك .وبالتالي هو المتفرد في الامر والنهي والتصرف في الوجود والخلق..؟! اذا الامر هنا بان نقول نحن وان نامر غيرنا ان يقول باحدية الله تعالى وبالتالي الاستعانة والاحتماء به والاستعاذة من شر ما نعلم ومن شر مالا نعلم مما خفي علينا وجهلناه وهو كثير لا ينحصر حيث هو اعلم به منا سبحانه ..قل -اي على الدوام قل انت وامر غيرك ان يقول ليبقى الامر مستمرا في جنس العباد الى يوم المعاد ليقولوا ويدعوا الى القول غيرهم..اعوذ..الجأ الى الله واحتمي واعتصم به رب الفلق..رب كل شيء اوجده اي رب الكون ومافيه والرب المدبر الخالق المربي المسير للامور في الخلق والايجاد والابداع وملهمها ما يقوم به وجودها من سنن يقتضيها استمرار الوجود وصلاحه واستقامته بما اختار لها وفرض لها من انظمة وقوانين ونواميس لا تصلح بغيرها لا حياة ولا وجود ولا كائنات ..رب الفلق ..والفلق فلق الشيء اذا شقه وقسمه.{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63
والانفلاق: الانشقاق.ومن امثال العرب :-ابين من فلق الصبح..اي يضرب للوضوح قال أبو تمام:
نسبٌ كأنَّ عليهِ منْ شمسِ الضحى نوراً ومنْ فَلَقِ الصَّباحِ عَمُودا
فجل المفسرون على انه الصبح لانفلاقه عن الظلمة والليل الدامس الحالك الذي به تنعم الكائنات بالامن وتحس بالامان فتنطلق طالبة ارزاقها ومعايشها مطمئنة لاننسحاب واختفاء الهوام والسباع في اوكارها واوجارها وجحورها..ورجحوا ما ذهبوا اليه بقوله تعالى في الانعام ..( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ 95 فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ96))..وهو راي وجيه وقول مستند الى الى ما يؤيده..ولنا عودة باذن الله تعالى للوقوف مرة اخرى مع هذه الكلمة سائلين الله تعالى ان يجعلنا واياكم من اهل القران والذكر الذين يتدبرون اياته ويتبعون احكامه فيتلونه حق تلاوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:17=وقفات مع الذكر=17=
بسم الله الرحمن الرحيم
مع المعوذتين=الوقفة الاولى
روى مسلم في صحيحه من حديث بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله:" ألم تر آيات أنزلت الليلة، لم ير مثلهن قط: أعوذ برب الفلق، وأعوذ برب الناس " وفي لفظ آخر من رواية محمد بن إبراهيم التيمي عن عقبة أن رسول الله قال له:" ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت: بلى! قال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس " . وفي الترمذي والنسائي وسنن أبي داود عن عبد الله بن حبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة، نطلب النبي؛ ليصلي بنا، فأدركناه فقال:" قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل فلم أقل شيئا ثم قال: قل قلت يا رسول الله! ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء " قال الترمذي حديث حسن صحيح.
الاستعاذة وبيان معناها:-
لفظ عاذ يعوذ عوذا لجأ واحتمى واحترز وتحصن طلبا للحماية وفرارا من الوقوع في الشر المراد به او لحوق الاذى به. فالاستعاذة هي الاحتماء والتحصن والاعتصام بمعاذ يحميك من شر ما تخافه وخاصة المجاهيل من الاشياء والامور فهي خفية على الانسان وهو بطبعه يرهب المجهول . والمعاذ هو المستعاذ به كما دل عليه حديث البخاري " أن ابنة الجون، لما أدخلت على النبي عليه الصلاة والسلام، فوضع يده عليها قالت: أعوذ بالله منك. فقال لها: قد عذت بمعاذ! الحقي بأهلك ".
اما عن ابتداء السورة بقل كما كان في الاخلاص وهنا في الفلق ثم في الناس فاننا في الاخلاص عرفنا انه كان مأمورا سلام الله عليه بان يرد الجواب على من ساله عن الماهية
وموضوع التجسيم التصور فامره بان يقول قل هو الله احد .ومن معانيه ادامة القول بهذا واستمراريته..وهنا امر ان يستعاذ به سبحانه يوم علمنا انه لا يقبل الشرك وانه فقط يحب اخلاص العبد له كونه لا والد ولا ولد له ولا جنس ومستغن عن الوارث والمعين. وليس هناك كفوا له فكيف يكون له شريك في الملك والشراكة تقتضي المكافئة عقلا فلذلك قالوا شريكك نصفك .وبالتالي هو المتفرد في الامر والنهي والتصرف في الوجود والخلق..؟! اذا الامر هنا بان نقول نحن وان نامر غيرنا ان يقول باحدية الله تعالى وبالتالي الاستعانة والاحتماء به والاستعاذة من شر ما نعلم ومن شر مالا نعلم مما خفي علينا وجهلناه وهو كثير لا ينحصر حيث هو اعلم به منا سبحانه ..قل -اي على الدوام قل انت وامر غيرك ان يقول ليبقى الامر مستمرا في جنس العباد الى يوم المعاد ليقولوا ويدعوا الى القول غيرهم..اعوذ..الجأ الى الله واحتمي واعتصم به رب الفلق..رب كل شيء اوجده اي رب الكون ومافيه والرب المدبر الخالق المربي المسير للامور في الخلق والايجاد والابداع وملهمها ما يقوم به وجودها من سنن يقتضيها استمرار الوجود وصلاحه واستقامته بما اختار لها وفرض لها من انظمة وقوانين ونواميس لا تصلح بغيرها لا حياة ولا وجود ولا كائنات ..رب الفلق ..والفلق فلق الشيء اذا شقه وقسمه.{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63
والانفلاق: الانشقاق.ومن امثال العرب :-ابين من فلق الصبح..اي يضرب للوضوح قال أبو تمام:
نسبٌ كأنَّ عليهِ منْ شمسِ الضحى نوراً ومنْ فَلَقِ الصَّباحِ عَمُودا
فجل المفسرون على انه الصبح لانفلاقه عن الظلمة والليل الدامس الحالك الذي به تنعم الكائنات بالامن وتحس بالامان فتنطلق طالبة ارزاقها ومعايشها مطمئنة لاننسحاب واختفاء الهوام والسباع في اوكارها واوجارها وجحورها..ورجحوا ما ذهبوا اليه بقوله تعالى في الانعام ..( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ 95 فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ96))..وهو راي وجيه وقول مستند الى الى ما يؤيده..ولنا عودة باذن الله تعالى للوقوف مرة اخرى مع هذه الكلمة سائلين الله تعالى ان يجعلنا واياكم من اهل القران والذكر الذين يتدبرون اياته ويتبعون احكامه فيتلونه حق تلاوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة

جزاك الله خير الجزاء اخي الكريم



عدل سابقا من قبل زهرة اللوتس المقدسية في 2015-06-02, 11:28 pm عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



وانتم كذلك اختي الفاضلة

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى