السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته..
والحمد لله..والصﻻة والسﻻم على رسول الله وعلى آله وصحبه وأنصاره وأزواجه وذريته..ومن واﻻه..
الدرس الثامن
كنا قد أشرنا في الدرس الرابع إلى السﻻمة في الجمع..وإلى التكسير..وقبل أن نبتعد كثيرا علينا أن نراجع معلوماتنا...
قلنا بأن اﻹسم المفرد يحول إلى المثنى ،،وهو ما دل على اثنين أو اثنتين،،..ويحول ليدل على الجمع ،،ثﻻثة..فأكثر ،،..فإذا بقيت حروف المفرد على ترتيبها..وزيد عليها..سمي الجمع جمعا سالما...مثﻻ..
نقول المفرد المثنى الجمع
معلم معلمان معلمون
مهندس مهندسان مهندسون
صائم صائمان صائمون
سائق سائقان سائقون...الخ..
وعند تأنيث اﻹسم..نضيف تاء التأنيث...معلم...معلمة...صائم..صائمة...الخ
وعندما نريد الجمع فإننا نحذف تاء التأنيث ونضيف ،، ا ت ،، ألفا وتاء مفتوحة..فنقول معلمة معلمتان معلمات
مهندسة مهندستان مهندسات
صائمة صائمتان صائمات...الخ..
...ونسمي هذا الجمع،، سالما،،..ﻷن حروف المفرد فيه بقيت بنفس الترتيب..ولم تتغير..وانما زيد عليها ،،واو ونون..في حال جمع المذكر السالم..والواو والنون في حال الرفع..أما في حالي النصب والجر..فنضيف ،،الياء والنون،،..
أما جمع المؤنث..فإن كان سالما..حذفت تاء التأنيث.وأضيفت اﻷلف والتاء..كما ﻻحظنا..
وهناك نوع من الجمع..يتغير فيه ترتيب الحروف..وهو سماعي..ﻻ قاعدة له..كقولنا المفرد المثنى الجمع
ولد ولدان أوﻻد
بنت بنتان بنات
بيت بيتان بيوت
رأس رأسان رؤوس
مفتاح مفتاحان مفاتيح ، مفاتح
شجرة شجرتان أشجار
مرفقة مرفقتان مرافق...الخ..
فنﻻحظ أن صورة المفرد.وترتيب حروفه قد تغيرت..وتكسر المفرد..فسمي الجمع ،،جمع التكسير،،...
نعود إلى استكمال دروسنا...وهنا ﻻ بد لنا وقد ميزنا اﻹسم عن الفعل وعن الحرف من متابعة ما وقفنا عنده...فنقول وبالله التوفيق..أن اﻷسماء من حيث قبولها لعﻻمات اﻹعراب ....صنفان...
المعرب.......والمبني..
المعرب..ما تظهر عليه عﻻمات اﻹعراب ،،اﻷصلية والفرعية،،..والمبني ما ﻻ تتغير عﻻمة آخره..
وعﻻمات اﻹعراب اﻷصلية لﻹسم ..ضمة في حال الرفع...فتحة في حال النصب...كسرة في حال الجر...فنقول في أمثلة الرفع ،،الفاعل ،،وهو الذي قام بالفعل..،،وفي أمثلة النصب ،،المفعول به،،وهو الذي وقع عليه الفعل....وفي أمثلة الجر بالكسرة ،،اﻹسم المجرور،،..وهو ما سبقه حرف جر... وتأملوا معي اﻷمثلة...نقول..
أكل زيد الطعام بالملعقة..
أكل..متى أكل..؟..في الزمن الماضي..ولو مضى عليه دقيقة..والفعل الماضي كما نعلم مبني على الفتح..يعني الفتحة مﻻزمة له كما يلزم البناء مكانه وﻻ يتحرك...واذكر ما شئت من اﻷفعال الماضية المسندة إلى فاعل واحد غائب ،،شرط معرفة الفعل المجرد ،،...قام..قعد..نام..رقص...الخ..
من الذي أكل..؟..زيد...إذن زيد الفاعل..والفاعل مرفوع..وعﻻمة رفعه الضمة الظاهرة على آخره..فنرسم الضمة فوق الدال...
ماذا أكل زيد..؟..الطعام..وقع الفعل على الطعام ..فزبد آكل ،،فاعل،، والطعام مأكول ،،مفعول،،..ولذلك نضع فتحة فوق الميم..آخر حرف في كلمة الطعام.....
بالملعقة...كلمتان...الباء ،،ب،، و ،،الملعقة،،...الباء حرف جر..يجر اﻹسم الذي يليه..والحرف هنا مبني على الكسر،،ب،، فتضع تحت الباء كسرة..
الملعقة..اسم مجرور بالباء وعﻻمة جره الكسرة الظاهرة على آخره..ولذلك نرسم كسرة تحت التاء المربوطة..آخر حرف في الكلمة...فحركة اﻹعراب تظهر على أواخر الكلمات...
...فائدة..نعلمها لصغارنا...الضمة..سميناها ضمة ﻷننا نضم الشفتين عند النطق بها..فنقول ..ب..د..ز..ر..ج...الخ..صوت كصوت الواو..ولنه قصير فالضمة طولها حركة واحدة..كأن تثني اﻹصبع..وأما الواو..فطولها حركتان..وهذا المد الطبيعي...والمد الطبيعي في أحكام تﻻوة القرآن..مدته حركتان..وحروف المد هي اﻷلف...والواو...والياء..ولكي نميز مقدير المد الطبيعي جمعوها في كلمة ،، نوحيها،،..واو مسبوقة بضمة....،،نو،، ..ياء مسبوقة بكسرة ،،حي،،..ألف مسبوقة بفتحة ،،ها،،...ألفظها بشكل طبيعي...بالسرعة العادية في القراءة المسموعة...وتأمل مدة الصوت...
قلنا سميت الضمة..ﻷننا نضم الشفتين...وسميت الفتحة ﻷننا نفتح الفم لﻷعلى..ولذلك وضعت شرطة فوق الحرف...وسميت الكسرة..ﻷننا نكسر الحنك عند النطق بها...ولذلك رسمت تحت الحرف...
حروف الجر...من..إلى..عن ..على..في..الباء..الكاف..الﻻم..حتى..رب..واو رب..واو القسم..وتاء القسم....هذا ما يحضرني اﻵن...حاولوا أن تصيغوا جمﻻ واضبطوها بالشكل..،،عﻻمات اﻹعراب،،..كالجملة التي أعطيناها مثاﻻ..بحيث تحتوي الجملة على فعل..وفاعل..ومفعول به..وحرف جر ..واسم مجرور.
.وإلى اللقاء..
رحم الله والدينا ووالديكم...والسﻻم..