الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 697 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 697 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barالفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفلسفة التجريبية(الحسية)من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{15}نقله ايمان نعيم فطافطة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة


الفلسفة التجريبية(الحسية)



الفلسفة التجريبية - أمبيريتسيا من اليونانية (empeirikos هي مدرسة فلسفية – تيار فلسفي يؤمن أن كامل المعرفة الإنسانية تأتي بشكل رئيسي عن طريق الحواس والخبرة. تنكر التجريبية وجود أية أفكار فطرية عند الإنسان أو أي معرفة سابقة للخبرة العملية. من ابرز فلاسفته ديفيد هيوم الأسكتلندي (1711 - 1776) كان أول فيلسوف كبير في العصر الحديث يطرح فلسفة طبيعية شاملة تألفت جزئيا من رفض الفكرة السائدة تاريخيا بأن العقول البشرية نسخ مصغرة عن "العقل الإلهي". وجورج براكلي الإيرلندي (1685 - 1753) كان يدعي انه لا يوجد شيء اسمه مادة على الإطلاق وما يراه البشر ويعتبرونه عالمهم المادي لا يعدو ان يكون مجرد فكرة في العقل بفعل الإدراك.. وبغياب الإدراك تغيب المادة، وجون لوك البريطاني (1632 - 1704) يعتبر جون لوك أهم فيلسوف انجليزي تنويري في العصور الحديثة وتفتخر به انجلترا مثلما تفتخر بإسحاق نيوتن الذي اكتشف قانون الجاذبية الكونية وغيرهم.

اعتبر هذا التيار في القرن العشرين بأنه تيار منطقي، لكنه لا يختلف كثيرا عن تيار الفلسفة الوضعية، وهو تيار في فلسفة العلوم واللسانيات ظهر في النمسا في بداية القرن العشرين ادعى فلاسفة هذا التيار (الوضعي)ان أكثرية الفلسفات التي ظهرت قبل فلسفتهم هي خاطئة في جوهرها، بل وعديمة الأهمية لأنها لم تعتمد على المعرفة التي تصل للإنسان عبر الحواس والمعرفة التجريبية وان واجبهم بناء فلسفة جديدة.

تعتبر الفلسفة التجريبية جزءا هاما من الأبستمولوجيا التي هي فرع لتيار فلسفي يبحث بمضمون ومجال المعرفة. مثلا ما هي المعرفة؟ كيف نحصل عليها؟ قيمتها لفهم موضوع معين؟ كذلك تشمل الأبستمولوجيا تحليل طبيعة المعرفة والعلاقة بين مفهومي الحقيقة والمعرفة.

الفلسفة التجريبية مناقضة تماما للفلسفة العقلانية (راتسيونال) وتعني قدرة التي الشخص ان يتخذ قراراته على أساس عقلاني. تعتبر الفلسفة العقلانية المفتاح لفهم الحركات الثقافية في أوروبا في عصر النهضة، كانت تعبيرا عن الوعي بأن العالم يعمل بطريقة منطقية أو عقلانية بناء على القوانين الطبيعية التي يمكن للإنسان اكتشافها وفهمها وأيضا على دراسة الطبيعية للمجتمع الإنساني وطبيعة العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بين الأفراد من ناحية وبين الأفراد والحكومات من ناحية أخرى .

اختلف الفلاسفة الطبيعيون في تحليل الطبيعة البشرية. بعضهم وصفوها بمثالية بأنها تمثل الجمال والتسامي الأخلاقي وآخرون وصفوها بالقبح والسوء.

كان ظهور الفلسفة التجريبية (يمكن تسميتها فلسفة الإحساس أيضا) كرد فعل على الفلسفة العقلانية. طبعا التسميات لا تعني شيئا وقد تضلل القارئ بفهم خاطئ لجوهر الفلسفة.

حسب الفلسفة التجريبية مصدر كل المعارف هي التجربة... كل ما نعرفه مصدرة التجربة فقط، والتجربة كما يطرحوها تشمل ليس فقط ما تلتقطه الأحاسيس، إنما أيضا التجارب الذاتية مثل المشاعر والتخيلات.

الفلسفتان التجريبية والعقلانية كانتا محاولتان لبناء المعرفة الإنسانية من الصفر. هذا النهج الراديكالي ميز فلسفة فترة التنوير الأوروبية(الرينيسانس)، التي بتأثير الثورة العلمية المعرفية التي أطلقها العالم نيقولاوس كوبرنيكس باكتشافه ان الشمس هي مركز الكون وليس الأرض،وان الأرض تدور حول الشمس وحول محورها، فأعدمته الكنيسة الكاثوليكية ، لكن انجازه العبقري ونشر كتابه "حركة الأجرام السماوية"(1543) شكل ثورة أسقطت الكثير من الفلسفات السابقة.

ثورة كوبرنيكس شكلت جزءا هاما في أساس الثورة العلمية وفي مجالات ثقافية عديدة وكانت، إلى جانب عوامل أخرى، سببا لتهميش قوة الكنيسة .

لا بد من سؤال: هل يمكن الاعتماد على الأحاسيس في الوصول إلى المعرفة الصحيحة؟

هل اكتشاف كوبرنيكيس كان بسبب أحاسيسه أم نتيجة بحث وتحليل علمي مبني على معطيات علمية ومراقبة حركة الأجرام السماوية؟

حول هذه الفلسفة، وطرح الإحساس كعامل جوهري للمعرفة لدي قصة مناسبة.

**********

يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى