الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 729 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 729 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الذبائح والولائم في لغة العرب - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
لمحة عن بعض اسماء الولائم والذبائح عند العرب
1=الوليمة هي كل طعام يدعى له الا انها كما قال صاحب القاموس مختصة عند العرب في اصل الوضع اللغوي بطعام العرس والزواج ونقل الامام النووي عن الازهري انها مشتقة من الولم وهو الجمع والزواج جمع للزوجين وكذلك الوليمة يدعى اليها الناس فيجتمعون ويلتمون عليها والمشهور عند العرب ان اسم الوليمة يقع على طعام العرس خاصة كما قاله ابن عبد البر عن ثعلب من اهل اللغة وقد جاء في الحديث الشريف الامر لمن تزوج :-اولم ولو بشاة.وقد تطلق الكلمة-الوليمة - على الدعوة للطعام عامة كما جاء الحديث الشريف عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قالشر الطعام طعام الوليمة يمنعها من ياتيها ويدعى اليها من ياباها ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله) رواه الامام مسلم.وقال بعض الفقهاء انها تطلق على كل طعام سببه سرور حادث.
2= العقيقة وهي الذبح وصنع الطعام بسبب المولود سابع يوم من ولادته وتطلق على نفس الذبيحة وعلى الطعام المصنوع منها وهي من السنن التبعة والمؤكدة في الاسلام لمن استطاعها.وتجد تفصيل احكامها وشروطها في كتب الفقه لانها عبادة مستحبة في الاسلام.وكانت العرب تعق عن ابناءها قبل الاسلام. وفي الاسلام شرعت سنة عن كل مولود للذكر يعق بذبيحتين وللانثى بذبيحة بعد ان كانت تدس في التراب حية وتوئد في الجاهلية الاولى.
3= الخرس او الخرص ويقال ايضا الخرسة والخرصة وهي الطعام يصنع احتفاءا بسلامة المراة من الطلق والولادة وقيامها بالسلامة من الولادة وهي غير العقيقة لان العقيقة متعلقة بالمولود اما هي فمتعلق بسلامة المراة من الام الولادة ثم ياتي من يجهل احكامنا واعرافنا وشرائعنا ويقول ان العرب والمسلمين يمتهنون المراة فاي زعيم في الغرب يذبح ويولم لامراته اذا سلمها الله من اعباء عملية الولادة؟؟ قال الامام ابن حجر وتبعه الامام الشوكاني هي ما يصنع من الطعام لسلامة المراة من الطلق.
4= الوضيمة وهي الطعام الذي يصنعه الناس لاهل الميت وهي امر مشروع لحديث لما روي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اصنعوا لال جعفر طعاما فقد اتاهم ما يشغلهم.
5=الشندخ وهو كما ذكره في الفتح الطعام الذي يصنع للاملاك والتزويج قبل الدخول بالمتزوج بها اي هو طعام الاملاك والعقد.
6=الوكيرة وهي الطعام يصنع للبناء الجديد وذكر الحافظ ابن حجر انها لاتخاذ السكن الجديد ماخوذة من الوكر اي الماوى.
7=العذيرة وهي الوليمة تصنع للختان
8=الحداق وهو الطعام يصنع للصبي اذا ختم القران الكريم.
9=التحفة وهو الطعام الذي يصنع احتفاءا بقدوم المسافر.
10=النقيعة او النقيع وهو الطعام الذي يصنعه المسافر اذا اب ودعى اليه حمدا لله على ايابه سالما وهو من النقع اي الغبار.
11=الجفلى وهي الوليمة العامة الغير مخصصه لاشخاص معينين ياتيها مار الطريق ايا كان. وتكون بسبب او بغير سبب وهي كما يفعله الكثير من الناس حين ينصب له خيمة او صيوانا على جنبات الطرق ويقدم فيه افطارا للصائمين يبتغي الاجر والثواب من الله تعالى.
12=النقرى وهي الطعام الذي يقدم لاشخاص مخصوصين.
13=القرى او القراء وهو الطعام الذي يصنع ضيافة للضيف.
14=النزل وهو ما يعرف عندنا بالنزالة اي الطعام الذي يصنع اكراما لمن سكن بجوارك جديدا او لمن حل بفنائك زائرا.
15==العتيرة او الرجبية كانت من ذبائحهم في الجاهلية في اول شهر رجب وقد اختلف الفقهاء فيها بين منكر لها ومجيز والنهي عنها اولى بالاتباع لانه ثابت في صحيح البخاري ومسلم بما روي انه صلى الله عليه وسلم قال :لا فرع ولا عتيرة.وفي رواية اخرى لافرع ولا عتيرة في الاسلام .فيعلم بهذا ان الاسلام ابطلهما. والعتيرة لغة: أول ما ينتج، كانوا يذبحونها لآلهتهم.
ذبيحة كانت تذبح في رجب يتقرب بها أهل الجاهلية والمسلمون، فنسخ ذلك.
يقول ابن الأثير: كان الرجل من العرب ينذرُ النَّذْر، يقول: إذا كان كذا وكذا، أو بلغ شاؤُه كذا فعليه أن يذبح من كل عشرة منها في رجب كذا، وكانوا يسمونها العتائر، وقد عَتَّر يَعْتر عَترًا إذا ذَبَح العتيرة، وهكذا كان في صدر الإسلام وأوَّله، ثم نُسخ. اهـ (3/178)
قال الخطابي: العتيرة تفسيرها في الحديث أنها شاةٌ تذبحُ في رجب، وهذا هو الذي يشبه معنى الحديث ويليقُ بحكم الدين. وأما العتيرة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تذبحُ للأصنام، فيصب دمها على رأسها. جاء الإسلام فحارب الشرك وحارب الذبح للأصنام، لكنه لم يحارب توزيع اللحوم على الفقراء والمساكين، ففي الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا فَرْعَ ولا عتيرة».أ- استحباب العتيرة:
روى الترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه والبيهقي وأحمد من حديث نبيشة - رضي الله عنه - قال: نادى رجل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا؟ قال: «اذبحوا لله في أي شيء كان، وبروا الله وأطعموا».
وروى البيهقي بإسناده عن الحارث بن عمرو قال: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفات، أو قال: بمنى وسأله رجل عن العتيرة، فقال: «من شاء عتر ومن لم يشاء لم يعتر». ومن ذلك قالت الشافعية والحنابلة بإباحة العتيرة.
ب- كراهية العتيرة: قال الأحناف والمالكية بكراهة العتيرة، ففي الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا فرع ولا عتيرة». وهو نفي في معنى النهي، يدل عليه ما في رواية النسائي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الفرع والعتيرة.
قال النووي: الصحيح عند أصحابنا استحباب الفرع والعتيرة، وأجابوا عن حديث: «لا فرع ولا عتيرة» بثلاثة أوجه:
أحدها: أن المراد نفي الوجوب.
الثاني: أن المراد نفي ما كانوا يذبحونه لأصنامهم.
الثالث: أن المراد أنهما ليستا كالأضحية في الاستحباب أو ثواب إراقة الدم. فأما تفريق اللحم على المساكين فبر وصدقة. وقد نص الشافعي أنها إن تيسرت كل شهر كان حسنًا. [شرح مسلم 13/137].
وادعى القاضي عياض أن الأمر بالفرع والعتيرة منسوخ عند جماهير العلماء.
وقالوا: حديث أبي هريرة متأخر، فإنه أسلم في السنة السابعة من الهجرة.
وردّ بما تقدم عن الحارث بن عمرو، فحديثه كان في حجة الوداع، وقد كانت بعد إسلام أبي هريرة، وهو صريح في الإباحة.
وخلاصة القول: أن النهي ليس لأصل العتيرة، وإنما لصفة العتيرة، فكان النهي لخصوص الذبح في شهر رجب قال الحافظ ابن حجر: وأما الحديث الذي أخرجه أصحاب السنن من طريق أبي رملة عن مخنفٍ بن محمد بن سليم قال: كنا وقوفًا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفة، فسمعته يقول: «يا أيها الناس، على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة، هل تدرون ما العتيرة؟ هي التي يسمونها الرجبية». فقد ضعفه الخطابي، لكن حسنه الترمذي ويمكن رده إلى ما حمل عليه حديث نبيشة: «اذبحوا لله في أي شهر كان». [راجع الفتح (9/512)]
وكذلك كان النهي لأن الذبح كان لأصنامهم، فبين النبي - صلى الله عليه وسلم -: لا عتيرة للطواغيت.
فأهل الشرك كانوا يذبحون عن أهل البيت في رجب ويتقربون بها لأصنامهم، فكان النهي عن ذلك وليس لأصل الذبح الذي لا يتقيد بزمن أو بشهر، ويكون لله رب العالمين، وقد صرح - صلى الله عليه وسلم - بذلك كما في مسلم: «اذبحوا لله في أي شهر كان» أي: اذبحوا إن شئتم، واجعلوا الذبح لله، ولا تجعلوه في رجب خاصة دون غيره من الشهور.
وعلى هذا المعنى يحمل حديث أبي داود: أن النبي - صلى الله عليه وسلم – سُئل عن العتيرة فحسنها. وغير ذلك من الأحاديث التي دلت على الإباحة.
وتحمل أحاديث النهي: «لا فرع ولا عتيرة» على تخصيصها بشهر رجب، أو للطواغيت، قال - تعالى -: قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (162) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين[الأنعام: 162، 163].
وعلى ذلك يحمل كلام الشافعي: اذحبوا إن شئتم، واجعلوا الذبح لله في أي شهر كان، لا أنها في رجب دون غيره من الشهور، ولا للطواغيت، ولعموم الأحاديث الدالة على فضل إطعام الطعام، وأن يكون من الطيب.
روى مسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين». فقالSad يا أيها الرسل كلوا من
الطيبات واعملوا صالحا )، وروى البخاري من حديث ربيعة أنه سمع القاسم بن محمد يقول: كان في بريرة ثلاث سنن: أرادت عائشة أن تشتريها فتعتقها، فقال أهلها: ولنا الولاء. فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «لو شئت شرطته لهم، فإنما الولاء لمن أعتق». قال: وأعتقت فخيرت في أن تقر تحت زوجها أو تفارقه. ودخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما بيت عائشة وعلى النار برمة تفور فدعا بالغداء، فأتي بخبز وأدم من البيت، فقال: «ألم أر لحما؟ » قالوا: بلى يا رسول الله، ولكنه لحم تصدق به على بريرة فأهدته لنا، فقال: «هو صدقة عليها وهدية لنا».
وحديث جابر عند الإمام أحمد لما أضاف النبي - صلى الله عليه وسلم - وذبح له شاة، فلما قدمها إليه قال - صلى الله عليه وسلم - له: «كأنك قد علمت حبنا للحم».
اعز الله امة الكرم والاكرام واكرمها ربها ورفعها بين الامم كما كانت خير امة اخرجت للناس يوم اتبعت هدي من جاءها ليتمم لها مكارم الاخلاق صلى الله عليه واله وسلم.
ملاحظة:- كل هذه الانواع من الذبائح وغيرها افاض الفقهاء الاكارم في بحثها واحكامها ولكني افضت في الحدبث على المختلف فيها عندهم وكلي امل ورجاء ان يكون في ذلك عبرة وعظة لمن يفتون بجهل لمجرد سماع قول فيحرمون ويحللون عقلا واتباعا للهوى وليس اتباعا للدليل فاصبح عندنا جيل من المتفيهقين يبخلون ويامرون الناس بالبخل مع كل اسف اتباعا لسنن من قبلنا ودخولا لجحر الضب وراءهم ولا حول ولا قوة الا بالله فشرعنوا البخل بين الناس ومنعوهم صلة بعضهم...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته واكرم الله نزلنا ونزلكم يوم لقاءه.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

ملاحظة:- كل هذه الانواع من الذبائح وغيرها افاض الفقهاء الاكارم في بحثها واحكامها ولكني افضت في الحدبث على المختلف فيها عندهم وكلي امل ورجاء ان يكون في ذلك عبرة وعظة لمن يفتون بجهل لمجرد سماع قول فيحرمون ويحللون عقلا واتباعا للهوى وليس اتباعا للدليل فاصبح عندنا جيل من المتفيهقين يبخلون ويامرون الناس بالبخل مع كل اسف اتباعا لسنن من قبلنا ودخولا لجحر الضب وراءهم ولا حول ولا قوة الا بالله فشرعنوا البخل بين الناس ومنعوهم صلة بعضهم...

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى