العقيدة في اللغة ما عقد عليه القلب .ومعنا عقد عليه اي جزم به اي صدقه يقينا وهذا عام يشمل التصديق بكل شيء .
غير ان التصديق بالشيء ينظر فيه الى الشيء الذي يصدق به فان كان امرا اساسيا او متفرعا عن امر اساسي فانه يصح ان يسمى عقيدة لانه يصح ان يتخذ مقياسا لغيره فيكون لانعقاد القلب عليه اثر ظاهر
والعقيدة هي فكره كليه عن الكون والانسان والحياة وما قبل الحياة الدنيا وما بعدها وعلاقتها بما قبلها وما بعدها وهذا تعريف لكل عقيدة وينطبق على العقيدة الاسلامية
اما الحكم الشرعي فهو خطاب الشارع المتعلق بافعال العباد وبعبارة اخرى هي الافكار المتعلقة بفعل من افعال الانسان
وسوف اعطيكم مثالا للتوضيح ركعتان صلاة الفجر حكم شرعي من حيث صلاتهما اما التصدي بكونهما من الله فهو عقيدة فصلاة ركعتي سنة الفجر هي سنة لو لم يصلها لا شيء عليه ولو صلاها له ثواب مثل ركعتي سنة المغرب سواء بسواء من حيث الحكم الشرعي . اما من حيث العقيدة فالتصديق بركعتي سنة الفجر امر حتمي وانكارهما كفر لانهما ثبتتا بطريق التواتر اما التصديق بركعتي سنة المغرب فمطلوب ولكن انكارهما ليس كفرا لانهما ثبتتا بدليل ظني وهو خبر الاحاد
غير ان التصديق بالشيء ينظر فيه الى الشيء الذي يصدق به فان كان امرا اساسيا او متفرعا عن امر اساسي فانه يصح ان يسمى عقيدة لانه يصح ان يتخذ مقياسا لغيره فيكون لانعقاد القلب عليه اثر ظاهر
والعقيدة هي فكره كليه عن الكون والانسان والحياة وما قبل الحياة الدنيا وما بعدها وعلاقتها بما قبلها وما بعدها وهذا تعريف لكل عقيدة وينطبق على العقيدة الاسلامية
اما الحكم الشرعي فهو خطاب الشارع المتعلق بافعال العباد وبعبارة اخرى هي الافكار المتعلقة بفعل من افعال الانسان
وسوف اعطيكم مثالا للتوضيح ركعتان صلاة الفجر حكم شرعي من حيث صلاتهما اما التصدي بكونهما من الله فهو عقيدة فصلاة ركعتي سنة الفجر هي سنة لو لم يصلها لا شيء عليه ولو صلاها له ثواب مثل ركعتي سنة المغرب سواء بسواء من حيث الحكم الشرعي . اما من حيث العقيدة فالتصديق بركعتي سنة الفجر امر حتمي وانكارهما كفر لانهما ثبتتا بطريق التواتر اما التصديق بركعتي سنة المغرب فمطلوب ولكن انكارهما ليس كفرا لانهما ثبتتا بدليل ظني وهو خبر الاحاد